{myadvertisements[zone_1]}
لماذا لعن النبى العبد الابق
المفكر شمعون غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 46
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #34
RE: لماذا لعن النبى العبد الابق
اقتباس:"فإذا رأينا من الاستعمال المطرد للقرآن لهذه الكلمة بهذا المعنى (الحرية) وفهمنا هذه الكلمة بهذا المعنى فلا حرج علينا ونكون ملتزمين بمعنى واحد متفق في القرآن كله , ونحن نعلم أن الإحصان هنا في هذه الآية مرتبط بالزواج و لكن المشكلة هي من اللبس بين الزواج والتحرير , فهي نعم تزوجت ولكن ليس هذا هو الإحصان بل هو " التحرير" فعند زواجها من حر تعتق - بخلاف الزواج من عبد فلا تعتق - وهذا من ضمن طرق الإسلام في تحرير العبيد فالمؤمن الحر إذا تزوج أمة ودفع أجرها أي مهرها بالمعروف تنتقل من ملك اليمين إلى امرأة حرة – فالزواج يحرر الأمة ولا سلطان لسيدها عليها- وتصير محصنة إذا زنت فعليها نصف ما على الحرائر بداية من العذاب وهو الجلد خمسين جلدة .
ويكون معنى الآية أن الأمة عندما تتزوج- وتحرر- يكون عقوبتها نصف عقوبة المحصنة العادية – وفي هذا إشارة واضحة أن الأمة لا عقوبة عليها إذا زنت ولم تكن متزوجة .
وأنا أعلم أن هذا القول يستثقله الناس من أن الأمة العزبة لا شيء عليها إذا زنت ولكن هذا راجع إلى وجهة النظر إلى فلسفة الإسلام في العلاقة بين الرجل والمرأة من زواج و علاقة إلخ وهذا ليس رأي لي فقط بل قال به ابن عباس وطاووس وسعيد ابن جبير وأبو عبيد القاسم بن سلام وداود الظاهري , الذين رأوا أنها تضرب تأديبا فقط ولكن لا عقوبة محددة عليها , قد يقول قائل ما دامت قد تحررت فلم عليها نصف عقوبة الحرة وهي الآن حرة مثلها ؟
نقول أن الحرية هنا حرية منقوصة لا كاملة فهي إذا طلقها زوجها تعود لملك سيدها مرة أخرى ولا تصير امرأة حرة مثل المحصنات الأخريات , فهي حرية معلقة لا دائمة. أو مراعاة للبيئة التي نشأت فيها, فلقد كانت فيما مضى شخصية فاقدة لكثير من الحقوق, يراودها هذا عن نفسها وتتكشف لذاك! فمراعاة لنشأتها خفف الحكم.

كيف تفسر قول الكاتب ان من ضمن طرق الاسلام في تحرير العبيد اعتاق الامة -مؤقتا- حتى يطلقها زوجها فتعود اثر ذلك الى ملكية سيدها مرة اخرى؟

هل هذه طريقة للعتق؟ دعك من التخبط في الكلام فمع ان "المؤمن الحر" الذي تزوج الامة و(((دفع اجرها))) اذا طلقها ترجع الى ملكية سيدها مرة اخرى، ماهذه الحلقة المفرغة من الرق؟

ثم كيف تكون عقوبة امرأة حرة نصف عقوبة امرأة حرة اخرى؟ اليس ذلك ظلما واضحا وتفرقة عنصرية؟ ايعني ذلك ان شبح الرق سيظل يطارد المعتوقين من العبيد حتى بعد عتقهم؟

ثم كيف يكون هذا مراعاة لنشأة الامة؟ وهل عقوبة العبد نصف عقوبة الحر حتى بعد عتق العبد؟

ولو كان العمل فيه مراعاة لبيئة النشأة هل يعني هذا ان من اسلموا من بلاد الغرب ممن تربوا على الحرية الجنسية، حين يدخلوا في الاسلام فعقوبتهم تصبح نصف تلك التي تخص المسلمين؟


الصفحة التي وضعتها مليئة بالتخبط يا صاح.
11-17-2010, 04:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
لماذا لعن النبى العبد الابق - بواسطة Al Nawras - 11-14-2010, 06:55 PM,
RE: لماذا لعن النبى العبد الابق - بواسطة المفكر شمعون - 11-17-2010, 04:01 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدء الجهاد فى عهد النبى(ص) رضا البطاوى 0 254 04-04-2014, 09:00 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل النبى (ص)فصل بين الدين والدولة ؟ رضا البطاوى 4 657 12-15-2013, 03:43 AM
آخر رد: JOHN DECA
  لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟ إبراهيم 14 2,994 06-08-2013, 10:25 AM
آخر رد: JOHN DECA
  هل يتوخى العبد جمال الافادة او الاستفادة من النادي؟ عبدالله بن محمد بن ابراهيم 8 1,948 12-31-2011, 04:06 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  الأسقواء بالخارج سنة عن النبى handy 12 3,029 05-15-2011, 01:39 AM
آخر رد: handy

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS