{myadvertisements[zone_1]}
انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض )
أمة الحق والحقيقة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 175
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #5
RE: انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض )
درء الشبهات المثارة حول اختلاف القراءات
لا يزال المغرضون يتحينون الفرص للغض من قدر القرآن الكريم ، بمحاولة ادعاء التناقض فى القرآن من خلال ادعاء أن اختلاف القراءات يثبت كذب القرآن ويقرر وجود التناقض فيه وكل ذلك مردود عليهم

اختلاف القراءات ، وكون القرآن الكريم قد نزل على سبعة أحرف فهو تنوع من ألفاظ القرآن وتوسعة فى النطق به وتعدد فى وجوه الأداء ، دون أن يثبت ذلك اختلافاً فى القرآن ، ليس هذا فقط بل إن لتعدد القراءات فوائد جمة ، قد ذكرت فى محلها

إن نزول القرآن على سبعة أحرف - وتعدد وجوه قراءاته - لا يلزم منه تناقض ولا تخاذل ولا تعارض ولا تضاد ولا تدافع بين مدلولات القرآن ومعانيه ، وتعليمه ومراميه ، بعضها مع بعض ، بل القرآن كله سلسلة واحدة ، متصلة الحلقات ، محكمة السور والآيات ، متآخذة المبادئ والغايات ، مهما تعددت طرق قراءاته ، ومهما تنوعت فنون أدائه


ولا صحة لمن يدعي أن الشخص او القارئ كان مخيراً بأن يأتى من عند نفسه بألفاظ يختارها تعبيراً عن الآية ، فجميع القراءات نازلة من عند الله بالوحى
فلا مدخل لبشر فى نظم القرآن لا من ناحية ألفاظه ، ولا من ناحية أسلوبه ولا قانون أدائه

ولا صحة لما يدعيه بعض المستشرقين، حين تكلموا كثيراً في موضوع القراءات بالأحرف السبعة محاولين إثبات أن هذه القراءات ليست من الوحي أساساً وأن اختلاف القراءات القرآنية راجع إلى خلو المصاحف العثمانية من النقط والشكل
فالقران يتلى النقط والشكل حتى قبل التنقيط والتشكيل

وإليك مثالاً واحداً
قوله تعالى فى فاتحة الكتاب { مَالِكِ يَوْمِ الدِّين } وقوله سبحانه {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ } وقوله تعالى في سورة الناس {مَلِكِ النَّاسِ} فلو تأملت المواضع الثلاثة فى المصحف لوجدت الكلمة فيها كلها هكذا "ملك" بالميم واللام والكاف فقط، ولكن حفصاً يقرأ عن عاصم، فى الفاتحة "مالك" بالألف بعد الميم، وكذلك يقرأ آية آل عمران، أما فى سورة الناس فيقرأ "ملك" من دون الألف فكان حفص يقرأ بالرواية المتواترة عن رسول الله لان رسم المصحف المواضع الثلاثة "ملك".

الاختلاف فى الحقيقة راجع إلى التلقي والرواية، وهذا مثال واحد : قال الله تعالى : {وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى} جاءت هذه الآية فى موضعين ويقرأ القراء جميعاً "كلاً" بالنصب فى الآيتين، لكن ابن عامر يقرأ آية النساء بالنصب؛ كسائر القراء،أما آية الحديد فيقرأها وحده"وكل" بالرفع،وللنحويين فى توجيه الرفع والنصب كلام.
فابن عامر يقرأ بالرواية التى تلقاها هو بالتواتر عن رسول الله ( ص ) : مرة بالنصب، ومرة بالرفع، مع أن تركيب الآية واحد فى الموضعين.

ومثال ثان : الإمالة ظاهرة صوتية، وهى "ان تنحيى بالألف نحو الياء، فيلزم أن تنحى بالفتحة قبلها نحو الكسرة"، وهى لغة بعض القبائل العربية، وقد قرأ بها بعض القراء، والتزموها حيث وجدت دواعيها فى القرآن الكريم، لكن حفصاً الذى يقرأ بقراءته، كثير من المسلمين الآن بروايته عن عاصم لم يقرأ بالإمالة إلا في موضع واحد من الذكر الحكيم وهو قوله تعالى {بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا}

وهكذا يختلف القراء ويتفقون بحسب الرواية والتلقي

فإذا سمعت قراءة مسندة لواحد من القراء السبعة أو العشرة؛ كأن يقال : قراءة نافع أو عاصم أو الكسائي، فلا تظن أنها من اختراعه أو ابتداعه، ولكنها من طريق الرواية المسندة الصحيحة ..

فالقراءة سنة واتباع وأثر، ولا دخل فيها للسليقة أو الاستحسان اللغوي أو الترجيح النحوي أو رسم المصحف، ومن ثم يرى كثير من العلماء أن ترجيح قراءة متواترة على قراءة متواترة لا يجوز. يقول أبو العباس ثعلب "إذا اختلف الإعراب فى القرآن عن السبعة، لم أفضل إعراباً على إعراب فى القرآن، فإذا خرجت إلى الكلام، كلام الناس فضلت الأقوى"
وطبعا كل بلد من بلاد المسلمين أصبحت معروفة بقراءة ،، فيقرأ أهل المغرب على سبيل المثال برواية ورش عن نافع ...

قـراءات ربانيـة :

يقول الدكتور محمود الطناحي : "فثبت إذن أن القراءات القرآنية كلها بوجوهها المختلفة من عند الله، ولا دخل لخط المصحف فيها، ولا للوجوه النحوية أو اللغوية فيها كذلك، وثبت أيضاً أن اختلاف القراءات القرآنية إنما هو اختلاف تنوع،لا اختلاف تضاد"

فالقراءات القرآنية جزءٌ من الوحي الذي تلقَّاهُ النبي صلى الله عليه وسلم، وليستْ منفصلةً عنه، ولا هي بكلامِ بشرٍ، فهي وحي، وليست عملاً أو طريقةً بشريَّةً للقراءة..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-31-2010, 12:51 PM بواسطة أمة الحق والحقيقة.)
08-31-2010, 12:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض ) - بواسطة أمة الحق والحقيقة - 08-31-2010, 12:48 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 13,101 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  متفرقات في تاليفات محمد القرانية السخيفه JOHN DECA 0 410 01-20-2014, 11:20 PM
آخر رد: JOHN DECA
  اللهم صللللللل على محمد وآلللللللل محمد الوطن العربي 18 2,234 03-29-2013, 01:03 PM
آخر رد: vodka
  خرافة عودة المسيح عليه السلام- د.عدنان ابراهيم فارس اللواء 3 3,951 05-22-2012, 11:47 AM
آخر رد: فارس اللواء
  معاوية بن ابي سفيان في قفص الاتهام (د. عدنان ابراهيم) المفكر شمعون 8 3,288 11-09-2011, 04:42 PM
آخر رد: القيس عون

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS