{myadvertisements[zone_1]}
إستفتاء: هل تعتقد بصحة نسبة الاحاديث ( الصحيحة عند المشتغلين بالحديث ) الي محمد
نعم و بشكل كبير
لا و بشكل كبير
[عرض النتائج]
ملاحظة: هذا إستفتاء عام ، يمكن لأي مستخدم أن يرى أي إختيار قمت بالتصويت عليه.
مقدمة في علوم الحديث
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #5
RE: مقدمة في علوم الحديث
يأتي تحديد الفتنة بفتنة ( المختار الثقفي ) كاختيار ( صمدي ) ذاته بعد ان يرد على الرأيين الاخيرين وقد خرجا من اثنين من المستشرقين حيث اختار ( روبنسون ) فتنة ( عبد الله بن الزبير ) انطلاقا - بحسب قول صمدي - من التشابه اللفظي بين لفظة الفتنة في اثر ابن سيرين , و بين قول لـ(مالك) يصف الفتنة بانها فتنة ( ابن الزبير ) و هو زمن مناسب ليدرك ( ابن سيرين ) نفسه هذه الفتنة و يدرك ابعادها فيصفها ذلك الوصف الدقيق

اما الاختيار الاخير فهو اختيار( شاخت ) و توصيفه للفتنة بانها فتنة ( الوليد بن يزيد ) حيث يربط بين ( الفتنة ) و ( الفتنة ) التى وصفها في حوادث سنة 162 هـ
يرفض صمدي الرأيين كليهما و يرى ان البحث عن كلمة ( الفتنة ) وحدها لا يكفي لتحديد هذه الفتنة فيقول ردا على العمري و المستشرقين جميعا
(( طريقة غير سديدة في فهم العبارات المتشابهة وحمل بعضها على بعض خاصة إذا عرفنا أن الفتن التي حدثت في حياة ابن سيرين تبلغ أكثر من عشر فتن )) (1)

اما صمدي نفسه فيحلل قول ابن سيرين الي
( قالوا : سموا لنا رجالكم ) و يستنتج منه وجود فريقين يتجادلان ، وأن كل فريق كان يستدل بنصوص مسندة
(وينظر إلى أهل البدعة ) و يستنتج بأن معنى البدعة ( الشرعي ) كان حاضرا في ذهن ابن سيرين .
و عنده ان البدعة شرعيا انحصرت في ( الخوارج والشيعة ) و لما لم يعرف عن الخوارج الكذب فلابد من نسبة البدعة الي احد فرق الشيعة , و يبتعد صمدي بكذب الشيعة عن عهد (علي) ذاته , بل و عصر الصحابة ذاتهم و يجد اقرب الفتن بعد ذلك هي فتنة ( الكيسانية ) ثم يؤيد ذلك ببعض الاقوال الاخرى .



يتبع
-------------------------------------------
(1) منها فتنة مقتل عثمان وفتنة التقاتل بين علي ومعاوية وفتنة الخوارج الذين خرجوا على علي رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين ، وفتنة مقتل علي وانتشار بدعة الخوارج والرافضة ، وفتنة مقتل الحسين وفتنة عبد الله بن الزبير وفتنة الحرة ( حوالي 63هـ) وفتنة جرت بالشام بين مروان بن الحكم والضحاك بمرج راهط وفتنة المختار بن عبيد الثقفي حيث وثب على ابن زياد وفتله ، وفتنة مصعب بن الزبير حيث وثب على المختار فقتله ، وفتنة تقاتل عبد الملك ومصعب بن الزبير وفتنة خروج ابن الأشعث على الحجاج ، وفتنة ابن المهلب بخراسان ... ( انظر العواصم من القواصم لأبي بكر بن العربي والتمهيد والبيان في مقتل الشهيد عثمان للمالقي الأندلسي والفتنة ووقعة الجمل لسيف بن عمر الضبي وحوادث ما بين عام أربعين وسبعين للهجرة من تاريخ الطبري وابن كثير ) .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-11-2011, 10:10 PM بواسطة fancyhoney.)
07-11-2011, 10:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مقدمة في علوم الحديث - بواسطة fancyhoney - 05-31-2011, 03:51 PM,
RE: مقدمة في علوم الحديث - بواسطة fancyhoney - 06-12-2011, 01:49 PM,
RE: مقدمة في علوم الحديث - بواسطة fancyhoney - 07-11-2011, 10:09 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,572 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 5,093 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  هل شرب الرسول النبيذ؟؟ يرجى شرح الحديث الحوت الأبيض 32 8,252 11-01-2011, 05:05 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث محترف 35 7,806 02-18-2011, 07:19 PM
آخر رد: yasser_x
  انا ارى في هذا الحديث النبوي معجزة فما رأيكم أنتم. أحب-البشرية 21 5,944 12-21-2010, 10:48 PM
آخر رد: أحب-البشرية

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS