تحياتي زيد
(1) من الذي قال
انت تسأل
اقتباس:من الذي يقول : حدثنا الفراء
و تسأل
اقتباس:من الذي يقول: حدثنا أبو عبيد؟
و هنا انت تذكرني بسؤالي انا شخصيا الي ( العميد ) منذ خمس سنين و الذي لم يجب عليه الي الان
بل لم يجبني اي زميل الي هذه اللحظة
من الذي يقول في صحيح البخاري ( حدثنا محمد بن اسماعيل )
و من هو الذي روى في صحيح البخاري قول ( حدثنا .. الفربري ... )
و هذا رابطه
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=17384
بل ابتكر ( انا مسلم ) اختراعا , ان البخاري يحدّث تلميذه , ثم يحدّث عنه !
و قد رد ذلك العميد , ومع ذلك لم يبين لي من المقصودين في قول البخاري في صحيحه ( حدثنا محمد بن اسماعيل ) اي البخاري نفسه !
و انت بنفسك طرحت هذه الاشكالية بخصوص كتاب سبعة ابن مجاهد لو تذكر
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=3877&pid=335065#pid335065
(2 ) ماذا يفعلون في الكتب
المسالة هنا لا علاقة لها بالحديث
بل هي عادة الكتب ان تكون محلاة بتحديث مؤلفها لكاتبها
و لم تدع مجالا للشك عند اي انسان الا عندك زيد
فلم يشكك احد في صحة ما جاء في معاني الفراء لمجرد وجود حدثنا الفراء
ولا في سبعة ابن مجاهد
ولا في تفسير الطبري حين يقول ( حدثنا ابو جعفر )
ولا في فضائل ابي عبيد
ولا في اي شئ
و لم يزل الناس يقتبسون من هذه الكتب بكل ثقة و اريحية
اذن مسالة حدثنا ( صاحب الكتاب ) لا تقلق على الاطلاق
بقي السند من بعد صاحب الكتاب
خصوصا ان الخبر ( متواتر ) الي ( ابي معاوية ) اذ قد رواه عنه ( ستة ) منهم الائمة الذين لقوه مباشرة
الفراء , سعيد بن منصور , ابي عبيد
فبقي السند من ( ابي معاوية ) الي اوله , وهو الصحيح على شرط الشيخين
(3) ماذا يفعلون في الحديث
و ازيدك همسة
قال الحاكم في احاديث ( صحيح على شرط الشيخين )
ووافقه الذهبي في بعضها
مع ان الحاكم متاخر عن الذهبي
فيقينا اضاف رجالا جاؤا بعد البخاري
فهل هذا يخرج الحدث من كونه صحيح على شرط الشيخين ؟
لم يقل بهذا اي من يفقه الحديث
و اكثر من هذا الدارقطني تلميذ الحاكم و امام الدنيا في العلل
الزم البخاري بتصحيح احاديث , ذكرها الدارقطني باسانيد رجال يقينا جاؤا بعد البخاري
فهل اخطأ ؟
لم يقل بهذا اي من يفقه الحديث
انك بصحة النقل الي ( سلسلة البخاري الاسنادية ) فانك تعلن ان الحديث صحيح على شرطه
و في حالتنا هنا لا اضمن صحة النقل فحسب , بل اقول لك ان الخبر متواتر الي ابي معاوية
دمت بخير