الأخ مسلم .. تحية ..
اقتباس:أولا لنثبت أنه منزل وأنه كتاب من عند الله حتى ننتقل للحديث في باقي الأمور ,
كيف ستثبت انه منزل دون دراسته ومعرفة باقي الامور ؟!
اقتباس:أما أنه منزل فهذه لا يقولها إلا المسلمون ومن يدعون بأن من لم يؤمن بوحي القرآن فهو ممسوح العقل , فليس هناك أي شيء ولا حتى نصف ولا حتى ربع ولا حتى صفر دليل تثبت أن هذا كتاب من عند الإله ,
هل هذا يعني أن الدليل عندك غير الدليل عند بقية البشر ؟ وهل كل البشر ممسوحي العقل بموجب كلامك لأنهم آمنوا وهم ليس لديهم اي دليل كما تقول ؟ وهذا العقل الذي انمسح من مليارات المؤمنين ، تجمع في رؤوس الملحدين كما يتجمع السحاب أو الحديد على المغناطيس ؟
أنت تنتقدهم بشيء أنت تفعله .
اقتباس: كل ما هنالك أن شخص ادعى أن هذا الكتاب هو من عند الله وهناك من صدقه , وتصديق بعض الناس ليس حجة على أحد .
اليست النظريات يدعيها اشخاص وتؤمن بها ؟ وهي لا تحمل دليلا قطعيا ؟ اعتبر الدين نظرية من النظريات ! أنت لا تسمي من يصدق بنظرية يدعيها شخص بأنه ممسوح العقل ! لكن نظرية الإيمان ورغم كثرة المصدقين بها ، إلا أنك تعتبرها بدون اي دليل ولا حتى ما يشير ولو من بعيد إلى صحتها ! وهذا تجنّي على نظرية يؤمن بها اغلب سكان الارض . وهم يقدمون المئات والآلاف من الادلة المساندة .أكثر مما تقدمه كثير من النظريات ، لكنه التحيز وعدم العلمية هو ما يجعلك تقول هذا .
الملحد العقلاني غير المتطرف إذا وجد ، يعتبر الدين نظرية من النظريات لها اطروحاتها وادلتها ، كغيرها من النظريات التي تفسر الكون والإنسان والحياة , وهذا ليس تفضلا منه ، بل العقلانية والمنهج العلمي يقتضيان ذلك لمن يحترمهما فقط لا من يدعيهما وهو يعمل بعكس ما يدعي .
آن الأوان لأن يفهم الجميع ذلك . ولا يمارسوا الكيل بمكيالين مع النظريات الفلسفية والعلمية مهما كانت لا تعجبهم ، إذا كانوا علميين . ونظرية الدين هي اقدم نظرية عرفها البشر وأطول النظريات عمرا وعاشت في كل الظروف المتخلفة والمتطورة ، واكثر اتباعا ومؤيدين على مدى التاريخ . لو ان نظرية اخرى بهذا الحجم والقيمة ، فهل ستقول انها هراء ولا دليل عليها ولا تستحق الدراسة ؟ طبعا لن تفعل . اذا انت متحيز وغير علمي لهذا السبب .
قل انها نظرية لها اتباع وتفسيرات وادلة غير مباشرة ، لكني لا اؤمن بها . حتى تحافظ على علميّتك وعقلانيتك . ولكي تحظى باحترام العقلانيين من كل فكر .
اقتباس:وإن من يدعي أن كتابه من عند الله فعليه أن يقبل كل كتب الاديان على أنها من عند الله , وإلا فإن رفضه لأي كتاب يعني رفضه لكتابه , ومن احتج بالعقل فنقول له منذ لحظات كنت تحتج بالقلب ولذلك فكما أن قلبلك يميل للقرآن فإن عليك قبول ميل الآخرين لكتبهم , فإن رفضت كتب الآخرين عقليا فها يعني رفضك لكتابك الذي لا يتوافق مع العقل مطلقا , وخاصة تلك الطلاسم في بداياته.
هل صارت الطلاسم التي من اربعة حروف او خمسة أو حرفين هي المشكلة لديك ؟ شيء جميل أن نجد كتابا ضخما كله مفهوم إلا أربعة حروف !
تحية ..
الأخ بني آدم .. تحية ..
اقتباس:عزيزى الوراق
ما هذا ؟
ويكأنك لم تسمع منا ولم نسمع منك من قبل .. هل تخاطب رواد النادى هنا بمثل ما يُخاطب به البسطاء بالمنتديات الأخرى ؟
ما هكذا عهدتك
نعم ، نعم ، يخاطبون كغيرهم من البشر ، فأنا لا أحتقر احدا كما تفعل ولا أمارس الطبقية كما تفعل ، فالبسطاء لهم عقول وقلوب يجب احترامها ، وتصنّع المكانة ليس جميلا ، بل الجميل أن تأتيك المكانة وأنت تهرب عنها .
اقتباس:خلطت امورا كثيره بأمور اكثر وأعتقد ان هذه مقالة وليست مبتدءا للنقاش .. وسألت وأجبت نفسك بما تريد ثم قلت ان القرآن يفسر بعضه بعضا وانطلقت تحل الالغاز
الموضوع امامك ، ولا يردك احد عن تفنيد اخطائي ، وأنا متقبل بصدر رحب ، فما المشكلة ؟
وبالمناسبة ، فالموضوع كان ردا على طرح لشخص ملحد ، لهذا ياتي الرد بموجب الإدعاء . والساءل هو من يتحكم بالموضوع وليس المجيب .
اقتباس:وفى مبدء كلامك سلمت بأن القرآن من عند الله وبنيت كل كلامك على هذه المسلمة والتى انتقدها " مسلم " فى مداخلته التاليه لمداخلتك الافتتاحيه
خلينى أسألك أنا :
- هل يتسع اللفظ العربى لما يريد الإله إيصاله من أحاسيس ومشاعر ؟
لو أجبت بنعم فسأجيبك بأن هذا لم يحدث والبعض يؤكد بأن الركاكة والتكرار يقتلان القارىء للقرآن من الملل ولو أجبت بلا فهو إله اختار اللغة الخاطئة
القرآن لم يأتي ليعبر عن كل شيء يعرفه الله ، بل جاء ليخاطبنا نحن البشر بما يفيدنا ويهمنا . علم الله لا يسعه هذا المصحف : ( قل لو كان البحر مدادا الكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي) .
القرآن ثقيل وممل ويثير الكراهة في نفس من لا يبحث عن الخير ، وهذا شيء عادي ، فالكافر كلما قرأه كلما تضجر منه ، بينما العكس يكون لمن يبحث عن النور الموجود في القرآن .
وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ [التوبة : 124]وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ [التوبة : 125]
اقتباس:استشهدت ببضع آيات عن العلم وعندك عشرات الآيات المخالفة للعلم صراحة لامواربه ولا مناص من التسليم بذلك
اين هي تلك الآيات ؟ لماذا لا تطرحها للحوار ؟
اقتباس:ويمكنك ان تكفينى مؤنه تكرار هاته الايات وذلك بان تجوس ببصرك فى عشرات وربما مئات الموضوعات التى تناقش هذه الجزئية
أنت الآن تتهرب عن صلب الموضوع ، فتعبر عن مشاعرك الكارهة للقرآن أكثر مما تعبر عن عقلك الذي اكتشف التناقضات والأخطاء . ولما جاء صلب الموضوع قلت اعفيني !! حسنا سوف اعفيك لأنك تتبع مشاعرك لا عقلك . أنا لست قيما على مشاعر الناس . ولا إكراه في الدين ولا في حب القرآن ، ولا حجر على مشاعر الناس ، فقط الرد يكون واجبا لمن يدعي امتلاك الحقيقة ، أما من يعبر عن مشاعره فهذا شأنه الخاص وموضوعه مع ربه ، ان شاء هداه وان شاء ابتلاه .
اقتباس:- بل دعنى أسأل هل الله مسئول عن الكون أم لا ؟
إن أجبت بنعم فإنه يدير الكون بطريقة مستر بين وإن أجبت بلا فإنه لا علاقة لى به عندئذ
لاحظ أنك الآن تقع فيما تنتقدني فيه ، فأنت تسأل وتجيب في نفس الوقت لأكثر من مرة !
لماذا لك علاقة به اصلاً وأنت لا تعترف بوجوده ؟ هذا لأنك تحس بوجوده ! لكنك تقاوم هذا الاحساس وتخرج المقاومة على شكل استمرار في التفكير فيه ومحاولة اثبات عدم وجوده للذات قبل الآخرين . تماما مثل من يحب ويحاول اثبات العكس ، ستجده مستمرا ومتحمسا لاجل اثبات عدم وجود الحب ، وهو لا يعلم انه يركز عن طريق التكرار ، مع أنك شخص فيما يبدو تكره التكرار كما بينت ذلك عن القرآن . إذا لماذا تكرر نفي وجود الله ؟ تكفي مرة واحدة او مقالة واحدة او رد واحد ! هذا لمن يكره التكرار حقيقة .
اذا ينطبق على الملحدين المثل الذي يقول : من سبّك حبّك ، لأن في داخلهم حب مكبوت لله . ومن أكثر من شيء عرف به . ويؤيد هذا الدراسات الحديثة التي كشفت سبب الالحاد عند غالبية الملحدين ، وهو التسخط والتشره والتدلل على الله ، وأنت لا تتشره ولا تتدلل إلا على من تحب . وهذا شيء معروف ، كما يتدلل الطفل عند والده . ويغضب عليه ويثور إذا لم يحقق له كل ما يريد . وربما تمادى سخط الولد حتى يتبرأ من والده .
اقتباس:- لم تتعرض لشبهة زيد بن حارثة ولماذا هو الوحيد الذى تم تخليده فى القرآن الكريم ؟
خلّد بماذا زيد ؟ بذكر اسمه فقط ؟ الحمار ذكر في القرآن ، والذباب والبعوضة ! هل هذا يعني ان الذباب أعظم من الخنفساء ؟ ثم لماذا يشغل بالك موضوع التخليد ؟ ألست ستكون جثو التراب وبلا خلود كما يقول الإلحاد ؟
ابولهب ذكر ايضا ، فهل هذا تشريف له ؟ طبعا لا ، إلا عند الملاحدة ، حيث يحضى أبولهب بمكانة عالية .لأنه من قدماء المحاربين للاسلام . القرآن ليس صحيفة مشاهير ، القرآن نور لمن اراد أن يستنير .وظلام لمن لم يبحث عن الهداية والنور وهدى للمتقين الذين يحسون أن هناك شيء وراء حواسهم يجب أن يـُتّقى .
اقتباس:- لم تتعرض للتحريف فى القرآن
اي تحريف ؟ القرآن محفوظ وليس محرف .
اقتباس:- لم تتعرض لوجود بضع مئات من كلمات القرآن من الفارسيه والإفريقيه وعشرات اللغات الأخرى ورغم هذا يزعم القرآن أنه عربى محض
كل اللغات تتلاقح ، وتلك كلمات معربة خضعت لنظام اللغة العربية ، فهي كلمات عربية وليست فارسية أو غيرها ، وهذا دليل على وجوب حيوية اللغة وتغذيتها دون التحرج كما يفعل بعض المتشددين في اللغة . اللغة العربية نفسها عندما ترجعها قبل تبلورها ، ستكون واردة من لغات سامية قديمة ومتلاقحة مع لغات أخرى ، اذا كل اللغة العربية غير عربية على كلامك ، وليست كلمات فقط كما تقول وإذا سايرنا هذا التفكير .
اقتباس:اختر نقطة لتبدا بها بدلا من أن تلقى فى وجوهنا بكتله من الكتابه غير محددة المعالم
اختر انت بدلا من طلب الإعفاء . انت المعارض واختر ما تبدأ منه .
تحية ..
الأخ احمد ابراهيم ..
تحية لك ..
اقتباس:أولا :-
====
التناقض اللفظى واللغوى فى القرآن لا يستطبع أحد إنكاره
أما الإعتماد على التفسير والتوضيح للآيات
فهذا يخلق معنى مخالف لما هو مكتوب
والتفسير والتوضيح مجرد اجتهادات وآراء
والإجتهادات والآراء لماذا حكمت عليها بانها لن يخرج منها شيء صحيح ؟ هذا حجر غير منطقي . لأنك تقبل بتفسيرات في امور اخرى تتعلق بنصوص الحادية أو ادبية او فلسفية ، فلماذا ما يجوز هناك لا يجوز هنا ؟
افهام الناس مختلفة وليست سواء ، وما يراه شخص تناقضا قد لا يراه الآخر تناقضا . وهذا حاصل مع كل نص بسبب اختلاف الناس ومنطلقاتهم . انظر ذلك في تخريج الناس لمقاصد الشعراء مثلا ، ستجدهم مختلفين . بل حتى مواد الدستور والقانون يختلف في تفسيرها مع أنها تصاغ بطريقة واضحة .
وحِّد أفهام الناس أولا ثم انظر إلى النصوص فيها تناقض ام لا . وهذا شيء مستحيل . اذا سيكون الناس مختلفون في كل نص وكل فكرة وكل كتاب . والقرآن اشار إلى هذه الاختلافات . (الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ [النبأ : 3]) ، (وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ ) ، (َأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ) ، وأنت اثناء نقدك للقرآن وبيان خطؤه تمارس ما تحذر منه ، أي تمارس التاويل . قال تعالى : (ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله) ، وعلى من يحذر من شيء الا يفعله . ومن ينتقد وضعا الا يقع فيه .
اقتباس:ثانيا :-
====
ما بال المسلمون لو وجدوا هذه التناقضات والآيات التى تخالف العلم فى كتاب آخر كالمسيحية
أو اليهودية ... هل كانوا سيصبرون على القس أو الحاخام ليوضح المعنى أم كانوا سيفرحون
وسيزيدهم إيمانا وتثبيتا ؟؟؟
ولو قال أصحاب الديانات الأخرى سنوضح المعنى ستقولون
أنهم يفسرون على أهوائهم والكلام واضح
أليس كذلك ؟؟؟ ... فلما تأخذون هذا المقياس على غيركم ولا تقبلوه على أنفسكم ؟؟؟
الواجب أننا نقبله علينا وعلى غيرنا ، وننظر في نصوصهم وفي تأويلاتهم ، كذلك الملحدين ننظر في نصوصهم وفي تاويلاتهم ، فلا تنس ايضا ، لأن حق الدفاع عن النفس او الراي محفوظ للجميع ، وأنت تصادر هذا الحق وكأنك تقول : علي أن أتهم وعليكم الا تبرروا !
ارأيت كم هو مطلب غير منصف ؟ ومصادرة لحق الآخرين للدفاع عن انفسهم او ما يؤمنون به ؟ هو مطلب غير حضاري ولا أخلاقي .
اقتباس:ثالثا :-
====
ما اتيت به هو من برنامج شبهات حول القرآن حلقة التناقضات والتى امتلئت المنتديات بها
وكما وضحت الحديث حول التناقض اللغوى وليس المعنى
لأن الكلام واضح
والمعنى يفسر حسب الاهواء
ولا يوجد كتاب منزل من عند الله بجانب القرآن لتوضيحه
لا ، لم أرى هذا البرنامج وبالتالي لم اعتمد عليه كما تدعي .
القرآن لأولي الالباب ، اي ان المنطق والحس والأخلاق هي المعوّل في فهم القرآن أو غير القرآن ، أنت تريد من القرآن أن يفهّم من لا يفهم أو من لا يريد ان يفهم ، وهذا لم يدعيه القرآن بل خصص انه لأولي الالباب ولقوم يؤمنون ويتقون . ولمن شاء ان يستقيم وليس لكل الناس . ليس مثل كتاب كيف تكسب الثروة المخصص للجميع .
اقتباس:رابعا :-
====
كثرة الشبهات والتناقضات والأشياء التى تخالف العلم
يعد مخالفا للآية التى تقول :- ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرة )
والجميع يرى اختلافات وصعوبات فى القرآن لا حصر لها
اين هي الاختلافات التي تتناقض مع العلم ولا يمكن تأويلها بطريقة مقنعة ؟
الجميع يعلم أن الناس يختلفون في كل شيء وليس في القرآن فقط . ولا يوجد شيء ليس حوله اختلافات . هذا الطلب هو طلب غير واقعي ولا ديموقراطي . هو الكتاب الوحيد الذي لم يتعارض مع العلم البشري في كل مراحل تطور هذا العلم , يكفيه أن التعارض لا يكون إلا عن طريق التأويل والإجتزاء . إذا اخذنا بالحسبان انه منزل قبل 1400 سنة . لقد تكلم عن اشياء تحتاج من المجهر إلى التلسكوب لكشفها ، وفي اكثر الحالات : العلم يتفق مع القرآن بشكل مباشر لا يحتاج إلى توضيح . بل اذهب إلى أكثر من هذا ، فعلينا أن نتبع القرآن حتى نفهم الحياة اكثر ونكتشف ما لم يُكتشف بعد سواء في الإنسان أو في الأخلاق أو في العقل أو في الطبيعة ، من خلال الاستعانة بالقرآن .
اقتباس:خامسا :-
=====
استخدام أسلوب القياس هذا بضرب كثير من الامثلة الحياتية
كمثلا لو بنت قالت ... ولو ولد فعل ... وافترض ... إلخ
وتعدد الامثلة
مقارنتها وتطبيقها بكتاب مقدس هذا لا يصح لإن فيه انخفاض لشأن القرآن بدون أن تعلموا
لماذا ؟ اذا تطابق القران مع الواقع ، فهذا لا يعني ان القرآن انخفض شأنه ، بل على العكس ، وهذا دليل على صدقه ، هل اذا تطابق الكلام مع الواقع انخفضت قيمته عندك ؟
اقتباس:أخيرا :-
=====
أنت تفترض مجرد اقوال قالها ناس فى مكان آخر ولم تسمع من الكثير
ولذلك فردودك ليست كاملة
إن أردت أن تتناقش بدون نسخ ولصق من أقوال آخرون
ونعرض كل إختلافاتنا وتتناقش
فاهلا بك وعلى الرحب والسعة
أنت افترضت وحاكمت من دون ان تأخذ رأيي ! وهذه الثقة الخاطئة في اكتشافك ان ردي عبارة عن قص ولصق ، تجعلنا ننظر الى كل ما تدعيه وتفترضه بأنه من نفس النوع الجزافي ، وهذا يفقد الثقة في طرحك ككل ، اي أنك شككت في مصداقيتك الآن من خلال اتهامك الجزافي الجازم بلا دليل وأنت الذي لا يقبل شيئا بلا دليل كما تقول : ها أنت تجزم بلا دليل .
أطالبك بأن تحضر نموذجا عن الاشياء التي قمت انا بقصها ولصقها ، وإلا فأنت مفتري وكاذب ، وكل ما تقدمه سيكون من نوع هذا الافتراء .
كل ما اكتبه هو كلامي انا ، ولست استعين بالمراجع اصلا ، واذا احتجت للشاهد فسوف أضع لك الرابط .
وشكرا لك . وبانتظار الدليل .
تحية ..
الجوكر ..
تحية ..
اقتباس:اقتباس:هذا والله ولي المهرطقين بالقرآن
إقتباس :فهي شعارات مُستَغَلَّة ، وأنتم تستغلون العلم كشعار يراد منه سقوط الدين وليس تعظيماً للعلم، مستغلين النجاح الذي حققه العلم في القرون الأخيرة ، وهذا شعار جداً مضحك ، لأن الشعارات كانت أخلاقية أو دينية تريد أن تقدم أفضل مما هو موجود ، وكان الدين يعرض نفسه كبديل أفضل من دين موجود ، أو هكذا ينظر إليه..
أما أن نقدم مكنسة كهربائية.. ونكتشف كم يحتاج البعوض ليفقس بيضه.. واكتشاف فايروس يسبب مرضاً.. ومقعد متحرك يخرج بك للحديقة ...الخ ، وتقدم كبديل للدين والأخلاق؟؟
ويصرخ الملاحدة في إنسان العصر: لم لا تعظم هذه الأشياء؟! لماذا لا تقدس الميكروسكوب بدلاً من المحراب؟! لماذا لا تقدس العلماء وتضع صورهم بغرفة نومك؟ لماذا تستمتع بمنظر الغروب ولا تستمتع بالقمر الصناعي؟؟! لماذا تستهين بهذا الريموت كنترول الذي في يدك وتحذفه يميناً وشمالاً ؟ أليس شيئاً عظيماً؟ هل استطاع الأنبياء والشعراء أن يصنعوا مثله؟؟ لماذا تقرأ في كتب التاريخ وأمامك عصارة تصنع العصير بخمس دقائق ؟؟!
عجبي من شهر مرضان فهو حتما رفع منسوب الغباء عند البعض ,فالآلهة نفسها تناضل دون طائل في مواجهة الغباء.
حسنا أنك اخرجت هذا القيح حتى لا يمرض صدرك ! وأما عقلك فلا خوف عليه ! لأنه نظيف وابيض ! ومن شدة بياضه انه لم يقدم ولا اعتراض واحد يعتمد على العقل ! لقد اتيتنا بقلب اسود وعقل ابيض !
تحية ..