{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 12 صوت - 3.58 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #131
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية .
الزميل الكريم ابن نجد .New97
في البداية لابد أن أشكرك على متابعة ما أكتب ، و أيضا على أن مداخلتك في إطار الموضوعية و الدقة ،وهذا شيء نفتقده كلية في النادي . اسمح لي هنا بتصحيح أولآ ثم إبضاح تالي .
إني لا أمجد العصر الناصري ولا أي عصر ،و لكن التعبير الدقيق هو أن رؤيتي للعصر الناصري - كمرحلة تاريخية انقضت - هي رؤية إيجابية . هذا ليس رأيا طارئا بل هو موقف ثابت . و لكني أيضا أتخذ موقفا ناقدا من المرحلة الناصرية كأي مرحلة تاريخية أخرى ، فقط أرى أن التاريخ هو حساب ختامي بعد إضافة المداخيل و طرح الخسائر ، بهذا الحساب الختامي أقول أن حساب الناصرية في مصر هو حساب دائن . لا أنكر أن هناك جزء عاطفي كبير في موقفي من عبد الناصر ،وهذا شيء لم أنكره بل كثيرا ما أقول أن قلبي مع عبد الناصر و لكن عقلي يلتقي و يتعارض معه خلال المسار كله . أكثر من هذا هناك من كان يهاجمني بشدة بسبب ما يعتقده هجوما على الناصرية خاصة في موضوع " تخوين .. تكفير ..و أمراض أخرى " ، بل و غيره كثير .
أيضا لا يمكننا أن نقول أن سيد القمني ( يسخر ) من العصر الناصري ،و لكنه يبدي وجهة نظر في الناصرية وتوظيفها للأزهر كمصدر للشرعية ، هذا حقه و حق غيره في أن يعبروا عن قناعاتهم ،و لكن من حقي أيضا أن أختلف مع وجهة النظر تلك .
إنني أتفق مع سيد القمني كغيره في قضايا و أختلف معه في أخرى ، أكثر من هذا فمن النادر أن يتفق معي أحد من الليبراليين في موقفي من الناصرية كتجربة وطنية و قومية متميزة ، أو من الماركسية كوثبة مميزة في التفكير الإنساني . إني بإختصار لا أتفق مع أي اتجاه أو مفكر بنسبة 100 % ، فقط أعبر عن الأفكار و المواقف إنطلاقا من قناعاتي و تحكيم ضميري الشخصي لا سواه .
لدينا في الشبكة فرصة غير مسبوقة في التحرر من كل حساباتنا و موائماتنا ،و ألا نحكم سوى الضمير الحر المنطلق بعيدا عن أي غاية سوى ما نراه حقا و عدلآ و جمالآ ،و أنا مصر على استغلال تلك الفرصة حتى الثمالة .
إن العلمانية التي يعبر عنها سيد القمني كما يعبر عنها الآخرون ليست منتجا نهائيا نتفق على مكوناته ، و لكنها اتجاه أو مقترب ، بالتالي فنحن نتفق في موقف واحد فقط ، هو رفض الدولة الدينية ، خارج ذلك نختلف في كل شيء آخر .
العلمانيون أشبه بجبهة واسعة تشمل كل الطيف الإجتماعي و السياسي و الفكري ، هناك القوميون و الماركسيون و الليبراليون و الحداثيون و التنويريون و حتى غير المنتمين ، العلمانية عنوان كبير يصطف تحته أشخاص في تنوع سمير أمين الماركسي ، فرج فوده الداعي للسوق الحرة ، جمال الصباغ القومي الناصري ، سيد القمني الليبرالي ، مراد وهبه الفيلسوف .... الخ . بالطبع الجادون من هؤلاء جميعا ، فليس علمانيا من يؤيد تنظيمات دينية أو دول طائفية ، هو أصولي و لكنه متوهم لا ينظر في المرآة .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2010, 03:50 AM بواسطة بهجت.)
08-03-2010, 03:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية . - بواسطة بهجت - 08-03-2010, 03:45 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  دراسة ( السم بالدسم ) - قراءة فى فكر اللعين جون لافين - الكاتب / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 599 05-02-2012, 04:18 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  (( السم بالدسم ))- قراءة فى فكر اللعين لافين - بقلم الكاتب / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 688 05-02-2012, 07:43 AM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  انكماش الرأي حسب تغير الدافع.."قراءة في جدلية الإخوان والولايات المتحدة" فارس اللواء 4 1,324 03-11-2012, 03:04 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الثورات تُسقِط أنظمة الأفكار أيضاً! الحوت الأبيض 0 907 06-20-2011, 08:38 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  قراءة بخطاب بشار الأسد: فتنة ـ مؤامرة و إصلاحات مصطفى علي الخوري 1 1,990 04-16-2011, 07:42 AM
آخر رد: أبو إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS