اقتباس: بولا كتب/كتبت
الاخ الفاضل العميد
تحية طيبة و بعد
رغم ان كلامى انتهى كما قلت من قبل لأنى سبق و تناقشت مع المسلمين فى هذا الموضوع و لم اصل الى رد مقنع.
الفاضل بولا ، تحية وإكرام
إذا كان كلامك انتهى وتعطي النتيجة مسبقاً للحوار فليس هذا أسلوباً حسناً ، إذ لو أن كل محاور أعطى النتيجة سلفاً فما فائدة الحوار ؟؟
الواجب أن يستمع الإنسان للطرف الآخر ويسمع ما عنده ولا يتسرع ...
على كل حال ، إذا كنت ترى ما تقول فلا يسعنا إلا نحترم رأيك وإن كنا نراه 100 % خطأ .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
و لكن رد الأخ الفاضل العميد الاخير شعرت فيه بأنه يستخف بمن يحاوره و سواء كنت تقصد هذا او لم تقصد واعذرنى على هذا الظن .
بصراحة لا أدري أين كنت أستخف بل على العكس احترمتك جداً لأنك تخاطبني بلغة مهذبة وراقية ، وإن كنت شعرت باستخفاف فأعتذر لك .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
للمرة التانية أسألك ألم يكن بالأولى أن يقول ذلك عن المجوس و عبدة الأصنام و الزرادشتية و الهندوس و الصابئة الذين عاصروا نبى الاسلام.
الزرداتشية والهنود ليسا أهل كتاب وليسا من الأديان السماوية ، فلو أردنا أن نقيس ونقارن بين أهل الكتاب والوثنيين ، نجد أن أهل الكتاب أعلم بالله من غيرهم ، ومن يعلم يقع اللوم عليه أكثر ممن لا يعلم ، وهذا على فرض صحة الحديث ولكن الحديث كما بيّنا وأوضحنا أنه ضعيف ، فلا عبرة بسؤالك ، إذ أنك تطالبنا بالإجابة عمّا نعتقد ضعفه وبطلانه .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
أطمئن فأنا لست منتظر اجابة على هذا الكلام بل انتم !!
ونحن لا ننتظر إجابة ، فالمسألة واضحة عندنا ولله الحمد والمنّة أولاً وآخراً
اقتباس: بولا كتب/كتبت
اما بالنسبة للحديث الثانى فتقول لى بعد أن أتيتك بشرح الحديث من على الموقع ما هو سؤالك !!
سؤالى سبق و قلته فى اول مشاركة. اذا كنا سندخل النار بحسب عقيدتكم طبعا و سنحرم من الحور الحسان فماذا عن المسلم الذى يستحق دخول النار ؟؟؟؟؟؟؟ و لماذا يفتديه يهودى أو نصرانى من النار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد أجاب عنه أخي وحبيببي زيد جلال في مشاركته برقم 12 ، وهذا كلامه :
اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
السلام عليكم
أما حديث شداد أبي طلحة الراسبي عن غيلان بن جرير عن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب مثل الجبال يغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى فيما أحسب أنا قاله بعض رواته فهذا حديث شك في راوية وشداد أبو طلحة ممن تكلم أهل العلم بالحديث فيه وإن كان مسلم بن الحجاج استشهد به في كتابه فليس هو ممن يقبل منه ما يخالف فيه والذين خالفوه في لفظ الحديث عدد وهو واحد وكل واحد ممن خالفه أحفظ منه فلا معنى للاشتغال بتأويل ما رواه مع خلاف ظاهر ما رواه الأصول الصحيحة الممهدة في أن لا تزر وازرة وزر أخرى والله أعلم. (شعب الإيمان. ج1. ص 323)
وفي حديث الباب وما بعده دلالة على ضعف الحديث . (فتح الباري. ج11. ص 398)
فخلاصة الكلام أن الحديث ضعيف ، وقد ضعفه الإمام البخاري رحمه الله وكذلك الألباني .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
تقول : "ماذا تقصد بأن القران منسوخ"
ارد من كتابك و اقول:- " مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا"
و من كتاب "الناسخ و المنسوخ"
http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=1046&page=1.
يا عزيزي أعرف كل هذا ، ولكن عبارتك ( آيات القرآن نفسها منسوخة ) تفيد أن كل آيات القرآن منسوخة ، وهذا لا يقول به أبسط مسلم في هذا الكون فضلاً عن عالم ، فأرجو أن صحح معلوماتك .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
شكرا للقائمين على موقع الوراق الاسلامى الذين اظهروا هذه الكتب و جعلوها متاحة للجميع.
الشكر لله أولاً وآخراً ، فنحن ليس عندنا شييء نستحي منه لنخفيه ، وكم أتمنى أن تقوم مواقعكم بنشر كافة كتب علمائكم الآباء الذين ألفوا باللغة العربية على النت ، فنحن ولله الحمد أغلب أمهات الكتبالإسلامية لعلمائنا قديما وحديثاً منشورة بلا أدنى خوف ، فأنا أنتظر اليوم الذي تنشرون فيه أمهات الكتب عندكم .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
أما بالنسبة كلامك عن المسيح فرغم انه خارج الموضوع لكن اسمح لى أن اعقب على ما قلته
من تفسير الطبري للآية 14 من سورة المؤمنون
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=23&nAya=14
فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ
وَقَوْله : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ , فَقَالَ بَعْضهمْ : مَعْنَاهُ فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الصَّانِعِينَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 19275 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } قَالَ : يَصْنَعُونَ وَيَصْنَع اللَّه , وَاللَّه خَيْر الصَّانِعِينَ . وَقَالَ آخَرُونَ : إِنَّمَا قِيلَ : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } لِأَنَّ عِيسَى ابْن مَرْيَم كَانَ يَخْلُق , فَأَخْبَرَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ عَنْ نَفْسه أَنَّهُ يَخْلُق أَحْسَن مِمَّا كَانَ يَخْلُق . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 19276 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , قَالَ : قَالَ ابْن جُرَيْج , فِي قَوْله : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } قَالَ : عِيسَى ابْن مَرْيَم يَخْلُق .
لقد بترت كلام الطبري ، ففي الكلام المبتور الجواب الصحيح ، وهذا هو الكلام كاملاً .
وَقَوْله : { فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ , فَقَالَ بَعْضهمْ : مَعْنَاهُ فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الصَّانِعِينَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 19275 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد : الصَّانِعِينَ
{ فَتَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ } قَالَ : يَصْنَعُونَ وَيَصْنَع اللَّه , وَاللَّه خَيْر .
أما القول الآخر فهو قول ابن جريج ، وابن جريج عندنا ليس قديس ولا نبي ، وهو رأي شخصي له .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
أليس من الغريب أن يضع الله نفسه في مجال مقارنة مع مجرد عبد من عبيده أو حتى أحد انبيائه ؟؟؟؟؟
لماذا غريباً ، وغريباً بالنسبة لمن ؟؟؟
لا ليس غريباً ، هل إذا قلنا إن الله أحسن من يصنع ، أو أعظم من البشر يكون غريباً ؟؟؟
و إلا فتفضل وانظر هذه المقارنة في الكتاب المقدس يقول ( لان الله اعظم من الانسان ) أيوب 33 :12
وكذلك ( لان جهالة الله احكم من الناس . وضعف الله اقوى من الناس ) 1 كو1 : 25
وسوف أتجاوز عما فيه من وصف لا يليق بخالق الكون ..
اقتباس: بولا كتب/كتبت
لدرجة ان ترجة يوسف على (اشهر ترجمات القران) اضطر ان يحرف الترجمة لتكون best to create رغم ان ترجمتها الصحيحة the best of the creators !!
لا يهمنا خطأ في ترجمة ، فعندنا النص الأصلي العربي .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ الحج:73
في هذه الآية يتحدى الله أي كائن غيره يستطيع ان يخلق و لو حتى ذبابة مما يؤكد تفرد الله بالخلق .
نعم ، تفرد الله بالخلق الذي هو بمعنى الإيجاد من العدم ، يقول الإمام القرطبي ( وَلَا تُنْفَى اللَّفْظَة عَنْ الْبَشَر فِي مَعْنَى الصُّنْع ; وَإِنَّمَا هِيَ مَنْفِيَّة بِمَعْنَى الِاخْتِرَاع وَالْإِيجَاد مِنْ الْعَدَم ) .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ هود:37
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ هود:38
في هاتين الآيتين يدعو الله نوح ل ( صنع ) الفلك و لم يقل له ( أخلق ) الفلك في تفريق
واضح لمعنى كلمة ( صنع ) و ( خلق ) من القرآن فكيف بعد هذا يدعي البعض أن في لغة العرب تأتي صنع بمعنى خلق و الله نفسه فرق بينهما في القرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل إذا كانت كلمة "خلق" تعني أيضاً "صنع" ، يوجب عندك أن يبطل مفعول الأخرى ويحرم استخدامها ؟؟؟؟
هذا هو الغريب فعلاً ، وهل أنت أعلم من المفسرين والنحويين باللغة العربية ؟؟؟
جاء في القاموس المحيط ( (وخَلَقَ) الإفْكَ افْتراهُ (كاخْتَلَقَه وتَخَلَّقَه) والشيءَ مَلَّسَه ولَيَّنَه والكلامَ وغيرَه صَنَعَه ) .
اقتباس: بولا كتب/كتبت
يبدو انك نسيت ان ترد على سؤالى الذى سأوضحه بالتفصيل هنا
ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان. فيستهل صارخا من نخسة الشيطان. إلا ابن مريم وأمه. ثم قال أبو هريرة : اقرؤا إن شئتم : {وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم} [3/ آل عمران /36]. وفي رواية :يمسه حين يولد، فيستهل صارخا من مسة الشيطان إياه. وفي حديث شعيب: من مس الشيطان
و السؤال الان لماذا المسيح و امه اللذان لم ينخسهما الشيطان من بدء الخليقة حتى الان ؟؟؟؟؟؟؟ ألم يكن من الاولى ان يكون نبى الاسلام (سيد المرسلين و المصطفى و سيد البرية كما تطلقون عليه) مع عيسى و امه؟؟؟!!!!! ألم يكن عيسى رسول عادى مثل غيره من الرسل!!!!
أين ذكرتَه من قبل حتى أنساه ؟؟؟
على كل حال أنقل لك جواب أخي الصاعقة فهو مفيد ومتين :
(إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{35} فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ{36} فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً
أم مريم رضي الله عنها نذرت بصدق و طيب خاطر ما في بطنها لله و لما وضعتها أعاذتها بالله هي و ذريتها من الشيطان الرجيم فقبل الله نذرها أحسن قبول و استجاب لها ، و لهذا و لأن الله استجاب دعوتها فلم يستطع الشيطان أن ينخسها هي أو ذريتها ( المسيح عليه السلام ) .. ) .... انتهى
تحياتي واحترامي
العميد