{myadvertisements[zone_1]}
فأتوا بسورة من مثله؟
لواء الدعوة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 946
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #43
RE: الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟
(10-07-2011, 07:33 PM)Kairos كتب:  
(10-07-2011, 11:13 AM)لواء الدعوة كتب:  علم النحو العربي أستند في وضع أسسه للقرآن الكريم أولاً وللشعر العربي ثانياً ، فكيف نقارن الأساس بما تفرع عنه ، ولذلك من يرجع لكتب النحويين القدماء أو مؤسسي علم النحو ، سيجد كل فرع من فروع النحو مستدل عنه بآية من القرآن الكريم ، ولذلك محاولة إتهام القرآن بمخالفة أسس وقواعد النحو العربي غير موفقة ، لأنه لو كان هناك خطأ واحدا فسيؤدي في النهاية إلى لحن في القول وهذا اللحن مهما كان خفياً فإن مقدرة العرب البلاغية تكشفه بكل بساطة ويكفي أن تعير به محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن اللحن في القول كان من أكثر الأمور المعيبة في العربي قديماً ، فما بالك لو قام النبي بنصب فاعل أو جر مفعول به ؟

طبعاً هذا الكلام غير صحيح لا تاريخياً ولا منطقياً، وموضوعنا ليس إن كان سيبويه وضع علم النحو قبل القرآن أو بعده، أم جمّعَ السمات العامة الموجودة لفظاً ومعنىً دون قواعد، وقام بتأطيرها داخل قواعد منطقية، باتت تُدرّس للإتقان من العلم القديم-الجديد الذي بُنِيَ على أكتاف عمالقة الجاهلية.
فالقرآن لم ينزل على فراغ، بل كانت اللغة متماسكة وقوية جداً —وهذه سمة أساسية في تكوين أي حضارة— والنحو الإعرابي كان في الذاكرة الجمعية للعرب، فاللغة بقواعدها ونحوها غير المعلن والمكتوب كانت موجودة حتى وإن إنتظرت سيبويه ليضعها رسمياً كقواعد.
وإذا ما كان ذلك فكيف للقرآن أن يُنَزَّل ويُفهَم؟
فالقرآن ليس الأساس وليس الجذع، بل اللغة العربية هي من كان ومن كانت جاهزة لإستقبال كتاب ببلاغة القرآن.
وبالتالي نقيس من لغة القدماء ونحكم على كل ما بعدهم، من ضمنهم القرآن. —

أما الحديث عن اللحن، فقد تم الإشارة إلى وجود لحن لدى نزول القرآن، ومازال موجوداً لغاية الأن، إحداهما ما عرضنا فوق من سورة البقرة:124؛ ونضيف واحدة أخرى الأن من سورة النساء:162:

لَّٰكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا

[صورة: 4_162.png]

المقيمين، منصوب بين فكي رفع! —هذه لن تستقم ولا حتى على كوكب جاذبيته تطرد لا تستقبل...


اقتباس:طبعاً القرآن لن يأتي أحد بمثله ، سواء من جهة البلاغة أو الإيجاز أو حتى العلوم المتفرعة منه ، فالإمام السيوطي مثلاً عدد أكثر من مئة علم للقرآن الكريم ، بل إن أبو بكر الرازي كان يستند لبعض الآيات في كتبه العلمية ، كما أن المؤلفات التي ألفت بالقرآن بلاغياً أظن لم يقرأها أحد سواء كتب الأمثال في القرآن أو البلاغة في القرآن وغيرها وغيرها ، ومؤونة القوم في مهاجمة المصحف الشريف هي خلاصة ما كتبه المستشرقون لا أقل ولا أكثر .

نعم مئة علم، بالطبع ولا واحد من هذه العلوم قادر على أن يحرر شبر واحد من أي أرض، ولا على أن يبعث بإتصالتنا سلكياً أو لاسلكياً. إنْ كانَ في بعض ما في القرآن بلاغة، فهذه لا يُنكِرُها إلا جاحد، لكن أن نجعل بيننا وبين نصٍ عتيق حبلَ سُرَّة لا ينقطع أبداً، فهذه وصفة لقتل الطفل لا لضمان نموه؛ وهذا حالكم الأن، والسبب في كل ما تعانيه شعوبنا.
أما القول بأن مخزوننا ليس سوى إرهاصات مستشرقة —أي كالعادة، نفس التهمة بمؤامرة صهيونية غربية ضد الأمة—، فهذا إجحاف، أولاً لكون المستشرقون ليسوا سوى مرحلةٍ متأخرة من تاريخ نقد النص، فقد كان إبنُ الوراق، والراوندي والكندي، وأبو بكرٍ الرازي في طليعة من قام بغربلة النص والسيرة والبحث في المخالفات النحوية والمنطقية. ولعلَّ رسالة الكندي —التي وصلتنا كاملة— والتي ألقاها في بلاط وحضرة المأمون العباسي، خيرُ دليل على أنّ النصَ كان عرضةً للمساءلة والتمحص في مخالفاته. غير نولديكيه وبعض من كتب ارثر جفري، لا يبقى لنا سوى ثلة ممن أخذوا على عاتقهم تجميع قصاصات وشذرات العرب السابقين، وترجمتها وتقديمها إلى الغرب.
مخزوننا بلسانٍ عربي مبين... بإمتياز.

أنا لا أتحدث عن اللغة ، بل أتحدث عن قواعد علم النحو ، فأبو الأسود الدؤلي ما قام ببدء وضع قواعد هذا العلم إلا بعدما سمع رجلاً يقرأن آية " إن الله بريء من المشركين ورسوله " فكان الرجل يجر كلمة رسوله فيصبح تقدير الآية أن الله بريء من المشركين وبريء من الرسول أيضاً فأرسل يخبر سيدنا علي رضي الله عنه ومن ذلك الحين بدأ مشروع وضع قواعد علم النحو العربي ، ولذلك محاكمة القرآن من خلال قواعد علم النحو محاكمة فاشلة وسيرد عليها بكل بساطة ، وكان الأصل في وضع قواعد اللغة أن يلجئ إلا نص متفق عليه وكان القرآن والأشعار العربية ، ولذلك لو رجعت لكل كتب النحو القديمة وأمهاتها فستجد كل باب من أبواب النحو مستدل عليه بآية من القرآن الكريم أولاً ولو توفرت قطع من الشعر العربي ستكون في المقام الثاني ، وقد قلت لك أنه لو كان هناك لحن في القرأن لكان أول من انتقد هذا اللحن هم شعراء وكبار قريش أفصح العرب في زمانهم ولكن لم ينتقده أحد ولم يأتي بمثله أحد .

بخصوص من ذكرتهم فمنهم من هو مفترى عليه مثل الرازي - الذي كان مسلماً مؤمناً بالله ونبيه وبالنبوات - ومنهم من هو نقد الواقع الموجود مثل المعري ، ومنهم من هو ملحد وقد رد عليه مثل ابن الراوندي الذي رد عليه المعتزلة وأفحموه في كثير من المواضع ، أما الكندي فنقده موجه لفهم النص وليس للنص ذاته فهو مؤمن بالله عزوجل ومؤمن بنبيه وبالقرآن كذلك ، ولا يصح أن يؤمن بشيء فيه خطأ أو نقص أو تقصير وأظنك متفق معي في ذلك .

أما علوم القرآن الكريم فهو جزء من الثقافة الإسلامية والمعرفة الإسلامية ، وهذا موجود في كل تاريخ وأمة ، مثلاً علم الجنس البشري هل سيحرر أرض أو يفك قيد ؟ وهل أي علم في العالم يحرر الأراضي ؟ الأرض تتحرر بالثورات والحركات التحررية ، قد تكون هذه الحركات إسلامية أو شيوعية أو غيرها ، فلا داعي لهذه اللغة أو لهذا المقياس للحكم على علوم القرآن ، كما أن القرآن هو دستور للمسلمين وأثبت أنه لا يتعارض لا مع العلم ولا مع الحضارة ، هل تجد في أي دستور في العالم معلومة عن الهاتف أو الذرة أو الطاقة النووية ؟ مالكم كيف تحكمون !

أما الأخطاء النحوية فهناك مستشرق - نسيت اسمه - كان أول من تحدث عن هذه الأخطاء ، وقد كررها ملحدي العرب من بعده ، وهذه الأخطاء المزعومة مثل لا ينال عهدي الظالمين والمقيمين الصلاة او كالذي استوقد ناراً أو الصابرين في البأساء والضراء رُد عليها كثيراً صديقي كايروس ورد عليها علماء اللغة كذلك وأظنك لست أعلم منهم بقواعد النحو وأسسه البلاغية فارجع لها ففيها رد على ما تقوله يا صديقي .
10-07-2011, 11:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة Kairos - 09-27-2011, 10:55 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة عوني عوني - 09-28-2011, 02:59 PM,
الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة Kairos - 09-28-2011, 04:00 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة سامي بحبك - 09-30-2011, 12:40 AM,
الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة Kairos - 09-29-2011, 09:00 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة vodka - 09-29-2011, 10:13 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة Narina - 09-30-2011, 12:27 AM,
الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة Kairos - 10-06-2011, 04:41 AM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة خالد - 10-06-2011, 07:39 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة عوني عوني - 10-06-2011, 08:26 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة الفكر الحر - 10-06-2011, 10:09 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة خالد - 10-06-2011, 08:38 PM,
الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة Kairos - 10-06-2011, 10:45 PM,
RE: الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة لواء الدعوة - 10-07-2011, 11:30 PM
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة خالد - 10-07-2011, 06:39 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة Kairos - 10-07-2011, 10:46 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة خالد - 10-08-2011, 11:12 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة Kairos - 10-10-2011, 03:59 AM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة handy - 10-08-2011, 11:52 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة صلاح علي - 10-09-2011, 05:25 AM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة handy - 10-09-2011, 01:55 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة fancyhoney - 11-17-2011, 01:49 AM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة الفكر الحر - 11-17-2011, 07:00 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة fancyhoney - 11-18-2011, 12:25 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة الفكر الحر - 11-18-2011, 03:34 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة fancyhoney - 11-18-2011, 10:26 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة الفكر الحر - 11-18-2011, 11:42 PM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة fancyhoney - 11-19-2011, 12:31 AM,
RE: فأتوا بسورة من مثله؟ - بواسطة fancyhoney - 11-19-2011, 01:11 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سورة العاصفة - من مثله الختيار 121 26,963 09-06-2010, 08:58 PM
آخر رد: vodka
  ما علاقة الاوراق المالية بسورة الكهف؟؟!!! mohajer11 8 1,948 03-02-2007, 02:51 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS