يا اخ زيد لماذا لا تريد ان تفكر
بمنتهى البساطه اللي في الدنيا هناك اختلاف في كثير من الاحكام
ثانيا وده الاهم وركز معايا جزء كبير من قانون حمورابي كان اصلا يعبر عن عادات وتقاليد المجتمه الذي كان يعيش فيه
يعني كان هناك عادات وتقاليد وجاء حمورابي ووضعها في قانون
يعني ليس من الطبيعي ان ياتي موسى بشريعه لا تراعي عادات المجتمع الشرقي
وبني اسرائيل تاثروا بعادات المجتمعات الشرقيه التي يعيشون فيها
فاولا ابراهيم خرج من ارض الكلدانين لهذا نجد انه من الطبيعي انه تاثر بهم
” 7 وقال له انا الرب الذي اخرجك من اور الكلدانيين ليعطيك هذه الارض لترثها “
لهذا ستجد انه بالتأكيد تاثر موسى بهذه القوانين لانه من غير المعقول ان يتجاهل موسى عادات شعبه
ولكن موسى لم يكن مجرد ناقل لشريعة حمورابي وهذا واضح من الاختلافات بين شريعة موسى وشريعة حمورابي
وقارن بنفسك
وادي مثال والامثله كثيره
لآيات (23،24): "وأن حصلت أذية تعطي نفساً بنفس. وعيناً بعين وسناً بسن ويداً بيد ورجلاً برجل."
يفهم من (18،19) أن الإصابة كان يدفع عنها غرامة يقدرها القضاء لذلك كان لكل عضو يفقد تقدر دية يدفعها المعتدي. وكان الشخص لا ينتقم لنفسه بل يتم كل شيء على يد القضاء. وشريعة عين بعين تناسب الحالة التي كان عليها الشعب وهذه أفضل من أن يرد المعتدي عليه الاعتداء مضاعفاً. أما المسيحية فطالبت برد الضرر بالحب ومقاومة الشر بالإحسان (مت43:5-48
http://st-takla.org/pub_Bible-Interpreta...er-21.html
ولهذا ستجد انه هناك اشياء متشابهه بين شريعة موسى وشريعة حمورابي ولكن هذا لا يعد نقل
لانه لو بحثت عن شريعة حمورابي ستجد ان حمورابي اقتبس اشياء كثيره من عادات المجتمعات الشرقيه السابقه وستجد ان هناك قوانين اقدم من شريعة حمورابي وحمورابي تاثر بها ايضا
موسى النبي اعطى الاساس الحقيقي لاي تشريعي
يعني لم تكن توراة موسى مجرد تشريعات ولكنها كانت اعظم من هذا بكثير
28 فَجَاءَ وَاحِدٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَسَمِعَهُمْ يَتَحَاوَرُونَ، فَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ أَجَابَهُمْ حَسَنًا، سَأَلَهُ: «أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ أَوَّلُ الْكُلِّ؟»
29 فَأَجَابَهُيَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.
30 وَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ. هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى.
31 وَثَانِيَةٌ مِثْلُهَا هِيَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. لَيْسَ وَصِيَّةٌ أُخْرَى أَعْظَمَ مِنْ هَاتَيْنِ».
32 فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ: «جَيِّدًا يَا مُعَلِّمُ. بِالْحَقِّ قُلْتَ، لأَنَّهُ اللهُ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ.
33 وَمَحَبَّتُهُ مِنْ كُلِّ الْقَلْبِ، وَمِنْ كُلِّ الْفَهْمِ، وَمِنْ كُلِّ النَّفْسِ، وَمِنْ كُلِّ الْقُدْرَةِ، وَمَحَبَّةُ الْقَرِيبِ كَالنَّفْسِ، هِيَ أَفْضَلُ مِنْ جَمِيعِ الْمُحْرَقَاتِ وَالذَّبَائِحِ».
34 فَلَمَّا رَآهُ يَسُوعُ أَنَّهُ أَجَابَ بِعَقْل، قَالَ لَهُ: «لَسْتَ بَعِيدًا عَنْ مَلَكُوتِ اللهِ». وَلَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ بَعْدَ ذلِكَ أَنْ يَسْأَلَهُ!
http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/s...%AF%D9%8C.
ونرجع للسؤال الاصلي ما هو سر وجود الاشياء المتشابهه في القران والسنه
والتي هي موجوده اصلا في كتب اهل الكتاب
واصلا رسول الاسلام كان يستمع لاهل الكتاب
ولماذا منع رسول الاسلام المسلمين من قراءة كتب اهل الكتاب