ابو القيرواني
عضو فعّال
المشاركات: 235
الانضمام: Sep 2010
|
RE: محاولات لتغيير الفكر الديني القديم
اقتباس:الخطأ خطأ وليس مهما من هو فاعله إذا كان خطأ هو خطأ وأنتهى
لم تفهم ما قلت
اقتباس:هو في القرأن يأمر بعدم الشرك وفي نفس الوقت يأمر بالشرك في نفس القرأن وأقصد الحج للبيت الكعبة ويأمر السجود لأدم وحسب معاييره القرأنية هذا شرك وهكذا
الشرك ان تعبد غيره
والسجود هو حركة يمكن ان يكون الدافع لها العبادة كما يمكن ان يكون الدافع لها التعظيم
فلا تاخذ الامور بسطحية
عرف العبادة اولا ثم تحدث عنها
هي منتهى الطاعة مع منتهى الخضوع
وتتجلى بالسجود والركوع والصوم الخ
فمن يخضع للكعبة
الحج هو خضوع لله تعالى
وسجود الملائكة لادم هو خضوع لله تعالى
فالمحرك للفعل هو عبادة الله تعالى و ليس عبادة الكعبة او ادم
اقتباس:هو تعمد أن لا يكتب مثل معنى هذه العبارة
إن هذا القرأن يضل للتي هي أضل
لماذا لم يكتب مثل معنى هذه العبارة
الذي يضل هو اعراض الناس عن ايات الله تعالى
فيكون القران فتنة للناس
من خضع للاية وتقبلها نال الهداية
ومن اعرض عنها ضل
اقتباس:بينت لك أن النملة أيضا لها حدود مستحيلة مثل إلهك الذي لا يستطيع أن يستنسخ نفسه وبينت لك بأن هذه مشكلته بأنه لا يستطيع أن يستنسخ نفسه فالغنمة يمكن إستنساخها وهو لا يمكن إستنساخه
انقل ردا في الموضوع
أنت تستطيع أن تُسكن هذا الكأس وتستطيع أن تحركه ولكنك لا تستطيع أن تجعله لا ساكناً ولا متحركاً كما أنك لا تستطيع أن تجعله ساكناً ومتحركاً في آنٍ واحد باعتبارٍ واحد. ولا تسمى عاجزاً لأن ذلك مستحيل والمستحيل ليس من وظائف القدرة. والمستحيل ما لا يتصور العقل وجوده كشريك لله , والواجب العقلي ما لا يتصور العقل عدمه كوجود الله تعالى . والجائز ما يتصور العقل وجوده وعدمه فهذا هو متعلق القدرة ووظيفتها . أما الجواب فلا تعلق للقدرة به ولا هو من وظيفتها فلم يكن الله معدوماً ثم أوجد نفسه سبحانه ، بل هو موجود من الأزل . وكذلك شريكاً لله لم يكن موجوداً ثم أعدمه الله لأن العقل لا يتصور وجود شريك له سبحانه . والجائز هو هذا الخلق فالله سبحانه قادر على إفناء الخلق في لحظة كما أنه قادر على إيجاد ألف عالم مثل هذه العوالم في لحظة . فلا يتصور وجود صخرة كما سألت لأن ذلك مستحيل. وقولنا أن الله على كل شيء قدير يعني إنما هو جائز عقلاً يعني بما هو ممكن عقلاً ولا يقال لمن لا يفعل المستحيل أنه عاجز، فالعاجز هو الذي يعجز عن فعل الممكن أفهمت ؟
... الشيخ محمد علي سلمان القضاة رحمه الله
ليس كل سؤال له جواب
ولكن كل سؤال صحيح له جواب
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-02-2010, 05:54 AM بواسطة ابو القيرواني.)
|
|
11-02-2010, 05:52 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}