الزميل اوتشن :
..............
عمرو ابن العاص وجيه من وجهاء قريش، بلغ مالم يبلغه أبي طالب رغم أنه في نصف عمره!
...........
الجواب:
حلوة وجيه من وجهاء قريش
عمرو بن العاص لقيط ابن ارخص عاهرة و هى ليست من مكة , و لما ولدته امه تخاصم فى بنوته خمسة اشرار من قريش كلهم دخلوا عليها جماعة :
1. ابو لهب .
2. امية بن خلف .
3. هشام بن المغيرة .
4. ابو سفيان.
5. العاص بن وائل
و انسحب ثلاثة من ادعاء بنوته عدا ابو سفيان و العاص
و لكن العاص كان دفيع اكثر من ابى سفيان البخيل كما شهدت بذلك ايضا زوجته هند اكلة الاكباد, و العاهرة لا يهمه الحسب و النسب بل يهمها الدفيع اكثر , فاختارت العاص بالرغم من ان نسب ابى سفيان افضل .
اما قولك بانه بلغ ما لم يبلغه ابى طالب , فهذه لم افهم ما تقصد فيها ؟؟؟؟
هل تقصد ابا طالب عم الرسول الاعظم ؟؟؟؟؟
فلو عاش عمرو بن العاص من اول خلق السماوات و الارض الى يوم القيامة لن يبلغ منزلة اظفر من اظافر ابى طالب التى كان يقلمها .
نعم , بالنفاق و التملق و الخساسة التى تسمونها دهاء تستطيع الوصول , و لكنه وصول حقير ذليل وضيع لا ترضاه النفوس الابية .
تفضلت بالقول :
..............
ولاينكر أطماع عمرو بالحكم والأموال التي فتحت على المسلمين إلا من يعتقد بملائكية الصحابة وتجردهم من النزعات الانسانية. ومشكلة عمرو بن العاص معك ومع أمثالك من مقدسي البشر أنه عاصر علي ويعرف أنه لايختلف عنه في هذه النقطه ولايزيد كفاءة عنه في شيء إن لم يكن أقل كفاءة بدليل عدم قدرته على حكم مؤيديه فضلاً عن أن يحكم الدولة الإسلامية.
............
الجواب:
مقدسى البشر هم الذين يقدسونهم لمجرد اسمائهم دون تمحيص تاريخهم و افعالهم , فانتم تقدسون اسماء و شخصيات لمجرد انه فلان و علان , اما نحن فنقدس افعالا , نقدس المثالية و المثاليين , نقدس الاباء , نقدس الاحرار , نقدس الاعلم و الاحكم و الاقضى , نقدس الاقرب الى الله .
بينما انتم تقدسون فلان بن فلان لمجرد اسمه , و كلما عرض لكم عملا قبيحا لا يفعله اقبح انسان اليوم تقولون هم ليسوا ملائكة , فمن قال لك اننا ننتظر ان يكونوا ملائكة , نحن ننتظر منهم ان يرتقوا الى مستوى البشر فقط , و ان كنتم تعترفون انهم ليسوا مثاليين , فلماذا ترفضون انتقادهم و التحقيق فى سيرتهم و عرضها على كتاب الله و سنة الرسول , فمن طبق نهج الرسول الاعظم عالعين و الراس و من خالفها فلا كرامة له عندنا .
اما الكفاءة
فمن المضحك ان تقارن كفاءة الامام على عليه السلام بعمرو بن العاص
الامام على عليه السلام صار خليفة للمسلمين و هى منزلة لا يحلم بها عمرو بن العاص
الامام على عليه السلام خاض ثلاثة حروب رئيسة طاحنة فى فترات قصيرة نسبيا , و انتصر فيها كلها انتصارات ساحقة و قاد الجيش بنفسه .
اما حكم مؤيديه
فقد اطاعوه و ناصروه و لم يعصوه
و لكن الذين عصوه هم جيوش الخلفاء , يعنى جيش الدولة الذى يتبع لاى رجل يتسلم سلطة البلاد.
هؤلاء الذين تمردوا و طالبوا بالتحكيم بالرغم من رفض الامام للتحكيم
كذلك هم من ارادوا ان يمثلهم ابو موسى الاشعرى
بينما الامام اراد ان يمثله ذراعه الايمن مالك الاشتر رضى الله عنه بطل اليرموك الذى لم تسمع عنه فى حياتك لانه من شيعة الامام على عليه السلام .
و لكن الامام تداركهم و قضى على المتمردين الخوارج بعد محاولات متعددة لهدايتهم و اعادتهم للصف , و لكن الاغتيال الغادر هو ما فعله الخوارج بعد ان بقى منهم اقل من اصابع اليد.
تفضلت بالقول :
............
علي هو من قبل التحكيم وأرسله ممثلاً! فهي مشكلته مع مؤيديه! وخيارته! وهو أيضاً من وضع بيعته (إن كنت تعتقد بالبيعة وبرأي المسلمين أصلاً لا بولاية من الله لآل فلان على البشر) تحت رحمة ممثله أبي موسى وسليل الشرف عمرو بن العاص الذي لم يبايع أصلاً ليتهم بالخيانه!
........
الجواب:
الامام على عليه السلام لم يقبل بالتحكيم , و لم يقبل ان يمثله ابو موسى الاشعرى المغفل , فالامام على عليه السلام يعلم ان ابا موسى من جماعة عمر بن الخطاب , و هو يعمل من اجل جعل الخلافة لعبد الله بن عمر .
بس حلوة سليل الشرف عمرو بن العاص
على فكرة : سليل الشرف عمرو بن العاص , والده المنسوب اليه هو العاص بن وائل , اى انه هو الذى نزلت فيه الاية الكريمة : ان شانئك هو الابتر .
فانصحك ان تكتب شعرا فى مدح سليل الشرف
تفضلت بالقول :
...........
ولو كنت محايد فعلاً، لقلت أن عمرو بن العاص أرسل لعمان لدعوة أهلها بلا سيف ولاجيش فأسلموا بما فيهم الحاكم، وهذه لا علي ولا غيره استطاع أن يفعلها، وولي مصر عشرين سنه ولم تسمع بها فتنه أو تمرد، مقارنه بشخص لم يحظى حتى باحترام مؤيديه، الذين يؤيدونه لقرابه ولاسباب غيبيه بحته، حتى لما أرسل لليمن على رأس جيش (نشب) له خالد بن الوليد وحطه في الزاوية وكل مافعله أن ذهب ليتشكى للرسول
............
الجواب:
ضحكوا عليك
عمرو بن العاص كان مجرد حامل لكتاب الرسول اليهم , و قد سبقته كتب اخرى و رسل اخرون سبقوا عمر بن العاص بسنتين على اقل تقدير و جاءت وفود من عمان زارت الرسول و اسلمت على يديه و نصحت و دعت قومها بالاسلام , يعنى عمرو بن العاص ابعده الرسول الاعظم عن المدينة الى عمان كى يحارب فتنته بعد رحيل الرسول الاعظم , و كذلك ابعد ابا بكر و عمر و معاوية و كل من يعلم بان لهم نية اغتصاب الخلافة فجعلهم فى جيش و امر عليهم اسامة , يعنى فتى عمره 16 سنة افهم منهم , و ابقى الى جانبه الامام على عليه السلام و الهاشميين , و لكن لم يمتثلوا اوامر الرسول , و تمردوا على اسامة و رجعوا الى المدينة .
اما الامام على عليه السلام فان اهل اليمن دخلوا الاسلام على يديه ,اما بالنسبة لخالد بن الوليد فلم يشتك منه الامام على عليه السلام , بل خالد اشتكى على الامام على عليه السلام , و راجع بنفسك فيبدو انك قرات القصة بالمقلوب
لان الامام على عليه السلام لم يسمح لخالد ان ياخذ الجارية التى تعجبه و لا يقدر على مجابهة الامام على فشكاه للرسول الاعظم و لكن الرسول الاعظم اخرسه فراجع القصة بنفسك .
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار