{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #169
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام رب المجد مع الجميع ..

تحية عطرة مجددة للاستاذ الكريم عبد المسيح ..(f)

مشتاقين لك حبيبي .. :h:

العزيز الصفي ..


لماذا لونت عبارة : " فهذا القول لا ينكر عليه لأنه مورد خلاف بين العلماء " ؟؟؟؟؟

فمسالة نسخ القران بالسنة المحمدية لم نناقشه معك .. لتغتبط فرحاً لانك لست ضالاً .. :no2:

وقد تركت ربما سهواً عبارة : " والجمهور على أن القرآن ينسخ بالسنة المتواترة " وهذه قد لونتها لك ..

هل سهيت ام اغمضت عينيك ؟؟؟ :cool:

ولماذا يا ترى لم تلون بالمرة عبارة :

" وأما إنكاره لأسباب نزول القرآن فهذا إمعان في الضلال، فبعض أسباب النزول في الصحيحين "

ام لانها ستسقط زعمك الفطير حين قلت :
" باني لست من اهل الضلالات " !!
:23:

معلش حصل خير ..

على العموم الفتوى واضحة وجوهرها واضح ..

وهي ان لا يأخذ المسلم علم دينه من " امثالك " انما من اهل العلم ..

اقرأ :

وبالجملة فننصح الأخ السائل بالتوجه إلى أهل العلم المعروفين بالعلم والاستقامة، والتمسك بالسنة، وطلب العلم على أيديهم، وعدم الاشتغال بما يقوله هذا الرجل وأمثاله.

-----------------------------------------

اما اصرارك على مسالة شروط النسخ .. وتستشهد باثنين او ثلاثة ..

فاقول لك : هل رفض اولئك الذين تستشهد بهم معنى النسخ بانه " ازالة ورفع " في قرانك .. كما تفعل انت ؟؟؟؟

بينما قد سبق الاستاذ القدير عبد المسيح والاستاذ الدليل ان اتيا لك بعشرات الشواهد من كتبكم عن معنى النسخ كالازالة والرفع ..

واتيت لك ايضاً بكتب اخرى وقواميس اللغة العربية لمعنى الازالة .. ولكنك ضربت بكل ذلك عرض الحائط ..!!:confused:


فمعنى النسخ .. في فكر الزميل الصفي .. لا يعني الازالة في القران .. انما النقل فقط !!!!!!؟؟؟ :what:

ولنضع ما يتوهمه تحت عدسة مراجعهم وكتبهم ولغتهم .. :

من كتب اللغة :

لسان العرب لابن منظور :

اقرأ :

نسخ
نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن معارضه. التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر بنسخه وإِثباته.
والنَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة. والنسخ: نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو؛ قال أَبو عمرو: حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض، فقال لثعلب: إذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة? فقال ثعلب: كلاهما جميعاً كتاب الصلاة، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا.

الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد. ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛ وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها. والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول. ونسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها. والنُّسخة، بالضم: أَصل المنتسخ منه.
والتناسخ في الفرائض والميراث: أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن.

------------------------------------

وايضاً من كتب لغة محمد .. :9:


المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد


نسخ النسخ معروف، نسخت الكتب أنسخه. والنسخ أن تزيل أمراً كان من قبل يعمل به. وتناسخ الورثة أن تموت ورثة بعد ورثة. وذهب دمه نسخة أي باطلاً. وبلدة نسيخة ونسخية للبعيدة. ونسخه الله قرداً أي مسخه.

-----------------------------------------



ومن معجم اخر :


الصحاح في اللغة - الجوهري

نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ وانْتَسَخَتْهُ: أزالته. ونَسَخَتِ الريحُ آثارَ الدارِ: غَيَّرتها. ونَسَخْتُ الكتاب، وانْتَسَخْتُهُ، واسْتنسختُهُ كلُّه بمعنًى. والنُسْخَةُ بالضم: اسم المُنْتَسَخِ منه. ونَسْخُ الآيةِ بالآيةِ: إزالة مِثل حكْمها، فالثانية ناسِخَةٌ والأولى منسوخةٌ. والتَناسُخُ في الميراث: أن يموت ورثةٌ بعد ورثةٍ، واصل الميراث قائمٌ لم يقسَّم.



هذا من اللغة العربية التي يحتكم اليها الزميل !


ولنقرأ من تفاسير القران

القرطبي :

اعلم أن الناسخ على الحقيقة هو الله تعالى، ويسمى الخطاب الشرعي ناسخا تجوزا، إذ به يقع النسخ، كما قد يتجوز فيسمى المحكوم فيه ناسخا، فيقال: صوم رمضان ناسخ لصوم عاشوراء؛ فالمنسوخ هو المزال، والمنسوخ عنه هو المتعبد بالعبادة المزالة، وهو المكلف. اختلفت عبارات أئمتنا في حد الناسخ؛ فالذي عليه الحذاق من أهل السنة أنه إزالة ما قد استقر من الحكم الشرعي بخطاب وارد متراخيا؛ هكذا حده القاضي عبد الوهاب والقاضي أبو بكر، وزادا: لولاه لكان السابق ثابتا؛ فحافظا على معنى النسخ اللغوي، إذ هو بمعنى الرفع والإزالة، وتحرزا من الحكم العقلي، وذكر الخطاب ليعم وجوه الدلالة من النص والظاهر والمفهوم وغيره؛ وليخرج القياس والإجماع، إذ لا يتصور النسخ فيهما ولا بهما. وقيدا بالتراخي؛ لأنه لو اتصل به لكان بيانا لغاية الحكم لا ناسخا، أو يكون آخر الكلام يرفع أوله؛ كقولك: قم لا تقم. المنسوخ عند أئمتنا أهل السنة هو الحكم الثابت نفسه لا مثله؛ كما تقوله المعتزلة بأنه الخطاب الدال على أن مثل الحكم الثابت فيما يستقبل بالنص المتقدم زائل. والذي قادهم إلى ذلك مذهبهم في أن الأوامر مرادة ، وأن الحسن صفة نفسية للحسن، ومراد الله حسن؛ وهذا قد أبطله علماؤنا في كتبهم. اختلف علماؤنا في الأخبار هل يدخلها النسخ؛ فالجمهور على أن النسخ إنما هو مختص بالأوامر والنواهي، والخبر لا يدخله النسخ لاستحالة الكذب على الله تعالى. وقيل: إن الخبر إذا تضمن حكما شرعيا جاز نسخه؛ كقوله تعالى: "ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا "النحل: 67.
----------------------------------------

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=55&page=230

وقد ضرب القرطبي مثلاً للمنسوخ وهو سورة النحل 67


اما معنى النسخ من كتب الناسخ والمنسوخ فهذا شاهد :

اقرأ :


الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ابن سلامة




باب الناسخ والمنسوخ
أعلم أن [SIZE=6]الناسخ والمنسوخ في كلام العرب هو: رفع الشيء،إذ كان الناسخ يرفع حكم المنسوخ.والمنسوخ في كتاب الله عز وجل على ثلاثة أضرب: فمنه: ما نسخ خطه وحكمه.
ومنه: ما نسخ خطه وبقي حكمه.
ومنه: ما نسخ حكمه وبقي خطه.

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=1046&page=1


وايضاً :

كشف الأسرار شرح أصول البزدوي > باب البيان > أوجه البيان > باب بيان التبديل > النسخ في أحكام الشرع

شرح:

قَوْلُهُ ( وَالنَّسْخُ فِي أَحْكَامِ الشَّرْعِ جَائِزٌ صَحِيحٌ ) اخْتَلَفَ الْمُسْلِمُونَ وَأَهْلُ الْكِتَابِ فِي جَوَازِ النَّسْخِ فَأَجَازَهُ عَامَّةُ الْمُسْلِمِينَ [SIZE=5]سِوَى قَوْمٍ لَا اعْتِبَارَ بِخِلَافِهِمْ
، وَإِنْ قَالَ : قَدْ كَانَ كَذَلِكَ وَلَكِنْ لَا أُسَمِّيهِ نَسْخًا كَانَ هَذَا نَعْتًا لَفْظِيًّا وَلَزِمَ أَنْ يُقَالَ : إنَّ رَفْعَ شَرْعِ مَا قَبْلَنَا بِشَرْعِنَا لَا يَكُونُ نَسْخًا أَيْضًا وَهَذَا لَا يَقُولُهُ مُسْلِمٌ

---------------------------------------

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...1&SearchString=

يا عزيزي الصفي ..

حتى علماء الاسلام والمتخصصين باحكامه وخصوصاً الناسخ والمنسوخ ..

يحذرون من الكلام مع امثالك .. بسبب " المكابرة " !! :23:

ويجب الاعراض عنك ..:no2:

وحقاً كما فعل الاستاذ عبد المسيح اذ كف عنك ..

فانت مسلم " قطاع خاص " .. بك وحدك ! :D

لا تاخذ على خاطرك .. لانها الحقيقة ..:saint:

خالص تقديري (f)

البابلي





09-19-2004, 02:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟ - بواسطة البابلي - 09-19-2004, 02:07 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,779 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 336 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 671 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,716 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,264 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS