{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
درجات التعري والحياء بين الثقافة والطبيعة
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #12
RE: درجات التعري والحياء بين الثقافة والطبيعة
(06-01-2011, 11:13 PM)السلام الروحي كتب:  
اقتباس:اسطورة الخلق البابلية تجيب ان انسان المدن تعلم لبس الملابس تقليدا للالهة عندما كان في جنتهم عبدا عاريا وبعد تحريره (وليس طرده) اصبح يلبس الملابس تقليدا لنمط حياة اسياده الالهة، لتصبح الملابس رمزا للغنى وللسيد على العبد، ولتبقى مفاهيم العبودية تحمل السمات نفسها . للمزيد راجع اسباب ظهور الالهة لدى البابليين. وايضا " علاقة عري آدم وحواء بأسطورة الخلق البابلية.
إذا كانت الأسطورة البابلية تقول أن لبس الملابس تقليدا للآلهة فعلى أي أساس اعتبرت فيه أن الآلهة تلبس الملابس ، نعلم أن الآلهة هي نتاج الإنسان نفسه فعلى أي أساس اعتبر الإنسان أن الألهة يفترض فيها أن تكون بملابس يا عزيزي طريف؟
تحيتي

عزيزي
ان الاسطورة الذي اوردها الموضوع للاشارة الى المعضلة التي وقف امامها الانسان السومري في مرحلة لاحقة من تطوره، عندما فقد من الذاكرة الاسباب الحقيقية التي دفعته لاستخدام الملابس. وبشكل عام عند التكلم عن " ملابس السومري" فالمقصود قطعة من القماش يلفها حول جسده، وتزداد التغطية كلما كان الانسان في اعلى الهرم الاجتماعي، في حين ان الفقير يبقى شبه عاري.

لذلك فالاسطورة ظهرت لتغطية ثقب معرفي في الذاكرة وليست لتقديم سبب حقيقي، ولك يكن ادراجها لاخبار القارئ عن سبب حقيقي وانما لاعلامه بوجود التساؤل، وان هذا التساؤل لربما كان هو التساؤل الرئيسي الذي وقف امامه الانسان السومري وخلق الاساطير والاديان. اليوم نرى البعض يحاول تسويق ان الاديان نشأت بسبب سؤال : من خلقنا، ويعتقدون انه التساؤل الاول، ولكن نرى ان الانسان السومري كان يقف امام مشكلة اخرى تماما واكثر واقعية، بالنسبة له.
مع ودي
(06-01-2011, 11:35 PM)السلام الروحي كتب:  أرى أن وعي الإنسان بذاته هو ما جعله يلبس الملابس ففي الوقت الذي أدرك فيه ذاته احتجب العالم عنه فأصبح غيبا ، أما الحيوانات فلا يوجد لديها غيب لأنها لم تعي ذاتها فلم يحتجب العالم عنها ولم تحتجب ـ تلبس ملابس ـ هي فيه ، وعليه فالحجاب "الملابس" التي يضعها الإنسان على جسده تعبير عن الغيب المحتجب عنه ،
هذه هي نظرتي وفلسفتي لهذه القضية الشيقة

نحن لسنا امام " انسان" وانما مجتمعات انسانية متعددة. ونرى كيف ان هذه المجتمعات قد لبست ملابس بدرجات متفاوتة، وبالتالي لم ينعكس " وعيها بذاتها" بنفس الطريقة مما يتطلب ابداء تفسير اكثر معقولية. لماذا قسم لبس خيط في حين ان قسم اخر غطى قسم اكبر، وقسم ثالث وضع صباغ فقط؟

ولماذا لانجد في اي حضارة اصل لهذا الادعاء غير تمنياتك التي جرى تفصيلها في ذهنك ، والتفصيل الذهني محكوم بثقافتك وليس موضوعي؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-02-2011, 09:57 AM بواسطة طريف سردست.)
06-02-2011, 09:50 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: درجات التعري والحياء بين الثقافة والطبيعة - بواسطة طريف سردست - 06-02-2011, 09:50 AM

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS