{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 3.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مدخل إلي الإلحاد ..
takhinen غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 304
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #8
RE: مدخل إلي الإلحاد ..
تحياتي لك عزيزي مصري انساني

[/quote]
----------------------------------------------------------
تحياتي لك زميل تخينين
و إسمح لي أن أسألك عدة أسئله :

ما هو الغيب أصلا ؟ هل نستطيع أن نقول أن الغيب هو الوجود الفائق للطبيعة ؟
الثابت ان الوجود كله مادي و طبيعي و لكن إن أدعيت وجود ما يفوق الطبيعة فعليك إقامة البينة على إدعاءك, فما هو الدليل على الغيب ؟
الوجود المادي الطبيعي نعرفه و ندرسه ..
لكن لو قلنا ان الغيب غير مادي فهذا يعني أنه معنوي أي مجرد أفكار ..

أنت تقول أن هناك غيب و ان الغيب لا يسري عليه قواعد الوجود الطبيعي و أن قياس الغيب بمقاييس الوجود الطبيعي مغالطة, كل هذا بلا دليل ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
[/quote]
-----------------------------------------------------------------
يا عزيزي انا لا اقول بان هناك غيب بالمعنى الميتافيزيقي , ولكن انا اوردت الاعتراضات التي يمكن ان تقدم على ما طرحته حول قانون حفظ المادة والطاقة
1- هذا القانون ينطبق على حالة المادة التي نعرفها في هذا الكون وتحديدا بعد ثابت بلانك
2-العلم لا يناقش موضوعات ليست محل للتجربة سواءا الان او في المستقبل
3- كيف للعلم ان يستدل على صحة او خطا مفهوم منطقي لا يدخل ضمن موضوعات العلم
4- الله او العلة الاولى او الذات العليا او الوعي المطلق او الروح الكلية او الذكاء الخالص تعابير تقدمها الفاسفة المثالية ومن ضمنها الدين كتعبير عن اولوية منطقية على المادة , وبغض النظر عن صحتها من عدمه فهي ليست قضية علمية وهذا ما حاولت ان ابينه في المداخلة السابقة, ورغم اني لا اصادق عليها ولا اوافق على تعريفاتها لانني ملحد الا انني اناقش من يقول بها بطريقة اخرى غير العلم
5- الطريقة التي يمكن ان تكون اساسا لهكذا حوار هو الاسس المنطقية التي نستخدمها سواءا اكانت بديهيات عقلية اوقوانين منطقية مثل قانون عدم التناقض وغيرها
لذلك انا حاولت ان ابين ان المواضيع الميتافيزيقية ليست مواضيعا علمية ولا يمكن للعلم ان يبت فيها وانما يمكن اثبات تناقضها وسويتها بواسطة المنطق المقلوب الذي انتجها في تلك الحالة
لهذا فان المطلق او الكلي او الله او الوعي الخالص وهلم جرا مجبرة ان تبقى كافكار تجريدية بواسطة التعريف الذي ابتدعها ولا يمكن ان تنتقل من وجود في الراس الى وجود فعلي موضوعي حقيقي ومستقل عن الذات المفكرة التي ابتدعته
فالحقيقي الموضوعي جزئي ونسبي بكل بساطة لانني استطيع ان افصله عن الذات التي ترصده مهما كبر وتعاظم ما دام لا يحتوي تلك الذات اما ما عدا ذلك فهو تجريدي مبتكر من قبلنا لا اكثر
تحياتي لك
ودمتم بخير
08-20-2010, 08:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 10-24-2009, 02:36 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة طريف سردست - 10-24-2009, 04:48 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 10-24-2009, 05:06 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة hotmail - 10-27-2009, 07:33 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 10-28-2009, 10:26 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة takhinen - 08-19-2010, 02:09 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 08-20-2010, 01:18 AM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة takhinen - 08-20-2010, 08:29 PM
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة Egyptian Humanist - 08-30-2010, 06:08 PM,
RE: مدخل إلي الإلحاد .. - بواسطة حامد علوان - 08-30-2010, 08:42 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الإلحاد..نقطة نظام فارس اللواء 0 642 12-30-2013, 09:54 AM
آخر رد: فارس اللواء
  الإلحاد الروحي Albert Camus 61 40,567 08-16-2012, 07:51 PM
آخر رد: أثر .. بالكاد
Rainbow الإلحاد والإسلام ... فى ثمان نقاط ahmed ibrahim 9 3,247 06-03-2011, 09:01 PM
آخر رد: yasser_x
  الدليل والإثبات علي عنجهية الإلحاد ! ATmaCA 19 6,538 03-26-2011, 08:16 PM
آخر رد: ATmaCA
Smile موقع الإلحاد في الميزان ( منتدى التوحيد ) يسخر من اللادينيين الفكر الحر 2 2,772 02-08-2011, 09:26 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS