{myadvertisements[zone_1]}
مقارنة بين التفسير العلمى والتفسير الإسلامى ( حول الظواهر الطبيعية )
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #3
RE: مقارنة بين التفسير العلمى والتفسير الإسلامى ( حول الظواهر الطبيعية )
ما الذي منعك هذه المرة من الاستشهاد بالتفاسير؟!
ألم تستشهد بها فيما تسمونه بماء المرأة؟!

حسنا! إن أتحمل أنا هذا العبء وأضع التفسير:

اقتباس:وقد جاء في حديث أخرجه البزار من حديث عائشة بسند حسن وفي الباب عن أبي أمامة عند أحمد وعن أبي ريحانة عند الطبراني وعن بن مسعود في مسند الشهاب الحمى حظ المؤمن من النار وهذا كما تقدم في حديث الأمر بالإبراد أن شدة الحر من فيح جهنم وأن الله أذن لها بنفسين وقيل بل الخبر ورد مورد التشبيه والمعنى أن حر الحمى شبيه بحر جهنم تنبيها للنفوس على شدة حر النار وأن هذه الحرارة الشديدة شبيهة بفيحها وهو ما يصيب من قرب منها من حرها

الكتاب المرجع ((فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني))

والوجه الثاني أن يكون بلسان الحال كما قال عنترة: وشكى إلي بعبرة وتحمحم .. وقال الآخر : يشكو إلي جملي طول السرى .. مهلا رويدا فكلانا مبتلى .. ورجح البيضاوي حمله على المجاز فقال شكوها مجاز عن غليانها وأكلها بعضها بعضا مجاز عن ازدحام أجزائها وتنفسها مجاز عن خروج ما يبرز منها قوله بنفسين تثنية نفس بفتح الفاء وهو ما يخرج من الجوف ويدخل فيه من الهواء قوله نفس في الموضعين بالجر على البدل أو البيان ويجوز فيهما الرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف والتقدير أحدهما نفس في الشتاء والآخر نفس في الصيف ويجوز فيهما النصب على تقدير أعني نفسا في الشتاء ونفسا في الصيف قوله أشد ما تجدون بجر أشد على أنه بدل من نفس أو بيان ويروى بالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف أي هو أشد ما تجدون وقال البيضاوي هو خبر مبتدأ محذوف تقديره فذلك أشد وقال الطيبي جعل أشد مبتدأ محذوف الخبر أولى والتقدير أشد ما تجدون من الحر من ذلك النفس. (الكتاب المرجع: عمدة القاري شرح صحيح البخاري لبدر الدين العيني الحنفي)

اقتباس:أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ(الشعراء 7). ولو تأملنا الناحية العلمية فإننا نرى أن البذور تلقى أو يلقيها المزارع في الأرض ثم يرويها فتنبت. وقد نسب الله هذا الفعل لنفسه مع أننا لا نراه رؤية مادية وهو يقوم بهذا. ولا تعارض مع العلم لأن الحقيقة الدينية في هذه النقطة لم تصطدم بالحقيقة العلمية. وفي سورة الواقعة نجد نفس الحقيقة الدينية: أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ(63)ءَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ(64)لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (65). كذلك الوضع مع ملك الرعد نحن نرى الظاهرة العلمية والدين يخبرنا عن حقيقتها وأن هناك ملائكة مسخرة هي التي تفعل هذا.

09-07-2011, 02:23 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: مقارنة بين التفسير العلمى والتفسير الإسلامى ( حول الظواهر الطبيعية ) - بواسطة zaidgalal - 09-07-2011, 02:23 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التخلف و التدين فى العالم الإسلامى يسرى عبد السلام 23 2,151 06-18-2014, 12:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  حرمة تطوع او تجنيد الكفار فى الجيش الإسلامى رضا البطاوى 3 673 04-18-2014, 12:03 AM
آخر رد: observer
  جزاء المرابى فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 432 03-10-2014, 11:24 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  جزاء التحرش فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 397 03-08-2014, 10:04 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  عقوبات الظهار فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 379 03-06-2014, 10:59 PM
آخر رد: رضا البطاوى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS