{myadvertisements[zone_1]}
سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين )
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #62
RE: سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين )
1-
اقتباس:أنت أوردت رأيا للرازى وقمت بالالتفاف حول مفهوم وأنتم الاعلون

هل الاستشهاد بالتفاسير التفاف عندك؟!

2-
اقتباس:الحديث واضح وصريح
وفى صحيح البخارى
والهدف من القول واضح
اما إلتفاف العلماء وإستنادهم إلى منطق ضعيف
حقا مثير للشفقة

المثير للشفقة أن تفتي بما لا تعلم. القرآن متواتر قطعي الثبوت بإجماع علماء الأمة من كافة الفرق والطوائف الإسلامية وبالدليل العلمي بأقصى توثيق علمي. والأحاديث آحاد ظنية الثبوت. فالصحيح علميا أن قطعي الثبوت يحكم الظني. كما أن المشهور يحكم غير المشهور (قاعدة أصولية). وقد اشتهر عن النبي (ص) إبرامه لاتفاقات صلح وسلام. لذا فأي حديث يقول بغير هذا إما أن يفسر في ضوء هذا أو يتم رفضه.

3-
اقتباس:فلنوضح كل شئ بالتفصيل لعلك تقتنع

لا أقتنع إلا بالدليل العلمي الموثق. فهلا ذكرتَ لنا مصدر هذا الكلام؟! هل هناك سرد لأحداث تاريخية بدون مرجع؟!

4-
اقتباس:فلنستعرض بعد الفتوحات فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب

كل البلدان التي ذكرتَها أنت هي بلدان عربية كانت محتلة وقام العرب بتحريرها. ألم تقل:

اقتباس:التى كان الحق الحق كل الحق للمسلمون فيما فعلوه بالمشركين
اما إن كان بغرض الدفاع ضد معتدى فلا حرج وانا أتفق معك.
أما عن الرد فيمكن لاى منهم أن يرد.
فى حالة إذا تعدى عليه أحد فقط

أليس احتلال الأرض عدوان؟! أم له مسمى آخر عندك؟!

5-

اقتباس:وأنا أقرأ فى كل شئ ولكن عليك أنت ان تقرا الدوافع الصريحة من فتح مصر

عندما تتكلم في التاريخ لابد من مراجع ومصادر. أرشدتك إلى أن تقرأ عن "عصر الشهداء" بقلم نصارى مصر بالتحديد ابن البطريق المؤرخ المسيحي. اقرأ ماذا كتب لترى أن نصارى مصر كانوا ينتظرون المسلمين لتخليصهم من الروم كما ينتظر المشرف على الموت ظمئا الماء لعله ينجو. لماذا لا تقرأ؟! اقرأ كيف كانوا يساعدون المسلمين ويرشدونهم إلى أماكن تواجد الحاميات الرومية ، ومنهم من حارب في صفوف المسلمين. نحن اليوم نفعل ذلك عن طريق مجلس الأمن والأمم المتحدة عند العدوان على المدنيين وتعذيبهم وقتلهم (ليبيا وسوريا مثلا حاضرا).

6-
اقتباس:أما عن تفسيرك هذا فلن أسمع عنه مسبقا

بل استشهدتُ لك بتفاسير وأعيدها لك ثانية:

اقتباس:تفسير الرازي (14 / 120) :
{ وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ } كان ذلك سبب الافتخار فقال : { والله مَعَكُمْ } يعني ليس ذلك من أنفسكم بل من الله، أو نقول لما قال : { وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ } فكان المؤمنون يرون ضعف أنفسهم وقلتهم مع كثرة الكفار وشوكتهم وكان يقع في نفس بعضهم أنهم كيف يكون لهم الغلبة فقال إن الله معكم لا يبقى لكم شك ولا ارتياب في أن الغلبة لكم وهذا كقوله تعالى : { لأَغْلِبَنَّ أَنَاْ وَرُسُلِي } [ المجادلة : 21 ]
تفسير الطبري (22 / 188) :
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ ) قال: لا تكونوا أولى الطائفتين صرعت لصاحبتها، ودعتها إلى الموادعة، وأنتم أولى بالله منهم والله معكم.
تفسير الرازي (14 / 125) :
"فَلاَ تَهِنُواْ وَتَدْعُواْ إِلَى السلم } [ محمد : 35 ] وكان معناه لا تسألوا الصلح من عندكم ، بل اصبروا فإنهم يسألون الصلح ويجتهدون فيه كما كان يوم الحديبية وهو المراد بالفتح في أحد الوجوه ، وكما كان فتح مكة حيث أتى صناديد قريش مستأمنين ومؤمنين ومسلمين."
تفسير القرطبي (8 / 40) :
"قال القشيري: إذا كانت القوة للمسلمين فينبغي ألا تبلغ الهدنة سنة."
تفسير القرطبي (16 / 256) :
وأنتم الاعلون " أي وأنتم أعلم بالله منهم.
وقيل: وأنتم الاعلون في الحجة.
وقيل: المعنى وأنتم الغالبون لانكم مؤمنون وإن غلبوكم في الظاهر في بعض الاحوال.
(وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ) أَيْ : إِذَا نَشِبَ الْقِتَالُ فَاقْتُلُوهُمْ أَيْنَمَا أَدْرَكْتُمُوهُمْ وَصَادَفْتُمُوهُمْ وَلَا يَصُدَنَّكُمْ عَنْهُمْ أَنَّكُمْ فِي أَرْضِ الْحَرَمِ إِلَّا مَا يُسْتَثْنَى فِي الْآيَةِ بِشَرْطِهِ (وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ) أَيْ : مِنَ الْمَكَانِ الَّذِي أَخْرَجُوكُمْ مِنْهُ وَهُوَ مَكَّةُ.

7-
اقتباس:ما رأيك هل أقل شئ من عندى ؟؟
أم محمد الزغبى يقرأ بسطحية أيضا ؟؟؟

هناك أصول يستند إليها في الحكم على الحديث ، وضعها علماء الأصول ، وقد ذكرتُها لك كاملة ولا داعي للتكرار. وأي كلام يخالف الأصول هو كلام مرفوض. فلكل علم قواعد لابد من اتباعها.

8-
اقتباس:فوجود حديث صريح يقول عن النبى صلى الله عليه وسلم :-
( من افترى على كذبا فليتبوء مقعده من النار )
لا يجعل اناس من السلف الصالح والعلماء يدعون ويفترون كذبا على الرسول

بل المعنى أن النبي (ص) كان يعلم بمن يأتي ويكذب عليه عمدا أو عن غير عمد. والواقع يشهد بذلك. فقد حكم العلماء على أكثر من 100 حديث في البخاري ومسلم بالضعف ، فضلا عن مئات الأحاديث في سنن الترمذي وابن داود والنسائي وابن ماجة ومسند أحمد.

9-
اقتباس:فى اى وقت تشاء وبعون الله سأوفيك إجابة شافية

يمكنك الآن أن تفتح شريط لمناقشة كون القرآن محفوظا .

10-
اقتباس:أعطنى دليل انت من تلك الخريطة

كل الدول الإسلامية مذكورة في الرابط التالي في آخر الصفحة تقريبا . الرابــــــــــــــــــــــــــــط

ضع هذه الأسماء بعد نسخها في ملف وورد وضع علامة صح أمام الدول التي دخلت الإسلام طوعا وستجد أنها 75% وعلى رأسها تركيا وأي دولة تنتهي بـ "ستان" (باكستان مثلا) وماليزيا وإندونيسيا والشيشان وبلغاريا وغالبية الدول العربية .. الخ.

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-19-2011, 08:40 AM بواسطة zaidgalal.)
08-19-2011, 08:36 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: سؤال للزملاء المؤمنين ( مسيحيين أو مسلمين ) - بواسطة zaidgalal - 08-19-2011, 08:36 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نبارك للمسلمين المؤمنين مولد الانوار الثلاثة على نور الله 0 833 06-29-2012, 08:19 PM
آخر رد: على نور الله
  هدية للزملاء المسيحيين Free Man 6 1,576 04-27-2012, 03:44 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  ما هى المعايير التى يقاس عليها كتاب الله ؟ موضوع مفتوح للجميع مسلمين و مسيحيين الزعيم رقم صفر 64 11,590 02-27-2012, 02:52 PM
آخر رد: عمر أبورزان
  مفكرون غير مسلمين معجبون بالقران العظيم على نور الله 4 1,402 02-20-2012, 10:57 PM
آخر رد: على نور الله
  هل يبتلي الله المؤمنين , أم ينيمهم 03 قرون ليموتوا بعدها بدقائق؟. جمال الحر 44 8,897 12-25-2011, 05:30 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS