{myadvertisements[zone_1]}
انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض )
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #3
RE: انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية
(7)

انتقاد النحاة و اللغويين

كثيرا ما يتم الجمع بين النحاة و اللغويين في كتب ( التراجم ) و ( مراتب النحاة ) و قد قسم الدكتور ( شوقي ضيف ) النحاة الي خمس مدارس معروفة ( البصرة , الكوفة , بغداد , الاندلس , مصر ) و المثير ان هذه المدارس جميعها و على مر العصور اجمعت على نقد القراءات بدءا من (سيبويه) كبير مدرسة البصرة وصولا الي ( ابراهيم عوض ) حامل لواء ( الدفاع عن القران ) و لا تتعجب كثيرا , فالحقيقة تجبر على النظر اليها مهما كابروا ...







(ا)

مدرسة البصرة


1- ابو عبيدة معمر بن المثنى 210 ([1])

لحن (ابن عامر) ل الكهف 28 ([2]) قال ان (ابن عامر) قراها هكذا اتباعا لخط المصحف اي انها ليست سنة , قراءة (ابن عامر) للانعام 52 ([3]), و ايضا قراءة (ابي جعفر) ل الغاشية 25 ([4])

2- الخليل الفراهيدي 100 - 170 ([5])

انكر قراءة (حمزة) للكهف 69 ([6]),و منع ما جاء عن (ابي عمرو) و (الكسائي) و يعقوب للبقرة 284

3- سيبوية 180

كان سيبوية " في قمة الذكاء , و بخاصة حينما كان يود اخفاء ما في نفسه حيال قراءة من القراءات التى يعارضها , لكنه لا يريد ان يتصدى لها بالانكار الصريح لسبب او لاخر , فكان يلف و يدور و اخيرا يضع القاعدة التى تصطدم بهذه القراءة و تردها ردا قاطعا دون ان يذكر القراءة نفسها " ([7]) ويحرر الدكتور ( احمد مكي الانصاري ) و الدكتور (عضيمة) موقف ( سيبويه ) من القراءات التى انكرها , و فيما يلى بعضها حيث انكر قراءة (حمزة) للكهف 69 ([8]), و لم يعتبر قراءة (حمزة) للنساء 1 ([9])و اعتبرها قبيحة ([10]), و كذلك همز نافع في القران كله لكلمات ( نبي , النبي , نبيون ) ([11]), كذلك انكر قراءة (ابي عمرو) للبقرة 384 ([12]), لذا قال الرضي ( لعل القراءات السبعة عنده غير متواترة ) ([13])

4- الاخفش الاوسط 211 ([14])

انتقد قراءة (نافع ) و (ابن كثير ) و (حمزة) للزمر 9 ([15])

5-الزجاج 310

انكر قراءة (حمزة) للكهف 69 ([16]) ., و نقل الاجماع على خطأ قراءة (شعبة) للانبياء 88 ([17]), انكر قراءة (ابي عمرو) للنساء 63 لانها خلاف المصحف ([18]), قراءة (حمزة) لابراهيم 22 ([19]), قراءة (حمزة) للنساء 1 ([20]), و ايضا قراءة (ابي جعفر) للبقرة 34 ([21]) .



(ب)

مدرسة الكوفة


1- الفراء 207([22])

قراءة (حمزة) لابراهيم 22 ([23]), (ابو عمرو) ل طه 63 , و كذلك (فاصدق و اكون) لمخالفة الكتاب ([24]), قراءة (ابن عامر) للكهف 28 ([25]), قراءة (ابي جعفر) للنور 43 ([26]) (حمزة) للنساء 1 ([27]), قراءة (حمزة) للبقرة 239 ([28]), قراءة (ابي جعفر) للنور 43 ([29]), قراءة (ابي عمرو) للمنافقين 10 ([30])

2- ابو بكر محمد بن القاسم الانباري 328

انكر قراءة (ابن عامر) للبقرة 117 ([31]).

(ج)

مدرسة بغداد


1- ابو على الفارسي 377 ([32])

انكر قراءة (ابن عامر) ل البقرة 117 ([33]), قراءة شعبة عن (عاصم) ل الانبياء 88 ([34]), ابن كثير للاعراف 111 ([35]), قراءة (عاصم) رواية شعبة ابي بكر للانفال 35 ([36])

2- ابن جني 392

رد قراءة (عاصم) المدثر 27 ([37])

3- الزمخشري 538

سبق ([38])

4- ابو البركات ابن الانباري 577

هو صاحب مقولة "القراءة سنة " و كالعادة يتناقضون و ينكر القراءات كرده لقراءة (ابي جعفر) للبقرة 34 ([39])

5- العكبري 616

رد قرءة (حمزة) للنساء 1 ([40]), و قراءة (ابن عامر) للبقرة 117 ([41]), و قراءة (ابى جعفر) للبقرة 233 ([42])


(د)

مدرسة مصر


1- النحاس 338 ([43])

ايضا أباجعفر النحاس نفسَهُ يعتقد بـ"… أَنَّ كتابَ الله لايُحملُ على المقاييس، وإنما يُحمل بما تؤديه الجماعة([44]) لكن انكر قراءة ابن كثير و (ابي عمرو) ل المائدة 2 ([45]),قراءة نافع ل البقرة 246 ([46]), ابن كثير للاسراء 31 ([47]), و قراءة (ابي عمرو) و نافع للنساء 58 ([48])

2- السيوطي 911

سبق([49])


(هـ)

مدرسة الاندلس


1- ابن عصفور

رد قراءة (ابن عامر) للانعام 137 ([50])

2- ابو حيان 745 +

سبق ([51])


-----------------------------------
[1] تلميذ (ابي عمرو) بصري , وهو من شيوخ ابي عبيد القاسم بن سلام

[2] البحر 4 \ 136

[3] البحر 4 \ 522

[4] اعراب ثلاثين سورة 72 – 73

[5] شيخ سيبويه

[6] فتح الوصيد:3/1087

[7] مكي الانصاري, سيبوية و القراءات ص 6

[8] فتح الوصيد:3/1087

[9] الكتاب 2 \ 381

[10] تفسير ابن عطية

[11] الكتاب 2 \ 170

[12] الكتاب 2 \ 412

للمزيد راجع سيبوية و القراءات , دراسات في اساليب القران

[13] شرح الشافعية 3 \ 35

[14] سعيد بن مسعدة ابو الحسن تلميذ سيبويه الاوسط

[15] البحر المحيط 9 / 189 دراسات لاسلوب القران 50

[16] انظر: فتح الوصيد:3/10871

[17] معاني القرآن وإعرابه 3 / 304

[18] البحر المحيط 6 \ 255

[19] معاني القراءات 2 \ 62 – 63

[20] معاني القرآن وإعرابه 2 / 6

[21] معاني القرآن وإعرابه للزجاج : 1/104

للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 57

[22] تلميذ (الكسائي)

[23] معاني القراءات 2 \ 62 – 63

[24] معاني القراءات 3 \ 184

[25] المعاني 2 \ 139

[26] الإتحاف :412

[27] معاني القراءات 1 \ 252

[28] معاني القران 1\ 145

[29] الإتحاف :412

[30] معاني الفراء 2 \ 293

[31] البيان في غريب إعراب القرآن:1/120

[32] تلميذ ابن مجاهد و الزجاج و هو قارئ

[33] الحجة للفارسي:2/206-207

[34] الحجة 5 \ 259

[35] البحر المحيط 5 / 135

[36] البحر المحيط 4 \ 492

للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 61

[37] الخصائص : 1/94-95 للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 32

[38]

[39] الانصاف 2 \ 741 , للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 70

[40] الاملاء 172

[41] الاتحاف 147

[42] التبيان 1 \ 185

للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 71

[43] تلميذ الزجاج و الانباري

[44] إعراب القرآن، أبو جعفر 4\ 365

[45] البحر المحيط 4 \ 169

[46] إعراب القرآن، أبو جعفر النحاس 1\ 325

[47] معاني القرآن 4 / 148

[48] إعراب القرآن ، أبو جعفر النحاس 1\ 338

للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 58

[49] راجع اسطورة التواتر

[50] الشاهد و اصول النحو في كتاب سيبويه 44

[51] راجع انتقاد المفسرين
(و)


و غير هؤلاء من علماء اللغة و النحو منهم

1- ابو عبيد القاسم

و هو اول من سمى شروط قبول القراءات التى سار عليها من اتى بعده , و قد انتقد قراءة (ابن عامر) للانفال 59 ([1]), و قراءة (حمزة) ل ابراهيم 22 ([2])و غيرها

2- المازني 249 ([3])

رد قراءة (نافع) الحجر 54 , و الاعراف 10 و ذهب الي اتهام (نافع) بانه " كان لا يعرف العربية ([4])

3- المبرد 285 ([5])

انكر قراءة (حمزة) للنساء 1 ([6]), و قراءة (الكسائي) و (حمزة) للكهف 25 ([7])



4- ابو حاتم 250

حرر موقفه د (نبيل بن محمد ابراهيم ال اسماعيل) , و بين انه ينتقد القراءات بكثرة و مما انكره قراءة نافع و ابن كثير و (حمزة) للزمر 9 ([8]), (الكسائي) و (حمزة) للكهف 25 ([9]) و انكر قراءة (حمزة) و (الكسائي) و خلف للكهف 25 ([10]), و قراءة (ابن عامر) للانفال 59 ([11]), بل و له موقف مميز اذ تقصى حال (حمزة) عند علماء العربية فاخبروه ان (حمزة) لم يكن شيئا , و كان حمزة يلحن – يخطئ – في قراءة القران ولا يعقله ([12])

5- ابن قتيبة 276 ([13])

انكر قراءة (ابن عامر) و (حمزة) ل النساء 135 ([14]), و كذلك شن حملة كبيرة على (حمزة) و غيره من القراء ([15])

6- الاخفش الاصغر 315

رجح قراءة (حمزة) و (الكسائي) للبقرة 259 ([16])

7- ابو الطيب اللغوي

شن حملة كبيرة على (حمزة) و استنكر ما جاء فيها كاستنكاره الانعام 52 ([17])

8- الجوهري صاحب الصحاح 393

انكر قراءة (حمزة) الكهف 97 ([18])

9- المؤدب ([19])

اتهم قراءة (نافع ) و اهل المدينة كلهم للحجر 20 و الاعراف 10 ([20])

10- الاصمعي

انكر قراءة (الكسائي) ل الكهف 44 ([21])


11- الحريري

قراءة (حمزة) للنساء 1 ([22])


12 - الطنافسي البغدادي

ينقل عنه ابن الجزري " من اراد افصح القراءات فعليه بقراءة (عاصم) و من اراد احسن القراءات فعليه بقراءة (ابي عمرو) و من اراد الاصل فعليه بقراءة ابن كثير " ([23]) و هذا ترجيح بين القراءات و قد سبق و اشرنا الي مسألة الترجيح من قبل ([24]) , و من ذلك قول (مكي) " اصح القراءات سندا (نافع) و (عاصم) , و افصحها (ابو عمرو) و (الكسائي) " ([25])


13 - نصر بن على الشيرازي ([26])

انكر قراءة (ابن عامر) للانعام 137 ([27]) , و ايضا قراءة (حمزة) للنساء 1 ([28])

14 – القنوجي

ذكره ( الكوثري ) كاحد منتقدي القراءات ([29])

----------------------------
[1] البحر المحيط 5 / 342

[2] البحر المحيط 5 \ 419

[3] تلميذ الاخفش الاوسط

[4] المنصف : 351 , راجع دراسات لاسلوب القران 53

[5] تلميذ المازني

[6] الكامل في اللغة والأدب 2 / 749

[7] المقتضب 2 / 171 للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 54

[8] البحر المحيط 9 / 189

[9] البحر المحيط 7 / 164

[10] البحر المحيط 7 \ 164

[11] البحر المحيط 5 / 342

[12] مراتب النَّحويين 26-27

للمزيد راجع علم القراءات نبيل بن محمد ابراهيم ال اسماعيل 32 , دراسات لاسلوب القران 74

[13] تلميذ ابي حاتم

[14] تاويل مشكل القران 44

[15] المصدر السابق 42 , و للمزيد راجع دراسات لاسلوب القران 81

[16] الحجة للفارسي 2 \ 385

[17] مراتب اللغويين 52

[18] دراسات لاسلوب القران

[19] من علماء القرن الرابع

[20] دقائق التصريف 278

[21] البحر 6\ 130 راجع دراسات لاسلوب القران 72

[22] الدرة 62

[23] انظر: طبقات القراء 1/75

[24]

[25] الإتقان، ج1ص225

[26] مقرئ لغويى

[27] الموضح في وجوه القراءات وعللها 1 / 506

[28] الموضح في وجوه القراءات وعللها 1 / 402

[29] مقالات الكوثري 38
(8)

الفقهاء و المحدثين

يضيف الفقهاء عنصرا جديدا الي عنصر انتقاد القراءات و هو عنصر التجاهل اثناء استخرج الاحكام الفقهية , ذلك ان القراءات تؤدي الي احكام فقهية متناقضة , و في هذا الجزء اكتفى ببعض نماذج انتقاد الفقهاء و المحدثين للقراءات على ان افرد جزءا منفصلا لاثر القراءات القرانية في المذاهب الفقهية



1- احمد بن حنبل

هو امام اهل السنة و الجماعة و بالاضافة لكونه من جماعة الحديث الا انهم ينسبونه الي الفقه و الي العلم بالقران و تفسيره و عدة علوم اخرى , لذا كثر الحديث حول موقفه من القراءات اذ انه كره قراءة ( حمزة ) و ( الكسائي ) ([1])

2- يزيد بن هارون

نهى عن قراءة حمزة ([2])

3- حماد بن زيد

اعتبر قراءة حمزة ليست قرانا ([3])

4- سفيان بن عيينة

اعتبر قراءة حمزة ليست قرانا ([4])

5- ابن حجر العسقلاني

احد اقوى المتاخرين من اهل الحديث و هو فقيه على المذهب الشافعي و له العديد من المؤلفات في مجالات عديدة اشهره فتح الباري شرح صحيح البخاري

و قد وصف قراءة ( حفص ) للمعارج 43 بالشذوذ
([5]) , و عدَّ قراءة أبي جعفر من غير المشهور ([6]) ووصف قراءة ابن عامر بانها شاذة ([7]) و رجح قراءة الجمهور على قراءة ( نافع ) و ( ابن كثير ) و ( ابي عمرو ) للكهف 74 ([8])





(ز )

من المعاصرين




1- ابراهيم عوض

يصف (ابراهيم) قراءة (حمزة) لال عمران 180 بانها قراءة ركيكة ([9])

2- د عبد القادر الهييتي ([10])

انتقد قراءة السبعة عدا (نافع) للنساء 11 ([11])
-----------------------------


[1] المغني 2/165 ، وبحاشيته الشرح الكبير

[2] الالباني مختصر العلو ص 198 – 199

[3] ميزان الاعتدال 1/ 605 ، التهذيب 2/28

[4] في سير أعلام النبلاء ج 8 ص 473

[5] فتح الباري باب مَوْعِظَةِ الْمُحَدِّثِ

[6] مجلة جامعة ام القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وادآبها المجلد 13 العدد 22

[7] المصدر السابق

[8] الفتح 8/419 عن المصدر السابق

[9] من الطبري الي سيد قطب42

[10] عضو هيئة التدريس بقار يونس

[11] بيان ما انفرد به كل من القراء السبعة ص 21 و انظر باقي الكتاب
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-31-2010, 07:10 AM بواسطة fancyhoney.)
08-31-2010, 07:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية - بواسطة fancyhoney - 08-31-2010, 07:02 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 13,041 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  متفرقات في تاليفات محمد القرانية السخيفه JOHN DECA 0 393 01-20-2014, 11:20 PM
آخر رد: JOHN DECA
  اللهم صللللللل على محمد وآلللللللل محمد الوطن العربي 18 2,171 03-29-2013, 01:03 PM
آخر رد: vodka
  خرافة عودة المسيح عليه السلام- د.عدنان ابراهيم فارس اللواء 3 3,929 05-22-2012, 11:47 AM
آخر رد: فارس اللواء
  معاوية بن ابي سفيان في قفص الاتهام (د. عدنان ابراهيم) المفكر شمعون 8 3,247 11-09-2011, 04:42 PM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS