إذا إبتدأ الكون عند نقطة معينة:
1. فإما كان هنالك زمن —أي توالي للأحداث— قبل الكون، وإما لم يكن هنالك مثل هكذا زمن.
2. إذا لم يكن هنالك زمن قبل الكون، فإذن كل الزمن جزء من الكون.
3. وإذا كان كل الزمن جزء من الكون، فإذاً بداية الكون هي بداية الزمن نفسه.
4. في هذه الحالة، لم يكن هنالك سبب لحدوث الكون، لأن الزمن هو جزء من الكون —فلا أحداث قبل الكون (راجع 3).
5. وإذا لم يكن هنالك زمن قبل الكون، فإما لم يكن هنالك شيء قبل الكون، وإما هنالك شيء (الله) لكنه يعجز حتى عن التفكير.
6. وبما أن المحرك الذي لا يتحرك —الله الأرسطي— يسقط منطقياً (راجع نقد كانط)، فإذاً
7. لم يكن هنالك شيء قبل الكون (راجع 6 وراجع 5)