{myadvertisements[zone_3]}
A H M E D
عضو متقدم
المشاركات: 448
الانضمام: Apr 2005
|
الشاعر محمود درويش يحذر خلال استقباله الفنان عمار حسن من بوادر طالبانية
بلال نبيل
اقتباس:في السنوات الماضية تم تنظيم حفلات راقصة في قلقيلية تحت اشراف السلطة.
كيف عرفت أنها من إشراف السلطة ..هل صدر أمر رئاسي بوجوبها أم كان هناك مناسبة ما قد تم تنظيم حفلات راقصة فيها, أم حسبت أنها من تنظيم السلطة كونها لم تمانع إقامتها..
اقتباس:الشعور العام في المدينة قابل الحفلات الراقصة باستهجان. فبينما عائلات الشهداء و الاسرى لا يجدون ما ياكلون .. كان ابناء و بنات رجالات السلطة يرقصون بملابس فاضحة و على انغام اغاني ساقطة ....
أنا لا أدري كم هو مقدار صحة وصفك للأحداث..ثم هل كانت هذه الحفلات -التي أعتقد أنك بالغت في وصفها- في مكان عام مثلا, أم كانت حفلات خاصة يقيمها بعض الأثرياء (لأنه يبدو أن كل شيء يتم إلصاقه بأولاد السلطة بدون دليل)...
اقتباس:بدل ان تستغل السلطة بضعة سنوات من الهدوء لنقل نصف مليون فلسطيني من غزة المكتظة بالسكان الى الضفة لتحقيق توازن ديمغرافي و لدعم مدن الضفة سكانيا امام المستوطنات ... انشغلوا في تنظيم حفلات من اجل نشر الاباحية و ليس من اجل الحفاظ على الاغنية الفلسطينية.
كفاك تهويلا يا عزيزي ما هي الإباحية التي تريد السلطة نشرها؟!!!, وهل هذا كان شغلها الشاغل؟!..أنا سبق وأشرت أن مثل هذه الظواهر نتيجة طبيعية للاستقرار في أي مجتمع خاصة إذا كان يعيش حالة انغلاق..
اما التطرق لقضية نقل السكان من غزة إلى الضفة فلا أعرف كيف أدخلتها بالمنتصف, ثم كيف تستصغر مثل هذا الأمر وكأن السلطة تستطيع تحقيقه بسهولة...وأريد أن أسألك سؤالا وقبل التطرق إلى الموقف الإسرائيلي والأشياء الفنية الأخرى...ترى هل يقبل سكان الضفة بذلك أصلا؟
اقتباس:كل عام قبل الانتخابات كانوا ينظموا حفلات في جامعة النجاح و كانت تنتهي بعراك بسبب مسائل لا اخلاقية مقرفة ابتداء من المخدرات و انتهاء بالعاهرات.
بربك هل هناك عاهرات في جامعة النجاح؟ لماذا المبالغة يا صديقي؟ ورغم عدم إطلاعي بصحة وصفك إلا أني أعتقد أن ذلك -إن حدث- فقد حدث مرة واحدة وليس كل عام..أليس كذلك؟ :10: ولا داعي لتصيد الأحداث والإيحاء بأننا مجتمع همجي لا نحسن التصرف عند رؤية الحسناوات..
للاسف ان فساد السلطة هو من دفع لحماس الى القمة. يجب ان تبدا فتح بتنظيف بيتها من الفاسدين و الوصوليين و المشبوهين قبل فوات الاوان.
هنا أتفق معك تماما...
|
|
07-14-2005, 09:11 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
A H M E D
عضو متقدم
المشاركات: 448
الانضمام: Apr 2005
|
الشاعر محمود درويش يحذر خلال استقباله الفنان عمار حسن من بوادر طالبانية
بلال نبيل
اقتباس:في السنوات الماضية تم تنظيم حفلات راقصة في قلقيلية تحت اشراف السلطة.
كيف عرفت أنها من إشراف السلطة ..هل صدر أمر رئاسي بوجوبها أم كان هناك مناسبة ما قد تم تنظيم حفلات راقصة فيها, أم حسبت أنها من تنظيم السلطة كونها لم تمانع إقامتها..
اقتباس:الشعور العام في المدينة قابل الحفلات الراقصة باستهجان. فبينما عائلات الشهداء و الاسرى لا يجدون ما ياكلون .. كان ابناء و بنات رجالات السلطة يرقصون بملابس فاضحة و على انغام اغاني ساقطة ....
أنا لا أدري كم هو مقدار صحة وصفك للأحداث..ثم هل كانت هذه الحفلات -التي أعتقد أنك بالغت في وصفها- في مكان عام مثلا, أم كانت حفلات خاصة يقيمها بعض الأثرياء (لأنه يبدو أن كل شيء يتم إلصاقه بأولاد السلطة بدون دليل)...
اقتباس:بدل ان تستغل السلطة بضعة سنوات من الهدوء لنقل نصف مليون فلسطيني من غزة المكتظة بالسكان الى الضفة لتحقيق توازن ديمغرافي و لدعم مدن الضفة سكانيا امام المستوطنات ... انشغلوا في تنظيم حفلات من اجل نشر الاباحية و ليس من اجل الحفاظ على الاغنية الفلسطينية.
كفاك تهويلا يا عزيزي ما هي الإباحية التي تريد السلطة نشرها؟!!!, وهل هذا كان شغلها الشاغل؟!..أنا سبق وأشرت أن مثل هذه الظواهر نتيجة طبيعية للاستقرار في أي مجتمع خاصة إذا كان يعيش حالة انغلاق..
اما التطرق لقضية نقل السكان من غزة إلى الضفة فلا أعرف كيف أدخلتها بالمنتصف, ثم كيف تستصغر مثل هذا الأمر وكأن السلطة تستطيع تحقيقه بسهولة...وأريد أن أسألك سؤالا وقبل التطرق إلى الموقف الإسرائيلي والأشياء الفنية الأخرى...ترى هل يقبل سكان الضفة بذلك أصلا؟
اقتباس:كل عام قبل الانتخابات كانوا ينظموا حفلات في جامعة النجاح و كانت تنتهي بعراك بسبب مسائل لا اخلاقية مقرفة ابتداء من المخدرات و انتهاء بالعاهرات.
بربك هل هناك عاهرات في جامعة النجاح؟ لماذا المبالغة يا صديقي؟ ورغم عدم إطلاعي بصحة وصفك إلا أني أعتقد أن ذلك -إن حدث- فقد حدث مرة واحدة وليس كل عام..أليس كذلك؟ :10: ولا داعي لتصيد الأحداث والإيحاء بأننا مجتمع همجي لا نحسن التصرف عند رؤية الحسناوات..
اقتباس:للاسف ان فساد السلطة هو من دفع لحماس الى القمة. يجب ان تبدا فتح بتنظيف بيتها من الفاسدين و الوصوليين و المشبوهين قبل فوات الاوان.
هنا أتفق معك تماما...
تحياتي (f)
|
|
07-14-2005, 09:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
A H M E D
عضو متقدم
المشاركات: 448
الانضمام: Apr 2005
|
الشاعر محمود درويش يحذر خلال استقباله الفنان عمار حسن من بوادر طالبانية
وهذا مقال هاني حبيب الذي أشار إليه د. نادر سعيد
قلقيلية.. لم تكن البداية!!
هاني حبيب
قد تبدأ حرب فتاوى جديدة في فلسطين، على خلفية الآراء المتعارضة التي افتى بها رجال الدين حول "الفن الشعبي"، على خلفية رفض بلدية قلقيلية التي سيطرت عليها حركة حماس بنتيجة الانتخابات البلدية لفعاليات مهرجان فلسطين الدولي، حكومة قريع اعتبرت ذلك تزمتاً، بينما افتى الشيخ عكرمة صبري، مفتي القدس بتحريم هذه الفنون باعتبارها من "الرذائل"، في حين لم ير قاضي القضاة الشيخ تيسير التميمي اي تعارض بين هذه الفنون التي هي من صلب عاداتنا وتقاليدنا وبين الشريعة الاسلامية، حالة من فلتان تشهدها الساحة الفلسطينية هي ابعد ما تكون عن الفتاوى والدين الحنيف، بل هي برأينا، جزء من اجندة تتوازى مع الاجندة السياسية للتيار الاسلامي الفلسطيني الذي تقوده حركة حماس، يتوارى حيناً خلف فتاوى من هنا ومن هناك، وحينا يتوارى خلف مقولات يختلط فيها السياسي بالمجتمعي.
اننا بطبيعة الحال، لن نجاري أصحاب الفتاوى في رصد الآيات والاحاديث التي تحلل، او تحرم الفنون، او غيرها من مجالات الحياة، خاصة وأن هذا الامر، مثل كافة الامور المشابهة، هو في اطار الخلافات الفقهية والاجتهادات المتباينة، والاهم من ذلك، اننا نحرص على ان لا يتعلق الامر بفتوى، بقدر ما يتعلق بسياسات ومناهج واجندات.
في رده على سؤال حول اسباب عدم اطلاق المفتي، مثل هذه الفتوى، التي حسبما يقول تنطبق على جميع المهرجانات والاحتفالات التي تشتمل على فرق مختلطة، قبل سنوات، اجاب المفتي: لم يسألني احد، وبقول آخر، فإن تبرع هذه المرة بهذه الفتوى فقط عندما طلبت منه حركة حماس من خلال مجلس بلدية قلقيلية ان يتدخل بفتواه لمنع اقامة فعاليات مهرجان فلسطين الدولي، وباعتقادنا ان مهمة المفتي هي أن يجيب عن أسئلة الآخرين، والتدخل عندما يرى "اعوجاجاً" لينهى عنه وفقاً للشريعة، إلا أن المفتي يعترف ضمناً انه على علم بجميع المهرجانات والاحتفالات المشابهة، إلا أنه لم يسبق له ان تدخل وفقاً لصلاحياته ومهماته كمفتٍ، الا عندما طلب منه ذلك، والفهم المتداول لدى العامة، ونحن منهم ان دور المفتي يتجاوز التدخل "عند الطلب" بل عندما تقتضي الحاجة الى التقويم والاصلاح بالمفهوم الديني... المفتي لم يهاجم الفنون الشعبية فحسب، بل هاجم "مركز الفن الشعبي" وجميع العاملين في المهرجان، والاعلاميين الذين روجوا له، وهاجموا بلدية حماس وقال: "هناك علمانيون وإعلاميون مواقفهم معروفة ولا اريد الخوض بها" مع انه خاض في جوهر المسألة، اذ ان الفتوى لا تتعلق بالفنون، بقدر ما تتعلق بآخرين، تتخذ منهم حماس سبباً كافياً لوصم هذا الفن "بالرذيلة"، وهذا يكشف طبيعة الدور الاستخدامي الذي مارسته حركة حماس على المفتي الذي كان برأينا قد انضم الى طرف له اجندته وخطابه الاجتماعي والسياسي، بدلاً من ان يكون حكماً وراعياً.
وتحدثنا في مجالات عديدة سابقة، عن الطريقة التي تعاملت بها "بذكاء وابداع" حركة حماس مع كافة الرموز الوطنية الفلسطينية، بدءاً بالعلم الوطني الذي مارست عليه تعتيماً ممنهجاً، بحيث من الصعوبة ان يتذكر الطلاب الصغار علم بلادهم، واعتقادهم المحزن، أن علم فلسطين هو العلم الذي ترفعه حركة حماس فوق كل عمود كهرباء وأسطح البنايات والطرقات والازقة والجامعات، ما انجرت خلفه باقي الفصائل - دون قصد- ما اهدر العلم الوطني لصالح اعلام عديدة يبرز من بينها علم حماس، الذي سيوزع بالملايين قبيل وأثناء تنفيذ شارون لخطته احادية الجانب وإخلاء قطاع غزة.
وبعد العلم، يأتي الرمز الوطني والشعبي المتمثل بالكوفية الفلسطينية، التي لم تعد موجودة، ولم يعد المقاتل الفلسطيني يضعها لتغطي رأسه، وربما عينيه، واستعيض عنها، بشكل مدروس وممنهج بأغطية سوداء، وهكذا التحقت الفصائل بهذا النهج الواعي المدروس، دون درس او وعي، لتصادر هي الاخرى، احد اهم رموز التراث الشعبي الفلسطيني، والتي يحملها المتظاهرون في كل العالم للتضامن مع شعبنا الذي لم يعد يتمسك بها، بفضل البرنامج الواعي والمدروس، والمبدع، لحركة حماس، لتجاوز كل الرموز الشعبية والوطنية، وفقاً لاجندتها الخاصة التي جندت لها، كافة الفصائل الاخرى، للعمل "لديها" لدعم هذه الاجندة.
ويقال الشيء ذاته عندما نتحدث عن استبدال السلام الوطني، بالسلام الاسلامي وعدم وقوف بعض قادة وأعضاء حركة حماس، عندما تعزف موسيقى ونشيد "بلادي" النشيد الوطني الفلسطيني.
واليوم، يأتي موقف حماس من فعاليات مهرجان فلسطين الدولي، ليتجاوز الفتاوى والتحريم والتحليل، الى اجندتها الخاصة، والتي توظف بشأنها "علماء الدين" ممن ارتضوا ان يكونوا الى جانب اجندتها، بعلم او دون علم، الامر يتجاوز المسائل الدينية الى الاجندة السياسية - الاجتماعية، وهو يأتي في اطار متصل مع الجهود المركزة والحثيثة، لكي تصبح هذه الاجندة، ذات طابع شعبي وطني، من خلال توظيف القوى والفصائل والآن رجال الدين، لخدمة هذه الاجندة وتعميمها.
وبوسعنا ان نتمثل وصول حركة حماس الى السلطة، والانقلاب الذي "يجب" ان يحدث في التعليم على كافة مستوياته، وبوسعنا ان نتمثل حركة "مطاوعة" كتلك التي كانت ولا تزال بقاياها تسري في السعودية، بعملية اجبار وإكراه قسرية،، لكي يمتثل كل مواطن للدين من وجهة نظر هؤلاء المطاوعة.
اننا ندعو مركز الفن الشعبي، المسؤول عن تنظيم مهرجان فلسطين الدولي، الى رفع دعوى قضائية ضد بلدية قلقيلية، باعتبار ان ما اقدمت عليه البلدية، وفقاً لفقهاء القانون، مخالف للقوانين الفلسطينية، بما في ذلك قانون الانتخابات الذي اتى بحركة حماس الى قيادة مجلس بلدية قلقيلية، لكن الأهم من ذلك كله ضرورة التحرك على المستويات الوطنية والشعبية في مواجهة اصولية متزمتة، تمنع اليوم الفنون، والموسيقى وكل أشكال الابداع والتراث تمهيداً لتعميم أصولية متزمتة، وفي هذا المجال، فاننا نرى بضرورة عدم الارتهان الى الفتاوى في هذا الحقل، نتيجة لاختلافها فيما بينها من جهة، وبالنظر الى ان الامر يتجاوزها الى ما هو ابعد، وهو تدمير البنية الفكرية للانتماء الفلسطيني، القومي العربي، لصالح انتماء اوسع لكنه لا يمنح الوطن الفلسطيني العربي خصوصيته وملامحه التراثية الاصيلة!!
http://www.al-ayyam.ps/znews/site/template...&Date=7/13/2005
|
|
07-15-2005, 12:37 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
A H M E D
عضو متقدم
المشاركات: 448
الانضمام: Apr 2005
|
الشاعر محمود درويش يحذر خلال استقباله الفنان عمار حسن من بوادر طالبانية
الشعب البكائي والسوبر ستار بقلم:امتياز المغربي
فلسطين_الصحفية امتياز المغربي-رام الله
emograbi@yahoo.com
كل الطيور تغني للوطن الجريح ولكن الغريب ان يغني الغراب من اجل السلام فانا منذ ان قذفت الى رحم الحياة وانا اعرف بان الغراب لا يجلب الا الخراب فكيف به يغني وبالذات للقضية الفلسطينية بكل ما فيها من الم و جراح وتحدي وتصميم . هل اصبحت القضية سلعة استهلاكية مميزة، تحمل تاريخ انتهاء على اسفلها، يشتريها من يود الصعود الى اعلى السلم ومن ثم يقذفها جانبا من اجل التمدن الارستوقراطي والبرستيج؟ هل اصبحت المقاومة عيب وتخلف في الوسائل التي تنتهجها وادواتها تنفع لمعارك التتار.
"سوبر ستار فلسطين " اين هذا المصطلح من مصطلحات ووسائل المقاومة الفلسطينية؟ هل بات على القضية الفلسطينية ان تضع خمارا على وجهها من اجل ان يغني سوبر ستار فلسطين؟ .
"عدنا لان حلمنا اقوى " تحت هذا العنوان تفنن عمار حسن في استدراج قلوب المواطنين الفلسطينيين نحو ايجاد وجه اخر للمقاومة الفلسطينية . الغناء اصبح في المراتب الاولى في نظر حسن لكي يقاوم من اجل الشعب الفسطيني، فهو لا يشجع حسب قوله ظاهرة الشعب البكائي .
اذا كانت حجارتنا فلسطينية و دماؤنا فلسطينية وجراحنا فلسطينية، فمن اذن سيشعر بها الا الذي كان قد رصد التجربة وعانى من ويلات الاحتلال الاسرائيلي؟.اترك لكم الاجابه هنا، هل عاش حسن الم الشعب الفلسطيني؟ هل شعر بنبض الام الثكلى؟ هل شاهد الاطفال الرضع قتلى؟ اظنه تعايش مع برنامج السوبر ستار اكثر من ذلك فمن اللكنة اللبنانية الى الموديل الذي يحمل صرعات المغنين الذين يهربون من الوطن الى اعلى سلم المصالح ليصبحوا نجوما في سماء غير سماء فلسطين .
غنى حسن في مسيرة للفقراء ترى هل سيقف ايضا على مقربة من جدار الفصل و الضم العنصري و يغني له؟ ممكن اذا شعر بان هذا سيوصله الى القمة ومن يطلع على الاسلوب الذي يعمل ويخطط به حسن و خصوصا بعد حصوله على لقب سوبر ستار فلسطين يصل الى نفس الاستنتاج .
سعر التذكرة لمن شاهد و استمع الى حسن ثلاثون شيكلا، أي ضعف يو مية عامل او كثر من ذلك بكثير كان ذلك تحديدا في مدينة نابلس. وتحت شعار" عدنا لان حلمنا اقوى" استثمر حسن كل جهوده لكي يصل الى الطبقة التي يريدها من المستمعين خلال حفل نظم في احدى المدن الفلسطينية ذات الاقتصاد المتلاشي .
"لن نرقص على دماء الشهداء "احد الشعارات الرافضة للمهرجان الذي فرض على المدنيين والمدينة التي اجبرت على استقبال حفل السوبر ستار الفلسطيني عمار حسن. ترى اذا لم يغن عمار حسن فهل سيفقد الشعب حقه الطبيعي في تطوير حياته الثقافية والفنية،واعتبار ذلك حجرا لإبداعاته خلف أسوار ظلامية، وذرائع واهية.
اذا كانت المقاومة الغنائية حسب تفكير حسن والقائمين على ادارة المهرجان ستتقلص وتذوب وتضيع في ردهات الرفض فانهم بذلك يلوحون لنا من بعيد بان المقاومة رجعية وتحمل تمثالا للقدم، وعلى النهج الذي يطرحونه من خلال حسن فانهم يقولون لنا اخلعوا الالم والحزن والجراح كما تخلعون نعالكم، وقفوا لنرقص على الحان صوت الغراب المتسلق.
http://www.alwatanvoice.com/articles.php?g...ticles&id=25094
|
|
07-15-2005, 10:24 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
A H M E D
عضو متقدم
المشاركات: 448
الانضمام: Apr 2005
|
الشاعر محمود درويش يحذر خلال استقباله الفنان عمار حسن من بوادر طالبانية
أدرجت وجهة نظر أخرى في المقالة السابقة وحاولت رصد كيف يتم تبرير أجواء قمع الحريات ببضع عبارات "متباكية" على حال الشعب الفلسطيني بصياغات عاطفية, وتغليب الحال النفسي على الموضوعية في النقاش
اقتباس:كل الطيور تغني للوطن الجريح ولكن الغريب ان يغني الغراب من اجل السلام فانا منذ ان قذفت الى رحم الحياة وانا اعرف بان الغراب لا يجلب الا الخراب فكيف به يغني وبالذات للقضية الفلسطينية بكل ما فيها من الم و جراح وتحدي وتصميم .
طبعا لا أعرف ما المبرر لهذا التشبيه السيء وهو لا ينم إلا عن حقد وقلة أدب وضعف الحجة, ثم تروي لنا قصة نشأتها وكأنها اطلعت على سر الحياة...
اقتباس:هل اصبحت القضية سلعة استهلاكية مميزة، تحمل تاريخ انتهاء على اسفلها، يشتريها من يود الصعود الى اعلى السلم ومن ثم يقذفها جانبا من اجل التمدن الارستوقراطي والبرستيج؟ هل اصبحت المقاومة عيب وتخلف في الوسائل التي تنتهجها وادواتها تنفع لمعارك التتار.
القضية الفلسطينية سلعة استهلاكية من كل الأطراف سواء من الحكام أو الإسلاميين وكل له مآرب أخرى...ثم هنا تحاول الكاتبة خلط الأمور والتدليس مرة أخرى بزعمها وصفنا للمقاومة بالتخلف ولا تعليق...
وهذا تدليس آخر في غير محله حيث جعلت السوبر ستار وكأنه قد وجه ضربة قاضية للمقاومة..
اقتباس:"سوبر ستار فلسطين " اين هذا المصطلح من مصطلحات ووسائل المقاومة الفلسطينية؟ هل بات على القضية الفلسطينية ان تضع خمارا على وجهها من اجل ان يغني سوبر ستار فلسطين؟ .
اقتباس:"عدنا لان حلمنا اقوى " تحت هذا العنوان تفنن عمار حسن في استدراج قلوب المواطنين الفلسطينيين نحو ايجاد وجه اخر للمقاومة الفلسطينية . الغناء اصبح في المراتب الاولى في نظر حسن لكي يقاوم من اجل الشعب الفسطيني، فهو لا يشجع حسب قوله ظاهرة الشعب البكائي .
هذا شعار الذي رفعه منظمو المهرجان أولا...ومرة أخرى تدليس ولعب بالكلام واقتباس مجتزأ للكلام ينافي الموضوعية..
اقتباس:اذا كانت حجارتنا فلسطينية و دماؤنا فلسطينية وجراحنا فلسطينية، فمن اذن سيشعر بها الا الذي كان قد رصد التجربة وعانى من ويلات الاحتلال الاسرائيلي؟.اترك لكم الاجابه هنا، هل عاش حسن الم الشعب الفلسطيني؟ هل شعر بنبض الام الثكلى؟ هل شاهد الاطفال الرضع قتلى؟ اظنه تعايش مع برنامج السوبر ستار اكثر من ذلك فمن اللكنة اللبنانية الى الموديل الذي يحمل صرعات المغنين الذين يهربون من الوطن الى اعلى سلم المصالح ليصبحوا نجوما في سماء غير سماء فلسطين .
يبدو أن الكاتبة نسيت أن عمار ابن هذه البلاد وعاش فيها, وكيف تحكم عليه بالبلادة تجاه أحوال بلده فهل كل الناس يرون رؤيتها؟!
اقتباس:غنى حسن في مسيرة للفقراء ترى هل سيقف ايضا على مقربة من جدار الفصل و الضم العنصري و يغني له؟ ممكن اذا شعر بان هذا سيوصله الى القمة ومن يطلع على الاسلوب الذي يعمل ويخطط به حسن و خصوصا بعد حصوله على لقب سوبر ستار فلسطين يصل الى نفس الاستنتاج .
كان بالفعل هناك من ضمن فعاليات المهرجان غناء عند الجدار, وكم هي إشارتها حاقدة عندما حولت قراءة النوايا وكأنها اطلعت الغيب..
اقتباس:سعر التذكرة لمن شاهد و استمع الى حسن ثلاثون شيكلا، أي ضعف يو مية عامل او كثر من ذلك بكثير كان ذلك تحديدا في مدينة نابلس. وتحت شعار" عدنا لان حلمنا اقوى" استثمر حسن كل جهوده لكي يصل الى الطبقة التي يريدها من المستمعين خلال حفل نظم في احدى المدن الفلسطينية ذات الاقتصاد المتلاشي .
هنا تزيد الكاتبة في مغالطاتها وتشيطن كل شيء..وتسيء قراءة النوايا, فضلا عن أن ما ذكرته غير صحيح من ناحية علمية والمبالغة فيه واضحة وسعر التذكرة عاي جدا..
ويستمر هنا الأسئلة المغلوطة في تتمة مقالتها والتي تشي بمدى ضيق الرؤية و تغليب الحالة الذاتية على وصف الأحداث كما كان واضحا من افتراءاتها في مقالها..
اقتباس:"لن نرقص على دماء الشهداء "احد الشعارات الرافضة للمهرجان الذي فرض على المدنيين والمدينة التي اجبرت على استقبال حفل السوبر ستار الفلسطيني عمار حسن. ترى اذا لم يغن عمار حسن فهل سيفقد الشعب حقه الطبيعي في تطوير حياته الثقافية والفنية،واعتبار ذلك حجرا لإبداعاته خلف أسوار ظلامية، وذرائع واهية.
اذا كانت المقاومة الغنائية حسب تفكير حسن والقائمين على ادارة المهرجان ستتقلص وتذوب وتضيع في ردهات الرفض فانهم بذلك يلوحون لنا من بعيد بان المقاومة رجعية وتحمل تمثالا للقدم، وعلى النهج الذي يطرحونه من خلال حسن فانهم يقولون لنا اخلعوا الالم والحزن والجراح كما تخلعون نعالكم، وقفوا لنرقص على الحان صوت الغراب المتسلق.
|
|
07-15-2005, 11:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
A H M E D
عضو متقدم
المشاركات: 448
الانضمام: Apr 2005
|
الشاعر محمود درويش يحذر خلال استقباله الفنان عمار حسن من بوادر طالبانية
دولة فلسطين الطالبانية!
طارق حمو
هكذا هم الإسلاميون دائماً، فما أن يحصلوا على شيء من السلطة عن طريق الإنتخابات والتفويض المباشر من الجمهور، حتى يبدؤا في تطبيق أولى برامجهم السياسية، عائدين بالمجتع القهقرى إلى عصور الظلام وفتاوي المنع والمصادرة التي برعّ في "تصنيعها" فقهائهم ومنظروهم السياسيين.
حركة حماس الأصولية في فلسطين، وما أن حصلت على إدارة بعض البلديات في مناطق السلطة الفلسطينية النصف محررة، حتى بدأت في الإعلان عن خطوط برامحها العريضة والكشف عن أجندتها الواسعة للتعامل مع الواقع الفلسطيني و"تخليصه" من حالة الفوضى السياسية التي يتخبط فيها. وفوجئ الناس، بعدّ إنتصار حماس، ببرامج "الإسلام النصّي" المعدلة سياساً تطفو فوق السطح، حيث أريدّ لها أن تٌحلّ محل القانون الوضعي المدني الفلسطيني.
فحماس تريد أن تحكم "الشريعة والسيف" في رقاب الفلسطينيين، بعدّ أن أثبتت وجودها في الساحة و"عمقها الشعبي" في الشارع الفلسطيني. وبمجرد إكتشاف هذا الوزن، سعت حماس، مثلها مثل بقية حركات الإسلام السياسي التي تنشد السلطة لتنفيذ "حاكمية الله على الأرض"، إلى طرح نفسها بديلاً عن السلطة ومؤسساتها الرسمية. فلماذا لا وقد حصدت أغلبية الأصوات في مناطق واسعة من مناطق السلطة؟.كما إنها تتسلح "بالشريعة الإسلامية" وتسعى لتطبيق الإسلام "بحذافيره"، لذلك، فلها كل الشرعية أن تصدرّ ماتشاء من أوامر في مناطقها وتسن قوانينها الخاصة، بحيث تستطيع أن تمنع مهرجاناً ثقافياً درجّ عليه الفلسطينيون منذ زمن هو"مهرجان فلسطين الدولي" بحجة منع "التبرج والسفور والإختلاط" كما قالّ الشيخ حامد البيتاوي خطيب المسجد الاقصى وعضو المحكمة العليا الشرعية ورئيس رابطة علماء فلسطين. الأمرّ الذي إستنكره الشاعر الفلسطيني محمود درويش وعده "بادرة طالبانية" من جانب حماس ينبغي محاربتها فوراً. وقدّ أثارّ قرار حماس هذا إحتجاجاً في أوساط المثقفين والكتاب الفلسطينيين وتوجساً لدى قطاعات واسعة في الشارع الفلسطيني من بزوغ "بوادر طالبانية" في الأراضي الفلسطينية الخارجة للتو من تحت "نير الإحتلال الفلسطيني"(أنظر موقع شفاف المتوسط).
ولعل التعبير الأصدق عن النوايا الحماسية الإصولية المضمرة في تدمير الدولة المدنية في فلسطين(وأركانها الحديثة التموضع، والتي لم يكتمل بنائها للآن...) هوماحدث من إشتباكات مسلحة بين رجال الأمن الفلسطيني والميليشيات الإصولية التابعة لحماس و الهادفة لترسيخ سياسة الأمر الواقع في قطاع غزة، الأمر الذي أسفرّ عن مقتل عدة أشخاص من الطرفين، مع بقاء الوضع متوتراً. كلٌ هذا يوحي بمدى العنجهية الإصولية لحركات الإسلام السياسي التي تتدعي الدفاع عن الحقوق المغتصبة وتزايد على الأنظمة القمعية القائمة في التشدد والتطرف(بما في ذلك زيادتها لجرعة إستهلاك الشعارات المحلية) فيما يخص الحقوق الشعبية ومطاليب الجماهير.
والحال، إن حركات الإسلام السياسي التواقة للجلوس على كرسي الحكم، وصاحبة شعار "الإسلام هو الحل" ذاك، تتشابه كلها في شكل سعيها للوصول للحكم. وهي في ذلك تتخطى السلطة الشرعية المركزية وتحاول، ترغيباً أو ترهيباً، إزاحتها عن الكرسي لتستبدل نفسها بها، وتبدأ في تطبيق أفكار قادتها ومنظريها من الفقهاء ومجتهدي الإسلام السياسي الذين نهلوا بدورهم من أفكار الكتب الصفراء وتعاليم شيوخ التكفير الأوائل: أمثال إبن تيمية ومحمد أبن عبدالوهاب وغيرهم. فهاهو عباسي مدني أحد قائد "الجبهة الإسلامية للأنقاذ" والمنتشي لتوه بإنتصار حزبه الساحق في الإنتخابات يقول في تجمع له بمدينة قسنطينة في نوفمبر 1990: " بالحوار سنغير النظام، وإذا تراجع الحوار فسيكون الجهاد"!.
وفي 2 أبريل 1991 حركّ عباسي مدني إضرابا عاما مفتوحا، وهو في حقيقته" حملة تمرد مدني" الهدف منه: إزاحة رئيس الجمهورية وحكومته و استبدال النصوص الدستورية بالشريعة وإقامة جمهورية إسلامية"، و قد رفع المتظاهرون، شعارات: " دولة إسلامية" لا ميثاق لا دستور، "قال الله، قال الرسول"، "لتسقط الديمقراطية"( أنظر: د.حنيفي هلالي: الحركة الإسلامية في الجزائر، فصلية عالم الغد، فيينا/النمسا).
ولم تكتف حركات الإسلام السياسي في تصعيد حركة "الإنتحار الذاتي" في صراعها مع "الأنظمة الوطنية"، بل تعدت ذلك في تصدير خطابها الكارثي للغرب، بعد "إرتقاء" هذا الخطاب وظهور نظريات مدمرة تقول: "بمسؤولية الغرب عن الفساد والظلم في بلاد المسلمين ودعمه للأنظمة الطاغوتية،لذلك وجب نقل المعركة لأرضه ومقارعته في داره". وهذا هو الحادث الآن، وكان آخر الصور الطازجة من التطبيقات الكارثية لهذه الأفكار/الفتاوي ماحدثّ مؤخراً في لندن من دمار وسفك دماء المدنيين العزل.
http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/...005/7/76447.htm
|
|
07-16-2005, 01:08 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}