إســـلام
عضو متقدم
المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
|
RE: هل يطلب الأنبياء أجراً في أقربائهم؟؟؟
الأخ كش ملك:
اقتباس:وفعلا ال البيت هم نساء النبي رضي الله عنهن
" أهــل البيت "وليس " آل البيت " النبي وزوجاته،
وخالص الشكر هو لك وللجميع على المتابعة،
أخ علي نور:
اقتباس:الرسول عاقل بل سيد العقلاء و لا يطلب ما هو تحصيل حاصل ليكون اجرا له .
عالم اليوم مليء بقطع الأرحام ومجافاة الأقارب،
اقتباس:فالوصية لتكون اجرا له , فلابد ان تكون متعلقة به هو , فالقربى هم قرابته .
الله هو من دعاه للتوصية بالأقارب، ولم يطلب شخصياً له ولا لأقاربه،
اقتباس:اما اقارب الانسان يا عباقرة الزمان , فالانسان بطبيعته محب مود لاقاربه , و لا ينتظر من الرسول الاعظم ان يامره بذلك .
صلة الأرحام كذلك، وبر الوالدين، يوصى القرآن بهم مع أن الإنسان بطبيعته محب لهم ... الخ،
اقتباس:فحتى تفسيركم الاعوج اللامنطقى يصيح : قرابة الرسول الاعظم هم احب الناس اليه و على كل مسلم ان يحب الرسول الاعظم و يحب من يحبه اكثر من سواه .
وهل تتصور أنه يوصي بشيء لا يفعله؟؟؟
ثم إن هذه كلها خطابات من الله له وليست وصاياه " قل .." ، " وما تسألهم عليه من أجر "،
اقتباس:الاية واضحة وصريحة و هى تامر بمودة القربى دون استثناء , و عليك انت ان تتبع القران و تطوع نفسك له ,
فعلاً الآية واضحة وصريحة،
ما مصلحة بني إسرائيل من ذوي القربى؟
" وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً "
وبالنسبة للمسلمين ( وصايا مشابهة ) :
" وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ .. ْ"
في الثانية أضاف جيرانهم، والصاحب بالجنب، وابن السبيل لم يستثن منهم ومنهم الكافرون والعصاة،
اقتباس:اما اى مسلم اخر حتى الصحابة و الازواج فان اقرب الناس اليهم رحما قد يكون كافرا محاربا للرسول الاعظم كحيى بن الاخطب والد ام المؤمنين صفية رضى الله عنها و ارضاها , فهو الاقرب اليها رحما , و بتفسيرك الضال تامر المسلمين بمودته و محبته فتفكر و تامل .
أوصانا الله بالمودة والبر والإحسان حتى ولو كانوا كافرين ما لم يعادوا الله ورسوله ويحاربوه،
اقتباس:لان الامهات هنا هو فى مجال التحريم كحرمة الام , و الا فكيف تكون عائشة اما لابى بكر , و اذا كانت اما فابو بكر جد المسلمين و يحرم عليه الزواج من المسلمات لانهن حفيداته , و اخ عائشة يحرم زواجه من المسلمات لانه خالهن .
انظر كيف تورط نفسك فى مداخل و متاهات , لمجرد ان تنتصر لفكرة جعلتها فى راسك و تريد تطويع القران لها .
قلت لك سابقاً أحب أن أورط نفسي أمام الحق، وأطلب من الله الهداية أينما كانت،
ولن أخالفك، أمهات المؤمنين بالمنزلة والمكانة والاحترام، لا بالتوريث ولا بالولادة،
اقتباس:انت تخلط الحابل بالنابل .
كل من ذكرت يامرك الله بالاحسان اليهم و ليس مودتهم , حتى لو كانوا كفارا و يعصون الله و رسوله , فالله يامر بالاحسان اليهم و لا مانع من ذلك .
"عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{7} لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ{8}الممتحنة
اقتباس:و لكن هذا الاحسان ليس اجرا للرسول الاعظم بل هو امر من الله فى حسن التعامل مع هذه الاصناف من الناس بالاحسان و الاخلاق الاسلامية الحسنة .
وكذلك أجر المودة في القربى هي أمر من الله ولم يطلب النبي أجراً مباشراً من الناس،
" قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى "
ولم يقل ( المودة في أهل بيتك )، أو ( مودة أقاربك )،
لأن أقارب النبي سيموتون والقرآن سيبقى دستوراً للمسلمين وأقاربهم حتى آخر الزمان،
اقتباس:اما اهل البيت عليهم السلام فالواجب مودتهم .
رضي الله عنهن وأرضاهن،
ولهم جميعاً كل المودة والاحترام،
"إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ "
يأمرنا الله بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، كما أوصى في كل تلك الآيات التي ذكرناها،
" وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً "
كما أن إيتاء حقوق القربى تحصيل حاصل لا يستلزم التوصية على حد قولك،
فأنت تنكر على الله كثر التوصية أيضاً بالوالدين وبالأرحام وبالمسكين وابن السبيل،
على اعتبار أن الإنسان المسلم ودود بطبعه لأولئك،
لم يقل لا تجد قوماً يوادون الكافرين بل يقول يوادون من حادّ (حارب) الله ورسوله، فقد يكون الكافر ضالاً أو متشككاً أو مرغماً أو جاهلاً أو عنيداً ولا يعادي ولا يحارب الله ورسوله،
ولو ارتكب أحد ذراري من يسمون أنفسهم بالسادة المحرمات أو حارب المسلمين وسفك دماءهم أو حارب الله ورسوله، فهل تجب مودته؟؟؟
اقتباس:و هذا يعنى :
الاجر =مودة القربى = ذكر للعالمين =سبيل الى الرب = ذكرى للعالمين
و هذا يفسر لماذا قال القران :
{قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
سمك + لبن = تمر هندي،
أنصحك بمراجعة تفاسير بن عباس للذكر، والسبيل، والذكرى، المذكورة في الآيات،
اقتباس:و هل الامان من الضلال يكون بمحبة اقاربك يا حبيبى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا .. يا قلبي، لا .. يا عيوني،
الأمان من الضلال يكون بالإخلاص لله وحده وليس بتنصيب أنداد تحبونهم كحب الله:
{وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ }إبراهيم30
اقتباس:نعم محبة المعصومين الصالحين امان من الضلال , لانك تتبع من تحب , فالله يامرك بمحبة الصالحين ليعصمك من الضلال .
لو كانوا معصومين ( أياً من كان ) لجاء ذكرهم أو ذكر عصمتهم في كتاب الله،
وأنت لا نتحدث عن خمسة معصومين فقط، بل تدعو لمودة ملايين المعصومين من المدعين،
ولذلك فقد سد عليهم الله باب الارتزاق بالنسب،
اقتباس:فليتك ترجع ايضا الى ابن عباس لتعرف ماذا تعنى : المودة فى القربى .
بدلا من تفسيرها كما يحلو لك , ولكنك هنا تعرف ان تفسير ابن عباس لن يخدم رايك و هواك فلا ترجع اليه.
حسناً،
لنر ما يقول بن عباس عن ذوي القربى في سورة النساء:
وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)النساء
"{ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً } من الأوثان { وبالوالدين إِحْسَاناً } براً بهما { وَبِذِي القربى } أمر بصلة القرابة { واليتامى } أمر بالإحسان إلى اليتامى وحفظ أموالهم وغير ذلك { والمساكين } وحث على صدقة المساكين { والجار ذِي القربى }"
ولنر ما يقول في الآية: "قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى":
" إلا أن تودوا قرابتي من بعدي ويقال إلاَّ أن تتقربوا إلى الله بالتوحيد في قول الحسن البصري ، وفي قول الفراء تتقربوا إلى الله بالتوبة "
وما دام استخدم كلمة " ويقال " أي أنه ليس متأكداً من التفسير الأصح،
ولذلك فأفضل التفسيرات ما يطابق آيات الله في الوصية بقربى سائر المسلمين،
اقتباس:على كل حال
لا فرق بين الرسول الاعظم و القران , فالرسول الاعظم هو القران الناطق , و عائشة قالت : كان خلقه القران , و قال تعالى : و ما ينطق عن الهوى, ان هو الا وحى يوحى.
فالرسول الاعظم هو القران و هو الذكر
محمد عليه الصلاة والسلام ليس هو القرآن وليس هو الذكر،
الذكر هو وحي الله الذي يذكر الناس، ويشمل كل الكتب السماوية حسب سياق الآيات،
اقتباس:واهل الرسول الاعظم هم اهل الذكر الذين امر القران :
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ .
الذكر هنا هو التوراة والإنجيل( في سياق الآية )،
فهل أنت أعلم من ابن عباس؟؟؟؟؟؟
يقول ابن عباس:"{ فاسألوا أَهْلَ الذكر } أهل التوراة والإنجيل"
اقتباس:ما شاء الله , شو هالعبقرية
شكراً،
اقتباس:يعنى حضرتك ما شاء الله عليك ابطلت نبوة المسيح عليه السلام اذ ان الاسلام و المسيحية و اليهودية يعتبرون ان النبوة فى الاسلام و الناموس فى المسيحية فى ذرية ابراهيم عليه السلام
العرب لا تعتد بنسب البنات،
الأخ رامي:
اقتباس:ال محمد حددهم اصحاب محمد وهم الذين منعوا الصدقه اكراما لمحمد
راجع الفرق بين عبارتي " أهل البيت " و " آل فلان " في القرآن لتكون على بينة ويقين،
اقتباس:وكان النبي يعطي فقرائهم من خمس الغنائم .
يعطيهم من نصيبه باعتبارهم ذوي قرباه، كما يعطي من نصيبه أيضاً اليتامى والمساكين:
"وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ"
اقتباس:وقال هؤلاء اهل بيتي لتشملهم بركة الاية .
وهذا ما أقوله أيضاً، فإبراهيم عليه السلام قال:
" ومن ذريتي " ، " قال لا ينال عهدي الظالمين "،
اقتباس:تخصيص الايه لأهل الكساء فقط تعنت
تخصيص الايه لزوجات التبي فقط تعنت مضاد .
الله تعالى هو من خصص الآية للنبي وزوجاته ولم يذكر أحداً ممن جمعهم النبي تحت الكساء،
إقرأ سورة الأحزاب: ( 28 ـ 34 )
واقرأ :
{قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ }هود73
فأيهما أقوى حجة؟؟؟
اقتباس:هذا فهمي الخاص بدون الاطلاع على ماكتب الفريقين المتصارعين
الفريقان المتصارعان ـ بالألف،
وشكراً على مرورك وإفادتك،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-13-2010, 12:58 PM بواسطة إســـلام.)
|
|
11-13-2010, 12:47 PM |
|