{myadvertisements[zone_1]}
في منهج ائمة الضلال واتباعهم والتلاعب بمعاني الألفاظ على موالهم —الأرض المسطحة مثلا
anass غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #52
RE: في منهج ائمة الضلال واتباعهم والتلاعب بمعاني الألفاظ على موالهم —الأرض المسطحة مثلا
اقتباس:الأخ ZAIDGALAL كتب
لا يؤخذ الحديث من كتب التفسير
الحديث يؤخذ من كتب الحديث: البخاري - مسلم - الترمذي - النسائي - ابن ماجة - مسند أحمد
فإذا خلت كتب الحديث من حديث موجود في كتب التفسير فقد الحديث مصداقيته
أنت رفضت الحديث الذي جاء في تفسير ابن كثير لأنه يتناقض مع ما تقوله سيادتك حيث قال في تفسيرالآية12من سورة الطلاق « الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن »
« ومن الأرض مثلهن » أي سبعا أيضا كما ثبت في الصحيحين « خ2453 م1612 » من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين وفي صحيح البخاري « 2454 » خسف به إلى سبع أرضين وقد ذكرت طرقه وألفاظه وعزوه في أول البداية والنهاية عند ذكر خلق الأرض ولله الحمد والمنة ومن حمل ذلك على سبعة أقاليم فقد أبعد النجعة وأغرق في النزع وخالف القرآن والحديث بلا مستند وقد تقدم في سورة الحديد عند قوله تعالى « هو الأول والآخر والظاهر والباطن » ذكر الأرضين السبع وبعد ما بينهن وكثافة كل واحدة منهن خمسمائة عام وهكذا قال ابن مسعود وغيره وكذا في الحديث الآخر ما السماوات السبع وما فيهن وما بينهن والأرضون السبع وما فيهن وما بينهن في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وقال ابن جرير حدثنا عمرو بن علي حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن ابن عباس في قوله تعالى « سبع سماوات ومن الأرض مثلهن » قال لو حدثتكم بتفسيرها لكفرتم وكفركم تكذيبكم بها وحدثنا ابن حميد حدثنا يعقوب بن عبد الله بن سعد القمي الأشعري عن جعفر بن أبي المغيرة الخزاعي عن سعيد بن جبير قال قال رجل لابن عباس « الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن » الآية فقال ابن عباس ما يؤمنك إن أخبرتك بها فتكفر وقال ابن جرير حدثنا عمرو بن علي ومحمد بن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي الضحى عن ابن عباس في هذه الآية « الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن » قال عمرو قال في كل أرض مثل إبراهيم ونحو ما على الأرض من الخلق وقال ابن المثنى في حديثه في كل سماء إبراهيم وروى البيهقي في كتاب الأسماء والصفات « ص389 » هذا الأثر عن ابن عباس بأبسط من هذا فقال أخبرنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أحمد بن يعقوب حدثنا عبيد بن غنام النخعي أخبرنا علي بن حكيم حدثنا شريك عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس أنه قال « الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن » قال سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدم ونوح كنوح وإبراهيم كإبراهيم وعيسى كعيسى ثم رواه البيهقي من حديث شعبة عن عمر بن مرة عن أبي الضحى عن ابن عباس في قول الله عز وجل « الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن » قال في كل أرض نحو إبراهيم عليه السلام ثم قال البيهقي إسناد هذا عن ابن عباس صحيح وهو شاذ بمرة لا أعلم لأبي الضحى عليه متابعا والله أعلم
دعك من هذا الحديث لأنه لا يتماشى وفهمك.ربما تطلع أنت أكثر تفقها ودراية في الدين من العلامة ابن كثير تفضل واواعطنا رأيك في هذه الإشكاليةكما تعلم سيادتك أن
القرآن يتكلم عن الأرض دائما بصيغة المفرد كقوله:
1-{قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ }البقرة33
2-{أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ }آل عمران83
3-{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْراً لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء170
4-{وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }المائدة18
5- {رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً }النبأ37
;وهكذا ذكرت الرض بصيغة المفرد في اكثر من 150 آية
وسؤالي هوبماذا تفسر لي حسب رأيك هذه اآية" « الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن»
إذا كان المقصود ان الأرض كروية فأين هم الأرضين الست الأخرى لقوله ومن الأرض مثلهن؟يعني سب سماوات وسبع أراضين وهن كرويات فاين هن؟


وما رأيك في هذا القول:وفي صحيح البخاري « 2454 » خسف به إلى سبع أرضين وقد ذكرت طرقه وألفاظه وعزوه في أول البداية والنهاية عند ذكر خلق الأرض ولله الحمد والمنة ومن حمل ذلك على سبعة أقاليم فقد أبعد النجعة وأغرق في النزع وخالف القرآن
لماذا ترفضه وقد جاء في صحيح مسلم؟وشكرا.

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-05-2011, 04:29 PM بواسطة anass.)
09-05-2011, 04:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: في منهج ائمة الضلال واتباعهم والتلاعب بمعاني الألفاظ على موالهم —الأرض المسطحة مثلا - بواسطة anass - 09-05-2011, 04:23 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوزة الأرض والوطن / وحوزات الوافدين إلى وطن ( القسم الاول ) خيارات البحث صعبة زحل بن شمسين 0 220 09-17-2014, 05:01 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  خرافة مصر أم الدنيا وخير أجناد الأرض وغيرها رضا البطاوى 2 552 01-27-2014, 12:43 AM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل الأرض الصالحة للعيش واحدة فقط في كل الكون ؟ مؤمن مصلح 3 930 04-13-2012, 03:59 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  القرأن يقول الأرض ثابتة لا تدور حول الشمس مؤمن مصلح 14 7,549 03-22-2012, 09:18 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  منهج الحوار في القرآن الكريم فارس اللواء 12 2,438 02-23-2012, 10:32 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 47 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS