{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 3.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مدخل إلي الإلحاد ..
takhinen غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 304
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #6
RE: مدخل إلي الإلحاد ..
تحية للزميل المحترم مصري انساني

هناك تساؤل حول قانون حفظ المادة والطاقة فارجو مناقشته
وحتى يتبين ما ارمي اليه اقتبس ما كتبه الزميل مصري انساني
قانون بقاء المادة – الطاقة

خلال القرن التاسع عشر كان قانون حفظ الطاقه – الماده لايزال منقسما الى قانون لحفظ الماده واخر لحفظ الطاقه .فقانون حفظ الماده يقول بان الماده لاتستحدث ولاتفنى بل تتحول من شكل الى شكل مادي اخر اما قانون حفظ الطاقه فينص تقريبا على نفس الفهم فالطاقه لاتفنى ولاتستحدث.

حتى اثبت اينشتاين بان الماده والطاقه هما شيء واحد يظهران بشكلين مختلفين في الطبيعه وفي معادلته الشهيره الطاقه تساوي الكتله مضروبه في مربع سرعه الضوء استطاع ان يوحد القانونين بقانون واحد سمي قانون بقاء الطاقه – الماده, والقانون يوضح طبيعه العلاقه بين الطاقه والماده وهذا يعني بان الماده والطاقه لايفنيان ولايستحدثان من عدم وبان الماده تتحول الى طاقه والطاقه تتحول الى ماده وبان المجموع ثابت في الكون وفي الحقيقه فان كل الاجسام الماديه في كوننا ((انا وانت الارض والنجوم واصغر الذرات )) مصنوعه من ماده – طاقه ولكن باشكالها المختلفه .

ومنذ ذلك الحين وبعد اكثر من 85 عاما على نشر اينشتاين لملاحظاته هذه اثبتت التجربه العلميه والملاحظه صلاحيه هذا القانون وانطباقه على كوننا وسيظل هذا القانون معمولا به حتى نكتشف يوما ما حقائق جديده تثبت خطا القانون وعدم صلاحيته .

إن علم الفيزياء ينكر وجود الخالق من خلال قانونه الشهير لحفظ الطاقة-المادة و الذي يؤكد أن الوجود المادي ليس مخلوقا بل هو قائم بذاته منذ الأزل و إلي الأبد, و على أساس ان الطاقة و المادة وجهان لعملة واحدة هي الوجود المادي يكون الوجود المادي بهذا المعنى ازلي أبدي بلا بداية او نهاية و بالتالي لا يحتاج إلي خالق و لا يمكن أن يكون مخلوقا بأي شكل من الأشكال. و بما إن المادة لا تنفصل عن الحركة (الطاقة) فالمادة في حركة دائمة لانها بهيئة ذرات و الذرات تتحرك بذاتها و لذلك فإن المادة تتحرك و تتطور بلا إنقطاع في عملية إنتقال مستمرة من حالة إلي حالة أخرى أعلى منها نوعيا ذات صفات و خواص جديدة. و هكذا فإن الإنسان قد جاء للحياة عن طريق تطور المادة إلي الشكل الحي حاليا.

و كما ينكر علمي الأحياء و الفيزياء وجود الخالق أو الإله فكذلك يفعل علم الفلك الذي يفسر نشاة الكون بنظريات طبيعية مادية تماما بلا أي تدخل إعجازي من شخص جبار إفتراضي و كذلك علم النفس كما أسسه فرويد يؤكد أن الإله إختراع بشري أبدعه الإنسان لحاجة نفسية طفولية بداخلة, و بهذة الطريقة يحاول الإلحاد العلمي فرض نفسه بقوة العلم الحديث و إنكار وجود الآلهة بدواعي علمية موضوعية و ليس لأسباب نفسية او إرادية أو فلسفية.
-----------------------------------------------------------------------------------
من المعروف ان العلم لا يبحث في الميتافيزيقا او ما يطلق عليه البعض اسم الغيب لان موضوع العلم
مختلف تماما وقد عبر عنه بانه ما يمكن ان يكون موضوعا للتجربة والاختبار حتى لو لم تطله ادوات المختبر في الوقت الحالي
لذلك فان التصورات الغيبيةاو الميتافيزيقية عادة ما تكون خارج نطاق المواضيع العلمية
وهي بالاساس ناتج لعملية الانقسام بين الذات والموضوع التي تميز الوعي, فوعي الانسان لذاته يجعله يقسم الوجود الى انا مدركة لوجودها واخر
اساس الانقسام هذا ينسحب على كل ما يحاول الانسان ان يدركه من خلال حركة الوعي بين الاضداد
لذلك فان ادراك وجود الفيزياء افترض وجود ما وراءها او ضدها - اي الميتافيزيقا رغم عدم وجود برهان حسي على ذلك, لان البرهان الحسي نفسه سوف ينقل المدرك ( بضم الميم) الى دائرة الفيزياء
لذلك فان الغيب او الميتافيزيقا له منشا منطقي عقلي بناءا على وعي وجودي يشطرالكل الى انا والى ما غيرها.
ولهذا فان قانون حفظ المادة والطاقة هو قانون اختباري اي تجريبي له علاقة بالمادة وتحديدا المدركة سواءا اكانت مادة فيزيائية ام طاقة ,فاتحة او داكنة
كما ان القانون اعلاه له علاقة بكوننا وتحديدا في المدى الذي تعمل فيه قوانين الفيزياء المعهودة, ومع ان المادة بالتعريف الفلسفي كانت موجودة قبل الانفجار العظيم الا اننا لا نستطيع التكهن بالقوانين الملازمة لها في تلك الحالة
نحن نعرف ان الحرارة والبرودة خاصيتان يمكن بواسطتهما وصف صفات المادة حينئذ , الا اننا لا نستطيع ان نعرف الكثير عن تلك الحالة او ما ينتج عند تلاقح المادة مع المادة المضادة ان صدقت الرياضيات لتبيان حالة التفاعل تلك
لهذا - قد توجه مثل هذه الاعتراضات حول ما اورده الزميل الكريم عن تاييد العلم لفكرة الالحاد
وباعتقادي, ان تطبيق المنطق على الكليات التجريدية الفكرية هو الذي يؤدي للقول بتناقض الوصف الديني لمحتوى الغيب او الميتافيزيقا
واول هذه التاقضات هو افتراض الغيب ثم البدء باعطاءه صفة الوجود الفعلي الموضوعي ووصفه بكل الصفات المطلوبة وكاننا نخرجه من جيوبنا
ثم بعد ذلك نجدان كل خطوة سواءا اكانت تعريف او توصيف لذلك الغيب تقع ضمن دائرة قانون عدم التناقض - اي انها متناقضة مع المنطق
لذلك اوجب التنويه
وتحياتي لكم
[/color]
08-19-2010, 02:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 10-24-2009, 02:36 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة طريف سردست - 10-24-2009, 04:48 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 10-24-2009, 05:06 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة hotmail - 10-27-2009, 07:33 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 10-28-2009, 10:26 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة takhinen - 08-19-2010, 02:09 PM
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 08-20-2010, 01:18 AM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة takhinen - 08-20-2010, 08:29 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 08-30-2010, 06:08 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة حامد علوان - 08-30-2010, 08:42 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الإلحاد..نقطة نظام فارس اللواء 0 691 12-30-2013, 09:54 AM
آخر رد: فارس اللواء
  الإلحاد الروحي Albert Camus 61 41,231 08-16-2012, 07:51 PM
آخر رد: أثر .. بالكاد
Rainbow الإلحاد والإسلام ... فى ثمان نقاط ahmed ibrahim 9 3,319 06-03-2011, 09:01 PM
آخر رد: yasser_x
  الدليل والإثبات علي عنجهية الإلحاد ! ATmaCA 19 6,633 03-26-2011, 08:16 PM
آخر رد: ATmaCA
Smile موقع الإلحاد في الميزان ( منتدى التوحيد ) يسخر من اللادينيين الفكر الحر 2 2,822 02-08-2011, 09:26 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS