(12-22-2010, 07:19 PM)Free Man كتب: لا بهجت ... لا تقسوا على قطقط لأن لديه وجهة نظر
أنا ثقافتي جيدة و جيدة جداً و اتحدث أنكليزية تضاهي انكليزية خريجي الجامعات ( أخر اختبار أجريته حصلت على 70% متوسط متقدم )
لكن لا شهادات لدي و كل ما تعرفت على شخص يسألني : ما شهادتك ؟؟؟ وتعال هنا أشرح له عقدتي و مشكلتي مع الانظمة التعليمية عندنا
و يطلب مني البعض الكذب أو المسايرة لكن لا ... انا لست حاصل على تعليم عالي و لن أحصل ربما ولا أكترث بما يظنه الأخرون
با صديقي
هذه ليست قسوة بل مجرد مداعبة .
ما آخذه على قطقط أنه يسجن عقله في رؤية كنسية قبطية ،و لا ينفتح على العالم و إنجازاته الفكرية و المادية .
هو لا يصل بعقلة إلى مفهوم المواطنة العلمانية الحديثة ، ولا يعرف شيئا مثل الصراعات الإجتماعية و الطبقية و قضايا التحرر الوطني .لا يفرق بين عمرو بن العاص و طه حسين ،ولا بين جورج بوش و المسيح ، الإدانة و التسامي على الهوية الدينية لا غير ، كل ما هو مسلم شرير و كل ماهو مسيحي طيب .
تعلم أني ضد كل ماهو أصولي و كل ما هو متعصب ، لا أرى أن المسلم أفضل بالميلاد ، فهل تعتقد أني سأرى المسيحي أو اليهودي أفضل بالميلاد ؟. بالطبع لا .
إني ضد الغزو العربي لمصر و ادينه ،و اتعاطف مع الشعب المصري القبطي وقتها ضد الغزاة ،و سبق أن طرحت موضوعا ( عنيفا ) في ذلك ، و لكني أرى العربي المعاصر ليس من أحفاد عرب الغزو بل من أحفاد الشعوب التي تم غزوها . العربي المعاصر ليس من أحفاد عمرو بن العاص و لكنه من أحفاد فلتس القبطي ويوحنا السوري و ميشيل عفلق و جمال عبد الناصر وفيروز و نزار قباني و .... . و لكن قطقط لن يرى ذلك أبدآ ، فلن يخرج من شرنقة الكهنة في الكتيسة إلا بمقدار ما يخرج نظيرة الأصولي الإسلامي المصري من غبائه المقيم .
أوافق تماما على وجود عيوب بنظام التعليم المصري ،و لكن الحل ليس بإلغاء التعليم بل بتطويره ،و ليس بإدانة أولاد المدارس ، بل بجعل كل المواطنين أولاد المدارس . أن يتحول المجتمع إلى مجتمع منتج هو هدف كل العقلانيين ،و لكن هذا لا يتم بالجهل بل بالعلم ،و العلم المكثف و التكنولوجيا ، غن مشكلتنا ليست كثرة التعليم بل قلته .
أحيي تجربتك في التطوير الذاتي ،و أعرف عيوب التعليم النظامي المتمثل في النمطية ،وقرأت مبكرا نقد برنارد شو و جان جاك روسو للتعليم النظامي و المجتمع المنمط ،و أعتز بان 90% من معارفي و ثقافتي هي بالجهد الذاتي و ليس خلال التعليم النظامي .و لكن لا يمكن إقامة المجتمع على الإستثناءات ، لهذا نلجأ إلى المزج بين التنميط النظامي و التعليم الحر ،و ننادي بذلك .
و هذه وردة لك و لقطقط . بس هوه مش واخد باله إن بهجت يدافع عن الحضارة ،و هذه مهمة لا تعرف الهزار .