{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 5 صوت - 3.4 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التخلف المقدس
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #20
RE: التخلف المقدس
"Iron rusts from disuse; water loses its purity from stagnation... even so does inaction sap the vigor of the mind" Leonardo da Vinci.
" يصدأ الحديد من عدم الإستخدام ، و يفقد الماء نقائه من الركود ..كذلك يبلى الخمول توهج العقل " . ليوناردو دافنشي .
.

التهوس بالماضي و الإستغراق فيه

النوستالجيا Nostalgia أو الحنين إلي الماضي الذهبي ليس منزع عربي و إسلامي فقط ، و لكنها نزعة موجودة في كل الحضارات ، بما في ذلك الحضارة الغربية ، ففي مواجهة مفكرين امتدحوا تحضر أوروبا وزحفها نحو المجتمع المدني الحديث ، فإن هناك من مجد الإنسان الرعوي في علاقته المباشرة مع الطبيعة مثل جان جاك رسو صاحب العقد الاجتماعي الذي هاجم جميع الجوانب الحديثة في القرن الثامن عشر الذي عاش فيه، و تعبر فكرة الاضمحلال، ومثلها فكرة التقدم في واقع الأمر عن طبيعة ومعني الزمن، وكلتا الفكرتان أسطورتان في تاريخ الفكر الغربي ، وإن لم تحظ أسطورة الاضمحلال بنفس ما حظيت به أسطورة التقدم من اهتمام.
من الناحية العاطفية تشعر كل الحضارات في الماضي أو الحاضر أن البشر ليسوا علي المستوي الذي كان عليه آباؤهم ، وهكذا يشيع الوعي بالزمن في كافة الثقافات ، منقولا ربما عن الوعي بالتغيير الجسدي الذي يعيه البشر في أنفسهم . هذا الوعي بالتحلل والطبيعة العابرة للوجود البشري ­ ربما ­ كانت الأساس في أسطورة " أركاديا " ، أي الجنة الرعوية الخيالية التي يستمتع فيها البشر بلا أحزان .
هنا ينتهي التشابه بين موقف الثقافة الإسلامية من الماضي و غيرها من الثقافات المعاصرة ،و يقفز السؤال حول تحول "النوستالجيا" من حالة سوية وطبيعية هي في صميم النفس البشرية إلى حالة مرَضية ومعطلة لكل الطاقات والإمكانات في ثقافتنا الإسلامية . نعم.."النوستالجيا" حالة سوية وطبيعية ولكنها تحولت لدينا من نعمة إلى نقمة ، و من شعور وجداني محفوف بالأشجان ، إلى موقف عقلي هروبي و استحضار دائم للتاريخ ، هذا الإستحضار الطاغي يفقدنا القدرة على أن نعيش هذا العصر و أن نكون جزءا من الحضارة ، إننا ببلاهة نادرة المثال نتمسك بقيم ومفاهيم لم تعد صالحة لهذا الزمان ، ونفشل في تخليق وزراعة قيم الحداثة و التقدم .
ما نعاني منه هو ما يمكن أن نطلق عليه "النزعة الماضوية" ،و هي الحالة التي ينغلق الوعي فيها على الماضي ، و بالتالي يصبح هذا الماضي إطارا مرجعيا أوحدآ للحكم على السلوك و الأفعال و الأفكار ، و لذلك فإن الوعي الذي تنتجه النزعة الماضوية هو وعي يتحرك في دائرة التقليد التي يرتد كل لاحق فيه إلى سابق له ، هذه النزعة الماضوية تشكل الآن مركز الثقافة الإسلامية التي لا يمكن وصفها سوى بالتخلف . هذا التخلف يعود إلى حقيقة أن الخاصية التأسيسية الأولى لثقافة التخلف هي الإنكفاء على ماض متخيل تتهوس به ولا تكف عن استعادته محاكاة و تقليدا و اتباعا ، و تبالغ في تقديسه مما يجعل منه إطارا مرجعيا لكل شيء قائم ، فيغدوا الماضي معيار القيمة الموجبة لكل ما يمكن أن يحدث في الحاضر و المستقبل ، بل أن المستقبل نفسه يصبح صورة من الماضي ، هذا الماضي الذي أصبح مرجعا بحيث يكون كل تطور حيودا عما يجب أن يكون !، و تصبح حركة التاريخ لدى المسلمين عبارة عن دائرة تعود دائما إلى نقطة البداية و تستهدفها . و الأساس الوحيد لقبول التغيير هو تشابهه مع ما حدث سابقا . ثقافة التخلف هي ثقافة " عينها في قفاها " ،لا وجود للمستقبل في تصورها ، فالتفكير في المستقبل و التخطيط له أمر غير متصور في هذا الوعي المسجون في المسار المغلق للماضي .
إن الرؤية الأصولية تعتبر أن لحظة التمام والكمال حصلت في الماضي، وأنه كلما ابتعدنا عن تلك اللحظة فسدت البشرية ، وبالتالي فالتقدم بالنسبة لها يكون في العودة إلى الوراء، إلى عهد بعينه حيث الأصول الأولى للعقيدة .. إلى لحظة اللحظات. إن تعلق الأصوليين التكريسي بالماضي يجعل من باقي الأزمنة مجرد وقتا ضائعا في مسرحية أُختتمت بالفعل ، فما أهمية العرض المسرحي الذي شاهد الناس فصله الأخير ؟.هذه الرؤية تتناقض بالكلية مع ما تعلمته البشرية خلال القرن العشرين ، تعلمنا أن الكون يتطور باستمرار و أن المستقبل لا الماضي هو أفضل التاريخ ، إن الجنس البشري صار أطول عمرا و أقوى جسما و أفضل صحة و أكثر ذكاء و مقدرة و أكمل أخلاقا و سلوكا،و أهم من ذلك كله أقدر على المعرفة . إن الادعاء بأن وظيفة الجنس البشري تنحصر في محاكاة عهد بعينه ، تهدر قيمة الحياة كأعظم عطايا الإله ، إن رحلة الحياة أجل من أن تكون سبيلا لغاية مسبقة ، فما بالك أن تكون سبيلا إلى الماضي التعيس ، ثم يبقى السؤال الأهم كيف كانت لحظة الكمال تلك و كيف كانت مدينتها الفاضلة ؟.
لا تنقلب المجتمعات إلى النقيض بين يوم و ليلة ،و لكنها تتطور ببطء نتيجة لتغيرات في واقعها المادي ، من الطبيعي أن الدعوة الأخلاقية السديدة و الإرشاد الروحي و تنظيم الفوضى الجنسية كلها تؤدي إلى توجيه التغيرات الكبرى والإسراع بها و لكنها لا تصنعها . لم يكن مجتمع الصحابة في مكة و المدينة و ما بينهما استثناء من القانون العام ، لهذا جاء المجتمع نسخة معدلة من المجتمع الجاهلي بكل خصائصه ،أما التطور الشامل في شكل المجتمع و علاقاته فلم يأت سوى متأخرا خلال عملية تاريخية طويلة اعتمدت بالأساس على معطيات الواقع المادي الجديد ، و لم يكن ذلك الواقع الجديد سوى محصلة لعمليات الغزو الاستيطاني التي استهدفت المجتمعات المتحضرة المجاورة ، بالقطع لم تكن كل تلك التغيرات ممكنة و بالطريقة التي تمت بها بدون الإسهام الفريد للنبي محمد و دعوته لكن ذلك لم يغير كثيرا من طبيعة مجتمع الصحابة كمجتمع صحراوي بدائي لا علاقة له باليوتوبيا ( المجتمع المثالي الفاضل ) التي يصورها الدعاة ، فاليوتوبيا هي مجرد شوق بشري إلى العدل و الكمال لم يتجسد أبدا في أي مكان و خاصة في يثرب .
لن يكون حديثنا جديا لو تحدثنا عن الحياة المادية وما أبأسها لقوم يعيشون على التمر و أكل الضب و الجراد و التداوي ببول الإبل ، فحتى (السلفيون) لا يجادلون في تفاهة مثل تلك الحياة التي تتجاوزها أبعد القبائل البدائية عن العمران ، و لكن سنفترض أن المقصود باليوتوبيا هو تحديدا ما كانت عليه النظم الأخلاقية و القيم السلوكية ، حتى في هذا الجانب الأخلاقي لم يكن مجتمع الصحابة يوتوبيا مع كافة مستويات التسامح .
يتغافل العقل الأصولي عن حقيقة أن مجتمع الصحابة مجرد مجتمع بشري كغيره من المجتمعات و يعتقد أنه كي نثبت النبوة للرسول محمد لابد أن نحيل الصحابة إلى ملائكة مجردين من النواقص ، فجميع الصحابة أقوياء شجعان كرماء يتميزون بالعفة و حسن الخلق ،وهذا كله يجافي الطبيعة البشرية و يناقض حتى النصوص القرآنية التي تحدثت عن كثير من نقائص الصحابة و عيوبهم بما في ذلك شيوع ظاهرة النفاق التي كانت موضوعا لكثير من الآيات. تشكلت صورة النبي محمد و أصحابه في العقل المسلم خلال أجيال طويلة و مجتمعات مختلفة في طبيعتها عن مجتمع يثرب ، و مع تقدم الزمن و ازدياد البعد الجغرافي أضيف الكثير من المعجزات و الصفات الخارقة إلى تلك الصورة وصولا إلى نوع من التجريد و القداسة حتى أصبحنا في مواجهة مجتمع أسطوري فيه من أخيلة الشعوب الإسلامية و تراثها الميثولوجي بأكثر مما فيه من التاريخ ، و هكذا عندما نضع كتب السير و المغازي في دراسة مقارنة سنجد أن معجزات النبي و مثاليات الصحابة تزداد باطراد كلما ابتعدنا عن زمن النبي بينما يقل المكون التاريخي الموضوعي ، هذه الحقيقة ستبدو أكثر جلاء لمن يشاهد برنامج معاصر مثل على خطى الحبيب لعمرو خالد و يقارنه بسيرة ابن هشام أو ما وصلنا عن سيرة ابن إسحاق .
من أخطر مستتبعات النزعة الماضوية هو تقديس معارف القدماء و تحجيم دور العلم ليصبح مجرد تابع للمقولات الدينية ، فالتصور السلفي يقوم على تصور بقدم العلم ،و أن كل شيء في العالم محفوظ فيما يسمونه " اللوح المحفوظ " ، و طبقا للتصورات "المتفيقهة " فإن العلم يهبط من هذا اللوح بشكله النقي الصافي إلى صدور الأنبياء الذين ينقلونه لتابعيهم من أسيادنا المميزين الموعدين بالجنة و الدنيا ، وهؤلاء ينقلونه إلى التابعين و من ثم تابعي التابعيين ،و هكذا لجيلين أو ثلاث ثم يفسد العلم و تنتهي صلاحيته !، و بالتالي فالعلم النافع لابد أن يكون له صلة و اتصال بعلوم الأقدمين و نصوص الدين كما فهمها هؤلاء السابقون ،و بالتالي فالأسئلة المسموح بها هي تلك التي تستدعي الإجابات المحسومة سلفا ، المتكررة أبدآ ، فهي معرفة النهايات المغلقة ،و تصبح العلوم كما وصفها كاتب يوما ما بأنها أشبه بتكرار الصور في المرايا المتوازية .
يقول ابن قتيبة في القرن الثالث الهجري " قف حيث وقف القوم ،و قل بما قالوا ، وكف عما كفوا " ، هذه العبارة توجز العقلية الثقافية الإسلامية ، و الإسلاميون يكرهون المخالفة بشكل عام ، و ينفرون من كل مبتدع ،و إن كان جائزا ، حفاظا على الأصل الذي هو الإتباع .
أسلمة الماضوية . يسعى المتأسلمون إلى جعل تقديس الماضي جزءا من العقائد الدينية ، وهم في ذلك يوظفون أحاديث مرسلة تنسب للنبي محمد و يجعلونها أساسا لبناء حياتنا الثقافية ، هذه الأحاديث لا تخرج عن كونها مجاملة لأصدقائه ،و تشجيعا لهم و دفعهم إلى مزيد من الولاء له و لدعوته . من هذه الأحاديث
1- حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير أمتي القرن الذين يلوني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته .
2- حدثنا عفان قال ثنا حماد بن سلمة عن الجريري عن أبي نضرة عن عبد الله بن مولة قال : كنت أسير مع أبي بردة الأسلمي فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خير هذه الأمة القرن الذي بعثت فيهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ؛ ثم الذين يلونهم ، ثم يكون فيهم قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم .
3- ظهور الفتن ، قال صلى الله عليه وسلم : إن بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً - رواه أحمد (15791) وابو دواد (4259) وصححه الألباني في صحيح الجامع (3812)
4- وقد حدث كثير من الفتن من عهد الصحابة رضي الله عنهم حتى الآن وأعظم الفتن جاءت من الشرق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق : ألا إن الفتنه ها هنا ألا إن الفتنه هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان - رواه البخاري (3320) ومسلم (2905)
5- ـ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، حَدَّثَنَا شَقِيقٌ، قَالَ جَلَسَ عَبْدُ اللَّهِ وَأَبُو مُوسَى فَتَحَدَّثَا فَقَالَ أَبُو مُوسَى قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إِنَّ بَيْنَ يَدَىِ السَّاعَةِ أَيَّامًا يُرْفَعُ فِيهَا الْعِلْمُ، وَيَنْزِلُ فِيهَا الْجَهْلُ، وَيَكْثُرُ فِيهَا الْهَرْجُ، وَالْهَرْجُ الْقَتْلُ ‏"‏‏.‏
6- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ، قَالَ أَتَيْنَا أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ فَشَكَوْنَا إِلَيْهِ مَا نَلْقَى مِنَ الْحَجَّاجِ فَقَالَ ‏"‏ اصْبِرُوا، فَإِنَّهُ لاَ يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ إِلاَّ الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ، حَتَّى تَلْقَوْا رَبَّكُمْ ‏"‏‏.‏ سَمِعْتُهُ مِنْ نَبِيِّكُمْ صلى الله عليه وسلم‏.
7- حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، ح وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنِي أَخِي، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ هِنْدٍ بِنْتِ الْحَارِثِ الْفِرَاسِيَّةِ، أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ، زَوْجَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَتِ اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةً فَزِعًا يَقُولُ ‏"‏ سُبْحَانَ اللَّهِ مَاذَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْخَزَائِنِ وَمَاذَا أُنْزِلَ مِنَ الْفِتَنِ، مَنْ يُوقِظُ صَوَاحِبَ الْحُجُرَاتِ ـ يُرِيدُ أَزْوَاجَهُ ـ لِكَىْ يُصَلِّينَ، رُبَّ كَاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا، عَارِيَةٍ فِي الآخِرَةِ ‏"‏‏.‏
ترتبط الماضوية ليس بتقديس الماضي فقط ، بل تمتد هذه القداسة إلى سكان هذا الماضي ورموزه ، هذه القداسة يوحي بها قراءة ضيقة للنصوص الدينية ، ففي القرآن آيات مثل تلك من سورة الواقعة ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ ) ، و هناك أحاديث تنسب للنبي محمد في تفضيل جماعته و أصدقائه و أقاربه و نسائه على العالمين !. فينسب للنبي قوله (أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم... اهتديتم ) ، و هناك حديث آخر ( إذا ذكر اصحابي فامسكوا ، وإذا ذكر النجوم فامسكوا ، وإذا ذكر القدر فامسكوا ) . ( أخرجه الطبراني في الكبير 2 / 78 / 2 ، وابو نعيم في الحلية 4 / 108 ، وفي الإمام من حديث ابن مسعود ، وقواه الالباني بطرقه وشواهده - السلسلة الصحيحة1 / 34 ) . يقول النبي في وصيته (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم و محدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) مسند الإمام احمد، وابو داود، والترمذي وابن ماجه، وصحيح الجامع . و يقول ابن مسعود عنهم . "فحبهم سنة والدعاء لهم قربة والإقتداء بهم وسيلة والأخذ بآثارهم فضيلة ". رغم كل تلك الدعاية تبقى الحقيقة أن أصحاب محمد هم آخر من يمكن الإقتداء بهم في زماننا هذا القائم على العلم و الحرية ، فلم يكن بينهم عالم ولا فنان أو مفكر ولا فيلسوف ، فكلهم من البدو السذج محدودي الأفق ،وهذا شيئ طبيعي تماما لا يمكن أن يكون هناك غيره ، فأن تصادف عالما في مدينة محمد هو احتمال أن تصادف أمي في " المجمع العلمي الفرنسي " .
تلك الماضوية العمياء هي التي تجعل المسلم المعاصر ( خاصة المصري الورع التقليدي ) يرى جميع بدوالجزيرة في زمن محمد النبي أسياده ، فهو يرتعب أن يذكر أحدهم بدون سيدنا ، فهناك رأس أسياده " سيدنا محمد " و البقية مثل " سيدنا عمر، و سيدنا عمرو بن العاص ،و سيدنا معاوية بن أبي سفيان و سيدنا سعد بن عبادة و.... ، " ، المضحك المبكي أن أصحاب محمد لم يدعوه سيدنا أبدآ ، ولم يفعلوا ذلك مع غيره ، فكيف بمن يزعمون أنهم يقتدون بهؤلاء البدو لا يقتدون بهم في احترامهم انفسهم ، و تغلب عليهم روح العبودية فلا يخجلون من دعوة بدو الجزيرة المتخلفين الذين عاشوا منذ 1450 سنة بأسيادهم !.
08-22-2010, 03:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-17-2010, 01:32 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة فلسطيني كنعاني - 08-17-2010, 02:08 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-19-2010, 01:47 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ابن نجد - 08-19-2010, 06:01 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-21-2010, 04:12 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ابن نجد - 08-24-2010, 04:54 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-26-2010, 01:16 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة observer - 08-17-2010, 02:18 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة أرمـانـد - 08-18-2010, 01:16 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-19-2010, 04:49 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة flyfree2008 - 08-19-2010, 02:26 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة إســـلام - 08-19-2010, 03:04 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة أرمـانـد - 08-19-2010, 03:19 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة إســـلام - 08-19-2010, 03:43 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة أرمـانـد - 08-19-2010, 05:02 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-20-2010, 02:38 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-19-2010, 04:47 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة مواطن مصرى - 08-20-2010, 12:57 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة أرمـانـد - 08-20-2010, 03:31 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة مواطن مصرى - 08-21-2010, 06:13 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-21-2010, 07:01 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-22-2010, 03:42 AM
RE: التخلف المقدس - بواسطة tornado - 08-22-2010, 08:59 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-22-2010, 02:36 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-23-2010, 03:15 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-24-2010, 02:54 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-24-2010, 06:27 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة observer - 08-24-2010, 06:56 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-24-2010, 10:39 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 08-25-2010, 02:39 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-25-2010, 03:48 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة أرمـانـد - 08-25-2010, 05:39 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-25-2010, 04:49 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 08-25-2010, 07:43 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-25-2010, 06:43 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 08-26-2010, 05:43 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة tornado - 08-25-2010, 10:26 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-26-2010, 05:13 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة tornado - 08-27-2010, 12:13 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة لواء الدعوة - 08-25-2010, 07:33 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-26-2010, 04:29 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة لواء الدعوة - 08-26-2010, 05:10 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة السحلاوى - 08-27-2010, 12:08 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-26-2010, 12:44 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-27-2010, 04:47 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-28-2010, 07:53 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة observer - 08-28-2010, 09:23 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-30-2010, 10:47 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 08-31-2010, 03:27 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 08-31-2010, 08:44 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-01-2010, 03:22 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة The Holy Man - 09-02-2010, 01:24 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-01-2010, 06:14 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-01-2010, 12:15 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة عاشق الكلمه - 09-01-2010, 09:44 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-19-2010, 10:47 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة عاشق الكلمه - 09-20-2010, 05:03 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-01-2010, 08:46 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-02-2010, 12:38 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة عاشق الكلمه - 09-02-2010, 10:33 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ابن نجد - 09-02-2010, 10:34 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة عاشق الكلمه - 09-03-2010, 01:39 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ساير - 09-02-2010, 06:23 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-02-2010, 08:09 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ((المسافر)) - 09-02-2010, 09:10 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-03-2010, 04:14 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة مواطن مصرى - 09-04-2010, 10:28 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-03-2010, 11:56 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-05-2010, 05:39 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-05-2010, 08:10 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-06-2010, 03:10 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة vodka - 09-05-2010, 08:43 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ابن نجد - 09-06-2010, 04:59 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-06-2010, 08:05 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-06-2010, 03:17 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ابن نجد - 09-06-2010, 10:27 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-06-2010, 11:02 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-07-2010, 03:06 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-07-2010, 04:06 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-07-2010, 07:33 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-09-2010, 04:26 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-09-2010, 07:38 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-10-2010, 05:19 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ((المسافر)) - 09-11-2010, 10:49 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-11-2010, 03:30 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-11-2010, 06:21 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-13-2010, 08:51 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-12-2010, 03:24 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-12-2010, 11:51 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-13-2010, 01:32 AM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-13-2010, 04:59 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة أبو نواس - 09-14-2010, 12:18 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-14-2010, 10:40 PM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-14-2010, 09:10 AM,
RE: الرد على: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-17-2010, 09:25 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-15-2010, 07:06 PM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-15-2010, 08:22 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-16-2010, 01:07 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة ابن نجد - 09-16-2010, 01:16 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-16-2010, 10:39 PM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة بدر نجد - 09-16-2010, 01:40 PM,
RE: الرد على: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-16-2010, 11:15 PM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-17-2010, 12:31 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-17-2010, 01:44 PM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-17-2010, 02:41 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة الزول سالم - 09-18-2010, 06:37 AM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-18-2010, 08:13 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-19-2010, 10:34 AM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-19-2010, 03:54 PM,
RE: الرد على: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-19-2010, 07:18 PM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-19-2010, 08:01 PM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-19-2010, 11:25 PM,
RE: الرد على: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-20-2010, 10:55 AM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-20-2010, 03:36 PM,
RE: الرد على: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-21-2010, 08:52 AM,
الرد على: التخلف المقدس - بواسطة علي هلال - 09-21-2010, 09:48 PM,
RE: التخلف المقدس - بواسطة بهجت - 09-30-2010, 10:54 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدين الإسلامي سببا من أسباب التخلف والفقر والجوع في القارة الأفريقية مؤمن مصلح 5 4,301 07-04-2011, 05:57 AM
آخر رد: yasser_x
  دور اللغة العربية في التخلف الثقافي طريف سردست 37 11,990 01-26-2011, 08:56 AM
آخر رد: Basic
  أنا لك على طووول .. خليك ليا .. أيها التخلف! هاله 15 3,737 10-31-2008, 09:01 PM
آخر رد: neutral
  ما هو التخلف؟ caveman 9 3,365 10-27-2008, 11:27 AM
آخر رد: caveman
  عندما يعكس التخلف الفكري غباءه Awarfie 7 2,128 10-18-2008, 02:05 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS