{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #70
RE: لا تذهبي الى دمشق يا فيروز
فيروز تكثّف الصراع بين الملكية الفكرية والإبداع في دنيا العرب
الجمعة, 23 يوليو 2010
فيروز بريشة معجب - بوالم ميساوي
أحمد مغربي
Related Nodes:
فيروز بريشة معجب - بوالم ميساوي
مَن يسعى الى عزل فيروز والتفرقة بين الأخوين عاصي ومنصور الرحباني؟
أغنيات محفورة في الوجدان تجمع الأخوين وصوت السيدة

فجأة، قدّم الصوت الملائكي لفيروز نموذجاً عربياً أولاً عن التناقض العميق بين الإبداع والمُلكية الفكرية، ما يدعو لبنان والعرب الى التفكير عميقاً في قوانينهم وممارساتهم عن المُلكية الفكرية. ظهر الصراع بين المُلكية والإبداع في توصّل ورثة منصور الرحباني، متذرعين بما وصلهم بالوراثة من مُلكية فكرية، إلى كتم صوت فيروز ومنعه من إداء مسرحيات حملها صوتها وجهدها وعمرها، على مدار عقود. واستطاع ورثة المُلكية الفكرية استصدار حكم يقضي بألا تُغني فيروز مسرحيات مثل "صح النوم" و"لولو" و"شخص" و"يعيش يعيش" وغيرها.

في الجدال المديد لبنانياً وعربياً حول هذه المشكلة، أُغفلت مسألة الإبداع. لنعيد صياغة المشهد كي نتمكن من إلتقاط الخيط التناقض المرير. ثمة ورثة لمُلكية فكرية استطاعوا أن يمنعوا فناناً مبدعاً من إداء أعمال فنية ساهم في ظهورها الى الوجود بجهده وإبداعه! لنقرأ المشهد بروية. هناك فيروز، وفي الجهة المُقابلة هناك من يستطيع منعها بفضل قوانين متشددة في المُلكية الفكرية. لم يساهم من يمنع فيروز في تلك الأعمال (بل ورث صكوكاً عنها)، لم يقدم جهداً في تأليفها ولا تلحينها ولا إدائها، ومع ذلك يستطيع منعها! أي تناقض شنيع، تحمله الرؤية المتطرفة للمُلكية الفكرية. حماية الإبداع والمبدعين: تلك هي الحجة المفضلة لأصحاب الرؤية المتشددة في المُلكية الفكرية. وفي لبنان، دأب غير لسان، خصوصاً وزراء الاقتصاد، على الترويج لرؤية متشددة ومنحازة في المُلكية الفكرية، بدعوى حماية الإبداع.

تفضح حال فيروز هذه الحجة وتُعريّها. المسألة مقلوبة كلياً. من لم يكن جزءاً من الإبداع ولا مساهم فيه، يستطيع منع من كان أساسياً في الإبداع والفن، بفضل قوانين خشبية في المُلكية الفكرية! ما الذي قدّمه الورثة فناً وعطاءاً وفكراً، لأعمال إبداعية "كانت" فيروز مكوّناً أساسياً فيها؟ ما هو الإبداع الذي تحميه هذه الممارسة المتشددة للمُلكية الفكرية، عندما تنحاز للوارث الذي لم يعمل ولم يعط، على حساب من أعطى صوتاً وفناً وعرقاً وعمراً وجهداً وفكراً؟

لا يهدف هذا القول الإنحياز لطرف أو لآخر، بل للإضاءة على مدى تخلّف النقاش لبنانياً وعربياً بشأن المُلكية الفكرية، وخصوصاً تغييبها مسألة العلاقة المضطربة بين الإبداع وتلك المُلكية. واستطراداً، فلربما أدى نقاش أكثر تعمّقاً إلى سؤال آخر عن مسرحيات رحبانية غدت جزءاً من الثقافة العامة للبنان، مثل "فخر الدين". وبديهي القول أنه من الحجج الواهية لمتشددي المُلكية الفكرية، النقاش وكأن المسألة نزاع عن وجود تلك المُلكية أو عدمها. لا شيء أكثر بطلاناً من ذلك. فالحال ان المسألة تتعلق برفض رؤية متشددة في المُلكية الفكرية، تجد مساحات واسعة لتتمدد عليها في الفن والموسيقى والمعلوماتية والكومبيوتر والانترنت، مدعومة باليد القوية الساطية لأصحاب المصالح والشركات العملاقة.

ثمة مثال يأتي من تاريخ التكنولوجيا في الولايات المتحدة. فعند إختراع الطائرة, ظهر نزاع بين الإبداع والمُلكية في أميركا. إذ رفع بعض المزارعين دعاوى في القضاء الأميركي، اشهرها تلك التي رفعها آل كوسبي، مفادها أن مرور الطائرات فوق مزارعهم تنتهك حقوقهم في المُلكية! والحال أن القانون الأميركي قبل ذلك، كان ينص على ان مُلكية الأرض تمتد إلى أخر نقطة في السماء. وسرعان ما تنبّهت المحكمة العليا في أميركا الى ان هذا النمط من القوانين بات متطرفاً ومتشدداً، بالقياس الى التطوّر إنسانياً وإجتماعياً. ورُدّت دعوى آل كوسبي وأضرابهم. وغُيّرت القوانين كي تعطي للإبداع، وليس لوراثة المُلكية، اليد العليا.

ويُعطي منع الفنانة فيروز من إداء مسرحيات ساهمت في إبداعها، على يد من لا يملك سوى وراثة المُلكية، مثالاً لبنانياً وعربياً واضحاً. وإذا نظر الى المسألة من زاوية التنازع بين الإبداع والمُلكية، تمثّل فيروز في هذا النزاع ما مثّلته الطائرة، في ما يقف الورثة في الزاوية التي وقف فيه آل كوسبي وغيرهم من مؤيدي التطرف في ممارسة المُلكية.

فيروز "كانت" مُكوّناً أساساً في إبداع المسرحيات التي تمنع من إدائها راهناً. الارجح ان قوانين المُلكية الفكرية لن تستطيع منعها من أن تبقى، كما هي راهناً، صوتاً وموهبة وإبدعاً يحمل تلك الأعمال الفنية الى الناس والفن.

(* تظهر بقية المقال في جريدة "الحياة" المطبوعة يوم الأحد المقبل)
07-26-2010, 05:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة بسام الخوري - 07-26-2010, 05:48 PM
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة Deena - 01-03-2008, 02:26 PM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة Emile - 01-04-2008, 02:59 AM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة طنطاوي - 01-11-2008, 05:24 PM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة سهيل - 01-11-2008, 06:31 PM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة Guru - 01-11-2008, 07:35 PM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة Emile - 01-12-2008, 03:41 AM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة asyrian - 01-12-2008, 04:57 AM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة White River - 01-12-2008, 04:00 PM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة White River - 01-12-2008, 04:02 PM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة asyrian - 01-12-2008, 07:12 PM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة White River - 01-17-2008, 11:52 AM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة vodka - 01-17-2008, 07:34 PM,
لا تذهبي الى دمشق يا فيروز - بواسطة -ليلى- - 02-06-2008, 02:58 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لمن يرغب بشراء شقة بحجم القبر في دمشق بسام الخوري 5 9,630 05-26-2014, 11:27 AM
آخر رد: observer
  صباح الخير يا دمشق.. Reef Diab 8 3,296 10-24-2012, 02:07 AM
آخر رد: العلماني
  موضوع مخصص للسهرانين بين الساعة 12و3ص بتوقيت دمشق Free Man 14 1,974 04-25-2012, 11:21 AM
آخر رد: Free Man
  فيروز : أيها الأقوياء إنغلبوا لأن الله معنا بسام الخوري 0 424 04-13-2012, 02:34 PM
آخر رد: بسام الخوري
  عمرو دياب أغنى فنان عربي. وجاءت السيدة فيروز في المرتبة الثانية بسام الخوري 2 2,278 06-03-2011, 10:32 AM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS