(06-28-2011, 05:50 AM)the special one كتب: يا عاشق متزعل , ليكنا عم نتساير ..
ربنا ما يجيب زعل , أنت زميل عزيز ومحترم وليس هذا أول حوار بيننا , فنحن نعرف طبائع بعضنا البعض جيدا , ولأنك انسان محترم فمش ممكن أزعل منك , قد يحتدالنقاش بيننا ولكن فى اطار من الاحترام المتبادل .
(06-28-2011, 05:50 AM)the special one كتب: الموضوع هو عن حالة مرضية شاذه , والحكم الشرعي يقول بشيوع الامر وعمومه , مو غريبة انك تستند لهالشي مشان تبرر التعدد ؟
هنا نحتلف ...
الحكم الشرعى لا يقول بشيوع الأمر وعمومه ولو راجعت مداخلتى الأولى بالموضوع ستجدنى قلت أن هذا التشريع استثناء وليس قاعده :
(06-26-2011, 04:00 AM)عاشق الكلمه كتب: فجاء هذا التقرير الأن ليؤكد على أن الرجال قد يصابون بهذا الداء وأن هذا التشريع بصورته التى تؤكد على أنه استثناء وليس قاعده كان علاجا لتلك الفئه من الرجال المرضى بحسب التقرير
ولو عدت لنصوص القرأن ستتأكد أن تشريع تعدد الزوجات هو استثناء لأنه اشترط تحقيق العدل بين الزوجات وشدد على أن العدل لن يتحقق ولو حرص الزوج عليه .
(06-28-2011, 05:50 AM)the special one كتب: بالمبدأ : العقد شريعه المتعاقدين وطالما النسوان راضين بالحاج متولي ابو دومة فماشي الحال
لكن بنفس المبدأ يجب السماح بتعدد الازواج , ايضا زواج المثليين و المثليات ؟
هنا الاختلاف الأكبر بيننا ...
نحن المتدينين نؤمن أن الأديان جاءت لتحقيق مصالح الانسان وأن ما أحلته وما حرمته هو قى صالح الانسان أيضا , فالتحريم كان لدفع أضرار لا يعلمها ولا يلم بأبعادها البشر , والتحليل جاء لجلب منافع عامه للبشريه , ومن هذا المنطلق والذى تعتبره أنت منطلق نصوصى نحن نؤمن بأن تشريع تعدد الزوجات وان كان استثنائيا الا أنه ليس له أضرار عامه بل قد تكون له منافع فى بعض الأحيان , أما تعدد الأزواج بالنسبه للمرأه والذى تطالب به من خلال نفس المبدأ فهو يؤدى الى انتشار الأوبئه والأمراض , فعندما يتزوج رجل من أربعه نساء فلو أن هناك طرف من الأطراف الخمسه مريضا فسيظل المرض محصورا فى هؤلاء الخمسه , أما أن تتزوج أمرأه من أربعه رجال ففضلا عن انتقال المرض من الرجال الأربعه الى نساء أخريات فان رحم المرأه نفسه سيكون مصدرا للأمراض لاختلاط ماء الرجال بداخله كما أكد التقرير فى الرابط الذى وضعته لك , والذى قال أن الأمراض الجنسيه تنشأ نتيجه الاتصال الجنسى بأمرأه لها عده اتصالات جنسيه أخرى .
سأتنازل عن قناعاتى لأحاول أن نصل معا الى وجهه نظر مشتركه وسأقول أنى موافق على مبدأ تعدد الأزواج للمرأه , ومع علمى بأن العلم الحديث يستطيع باستخدام تقنيه ال DNA أن يحدد الى من ينتسب الجنين فى رحم المرأه , فهل تستطيع وأنت أحد الأربعه رجال المتزوجين من أمرأه واحده أن تنتظر دورك فى أن يحمل رحمها جنين منك وقد يأتى دورك بعد 10 سنوات من زواجك منها , فعليك انتظار ثلاث سنوات فى كل حمل ورضاعه من الثلاثه رجال الأخرين ثم تسعه أشهر حمل منك أنت , فهل تقبل أم ستتشاجر من شركاؤك الرجال وتطالب بأن يكون دورك هو الأول ؟ ولو أردت انجاب طفل أخر فعليك الانتظار لعشره أعوام أخرى لتكون هى قد وصلت لسن اليأس .
(06-28-2011, 05:50 AM)the special one كتب: الموضوع برأيي ابسط من هيك : هل لتعدد الزوجات مضار اجتماعيه ؟ هل له مضار نفسيه على الشريكين والاطفال ؟ ماهي الجدوى الاقتصادية
من هذه الممارسة ؟ هل يوجد تبعات صحية بالمعنى البيولوجي ؟ هل يوجد فوائد بكل المجالات السابقة ؟
المسأله تختلف من مجتمع لمجتمع أخر ...
على سبيل المثال فى بعض الدول والمجتمعات الزراعيه كمصر قبل ثوره يوليو فان تعدد الزوجات له فوائد اجتماعيه واقتصاديه , فكان الرجل يتزوج لينجب أكبر عدد من الأبناء ليعاونوه فى زراعه الأرض فيزيد الانتاج وتزيد الرقعه الزراعيه مما يعود بالنفع على اقتصاد الدوله , وفى بعض المجتمعات الحديثه التى نشأت على رقعه كبيره من الأرض كالمجتمع الأمريكى وفى كندا فانهم يسمحون بالهجره واستقدام الأجانب للاستيطان وتعمير الأرض , ولو أنصفوا لسمحوا بتعدد الزوجات ليصبح المواطن مواطن أمريكى أو كندى أبا عن جد وليس مجنسا , أما فى بعض الدول كالصين فلهم الحق فى قطع رقبه كل من يعدد الزوجات أو ينجب أكثر من طفل أو أثنين على الأكثر .
(06-28-2011, 05:50 AM)the special one كتب: اما ان نربط اخلاقية التعدد بدراسه تتحدث عن حالة مرضية وتصف لها علاجات مؤقتة (انت تستشهد بالدراسة ومن ثم تشكك بقدرة الاطباء
على ايجاد العلاج و متى يتوقف ) فهذابتقديري امر غير منطقي والهدف منه تبرير امر يعرف كل انسان انه شاذ عن المألوف
يبدو أننا مختلفين على طول الخط ....
أنت ترى فى العلاج المقترح بانهاك الرجل جنسيا بجعله يمارس الجنس مع أكثر من امرأه فى وقت واحد وفى حضور زوجته مجرد علاج مؤقت , أما تعدد الزوجات فى الشريعه الاسلاميه فهو من وجهه نظرك أمر شاذ عن المألوف رغم أننا ألفناه منذ بدء الخليقه , وهنا لا يسعنى قول أى شىء .
(06-28-2011, 05:50 AM)the special one كتب: ولاترضاه اي امرأة عندها القليل من الكرامة ..
هو أمر ترضاه 75% من النساء ان لم يكن أكثر ....
لو فرضنا أن الزوجه الأولى لا ترضى بهذا الأمر فان الزوجه الثانيه قبلته ورضيت به , ثم قبلته بعدها الزوجه الثالثه ومن ثم الرابعه , ولو أن التشريع سمح بأكثر من أربع زوجات لقبلته ورضيت به الخامسه والسادسه والسابعه , ولا أدرى حقيقه لماذا أنتم ملكيون أكثر من الملك !
(06-28-2011, 03:55 AM)عاشق الكلمه كتب: كيف تعتقد أنى أنظر لأمى أوأختى أو أبنتى على أنها كائن نجس ؟ هل جننت أم أنك لا تعى ما تقول أم أنه جهل مركب عندك؟
(06-28-2011, 05:12 PM)Narina كتب: (06-28-2011, 06:13 AM)الجوكر كتب: تلك مشيئة الرب
لووووووول جوكر
أيا وحدة فيهم بالزبط؟
جوكر ونارينا ....
للصبر حدود , وأنا سريع الانفعال والغضب , فرجاءا كفوا عن الاستفزاز , فلا يوجد أسهل من الرد بأحط واسفل الكلمات , لكنى دائما ما أحرص على مشاعر الأخرين وأود أن تكون المعامله بالمثل .