اقتباس:و سؤالي الاول كان: هل يا ترى بسبب النظرية اياها يزيد اتباع الديانة البوذية و الالحاد بشكل متسارع؟ هل يعني هذا انهما الاصلح؟
اجبتك عن السؤال بنعم، فلم تكرر السؤال؟؟ لتتأكد يعني؟؟
اجابتي لم تكن دقيقة، يعني اني لا اؤكد انهم يزيدون، لكن في حال كون اعداد متبعي البوذية يزيدون فهذا يعني انها مناسبة لهم.
اقتباس:و هنا توضح لي ان البوذية تفقد اتباعها بشكل حاد, و تؤكد ان هذا التناقص جاء لمصلحة الالحاد كما فهمت! ممتاز جدا! بما انك تؤكد ان الالحاد هو الاصلح فلم انت ديني؟ الا يعتبر ذلك نفاقا؟
وهل كل شيء صالح لك هو صالح لي؟؟ وهل هناك اصلاً شيئاً اسمه صالح بالمطلق؟؟
انا اقول ان الالحاد مقابل البوذية يرجح كفة الالحاد، لكن ان قارنّا الاسلام مثلاً بالالحاد فسنرى ان الاسلام اصلح كون الملحدين هي فئة صغيرة جداً، وحتى لو كان متبعيها في تزايد، فلا نستطيع مقارنة ملايين مع افراد.
اقتباس:اليس هذا بالظبط ما يفعله غالبية الدينيين؟ خاصة المحمديون منهم؟
ان كان هذا ما كنت تفعله انت في ايام "جاهليتك" فهذا لا ينطبق على الاربعة او خمسة مليار...
فالمحمديين مثلاً يؤدون شعائر يومية بالاضافة الى اقامة طقوس الزواج والدفن حسب الشريعة..
اقتباس:هل تنشا هذه الفئات الجديدة من المسيحيين ام الموسويين ام انها تنشق عن المحمديين انفسهم؟
اذا كان من ينشق عن المحمديين هو مسلم فهذا يعني انه لا يعترف بصوابية المعتقد الذي انشق عنه و الا لما انشق عنه! اما اذا كان من انشق غير مسلم فهذا يعني ان المسلمين في تناقص مستمر!
اما قصة القشور تلك فاني و بكل صراحة اقول اني في جاهليتي عندما كنت محمديا لم اكن اميز بين القشور و اللب في تلك الديانة! و بعد ان اصبحت حرا لم اعد ارى فيها من حيث الامور العقائدية و الطقوس و الغيبيات الا القشور!
يتعلق الامر بقصدك من الانشقاق...
فيمكنك ان تعتبر ان كل مذهب من المذاهب الاربعة هو انشقاق، ومن يتبع رأي ابن تيمية هو منشق، والسلفية منشقين، والاخوان المسلمين والخ...
ان اختلف مسمى الفئة فهذا لا يعني انها دين جديد، فهناك قاعدة عامة مشتركة للجميع ومنها يكون التفرع، هذه القاعدة هي شهادة ان لا اله الا الله، وان محمداً رسول الله، وكل من يشهد بهذا هو مسلم.
وطبعاً الشهادة لا تكون نطقاً فقط، بل ايماناً بذلك...
يعني عندما تشهد ان محمداً رسول الله فانت بذلك تقيم الحجة على نفسك بأنك مجبر على السير حسب توصياته وشريعته، وبالتالي لا يمكنك اقامة ثلاث صلوات باليوم لأنك ترى ان هذا انسب (لا نتكلم عن حالة العاصي الذي لا يؤديها تقاعساً).
وبالنسبة لاستفسارك حول بعض الحالات مثل ان امين مبطلة للصلاة، فهذا رأي له رأي مقابل، لكن طالما الشهادة موجودة فالاسم العام واحد وهو مسلم.
من يلعن الصحابة حسابه عند ربه، وليس عندي، وليس لي ان أُكَفِّرَه، بل ان ادعوه بالحسنى الى الكف عن ذلك.
اقتباس:و هل هي غير قابلة للاستيضاح؟ كأن تسال مثلا ما هي تلك التخاريف و الترهات؟
هذا الموال مر علي ولست معنياً بالدخول فيه ثانيةً، لذا فعدم استفساري هو لعدم اهتمامي اصلاً.
اقتباس:اعطني تعريفا للاسلام لتجد انه ينطبق عليك وحدك دون غيرك من الناس! من ناحيتي اعيد القول لك اني مسلم, ولكني لست علويا او محمديا او حسينيا, بل انا مسلم ملحد بسيط! ياسر مثلا مسلم ملحد كافر! جوكر مثلا مسلم دارويني مازح! ارايت لكل منا اسلامه المفصل على قياسه! هل هذا طبيعي؟
هذه الفلسفة ليست نقطة حوارية، فمثلاً تعبير مسلم ملحد متناقض نظرياً حتى...
للاسلام قاعدة ذكرتها سابقاً، وهي اركانه الخمسة اساساً ثم يكون التفرع.