fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
RE: اسطورة تواتر القراءات القرانية
وقفة مع تناقضات ( ابن الجزري )
يستحق موقف (ابن الجزري) من التواتر ان يذكر منفردا لاسباب منها
1- مكانته شديدة العلو عند اهل القراءات فهو ( شيخ القراء ) , بل اننا " نعيش الان المناخ الذي صنعه ( ابن الجزري ) نتنفس اراءه و نفكر بعقله و ندور في فلكه و نردد اقواله و ان ناقض بعضها بعضا " (1 )
2- استحضار ( ابن الجزري ) لمفردات التراث الذي سبقه و الذي لم يصلنا منه الا اقل القليل , مما يجبرنا على وضع (ابن الجزري) مكانة بديلة احيانا لمن سبقه بالرغم من تحفظنا على ذلك لاتجاهاته الشخصية كما سيظهر فيما بعد .
3- الجدل العنيف الذي يثيره موقف (ابن الجزري) من مسالة التواتر , بعد ان تراجع عن موقفه الاول و اختار موقفا يعاكس النظرة التى يحاول المتعالمين ايصالها الي الجمهور .
و لكي نعرف موقع ( ابن الجزري ) على خريطة القراءات التاريخية , يجب ان نعلم انه قد شهدت القراءات مند عصر (ابن مجاهد) مسبع القراءات حتى عهد (ابن الجزري) إهمالا كبيرا وانحصارا شديدا حيث اختفى الكثير من الروايات واندثر العديد من الطرق ، ولم يبق منها معروفا مشهورا إلا ماكان ثابتا في الكتابين: (التيسير) لأبي عمرو الداني و(الشاطبية) لأبي القاسم الشاطبي ( 2)
و جاء (ابن الجزري) , و له رغبة قوية في احداث انقلاب في عالم القراءات
و كانت قضيته الاساسية التى وهب لها حياته هي اضفاء الشرعية الدينية على القراءات الثلاث المكملة للقراءات السبع التى جمع الناس عليها ابن مجاهد , حتى تصبح عدد القراءات الشرعية المعترف بها عشرة بدلا من سبعة . ( 3)
و في هذا يقول (ابن الجزري) عن نفسه "فعمدت إلى أن أثبت ما وصل إلي من قراءاتهم وأوثق ما صح لدي من روايتهم عن الأئمة العشر، قراء الأمصار والمقتدي بهم في سالف الأمصار واقتصرت عن كل إمام براويين وعن كل راو بطريقين، وعن كل طريق بطريقتين مغربية وشرقية مصرية وعراقية مع ما يتصل إليهم من طرق ويتشعب عنهم من الفرق"( 4)
و بدهي ان محاولته السابقة مكنته من الوصول الي الاف الطرق و الاسانيد التى تؤهله للحكم على مدى انتشار النص , و مدى صحته ايضا .
***
و قد حاول ( ابن الجزري ) استخدام كل الاسلحة لتحقيق هدفه , مهما كان الثمن , فبدأ يصرح بتواتر القراءات , بل و كفر من ينكر هذا , و يستصدر فتوى من ( السبكي ) بهذا التكفير !
و في سبيل معركته تلك لابد و ان يستخدم كل ما لديه من اسلحة , فان قرأت كتابه ( المنجد ) تجد اثار ذلك واضحة و اقرأ الفاظه التى استخدمها ...
( تأديب , استتابة , مباحث لا طائل من تحتها , اتسع الخرق , غاية في السقوط , احضر و استتيب و كتب عليه محضرر بذلك و برجوعه , الكلام الساقط , الاخذ بالادب بالضرب و السجن , وجب عليه القتل , ينبغي ان يعدم هذا الكتاب من الوجود ولا يظهر البتة و انه طعن في الدين , قلة حياء , كثرة الجهل ) الكلمات السابقة جميعها وردت في كتاب (ابن الجزري) منجد المقرئين الذي لا تتعدى صفحاته الثمانين صفحة وهي تعبر بوضوح عن لغة الخطاب الذي انتهجه (ابن الجزري ) (5 )
و على هذا ( الارهاب الفكري ) و محاولة جعل ( الكذب ) صدقا , كان لابد ل(ابن الجزري) ان يقع في تناقضات و يحلل هذه الظاهرة د ( صبري الاشوح ) فيقول " التناقض الواضح في خطاب الامام ابن الجزري لم يأت من فراغ , ان قضيته الاساسية التى وهب لها حياته كانت في اضفاء الشرعية الدينية على القراءات الثلاث المكملة للقراءات السبع التى جمع الناس عليها ابن مجاهد , حتى تصبح عدد القراءات الشرعية المعترف بها عشرة بدلا من سبعة .
و لأن هدفه كان منصبا على ( محاولة ) اضفاء الشرعية على القراءات الثلاث , فقد اضطر – لا شعوريا – الي الارتفاع بمستوى مصداقية القراءات الي اعلى مستوى يمكنه الوصول اليه . و التمس الي تحقيق ذلك كل السبل , و في جميع الاتجاهات . و كان اخطر ما فيها اتباع سياسة ( التعتيم ) على كل ما لا يخدم هذا الهدف , بل و تعدى ذلك الي الترويج لسياسة ( تكميم الافواه ) لكل من تحدثه نفسه من علماء عصره بقول يخالف قوله . " (6 )
لكن محاولة (ابن الجزري) القفز على الاحداث حين سعى لاضفاء شرعية ( التواتر ) على القراءات العشرة , فوقع في مصيدة الجدل الدائر بشأن تواتر السبعة – فضلا عن العشرة – و قد دفع ثمن ذلك غاليا فيما بعد حين اضطر للتنازل عن شرط ( التواتر ) . ( 7)
و هكذا تمت هزيمته في معركة التواتر بشقيها ( تواتر الفرش \ تواتر الاصول ) , و يكون ملخص نتائج معارك ابن الجزري
1- الفوز المؤقت في معركة تعشير العشرة و صدرت الفتوى بذلك
2- الهزيمة النسبية في نعركة احلال ركن ( تواتر السند ) محل ركن (صحة السند )
3- تراجعه عن تواتر الاصول امام (ابن الحاجب)
4- تراجعه عن تواتر الفرش امام (ابو شامة)
5- تراجع ابن الجزري عن شرط التواتر في حروف الاختلاف ( 8)
و هذه كانت نهاية ( شيخ القراء ) حين حاول اعتبار ( تواتر القراءات ) حقيقة , و حين اعتمد عليها و حاول اضفاء شرعيتها على الثلاث قراءات الاخرى !
---------------------------
1- صبري الاشوح اعجاز القراءات القرانية 25 , 26
2- الامام ابن الجزري و دوره 308
3- صبري الاشوح اعجاز القراءات القرانية 25 , 26
4- النشر: 1/54
5- الاشوح , اعجاز القراءات القرانية ص 85
6- المصدر السابق ص 25
7- المصدر السابق ص 81
8- النشر 3 عن الاشوح 92
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-30-2010, 04:59 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
08-30-2010, 04:59 PM |
|