{myadvertisements[zone_1]}
نقاشات فكرية في القرآن
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #25
RE: نقاشات فكرية في القرآن
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (22) وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)

الإله إما يكون محتاجا للعبادة أو ليس بمحتاج
أما كونه محتاجا فهذه لا يقول بها أحد
وبالتالي هو ليس بمجتاج للعبادة حتى نعبده.

والآية رقم 22 تتكلم عن من فكرة مركزية الإنسان , أي أن كل ما في الكون هو مسخر لخدمة الإنسان وهذه فكرة ظهر بطلانها بعد معرفة الحجم الحقيقي للكون وما تمثله الأرض بالنسبة لهذا الكون .

الآية رقم 23 هي من اولى المرات التي بدأ فيها محمد بمناطحة اعدائه فكريا حيث دعاهم لمبارزة وطلب منهم أن يأتوا بمثل كتابه .
ولعل الطلب هذا جاء بعد أن رأى محمد أن الذي كتبه لا يشبه شعرا ولا نثرا بل هو خليط بين شعر ونثر ولعله قد رأى أنه لم يقم أحد بعد بتأليف كتاب على طريقته في السرد فطالبهم بأن يأتوا بمثل هذا الكتاب وهذا الطلب يمكن تفنيده على النحو التالي :
لم يحدد محمد ما معنى كلمة ( من مثله ) ولم يحدد الشيء المعجز أو الشيء الغير موجود على الأرض ولكنه موجود في القرآن بحيث طلب مخالفيه بأن يأتوا بذلك الشيء المشابه للقرآن , وللعلم فالقرآن مكتوب بلغة عربية وبحروف عربية وكل قارئ للعربية يفهم القرآن وبالتالي ادعاء أن القرآن لا يمكن الاتيان بمثله لهو محض ادعاء من مثل القول ( أنا أقوى منك فأثبت أنك أقوى مني )
فما دام كتابا مقروءا وبلغة موجودة وقديمة وبطريقة يفهمها القارئ فأين هي المعجزة في القرآن .
ومن ثم فإن لكل شخص أسلوبه في الكتابة ولا يوجد تشابه في الأساليب أبدا وإذا كان لمحمد أسلوب معين في الكتابة والتأليف فهذا لا يعني أن كتابه معجز لأن لا أحد يمكن أن يكتب بأسلوب محمد كما كتب هو بنفسه وبالتالي أي كتاب في الكون معجز إن كان يقصد محمد في التحدي أسلوبه .

الآية24 تتكلم عن النار وعن عقاب الكافرين , وهذه دعوى قديمة عافها الزمن ومل منها ولكن كان لمحمد ظروف وكان بين شعب لا يمكن أن تحركه إلا بترغيبه أو ترهيبه فكان لا بد من تخويف الكافرين بالنار ( وإن كان محمد لا يؤمن بذلك في سريرة قلبه ) وحتى لو كان يؤمن بأن في الآخرة نارا لشي الكافرين فهذا لن يعطي الفكرة أي بعد جديد فهي قضية قد تم التطرق إليها سابقا .
والترهيب من الأساليب النفسية القديمة , والإنسان إن كان يؤمن بالغيبيات فإن الترهيب له وقع خاص في نفسه وسيكون من المحرضات والمحركات الأساسية في أفعاله ايمانه , ولقد كان للترهيب أثر كبير في نفسي في يوم ما حيث كانت النار دائما تخطر على بالي وكنت مقتنعا تمام الاقتناع بأن الكافر لا بد أن يعذب بالنار , ولكن بعد أن خرجت من نفسي ونظرت إليها من أعلى اكتشفت أن قضية الترهيب هي ليست سوى طريقة نفسية للقيادة والسيطرة على أفعال الناس , فإن كنت تصدق أن فلانا هو نبي فلا بد أن تصدق كل كلامه وهذا ما كان بالنسبة للترهيب .
والترهيب ( أو الوعد بالنار والعذاب بالنسبة للمخالف والكافر بالإله حسب رؤية الأخر ) يمكن نقضها منطقيا بكل بساطة :
فالعقوبات الدنيوية هي لحماية المجتمع وبالتالي فالعقوبات الأخروية لا نفع منها ولا طائل لأنه لا يوجد وقتها شيء يمكن أن تتم حمايته .
وكل العقوبات الدنيوية لها نهاية ولذلك لا معنى لعقوبات أبدية.
والكفر بالإله لا يستوجب عقوبة أبدا لأنك لا تضر الإله في شيء حتى يعاقبك عليه , فلو جاء رجل وطعنني مثلا وأنا اصلا لا أموت ولا أتألم ولا يسبب ذلك لي أي ضرر فلماذا سأعاقب من طعنني ؟
فالضرر غير موجود والعقاب يكون على الضرر فإنلم يتواجد الضرر فلا عقوبة .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-02-2010, 02:40 PM بواسطة مسلم.)
08-02-2010, 02:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-16-2010, 10:40 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-16-2010, 11:03 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-17-2010, 09:51 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة Şĭζєйςєя - 07-20-2010, 08:29 AM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-20-2010, 04:04 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة صصصصصصصص - 07-20-2010, 06:05 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-20-2010, 06:07 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-22-2010, 05:32 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة صصصصصصصص - 07-26-2010, 02:17 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-26-2010, 06:18 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة صصصصصصصص - 07-26-2010, 07:25 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة observer - 07-27-2010, 11:06 AM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-27-2010, 05:20 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-28-2010, 04:20 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-29-2010, 04:37 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة ATmaCA - 07-30-2010, 06:57 AM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 07-30-2010, 10:40 AM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 08-02-2010, 02:37 PM
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 08-02-2010, 03:05 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة الختيار - 08-03-2010, 11:32 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 08-04-2010, 02:48 PM,
RE: نقاشات فكرية في القرآن - بواسطة مسلم - 08-15-2010, 04:47 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS