[CENTER]اولا :لقد جاز السحر في نبيكم يا صديقي حقيقة لا خيال[/CENTER]
ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن النبي سحره يهودي من
يهود بني زريق، يقال له لبيد بن الأعصم، حتى يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء ولا يفعله، فمكث كذلك ما شاء الله أن يمكث - في غير الصحيح :سنة - ثم قال :) يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه . أتاني ملكان، فجلس أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي، فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي : ما شأن الرجل؟ قال : مطبوب .قال ومن طبه؟ قال لبيد بن الأعصم . قال في ماذا؟ قال في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر، تحت راعوفة في بئر ذي أوران ( فجاء البئر تخرجه .انتهى
ونلاحظ هنا أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يتخيل أنه يفعل الشيء ولا يفعله، أي أن الشيطان من خلال السحر قد أخذ بعقله وإرادته، فكان يفعل الشيء وكأنه لم يفعله، وهو نفسه لم يكن يعلم ما به وماذا يفعل .
عن عائشة قالت ))) سحر النبي ((( حتى إنه ليخيل إليه أنه يفعل
الشيء وما فعله حتى إذا كان ذات يوم وهو عندي دعا الله ودعاه ثم قال أشعرت يا عائشة أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه قلت وما
ذاك يا رسول الله قال جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي ثم قال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل قال مطبوب قال ومن طبه قال لبيد بن الأعصم اليهودي من بني زريق قال في ماذا قال في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر قال فأين هو قال في بئر ذي أروان قال فذهب ))) النبي ((( في أناس من أصحابه إلى البئر فنظر إليها وعليها نخل ثم رجع إلى عائشة فقال والله لك أن ماءها نقاعة الحناء ولك أن نخلها رءوس الشياطين قلت يا رسول الله أفأخرجته قال لا أما أنا فقد عافاني الله وشفاني وخشيت أن أثور على الناس منه شرا وأمر بها فدفنت البخاري . 5324 ال بخاري .2912 ص حيح ال بخاري رق م 3004 كتاب الجزية .
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله ))) سحر (((حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن . البخاري .
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله ))) سحر (((حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن . البخاري5323
عن عائشة أن ) النبي ( ) سحر ( حتى كان يخيل إليه أنه صنع شيئا ولم يصنعه
البخاري . 2939 احمد .18467 احمد 23165 احمد23211 .
والقرآن يتحدث إلى إبليس فيقول في سورة الحجر : الآية :42
)إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين (
وفي سورة النحل :الآية :) 100 - 99 إنه ليس له سلطان على الذين
آمنوا وعلى ربهم يتوكلون، إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين
هم به مشركون (.
فسلطان الشيطان حسب الوحي القرآني هو فقط على من اتبعه من
الغاوين، وغير المتوكلين على الله والذين هم بالله مشركون .
السؤال :
إن كان الشيطان ليس له سلطان على الذين آمنوا، فكيف جاز السحر الشيطاني على النبي ؟.
ولا شك أن السحر من عمل الشيطان،
إن كان هذا ما حدث لخاتم المرسلين، فماذا يمكن أن يحدث لأي مسلم بسيط؟
إن كان النبي محمد أظهر هذا الضعف أمام سحر الشياطين، فأي قوة يملكها المسلم البسيط ضدهم؟
إذا كان نبي المسلمين وزعيمهم وقائدهم الروحي، قد وقع فريسة
سهلة لسحر الشيطان، فما هو رجاء المسلمين المساكين وما هو
مصيرهم وقوتهم أمام قوة الشيطان الذي أوقع نبيهم لمدة سنة كاملة في تخيلات غريبة ؟ .
[CENTER]ثانيا :محمد كان يعبد الشيطان بالأدلة
الملاك جبريل هو الشيطان نفسه بالأدلة[/CENTER]
1- الملاك جبريل هو نفسه الشيطان :
الأدلة :
أولاً : الإنجيل يذكر : "لان الشيطان نفسه يغيّر شكله الى شبه ملاك نور." (2 كو 11 : 14)
إذا هذا يعنى أن الشيطان يستطيع أن يغير شكله إلى ملاك نورانى ليضل و يغوى البشر ، فكيف نعرف الملاك من الشيطان ، بتعاليم كل منهما ، ملاك النور الحقيقى يشهد للنور ، بينما الشيطان المتخذ شكل ملاك النور يشهد للظلمة ، وبالفعل أثبت جبريل أنه شيطان فى هيئة ملاك نورانى جاء ليضل الأمم بتنصيب النبى الكاذب عليهم ، كما حذرنا السيد المسيح و رسله المكرمين ..
ثانياً : نعم جبريل ملاك الإسلام هو نفسه الشيطان و الدليل هو :
المذكور فى سفر التثنية :
لا يوجد فيك من يجيز ابنه او ابنته في النار و لا من يعرف عرافة و لا عائف و لا متفائل و لا ساحر .
و لا من يرقي رقية و لا من يسأل جانا او تابعة و لا من يستشير الموتى .
(سفر التثنية 18 : 10 - 11)
[هذا الجزء من المقالة مأخوذ من موقع الأسوة الحسنة]ولكننا نتعجب حين نرى جبريل يرقى محمد حين إشتكى له محمد من سحر اليهودى (عمل له عمل بالبلدى يعنى) قائلا: جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ « نَعَمْ ». قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَىْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ.
فياترى ما حكاية اليهودى وسحره لمحمد كما تخبرنا عنه كتب السيرة المحمدية؟؟
كان غلام من اليهود يخدم محمداً، فأتت إليه اليهود ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطةَ محمد وعدة أسنان من مشطه، فأعطاها اليهود فسحروه فيها. وكان الذي تولّى ذلك لُبيد بن الأعصم اليهودي، ثم دسَّها في بئرٍ لبني زُريق يقال لها ذروان . فمرض محمد وانتثر شعر رأسه، وكان يظن أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن، وجعل يدور ولا يدري ما عراه، وكان يتخيّل أنه فعل الشيء وما فعله. فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملاكان، فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه. فقال الذي عند رأسه: ما بال الرجل؟ قال طب (أي سُحر) قال: ومن سحره؟ قال: لبيد بن الأعصم اليهودي. قال: وبِمَ طبَّه؟ قال: بمشطٍ ومشاطة. قال: وأين هو؟ قال: في جف طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان (والجف قشر الطلع، والراعوفة حجر في أسفل البئر يقوم عليه الماء). فانتبه محمد ثم بعث علياً والزبير وعمار بن ياسر، فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نُقاعة الحناء، ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجف، فإذا هو مشاطة رأسه، وأسنان مشطه، وإذا وترٌ معقّد فيه إحدى عشرة عقدة مغروزة بالإبر. فقرأ المعوَّذتين وفيهما إحدى عشرة آية. فكان كلما قرأ آيةً انحلّت عقدة، فقام كأنما نشط من عقال. وجعل جبريل يقول: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن حاسدٍ. وعين الله تشفيك .
لقد أثّر فيه السحر وكان يغيِّب عقله، فهل يبعُد عليه أن ينسى أو يخلط؟ والقرآن يقول سنقرئك فلا تنسى ( الأعلى 87: 6 )
ماذا يكون حال النبي الذي سحره أحد اليهود حتى أمرضه وأثَّر فيه؟ فهل اليهودي أقوى من محمد حتى سحره؟ ثم إن المؤثِّر الحقيقي في كل شيء هو الله، ولو كان محمد نبياً لحافظ الله عليه لأنه خصَّه بالوحي والنبوَّة.
كان بمحمد داء، وبما أن عقله كان مشحوناً بالاعتقادات في الجن والعين والسحر، ظن أن اليهود سحروه.
لا نتصوّر أن ملائكة الله يعتقدون بالسحر فإذاً يكون محمد قد توهّم في عقله وجود ملاكين عندقدميه. ومن المعلوم أن سحرة مصر مع براعتهم وحكمتهم لم يقدروا أن يقفوا أمام النبي موسى، لأن السحر كذب، بل لم يقدروا أن يمسوا موسى بضرر ولكن قوة الله كانت مع النبي موسى فعجزوا أمامه
تفسير البيضاوي :
ومن شر النفاثات في العقد ) ومن شر النفوس أو النساء السواحر اللاتي يعقدن عقدا في خيوط وينفثن عليها والنفث النفخ مع ريق وتخصيصه لما روي أن يهوديا سحر النبي صلى الله عليه وسلم في إحدى عشرة عقدة في وتر دسه في بئر فمرض النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت المعوذتان وأخبره جبريل عليه الصلاة والسلام بموضع السحر فأرسل عليا رضي الله تعالى عنه فجاء به فقرأهما عليه فكان كلما قرأ آية انحلت عقدة
http://www.deeen.com/baydawi/bayd5/bayd_551.htm
فسير ابن كثير - الجزء الرابع
أن جبريل جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال اشتكيت يامحمد فقال نعم فقال بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل حاسد وعين الله يشفيك ( م2184 ) ولعل هذا كان من شكواه صلى الله عليه وسلم حين سحر ثم عافاه الله تعالى وشفاه ورد كيد السحرة الحساد من اليهود في رءوسهم وجعل تدميرهم في تدبيرهم وفضحهم ولكن مع هذا لم يعاتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما من الدهر بل كفى الله وشفى وعافى
http://www.deeen.com/katheer/k4/k_p4_p574.htm
وإستمر موضوع الرقية بين المسلمين فكانوا يرقون بعضهم برقية الرسول :
كما فى الحديث التالى :
صحيح البخارى / 76 - الطب - صحيح البخارى.
حديث 5801 - الطب - صحيح البخارى.
5801 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ دَخَلْتُ أَنَا وَثَابِتٌ عَلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فَقَالَ ثَابِتٌ يَا أَبَا حَمْزَةَ اشْتَكَيْتُ. فَقَالَ أَنَسٌ أَلاَ أَرْقِيكَ بِرُقْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ بَلَى. قَالَ « اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ مُذْهِبَ الْبَاسِ اشْفِ أَنْتَ الشَّافِى لاَ شَافِىَ إِلاَّ أَنْتَ شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا »
المشكلة الكبرى :
كيف يحدث هذا بالله عليكم ، ملاك يرقى النبى .. ملاك .. !!
آلم أقل لكم أنه هو الشيطان نفسه ، مرة أخرى تعالوا نرجع معاً لسفر التثنية :
لا يوجد فيك من يجيز ابنه او ابنته في النار و لا من يعرف عرافة و لا عائف و لا متفائل و لا ساحر .
و لا من يرقي رقية و لا من يسال جانا او تابعة و لا من يستشير الموتى .
(سفر التثنية 18 : 10 - 11)
إذا كانت شريعة الله للبشر إلا يمارسوا الرقية ، فتدعوا أن ملاك مارسها .. الرقية هى أستخدام للشيطان ، و من يضع يده فى يد الشيطان سواء لأستشارة الموتى (تحضير أرواح) أو لعمل الأعمال السحرية ، فهو يفعل ذلك لهلاك نفسه لآنه هكذا ينصب الشيطان سيداً عليه ، و المفروض أن مثل هذه الأمور معروف أنها كريهة (عمل الرقية ، تحضير الأرواح ، السحر) ، لكن من الواضح أن ملائكة الإسلام يفعلوا المنكرات دائماً تحت رعاية إله الإسلام نفسه و هو أبليس .
الملائكة الأطهر و الأعظم من البشر فى الإسلام هم مجرد مخلوقات منحطة تمارس ما حرمه الله علانية . ولا يجد المسلمون رداً على ذلك إلا الجدل العقيم و محاولة اللف و الدوران .
مبروك يا مسلمين .. ملاك الوحى جبريل هو الشيطان نفسه ، ترى متى تعقلون ذلك و تتوقفون عن عبادة الشيطان ؟
ثالثا : علاقة الشيطان الرجيم بنبي الاسلام علاقة قوية ومباشرة
وملازمة.
بدات منذ لحظة ولادته حين اَسْتَهِلُّ صَارِخاً مِنْ مَسِّ الشَّيْطَانِ إِيَّاهُ،وانتهت بوفاته صلوات الله عليه وسلم.
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِىَّ قَالَ مَا مِنْ مَوْلُودٍ يُولَدُ إِلاَّ وَالشَّيْطَانُ
يَمَسُّهُ حِينَ يُولَدُ، فَيَسْتَهِلُّ صَارِخاً مِنْ مَسِّ الشَّيْطَانِ إِيَّاهُ، إِلاَّ مَرْيَم
وَابْنَهَا.البخاري باب تفسير ال عمران حديث رقم 4548.
اعتراف صريح وصحيح من نبي كريم.
قرين النبي وان كان مسلما كما جاء في الحديث الصحيح، الا انه كان شديد النزغ وكثير الوسوسة للنبي. لقد سيطر الشيطان اللعين على نبي الاسلام سيطرة تامة .
ولكي لا يتهمنا احد بالافتراء على السلف والخلف الصالح.
إليكم طائفة من الأحاديث والروايات الصحية، الدالة على بعض التحرشات الشيطانية بالنبي.
عن ابن عباس قال: قال رسول الله ليس منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الشياطين قالوا وأنت يا رسول الله قال نعم ولكن الله أعانني عليه فأسلم - أحمد 2209.
عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله قال قال رسول الله ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي ولكن الله أعانني عليه فلا يأمرني إلا بحق . أحمد 3466.
عن أبي هريرة أن رسول الله قال إن المؤمن لينضي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر . أحمد 8583.
عن أبي هريرة عن النبي أنه صلى صلاة قال إن الشيطان عرض
لي فشد علي ليقطع الصلاة علي فأمكنني الله منه فذعته ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه فذكرت قول سليمان عليه السلام رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي فرده الله خاسيا .
البخارى 1134.
عن أبي الدرداء قال قام رسول الله فسمعناه يقول أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه يتناول شيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة . مسلم 843 صحيح مسلم:2|73، باب جواز لعن الشيطان في أثناء الصلاة.
عن أبي الزبير عن جابر أنه سمع النبي يقول يبعث الشيطان سراياه فيفتنون الناس فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة.
مسلم 5033.
أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول قد يئس الشيطان أن يعبده المسلمون ولكن في التحريش بينهم . أحمد 14586.أحمد 14288.
أخرج الشيخان بالإسناد إلى أبي هُرَيْرَةَ قَالَ: صلّى رَسُولُ اللَّهِ صلاة فقال: إِنَّ الشيطان عرض لي فشدّ عَلَيَّ ِيَقْطَعَ الصَّلَاةَ عَلَيَّ فأمْكَنَنِي الله
مِنْهُ فَذَعَتُّهُ- أي فخنقته- ولَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَوثقه إِلَى سَارِيَةٍ حَتَّى تُصْبِحُوا فتَنْظُرُوا إِلَيْهِ فذَكَرْتُ قَوْلَ سُلَيْمَانَ{رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِى لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي}.
روى مسلم عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلعم: ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن.
قالوا: وإياك؟ يا رسول الله قال: وإياي. إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني الا بخير. مسلم4/2167 كتاب صفات المنافقين باب تحريش الشيطان. وأحمد1/3.
روى الطبراني عن جابر عن النبي صلعم قال: دخلت البيت فإذا شيطان خلف الباب فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي، فلولا دعوة العبد الصالح لأصبح مربوطاً يراه الناس. راجع: مجمع الزوائد7/229.
عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال: كان شيطان يأتي النبي صلعم بيده شعلة من نار فيقوم بين يديه وهو يصلي فيقرأ ويتعوذ فلا يذهب، فأتاه جبريل عليه السلام فقال له: قل أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن فتن الليل والنهار ومن طوارق الليل والنهارر000. فقال ذلك فطفئت شعلته وخر على وجهه.الحديث
أخرجه أبن أبي الدنيا في مكايد الشيطان.
وقال الحسن: نبئت أن جبرائيل عليه السلام أتى النبي صلعم فقال: إن عفريتاً من الجن يكيدك فإذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي. أخرجه ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان هكذا مرسلاً راجع أحياء علوم الدين3/27-28.
روى أبو سعيد الخدري انّ رسول اللّه قام فصلى صلاة الصبح وهو خلفه، فقرأ فالتبست عليه القراءة، فلمّا فرغ من صلاته، قال: لو رأيتموني وإبليس، فأهويت بيدي، فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين اصبعي هاتين: الابهام والتي تليها، ولولا دعوة أخي سليمان لاَ صبح مربوطاً بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة، فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل.أحمد: 3|82. صحيح مسلم: 2|72، باب جواز لعن الشيطان في أثناء الصلاة
والآية 35 من سورة ص .
وقال الحسن: نبئت أن جبرائيل عليه السلام أتى النبي صلعم فقال: إن عفريتاً من الجن يكيدك فإذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي. أخرجه ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان هكذا مرسلاً. راجع أحياء علوم الدين3/27-28.مسلم 5868 احمد 18383. البخارى 1134.مسلم 5033. مسلم4/2167 كتاب صفات المنافقين باب تحريش الشيطان. وأحمد1/385 الزوائد7/229.أحمد 2209.أحمد 3466.أحمد 8583.أحمد 14586.
أحمد 14288.النسائي 3898.
ولقد ذكر القرآن القرين
في أكثر من مكان: والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قريناً فساء قريناً. نساء38
ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين.
زخرف36. القَرِينُ هو: المصاحب رَفِيقُهُ، مُصَاحِبُهُ؛عن المرء لا تَسْألْ وسَلْ عن قرينه. وقد صح عن النبي قوله: خَيْرُكم قَرْنِي, يعني َصحابي, ثم الذين يَلُونَهم , يعني التابعين, ثم الذين يَلُونهم ...الخ الحديث .
كلها نصوص صحيحة تؤكد وتبين لنا ان النبي كان له قرينا من الشياطين.
كيد الشيطان ونزغه للنبي العربي كان شديدا ودائما.هذا ما أكده لنا الواقع القرآني بشكل واضح لا يقبل أدنى شك وذلك بقوله:(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) الأعراف 200.
(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم). فصلت 36.
(قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس).
فهل تتماشى عصمة نبي الاسلام مع نزغ قرينه الشديد والمستمر له صلوات الله عليه وسلم ؟.
النزغ في اللغة هو الطعن : يقال : نزَغهُ ينزَغهُ نَزْغًا طعن فيهِ واغتابهُ. والنَزْغ موضوع للطعن وباقي المعاني متفرّع منهُ. وقيل النَزْغ والنسغ والندغ والنخس أخوات في معنى الطعن. ونزَغ بين القوم أفسد وأغرى ووسوس وحرَّك بعضهم على بعض. ونزَغهُ الشيطان إلى المعاصي حثَّهُ.. والنَّزْغُ الافسادُ بين الناس؛ لإثارة الفتنة
بين الناس نزْغُ الشّيطان، هو وساوسه وما يَحمل به الإنسانَ على المعاصي( وإمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إنَّهُ سَمِيعٌ
عَلِيمٌ). راجع قواميس اللغة في معنى النزغ .
(وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون).
هَمَزات الشَيطان، هي خطواته ووساوسه (وَقًلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشياطِينِ). همَزهُ يهمُزُهُ ويهمِزُهُ هَمْزًا غمزهُ وضغطهُ ونخسهُ ودفعهُ وضربهُ وعضَّهُ وكسرهُ.
نزغ الشيطان اللعين وكيده المستمر للنبي كان يوقع النبي في سوء الأعمال ونواقصها .
[CENTER]رابعا :لقد استطاع إبليس لعنه الله أن يتخذ من ذاكرة النبي مسكناً له ؟
ترى أمن اجل هذا لم تكن صلوات النبي محمد تستجاب؟.[/CENTER]
أخرج الاِمام أحمد في مسنده
عن عبد اللّه بن شداد، عن معاذ بن جبل، قال: وجدت رسول اللّه قائماً يصلي، فقمت خلفه فأطال الصلاة، فلما قضى الصلاة، قال: قلت يا رسول اللّه لقد صليت صلاة طويلة؟ فقال رسول اللّه: إنّي صليت صلاة رغبة ورهبة: سألت اللّه عزّ وجلّ ثلاثاً فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة: سألته أن لا يهلك أُمّتي غرقاً فأعطانيها، وسألته أن لا يظهر
عليهم عدواً ليس منهم فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فردّها علي. أحمد 5|240.
حتى ليلة القدر الذي نزل فيها القران نساها النبي بفعل الوسواس الخناس الذي كان يوسوس في صدر النبي عن أبي سعيد الخدري قال: اعتكفنا مع رسول الله العشر الأوسط من رمضان، فقال:انّي رأيت ليلة القدر فاُنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر. سنن ابن
ماجة1766كتاب الصيام.
لقد اجمع علماء المسلمين ان ترك الصلاة ، والجمع بينها من غير سبب شرعي، يعتبر في الإسلام من الكبائر .
جاء في كتاب:(الزواجر عن اقتراف الكبائر) الكبيرة السابعة والسبعون باب من تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الصَّلَاةِ عَنْ وَقْتِهَا أَوْ تَقْدِيمِهَا عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ عُذْر.
َأَخْرَجَ أَحْمَدُ بِسَنَدٍ جَيِّدٍ وَالطَّبَرَانِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ أَنَّ النبيُ ذَكَرَ الصَّلَاةَ يَوْمًا فَقَالَ: مَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا وَبُرْهَانًا
وَنَجَاةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ, وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا لَمْ يَكُنْ لَهُ نُورٌ وَلَا بُرْهَانٌ وَلَا
نَجَاةٌ وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ قَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ . راجع: الزواجر عن اقتراف الكبائر كتاب الصلاة .
واخرج َالْبَزَّارُ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ : سَأَلْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ{الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ: قَالَ هُمْ الَّذِينَ يُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ عَنْ وَقْتِهَا.راجع: الزواجر عن اقتراف الكبائر كتاب الصلاة.
وفي َأَحْمَدُ وَالْبُخَارِيُّ وَالنَّسَائِيُّ: مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ مُتَعَمِّدًا حَتَّى تَفُوتَهُ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ .
واخرج َالطَّبَرَانِيُّ بِسَنَدٍ رُوَاتُهُ ثِقَاتٌ: لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إلَى صَلَاةِ عَبْدٍ لَا يُقِيمُ
فِيهَا صُلْبَهُ بَيْنَ رُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا .
واخرج ايضا َالطَّبَرَانِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ أَنَّ النبي قَالَ لِأَصْحَابِهِ: لَوْ أَنَّ لِأَحَدِكُمْ هَذِهِ السَّارِيَةَ لَكَرِهَ أَنْ يَجْدَعَ - أَيْ يَقْطَعَ - بَعْضَهَا, كَيْفَ يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ فَيَجْدَعُ صَلَاتَهُ الَّتِي هِيَ لِلَّهِ فَأَتِمُّوا صَلَاتَكُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ إلَّا
تَامًّا.
إذاً نسيان الصلاة والجمع بينها من غير سبب شرعي، يعتبر من الناحية الشرعية كبيرة من الكبائر .
نقول النسيان ظاهرة طبيعية بين الناس. لكن الشيء الغير طبيعي، هو أن ينسى نبي الله كلام الله النازل عليه من السماء!. وهذه الظاهرة الغريبة والعجيبة الذي انفرد بها القرآن ونبيه سببها نزغ وكيد الشيطان الرجيم للنبي.
لقد استطاع إبليس لعنه الله أن يتخذ من ذاكرة النبي صلوات الله عليه وسلم مسكناً له.
وإما ينسيك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين أنعام68.
لهذا يقول رب الكعبة لنبي الكعبة واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا -أي القرآن- رشداً . كهف24.
ولهذا يستفتح المسلمين كتاب الله بالاستعاذة من الشيطان الرجيم بدلاً من افتتاحه باسم الله الرحمن الرحيم!.
فإذا قرأت قرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم.الصافات