{myadvertisements[zone_1]}
اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام
الفكر الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #10
RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام
((( نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين )))
بعض تعاريف و أصل كلمة إنسان , أصل الكلمة :
كلمة إنسان في كلام العرب ذكروا للإنسان معنى هو: النسيان. فقد أورد ابن منظور عن ابن عباس قوله: "إنما سمي الإنسان إنسانا؛ لأنه عهد إليه فنسي"، إذ یقول القرآن بهذا الصدد: "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما". وبهذا قال الكوفيون: إنه مشتق من النسيان.لذا فإن معنى الإنسان في كلام العرب يعني النسيان , بمعنى أبو البشر كلهم قد عصى ربه !

وحتى عصمة الرسول ( ص ) هي في جانب الرسالة ، المتعلّق بالوحي من الله تعالى ، فقوله تعالى (( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ ..... )) ( الكهف : 110 ) يبيّن هذه الحقيقة ، فالعبارة القرآنيّة (( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ )) تبيّن الجانب البشري للرسول ( ص ) ، وهو ذاته الجانب الذي أذن به الرسول ( ص ) لبعضهم وعاتبه الله تعالى على ذلك (( عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ )) ( التوبة : 43 ) ، بينما العبارة القرآنيّة (( يُوحَى إِلَيَّ )) تبيّن جانب الرسالة الذي هو الجانب المعصوم في شخص الرسول ( ص ) ، ولا شكّ أنّ وحي تبليغ الرسالة انتهى عند اكتمال نزول هذه الرسالة على الرسول ( ص ) ، حيث يقول تعالى (( ..... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً ..... )( المائدة : 3 )

وهكذا نرى أنّ مفهوم عصمة آل البيت عند الشيعة ، لا يختلف عن مفهوم عدالة الصحابة عند السنّة ، وأنّ كلاهما وليد العصبيّات المذهبيّة التي تجعل التاريخ معياراً للحق لا العكس ..

فأيّ عصمة وأيّ عدالة وأيّ تزكية يمكننا الجزم بها ، إذا كان الرسول ( ص ) لا يعلم الذين مردوا على النفاق ممّن كانوا يعيشون معه في بلدٍ واحد ، وربّما يصلّون خلفه مباشرة ، وربّما من أقرب المقرّبين إليه .. (( وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ )) ( التوبة : 101 ) ..
الله تعالى حدّد لنا الأسوة الحسنة بجانب الرسالة في شخص الرسول ( ص ) .. (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً )) ( الأحزاب : 21 )ولم يُشر إلى هذه الأسوة لمن دونه ، وفي هذا بيان صريح على عدم الجزم بعصمة أحدٍ بعده ، وبعدالة أيّ أحد بعده
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_a...in_id=2928
( ووجدك ضالا فهدى )
http://www.ahl-alquran.com/arabic/discus...age_id=118

مبحث مختصر ينسف المذاهب نسفا ويحارب الشركيات التي اعتمدوا عليها لإحداث شلل في العقل !
( واذا قرئ القران فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون )
القران فيه ( قال الله ) أو ( قل ) ولكن الأحاديث لماذا لم يجموعها في كتاب واحد وهو القران , أليست كلها من عند الله كما يدعون !
تكررت ( قل ) 332 مرة !
فقد أصبح الناس يعتقدون بأن الأنبياء بشر لم يصدر منهم أي ( خطأ ) أو ذنب وأنهم معصومون من عيوب وأخطاء البشر !
( اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله )( قل سبحان ربي هل كنت الا بشرا رسولا )
فهو قولٌ باطل يردّه القرآن الكريم والعقل والمنطق , لأنّها تعارض صريح القرآن الكريم والعقل والمنطق والهدف الذي نزل القرآن الكريم من أجله .
فالأحاديث – عند السنّة والشيعة – التي ينقضها القرآن الكريم والعقل والمنطق كثيرة ، ولا مجال في هذا السياق التعرّض إلى الكثير منها ، فما أردناه هو طرح نماذج بسيطة تبيّن حقيقةً مفادها أنّ مفهوم الإجماع عند السنّة ، ومفهوم العصمة عند الشيعة ،عبارة عن وهم وليس حقيقة
فالذي لا يدرك أنّ عدم إنكار الروايات المنسوبة إلى الرسول والتي تخالف صريح القرآن الكريم ، وبديهيّات العقل والمنطق والعلم ، فهو متّبعٌ أعمى ، وحارسٌ جاهل لموروثات تاريخيّة يحسبها مقدّسة ومن أركان الإسلام

الأسوة الحسنة , هل هي روايات وأحاديث :
وأمره الله تعالى أن يتاسى بابراهيم ومن معه فى موقف معين تعرضت الآيتان ( 4 ، 6) من سورة الممتحنة: ( قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله ). وواضح فيها أن التأسى ليس بشخص حتى لو كان هذا الشخص هو النبى إبراهيم عليه السلام، ولكنه التأسى بموقفه، حين أعلن إبراهيم والذين معه تبرأهم من أقاربهم المشركين .

( وعصى ادم ربه فغوى )
(لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه )( ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه )( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
( وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون )
{ وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إمامًا قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين }
( نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين )
( فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هـذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين (76) فلما رأى القمر بازغا قال هـذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين (77) فلما رأى الشمس بازغة قال هـذا ربي هـذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون )
( ألم يجدك يتيما فآوى (6) ووجدك ضالا فهدى (7) ووجدك عائلا فأغنى )
( فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين (94) ولا تكونن من الذين كذبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين )
( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته )
( وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين )
( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم )
( يا ايها الذين امنوا لا تحرموا طيبات ما احل الله لكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين )
( ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون )
( اذ تلقونه بالسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم )
( وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين )
( والقى الالواح واخذ براس اخيه يجره اليه )
( قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين، قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين )
( والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين )
( وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا )
( فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم )( فالتقمه الحوت وهو مليم )
( إذ عرض عليه بالعشى الصافنات الجياد*فقال إنى احببت حب الخير عن ذكر ربى حتى توارت بالحجاب )
( وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك فلا تكونن ظهيرا للكافرين )
( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء )
( وما انسانيه الا الشيطان ان اذكره)(فنسوا حظا مما ذكروا به)
( ولقد همت به وهم بها) ( وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين (33) فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم )
( الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه )
( وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه )
( ولو تقول علينا بعض الأقاويل (44) لأخذنا منه باليمين (45) ثم لقطعنا منه الوتين (46) فما منكم من أحد عنه حاجزين )
( وألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون (10) إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فإني غفور رحيم )
فالتوحيد هو: إفراد الله وحده بالعبادة , والعبادة: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، من أعمال القلب، كالمحبة،والخوف،... الخ

فهم يبادرون إلى التوبة، ثم تكون حالهم بعد التوبة احسن، ولعل الله -جل وعلا- جعل ذلك لئلا يتوهم الناس في هؤلاء الأنبياء أنهم يماثلون الله -جل وعلا-؛ لإن الله -جل وعلا- هو الوحيد المتصف بالكمال دون غيره . فهي من علامات التفرد للإله فقط .
فلو أن الأنبياء لم يقع منهم ذنب مطلقا ربما توهم أتباعهم فيهم الألوهية من دون الله , والحقيقة أن المتفرد بذلك هو الله -جل وعلا-.
والعجيب بعد هذه الآية أن يقوم المسلمون بتقديس النبى محمد واعتباره اله لا يخطىء..فالله تعالى هو وحده الذى لا يخطىء لذا نقول ( سبحانه و تعالى ) أى تعالى و تنزه و تقدس على الوقوع فى الخطأ الذى يقع فيه البشر أو أن يوصف بما يوصف به البشر ، جل وعلا. إنه وحده ذو الكمال الأكبر و ذو الجلال الأعظم ، وأى وصف لمخلوق بالقداسة هو انتقاص من مساحة التقديس التى يجب أن تكون لله تعالى وحده خالصة لا يشاركه فيها أحد من خلقه.فلم يكن له كفوا أحد .

{ إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } (البقرة:159).
أتمنى تعميم هذا المبحث على المنتديات بإسم ( مبحث مختصر ينسف المذاهب نسفا )
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-29-2011, 12:52 PM بواسطة الفكر الحر.)
04-29-2011, 12:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: اكبر دليل على عدم عصمة الانبياء في الاسلام - بواسطة الفكر الحر - 04-29-2011, 12:51 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  من اكبر رجال الاعمال فى الصين يعتنق الاسلام على نور الله 1 516 10-29-2013, 07:51 PM
آخر رد: JOHN DECA
  هل معنى كلمة غزوه دليل على وجود جهاد الطلب coptic eagle 25 8,102 02-24-2012, 03:09 PM
آخر رد: coptic eagle
  هل كذب الرب يسوع ؟.و ما دليل كذبه ؟. جمال الحر 1 1,101 02-05-2012, 01:59 PM
آخر رد: ابانوب
  خاتم الانبياء واشرف الخلق يعتدي على صفية ويسرق الكنز الباحثة عن الحقيقة 25 5,672 11-05-2011, 06:34 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  اكبر توسعة للحرم المكي منذ رفع ابراهيم القواعد (عليه السلام) abytot 2 1,941 08-29-2011, 07:22 AM
آخر رد: الجوكر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS