(07-30-2010, 09:02 PM)مسلم كتب: وما هو الخير والشر ؟
هل مجامعة عشرة اماء خير مثلا؟
ومن ثم ليس المهم ان اتبع منهجا في الخير من مثل ( عبادات وغيره ) المهم الا اؤذي احدا لا ماديا ولا معنويا إلا إن كنتم تعتقدون بان العبادات هي من الخير وضدها هو من الشر
لا .... مجامعة عشرة اماء لا خير فيه بل هو شر، ومن قال لك ان الاسلام حبب جماع الاماء لاتباعه لا لم يحدث بل حبب لهم عتق الاماء وتزويجهم. هل الاسلام يحبب لأتباعه إهالة التراب على وجوههم، بالطبع لا ولكن الاسلام حبب الوضوء وجعله شرط للصلاة أما التيمم فيبطل إذا حضر الماء. فلا تمسك بأية تم اساءة تفسيرها وتقول هى قاعدة التعامل مع الاماء ولكن عليك ان تبحث فى كل الايات المعنية بالاماء وملك اليمين حتى تصل للصورة كلها وليس جزء منها غير واضح بسبب سوء التفاسير البشرية ولكنها لحكمة من الله جعلها غامضة علينا حتى يختبر بها ايماننا.
والعبادات دورها ان تجعلك على صلة دائمة بالله وتعيش فى معية الله اطول وقت ممكن حتى لا تطل وقت عبث الشيطان بعقلك.
والعبادات فى حد ذاتها ليست هى المطلب ، فمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له.
اقتباس:
وكيف حكمتم انتم على الإله بكل الذي جئتمونا به وادعيتم انه وحي ( الإله الغاضب - الآسف - المستفسر - والذي لديه يد وعرش وكرسي وغيره من الادوات )
نحن نؤمن بهذا ولم نجئ احدا به ، ولدينا بناء متكامل يكفينا لتعريف الإله ونراه بناء لا يشوبه اى شك فى وجود الله ويدلنا عليه ، ألا يعد هذا نجاحا لخطة الله فى أن يعرف نفسه لمن يؤمن به. وهى خطة مثل كتاب من ذاكره واختبر فيه نجح ومن لم يذاكره يرسب، ولا تنتظر ان اقول لك لا تذاكر وستنجح ولكن يجب ان تذاكر انت بنفسك حتى تنجح.
اقتباس:
هل يحق لكم فقط ان تحكموا بحجة ان القرآن هو كلام الله ؟
نعم لأننا مسلمون ولا نتبع كتاب به كلام الله غيره ، ومرجعنا لهذا دين ندين به، وإثبات هذا الدين فى قلوبنا اسمه الايمان وانا اثبته لنفسى وأصبحت مؤمنا به وانت ترفضه نفسك فتكفر به ، ونفس هذا الحوار دار فى القرآن حول من لا يؤمنون بالله، ألا تعتقد وقتها ان هذا كلام الله، ألا تجد نفس منطقك فى الكفر بالله هو نفس منطق الكافرين الذين تكلم عنهم الله فى قرآنه ، أليس هذا دليلا على وجوده. فأنت نفسك تقول ليس هذا من عند الله ، ونجد ان هذا قد قيل فى القرآن عندما يتكلم الله عن الكافرين ، أليس هذا اثبات وجوده. أليس ضوء الشمس اثبات على وجودها لمن لم يرى قرص الشمس.
اقتباس:
هل تعتقد مثلا بأن الله يتحدث مع البشر ويقول لهم ( كهيعص)
على حد علمي ان هذه رموز للكهانة وليست كلمات للإله.
وهل القرآن كله (كهيعص) ، هل يا صديقى إن امسكت فى كتاب عن احد العلوم ووجدت مؤلفه يضع بعض كلمات لم تفهما أنت ولكنها فى عددها لا تذكر بالنسبة لما فى الكتاب من علم ، هل يكون هذا حكمك على أن كتاب العلوم هذا لم يكتبه عالم.
عن نفسى كمسلم فإننى أفهم معنى (كهيعص) ، وكذلك أفهم كلام الله الذى أنزله بل وإن كلمتك جعلتنى أؤمن بأنه كلام الله للبشر لأنه قال لى أن هناك بعض الكافرين سيقولون عن القرآن انه قول كهان فرد الله عليهم بقوله {وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ }الحاقة42.
كيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم أن هذا الكلام سيدور بيننا حتى يكتبه فى كتاب.
اقتباس:
وإذا لم يرى محمد الله فإن حينها يظهر احتمال أن الشيطان كان يكلمه أو انه كان يحلم.
ومن قال لك ان هناك شياطين هل رأيت الشيطان ... أليس هذا قولك ، فهل لسانك ينطق بما لا يقره عقلك ؟ أم أن عقلك قد انقسم الى قسمين احدهم يعرف ان هناك شياطين والاخر يرفض ان هناك شياطين ، ألا يكون هذا هو نزاع الخير والشر ، داخل عقلك ، كما لوكانت هناك قوى خفية تحاول ان تطمس اقرارا موجود بنفسك.
اقتباس:
الاشعة الكونية يمكن قياسها فهل يمكن قياس الشيطان قبل ان نستدل على وجوده.
نعم يمكن قياس الشيطان بأسلوب دقيق جدا جدا .. هل فكرت فى يوم ان تفعل خيرا وشئ ما صدك عن هذا الخير وجعلك تغير رأيك.
او التجربة بطريقة أخرى ، هل فكرت فى يوم عدم فعل شئ خاطئ ومع ذلك فعلته؟
ألم تسرق؟ ألم تزنى؟ ألم تشاهد فيلم اباحى؟ ألم تخون الأمانة؟ ألم ترتكب أى معصية ؟
هذا هو الشياطن الذى تكلم الله عنه فى القرآن ، فأيكما اصح فى اعتقاده وقوله ، أنت أم محمد صلى الله عليه وسلم؟
اقتباس:
انت تتكلم عن كائن وهمي من مثل التنانين والافاعي بالرؤوس السبعة واحصان الكركدن وغيره من الاساطير .
فهمنا أن الله لا يظهر لأحد لان هذا فوق طاقة البشر وتنزيها للإله فلماذا لا يظهر الشيطان؟؟؟
كما قلت لك من قبل كونك لا ترى الاشعة الكونية فهذا لا يعنى أنها موجودة ولا تنسى ان الحياة ليست عصرنا فقط فمنذ مائة عام لو قلت ان هناك اشعة كونية لقالوا لك ولماذا لم نراها.
وطبعا نحن نتكلم عن ايمان بغيبيات كما قال عنها الله ، ولذلك فمقياس الاحساس بها هو مقياس قلبى عقلى وليس نظرى سمعى حركى.
اقتباس:
لا
كلام الله لم يبلغني
إن كلمني وكذبته فله الحجة ولكن انتم لا تجيبون على السبب الذي يجعل من الإله مختفيا وتزيدون في الطنبور نغما بادعائكم ان الإله سيحاسب من لم يؤمن باختفائه بالنار .
هل كلمني وعصيته ؟
حتى تقولوا بأني عصيت الإله ؟
ما هي طريقة تفكيركم هذه فانا لا افهما ولا افهم منطقها .
إذا جاء زيد وعمر وكذبت زيد فهذا لا يعني أنني كذبت عمر .
هل وصلت الفكرة لكم قبل أن تدخلونا نار جهنم.
انت تقول كلام الله لم يبلغك ، فهل تعتقد ان الله سيتجسد لنا ليكلمنا ، ام سيسطع علينا مثل الشمس والقمر ويكلمنا ، مجرد قولك هذا دليلا على انك لا تتكلم عن إله ولكن تتكلم عن مخلوق من مخلوقات الله تستطيع انت ان تدركه بحواسك مثل السمع والبصر ، ولكن فى الاسلام يقول المسلمون أن الله اعظم واكبر من هذا لأنه ليس كمثله شئ،
فأينا يعظم الاله ا اكثر من يراه خالقا عظيما حتى لو يظهر لحواسه ولكنه ظاهرا لعقله وقلبه ؟
أم من يريد الاله الذى يعبده مثله كمثل المخلوقات مثل الريح او الرعد او البرق ؟
لو إلتقينا الله الذى اعبده انا يوم القيامة ماذا تكون النتيجة وفقا لما أؤمن به؟ هل تعتقد ان هذا الاله سيعاملنا معاملة واحدة وتنتظر منه هذا؟
ولو قابلنا الاله الذى لم تعرفه أنت حتى الان ولا تستطيع أن تدلنى عن شئ عنه مثل ماذا قال .. او ما هى صفاته .. او كيف يكافئ المطيع .. وماذا يفعل مع الظالم ، هل تراه سيكون له علينا أى حجة ، هل تعتقد انه يستطيع ادانتنا ؟
إن ما تفكر فيه انت هو عبثية الوجود وهذه موجودة فى القرآن أيضا {إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ }المؤمنون37
{وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ}الجاثية24
هل هى مصادفة اخرى ان يعلم محمد صلى الله عليه وسلم بأننا سنقول هذا ام هى دليل نبوة.
اقتباس:
ومثال صانع المخدرات هي التدليل على اشتراكه في الجرم سواء كان قاصدا ام لا فإنه يحاسب ايضا
والمخدر هنا هو تشبيه للشر ولا اتكلم عن التخيير والتسيير
ارجو ان تكون اكثر وضوحا ... بمعنى هل لو صانع المخدرات صنعها من أجل ان تصنع منها مسكنا للألم كنت ستلومه ايضا ، عرفنى ما هو الشر تحديدا فالاغتصاب شر والعلاقة الزوجية خير وهما نفس الفعل والادوات ، اريد ان افهم منك ما هو الشر تحديدا .. لانه عندها ستقول الحمد لله ان قال لى انه شر فلولاه لكنت احببته وعشت عيشة الانعام وليس البشر.
اقتباس:
إن جاء رجل ( حكيم ) ووضع عبوة اسيد في الصحراء وجاء احدهم وشربها هل سيكون ذلك الشخص ( الحكيم ) مجرما ام لا
لو جاء رجل حكيم ووضع عبوة أسيد فى الصحراء وكان هناك قوما يختطفون قوما لوضعت للظالمين الاسيد فى طعامهم وهم لا يشعرون ، ووقتها سأشكر الحكيم.
ألوم الحكيم لو وضع الاسيد ولم يكتب عليه انه اسيد فعندها اتهمه بالخطأ ولكن إن قال لى انه خطر ولا تشربه فلا ألوم إلا نفسى.
كذلك الله خلق الغريزة الجنسية لكى تجد الرغبة فى زوجتك ولكن حذرك من استخدامها مع غير زوجتك ، فلا انت بدونها ستحيا ولا انت إن لم تطعه ستسعد فى حياتك لأن ما تفعله سيفعله غيرك مع أهل بيتك او حتى مع احد من احفادك، هل هنا نلوم الله ام نتبع تعليمات الله.
هل لو رجل اعطانى سيارة للسفر وقال لى على طريقة استخدامها وقواعدها ، وانا عملت بها حادث لعدم الالتزام بالقواعد فهل وقتها الوم الرجل ام الوم نفسى.
أم انك تريد ان يعطيك السيارة ويقودها بدلا منك.
اقتباس:
سواء كان يريد التجربة ام الاختبار ام الابتل
من نعمة الله علينا اننا لم نعرف لماذا يفعلها وإلا كانت كارثة علينا، فتخيل لو قام شخص بقتل طفل صغير عمره 10 سنوات (أليس هذا شرا بعينه) وتخيل لو قال لنا الرجل وقت ولادة هذا الطفل ان هذا الطفل سيكون دمارا على قومه وعلى الناس ولن ينجو من شره احد .. تعتقد ماذا كان يفعل المحيطين بالطفل الوليد هذا؟
مهم جدا هذا المثال وارجو ان تفكر فيه وتجيب عليه
اقتباس:
الله إما أنه اراد خلق الشر أو أنه لم يرد
فإذا اراد إذا فهو خالق للشر
وإن لم يرد فلقد خلق الشر غصبنا عن نفسه
وهو إما خلق الشر من اجل هدف أو بلا هدف
فإن كان خلقه من اجل هدف فإذا هو قد خلقه بارادته ومن اجل هدف وبالتالي هو خالق للشر0
وإن لم يخلقه لهدف ( وهذه مردودة ) فحينها يكون الله يلعب ولا هدف لخلقه للشر .
ويجب نقض حجة أن الذي هو خير كله لا ينتج شرا ابدا ولا يدل عليه ولا يعلم الآخرين عنه ولا يوجده اصلا .
ارجو ان اكون قد قربت لك الفكرة فيما سبق ، ولكن سأضرب مثلا أرضيا
أب أدخل ابنه مدرسة والابن لم يذاكر وكانت النتبيجة الرسوب.
هل نلوم الاب ونقول انه فاشل؟
إن كانت الاجابة لا .... إذن فالله ليس شر
إن كانت الاجابة نعم ... فأشرح من وجهة نظرك لماذا نلوم الآب؟
وأرجو ان لا تكون الاجابة أنه خطأ الاب انه لم يدخل ابنه مدرسة ليست فيها منهج ولا اختبار لأنه لولا المنهج والاختبار فلن يتخرج طبيب ناجح ولا مهندس نابغة يساعدنا وعندها سيكون مطلوب من الاب ان يكون هو المهندس وهو الطبيب وهو كل افراد المجتمع.