{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
يا لحيرة الملحدين والدينيين ..
عبدالله بن محمد بن ابراهيم غير متصل
عضو اللوبي رقم 3
****

المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #60
RE: يا لحيرة الملحدين والدينيين ..
لكي لا نتقعر كثيرا في مفردات قانونية اقول انه و من خلال مطالعتي لمفهوم العدل اتضح لي ان العدل يعني ان يكون الجزاء على قدر الفعل. و كما هو معلوم, و لا اعتقد اني اخترع البارود اذا قلت ان هذا المفهوم ايضا هو مفهوم يحتمل الكثير من وجهات النظر, لان تقدير الجزاء على الفعل يختلف من قانون الى آخر او من دين الى آخر. اعطي مثلا: العدالة في القانون اللبناني هي ان يسجن السارق لمدة معينة طبقا لحكم المحكمة, و العدالة اياها تقضي بقطع يد السارق في الدين المحمدي! مثل آخر: العدالة في الدين المحمدي هي رجم الزاني اذا احصن, في حين ان هذا الجرم لا يعاقب باكثر من اعتراف عند الخوري و يعود له ان يقرر مدى الجزاء تبعا للديانة المسيحية!!
ايضا و ايضا هناك مفهومان آخران مرتبطان كل الارتباط بمفهوم العدالة: الاحسان و الجحود!
اذا كان الجزاء على الفعل افضل من العدل فيه فذاك ما يسمى احسانا. مثلا: سرق احدهم من عندك امرا ما, فحكموه بالسجن لمدة معينة, لكنك ذهبت الى المحكمة و اسقطت حقك, و بهذا لم يبق على المحكوم الا الحق العام! يعني ان الجزاء في هذا الحال لم يكن على قدر الفعل, بل كان افضل للفاعل و هذا مما يسمى احسانا منك الى السارق. و يجب التنويه هنا ان الديانات كلها تدعو الى الاحسان و الذي هو اعلى مرتبة من العدل. اذكر اني قرات في ما قرات ان قوما في الجاهلية اتوا ابا سفيان قائلين: انا قد اختلفنا و قد اتيناك تعدل بيننا. فقال: هاتوا ما عندكم. و بعد ان شرح القوم اسباب خلافهم قال: افلا ادلكم على ما هو افضل من العدل؟ قالوا: و هل هناك ما هو افضل؟ قال نعم, الاحسان! و غني عن التعريف الحديث القائل احسن الى من اساء اليك ان الله يحب المحسنين!
هل سمعتم مرة بحديث يقول ان الله يحب العادلين؟
اما الجحود فهو ان يكون الجزاء اسوأ من الفعل نفسه. مثلا: صدم احدهم بسيارته احدا ما دون ان يتعمد ذلك اطلاقا, فتحكم عليه المحكمة اللبنانية بالاعدام حرقا. هنا و كما نرى ياتي الجزاء اسوأ من الفعل نفسه بكثير بالنسبة للفاعل.
انطلاقا من هذا التعريف و طبقا لاي قانون كان او اي دين كان نرى ان العدل نادر الوجود, فالامر يكون عادة اما احسانا اما جحودا!
هذا و الله ولي الجاحدين.
06-23-2011, 10:30 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: يا لحيرة الملحدين والدينيين .. - بواسطة عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 06-23-2011, 10:30 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  العدد الثاني و العشرين من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 1 495 09-19-2014, 04:20 PM
آخر رد: وليد غالب
  العدد الحادي و العشرون من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 389 08-13-2014, 10:50 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد العشرون من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 439 07-13-2014, 10:48 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد التاسع عشر من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 535 06-13-2014, 03:00 AM
آخر رد: Steven Tyler
  العدد الثامن عشر من مجلة الملحدين العرب Steven Tyler 0 596 05-13-2014, 03:48 AM
آخر رد: Steven Tyler

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS