اقتباس:اردد ولا زلت اردد كثيراً وكام قلت في ردي السابق ان الإيمان لا يستند على اي قاعدة علمية منطقية عقلانية بل هي تأخذ قوتها من حاجة الناس إليه
كيف هذا
اما من الناحية العلم التجريبي فنحن نقوم بالتجرية فنكتشف القانون
والتجارب تثبت ان النظام لا ياتي من الصدف العمياء
فالايمان اذا مبني على منهج علمي تجريبي
اما من ناحية العقل المجرد فانظر حوارات المتكلمين
اقتباس:حسناً ادعوك لزيارة شمال اوربا او الدول الإستوائية كماليزيا وسترى الجنان ثم ارجع منها إلى صحراء الربع الخالي او الحصراء الكبرى ، ترى لماذا خلق هذه قاحلة وتلك جنة ، هل الرب يرسم الارض بريشة ؟
واين الاشكال العقلي في ذلك
يعني اما ان يخلق جميع الارض بنفس الشكل و اما ان هناك خطا
وما المانع العقلي ان يكون اراد ان يخلق هذا هكذا و هذا هكذا
انت لا تبني كلامك على منطق
انت فقط تري ان العالم سيكون افضل ان كان بالطريقة التي تصفها
اما وجود جنان في الدنيا وصحراء فهذا تنوع في الخلق
وتذكير بالجنة وبالجحيم
اما مثال الاب فهو قياس مع الفارق فالاب ليس له ان يتعامل بهذه الطريقة لان الله تعالى امره بان يسوي بين بنيه
فهو ليس مالك اصليا ولكنه مستخلف
اما الله تعالى فهو المالك الاصلي
ووزع الاختبارات كما يشاء
فكل انسان مبتلى
فمبتلى بالنعيم و مبتلى بالفقر ومبتلى بالصحة و مبتلى بالمرض و مبتلى بالصحراء و اخر بالجنان
فالانسان يجب ان يعلم و يفهم دوره
العدل موجود لان العدل لا يعني التساوي في المهمة
اما تحديد النسل وان الله سيرز الاطفال
اولا تحديد النسل لا شيء فيه
و ثانيا لو توقف الناس عن القاء ملايين الاطنان من القمح في البحر لكي لا ينخفض ثمنه لتغير الحال
وهذا لا يعني انه لن يكون هناك جوع و مرض و موت
فالله تعالى يقهر عباده و هو الوحيد سبحانه الذي لا يقهر