أتماكا
اقتباس: فى مسألة الرق كلامك يوحى ان الاسلام ابتكر او اخترع الرق، غير ناظر لكون الرق اصلا جزء من ثقافة المجتمعات التى جاء الاسلام ليطورها وينقلها نقلة حضارية شاملة
حسنا الرق جزء من ثقافة المجتمعات .. جزء مقرف مقزز لم يغيره الإسلام
اقتباس: وعلى فكرة قولك اننى اصدق الحوينى فالحق انى اصدق الله تعالى ..ولا اميل للحوينى اصلا ودائما ما اعارضه حتى فى المنتديات السلفية ..
كويس دى خطوة للأمام عقبال الخطوة التاليه يا أتماكا
اقتباس: النص يؤخذ كما هو غير ناظرين لفقه النص كما ذكر عاشق
أنت يا أتماكا تضع نفسك فى أزمة عميقة جدا فالنص تجاوزه الصحابة علانية وتجاوزه التابعون بل وفيه الآية وعكسها ففيه مدح لبنى إسرائيل وفيه ذم لهم
فيه الجزية وفيه معاملة أهل الكتاب بالإحسان .. فيه الكثير من الغموض والكثير من المتشابهات فكيف تتعامل مع هذا هل ستأخذ بمنهج الفقهاء التعساء
عاشق
اقتباس: لا يوجد نص يحرمه كما أنه لايوجد نص يدعو له ويفرضه , ولكن توجد نصوص تقوضه , وتقويض أمر الى حد الانحسار يعنى أنه أمر غير مستحب .
كما قلت لك وكما تتفق معى أن المشكل ليس فى النص وانما فى تعاطينا معه .
رائع .. التحرر من قبضه النص تحت اى مسمى هو أمر جيد ورائع ويعطى أملا فى إيقاظ كثير من العقول الراقدة تحت النص
النقطة الثانية هى أن الإسلام لم يأخذ خطوة واحدة تجاه ( تحرير ) العبيد على الإطلاق بل قام بـ ( تقنين ) أوضاعهم وترشيدها وحذرهم فى أحاديث صحيحة من الهروب وأن " لا تقبل صلاة عبد آبق حتى يعود " كما قنن أسلوب التعامل معهم فى أسلوب أقل من الآدمى وأرقى من الحيوانات فهم بين بين .. من يقتل عبدا لا يُقتل به .. لك أن تركب الأمة / الجارية متى شئت .. أما ركوب العبد لسيدته ففيه نقاش .. العبد لا يُولى والعبد وما ملكت يداه ملك لسيده ومولاه ... يا سلاااااااااااام
يا أخى حتى العورة .. عورة الجاريه من الصرة للركبة يعنى الأوبشنز كلها هتكون ظاهره وتترجرج .. الخ
الخلاصة أن الإسلام لم يحرر بل قنن وحسن ورشد ولكنه لم يمنع ولم يحاول المنع ولم يتخذ خطوه واحدة تجاه ذلك
وهناك فقه كامل اسمه فقه الرقيق يقرف بعيد عنك ففيه أن بعض الصحابة كانوا ينظرون لأفخاذ الجوارى وأماكن أخرى يعف لسانى عن ذكرها .. وطبعا من تحريم الحجاب عليهم وضرب الواحدة منهم لو حاولت الإلتزام به
والقرآن كرر عدة مرات أوامره الواضحة إلى الشباب بالإتجاه إلى أحضان " ما ملكت أيمانكم "
6400 آية لا توجد بينهم آية واحدة تشير لتحرير العبيد الآيات تتداولهم شأنهم شأن الطعام والمواشى بكل يسر وبساطه بل وأحيانا تقدم الفديه بالطعام عليهم
اقتباس: وبالبحث قليلا على النت وجدت قائمه بأسماء من حررهم النبى من الرق والعبوديه , والقائمه تشمل 63 اسما بعدد سنوات عمره , وأن السيده خديجه أعتقت العشرات من العبيد قبل وبعد اسلامها
ههههه يعنى كان فى وقت من الأوقات يمتلك 63 عبدا وجاريه يجامع الجوارى ويخدمه العبيد ثم تقول لى مات ودرعه مرهونة عند يهودى ؟!
وبعدين النبى محمد ترك 4 جوارى مارية وريحانه واثنتان أخريتان وترك نبى الرحمة أيضا ما جملته 20 رأسا من العبيد
أعتذر طبعا عن كلمة " رأس " تلك ولكنها من نص كلام ابن القيم فى زاد المعاد
أما عن عدم تصديقك بأن الغرب هو أول من حرر العبيد فأحيلك إلى أى مكان لتبحث بنفسك فقد تعبت من الكتابة بصراحة وستعرف الفروق الهائلة بيننا وبينهم
هتكتشف مثلا إن السعودية لم تحرم الرق على الإطلاق إلا سنة 1960 وأنه لليوم هناك فتاوى تؤكد إباحته
وطبعا ازداد الرق بعد وفاة المصطفى بتوجيهات صحابته وتابعيهم حتى وصل الواحد منهم لأن يمتلك الآلاف من العبيد من أصحاب البلاد التى إنتهكوها