(08-03-2011, 10:00 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب: العزيز احمد,
في النهاية و في البداية ليس للجميع الحرية فيما يؤمنون به,
فالحرية حكر على الاحرار فقط و ليس لعبد حرية فيما يؤمن به.
اعطي مثلا: لا يحق للمسلم ان يؤمن بان المسيح ابن الله, فاذن هو ليس حرا في ايمانه.
مثل آخر: لا يستطيع مسلم ان يؤمن بان حق الرجل في الزواج من اربع نساء هو امر خاطىء.
حمدا لله على عودتك سالما لنا
كنا نفتقدك يا عبد الله
===========================
فى القضية التى كنا نتحدث عنها فى البداية ( قطع يد السارق )
يعد رائعا ما نثرته
ولكن عفوا أظن أنه يختلف مع وجهة نظرى
أنا أرى ان لكل إنسان سواء مؤمن أو غير مؤمن أن يكون له حرية إبداء الرأى
ويجب علينا أن نفصل بين مفهوم إبداء الرأى ومفهوم التطبيق من عدمه
فلو ضربنا مثلا صغيرا :-
==================
أنا مسلم ولكنى لا أحبذ قطع يد السارق
بالرغم من أنه يعد تطبيقا لأحكام الشريعة الإسلامية
وقد وضحت العديد من الأسباب
هذا هنا مجرد رأى لا يقدم ولا يؤخر
ولكن إن يوما عينت حاكما
وطلبوا منى محاكمة السارقين
لابد أن أقول قطع يد السارق لأن هذا ما أمرنا به
هذا هو الأهم وهو تطبيق الحكم من عدم تطبيقه
==================================
مثال آخر :-
======
عندما كنا صغارا نذهب للمدرسة
فنعود بواجبات طلبها منا المدرس
فنقول إنها مملة وثقيلة وتؤلم الأيدى ( هذه هى حرية إبداء الراى )
ولكن
كنا لابد أن نفعلها حتى لا نعاقب من المدرس ( هذا هو التطبيق من عدمه )
===================================
خارج تلك القضية فأنت محق وأمثلتك رائعة
فلا يحق لمسلم أن يؤمن بتلك القضايا التى تفضلت بها وذكرتها
وإلا أصبح ينتمى لديانة أخرى
(08-03-2011, 10:00 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب: اعود لاكرر ان الدين الاسلامي يعتمد قواعد لا مجال للراي الحر فيها,
و حديث محمد بن عبدالله واضح ( ليس الدين بالراي).
الحديث فى هيئته الصحيحة :-
================
قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه :فيما أخرجه أبو داود بسند حسن :
( لو كان الدّينُ بالرأي لكانَ مسْحُ أسفلِ الخُفِّ أولى من أعلاه )
13/289 من فتح الباري
شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني
أنا لا أفهم ما معنى ( لو كان الدين بالرأى ) ؟؟؟
هل المراد به هو التنفيذ لتعاليم وأحكام الدين أم مجرد تقييض لآراء الأفراد فى الدين ؟؟
حقيقة لا أعلم
(08-03-2011, 10:00 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب: اما عن الاحرار فهم اصلا لا يؤمنون,
فالايمان هو تصديق في غيب, لا حاجة له الى علم او معرفة او برهان.
الاحرار يا صديقي يوقنون! السبيل الى ذلك بسيط: ابتدا بالشك! لذلك تجد الاحرار في سعي دائم لايجاد الاجابات العلمية عن كل ما يشكون به. ان وصلوا الى جلاء الشك كان به و الا فالبحث جار الى ان نصل الى الحقيقة العلمية المقنعة و لا اقل من ذلك!
كل احترام.
إن لم توجد حرية لم توجد حياة
أتفق معك أن كل ما يعرف عن العلم يكون أكثر قناعة
ولكن هناك أشياء عجز العلم عنها
نذكر مثلا :- وجود الإنسان والحيوانات من جميع الفئات
كيف حدث ذلك ???
نظرية الانفجار ونظرية التطور تعد لى غريبة بعض الشئ
أما عن نظرية وجود خالق فهى الأقرب لعقلى
================================
عاود لنتناقش يا رجل
أنا حقا أفتقد أصحاب العقول
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2011, 07:40 PM بواسطة ahmed ibrahim.)