اقتباس:ما رايكما رايك اذا دخلت منتدى مثلا و سبيت اى واحد فيه ما المصلحه التى ستحدث اذا لم اسبه و انا ليس لى عنده منفعه ولا هو له عندى منفعه ؟؟؟
و مع ذلك سيغضب و يثور
اعتقد أن مثالك ضعيف هنا ..... ؟؟ أتمنى ان توضح اكثر .... ما علاقة المكتوب أعلاه بالنقطة التي تحدثت عنها ؟؟
اقتباس:او مثلا رجل ضعيف و ليس له فائده ولا يعمل فلو قتلناه لن يضر ذلك بالمصالح لانه ليس له فائده
هل معنى ذلك ان قتله يجوز ؟؟
عمل غير اخلاقي ، لأنه لم يأخذ بالاعتبار مصلحة هذا الرجل ....
قلت لك أن العمل الاخلاقي يوازي بين مصلح الفرد و المجتمع أو البيئة المحيطة.
لأوضح لك معنى النسبية بشكل سهل و من نفس الفعل الذي أتيت به كمثال " القتل "
لاحظ أن القتل المتعمد يعتبر جريمة في كافة قوانين الارض .... اي دولة متحضرة و حتى قبل الديانات الابراهيمية " ايام حمورابي " طورت هذا المفهوم .
من جهة اخرى أنظر ماذا يحصل في الحروب .... الجندي الذي يقتل من الاعداء يعتبر قمة في الاخلاق و رمزا للعزة . النسبية هنا واضحة فالقتل في حالة الدفاع عن النفس أو في حالة الحرب على الاعداء يعتبر عملا اخلاقيا و بطوليا. و السبب أن مصلحة الفرد و المجتمع اصبحت تقتضي محاربة العدو. من جهة اخرى على الطرف المعادي سيعتبر هذا الجندي مجرما ....
اقتباس:و كلامك على العكس فان الاخلاق هى التى اوجدت مجتمع به مصالح
فنحن نرى الحيوانات ليس عندها اخلاق و مع ذلك لا تطور من اخلاقها لكى تحقق مصالح اكثر لها
عندها امر شبيه ...
هناك نوعان من العلاقة بين الحيوانات ، علاقة تعاونية و علاقة طفيلية .....
العلاقة التعاونية من الممكن ان تعتبر شيء شبيه بنظام أخلاقي ... بينما العلاقات الطفيلية غير اخلاقية.
طبعا حضرتك كمؤمن لن تنظر للامور بهذه الطريقة لانك ترى كل الكائنات الاخرى مسخرة لخدمتك ...
اقتباس:( أثبت وجود الإله الابراهيمي المزعوم ؟؟)
بكل بساطه انت هو الدليل
يا عزيزي اتمنى الدخول في حوار جاد ...... من غير سخرية ، غير هيك سينتهي النقاش إلى مهاترة و كل واحد يمشي في طريقه احسن.
أثبت وجود الإله الابراهيمي المزعوم.