{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
آراء في اشهر الآراء : فريدريك نيتشه ..
Kairos مبتعد
مع فرعون ضد موسى
****

المشاركات: 464
الانضمام: May 2011
مشاركة: #10
RE: آراء في اشهر الآراء : فريدريك نيتشه ..
(10-09-2011, 02:03 PM)الــورّاق كتب:  
اقتباس:* ص 21 – فهم نيتشه للفلسفة :
.. ثم يصل إلى الفلسفة وكيف يفهمها ويمارسها ، ويقول : "الفلسفة كما كنت قد فهمتها دائما وعشتها ، تعني أن تعيش في الصقيع فوق القمم .. إنها تعني أن تبحث في الوجود عن كل ما يجعلك تغترب عن نفسك وتطرح اسئلة عن ذاتك ويقينياتك الحميمة ، إنها تعني البحث عن كل ما حُذِف من قِبَل الأخلاق التقليدية . لقد اكتسبت تجربة طويلة من خلال اقتحامي للمناطق الممنوعة المحرمة ، من خلال توغلي في الأعماق والأقاصي ، هناك حيث لا يذهب أحد ولا يغامر مخلوق قط .. وعندئذ اكتشفت الاسباب التي دفعت بالناس وعلى مدار العصور ، إلى تقديس هذا او ذاك ،


هذا بحث عن الذات وليس بحث عن الحقيقة . هذا التعريف يصلح لشاب طموح يبحث عن الشهرة, وليس تعريفا للفلسفة, الفلسفة هي بحث عن الحقيقة.

نيتشه مريض بروح المغامرة لأجل المغامرة ، وهو مرض غربي . حيث ان المغامرة بحد ذاتها فضيلة في الفكر الغربي ، وتكرست بعد نيتشه ، مع أنها ليست فضيلة بحد ذاتها . بل المغامرة لاجل الفضيلة هي الفضيلة .

النص المقتبس من كتاب الإسلاموي أعلاه محوّر وإن أصاب في جزء من المعنى، النص الصحيح هذا هو (كتاب Ecce Homo):

[صورة: 6235920022_edf5c330cd_z.jpg]

اما تحليل زميلنا الوراق، فإنشاء على إنشاء. أولاً كون زميلنا الوراق غير ضليع وغير مطّلع نهائياً على الفلسفة اليونانية جعله لا يدري ما قصد نيتشه من السبر في الممنوع. فنيتشه في هذا المقطع المقتبس من كتاب الإسلاموي، لم يقترب من قريب أو بعيد للبحث عن الذات، بل تعاطى بالأخلاق وإشكاليات الوجود، رغم أنه تجدر الإشارة أنّ البحث عن الذات ركيزة أساسية في فلسفة نيتشه، فهي متبناة من فلسفة يونانية قديمة جداً —قبل بداية الفلسفة ذاتها من قبل "طالس"— لـ"سولون" أحد الحكماء السبع الإغريق —إلا أن البعض ينسبها لـ"طاليس" نفسه— وهذه الفلسفة عبارة عن جملة: "إعرف نفسك" وقد كانت محفورة على جدار معبد "دلفي".
البحث عن النفس ومعرفة الذات يا زميلنا هو عين الحقيقة. فلو كان زميلنا قد تكبد العناء بقراءة ولو كتاب لنيتشه لفهم أنّ الحقيقة حقائق، وليست حقيقة واحدة مطلقة —كما ينص عليها الدين، وبقية المهرجين ممن يسمون أنبياء—؛ وسنعود إلى نقطة الحقيقة في معرض ردنا على الزميل لاحقاً. —

وفي ما يتعلق بسبر الأعماق والبحث عن المحرمات —والتي كما تبين من زميلنا في معرض إنشائه على أنه فهمها البحث عن ما يعتبرها "رذيلة وفسق"— هي البحث عن ما خُبِّئ، ما أُخفي عن أعيننا، ما حاول المشعوذون والدجالون والنصابون وتجار الرقيق أصحاب الدين، إخفائه عن العقول، لكي يبقوا على تجارتهم المربحة عبر تغييب العقول، والعبث بأقدار الناس ومعاملتهم كأنهم قطيع من الحيوانات يطعمونهم الجزرة تارة والعصا تارة أخرى. هنا يبدأ البحث في الممنوع، يبدأ أولاً منك وثانياً في ما ربطك بمحيطك، وفي الأصفاد التي إستحكمت بعقلك منذ ولادتك على دين لم تختاره ولم تقتنع به وإن أقنعوك أنّ الله أنعم عليك فيه، فهذ خدعة النصابين، الدجالين ليزينوا رأسك بتاجٍ، لكنه تاج من شوك، من شجرة سدر، يدميك وينزفك لتموت هزيل بلا حياة وبلا هدف حققته إلا في خيالك.
نيتشه أول سابر للأعماق، نيتشه هو كاشف أصلَ أخلاقِكم العفنة التي أسميتموها فضيلة لأنكم عبيدٌ رعاديد. "جينولوجيا الأخلاق"، أول كتاب سبر الأخلاق اصلها وفصلها، وتوالى هذا العلم الذي أساسه نيتشه، ليأتي في عصرنا رجل مثل "ميشال فوكو" ويسبر أعماق المعرفة في كتابه "أركيولوجيا المعرفة" ثمّ في سبر الجنسانية ثم في سبر الجنون والمصحات العقلية والعقاب والتأديب. ومن هو ميشال فوكو غير تلميذٍ لنيتشه؛ وهو القائل عن نفسه: "أنا نيتشوي". الأركيولوجيا المعرفية بنيت من رحم الجينيولوجيا النيتشوية.


اقتباس:
اقتباس:* ص23 – عن البحث عن الحقيقة :
.. يقول نيتشه : " البحث عن الحقيقة هو مسألة جرأة او عدم جرأة ، بقدر ما هو مسألة معرفة أو ربما اكثر ."

لا توجد علاقة بين الحقيقة والجرأة مستمرة على طول الخط كما يقرر نيتشه ، هو يتكلم بروح الشاب المغامر الأوروبي التي تعجبه كثيرا ، كنتيجة لشعوره بالنقص وفشله عسكريا وضعف بصره من وقت مبكر في حياته . وهذا يفسر اعجابه بالاخلاق الاسبارطية اليونانية ذات الصرامة التي تختلف عن اثينا المتحضرة اكثر منها .

هو واضح الإندفاع في فلسفته ، والإندفاع دائما مؤشر على وجود ردة فعل ، وروح القوة والصلابة من سمات الشعب الالماني وهو الماني ، وكما وصف المؤلف الجيش الالماني بأنه يتميز بالصرامة والقوة . فلهذا اعفوه من الخدمة العسكرية لانه ضعيف . ونشأت عنده عقدة نقص اراد ان يعوضها بالكلام بدل الفعل ، ومنها تبنى فلسفة إرادة القوة منطلقا من نفسه التي تريد القوة بسبب ظروفه ، وكأن نفسه بمشاكلها الخاصة صارت هي الحقيقة الكونية العامة . وإظهار عقدة النقص بالكلام دون الفعل لا يحتاج إلى مغامرة خطيرة كما يصف ، بل الخطورة كانت في سقوطه من الحصان ، فما بالك بمبارزة الفرسان ؟

معرفة الحقيقة تحتاج الى هدوء اكثر من الاندفاع العاطفي . والمتحمسون هم اكثر الناس مروقاً من الحقيقة ، وذلك لفقدهم الحكمة ، والحكمة تعني الاحاطة بجميع الجوانب .

وصار عند الاوروبيين عُـرف خاطئ بتمجيد كل مغامر ، والذي غالبا يكون من هذا النوع ، ويسوء الامر عندما يكون في مجال الفكر والمعرفة ، حيث ما زال يعجبهم كل متهور بافكاره ، ولهذا اشتهر عندهم المتهورون والمغامرون الذين هم متطرفون في افكارهم ، حتى في عالم الفن ، مثل نيتشه وفرويد ودالي وفان جوخ وبيكاسو وهمنجواي ، إلخ القائمة التي ليس لها آخر .

نثر فنثر. طبعاً الزميل بما أنه لا يفقه شيئاً عن من ينقده، ظن أنّ الجرأة تعني أن القي بنفسي من سابع طابق لأصل إلى الحقيقة —رغم أني أوافق أنك في اللحظة التي يرتطم فيها جسدك بالإسفلت ستصل للحقيقة وتكتشف أن كل ما قالوه لك أوهام... لا، لن تكتشف شيئاً لأنك لن تكون أصلاً لتعرف، وستمضي أبدية وأنت بإنتظار جنتك وكان الله يحب الصابرين—

الجرأة هي جرأة العقل، كما هو واضح من الصورة التي وضعناها من الكتاب الأصلي. وجرأة العقل تعني إتخاذ القرار المصيري تجاه نفسك بالتحرر من خوفك الذي جسدوه لك وأمام عينيك وكأنه حاصل لا محالة. الجرأة هي بكشف أهوار ممنوعاتهم، بكش ما يخفونه؛ الجرأة بأن تسأل الأسئلة المحرمة على نفسك، وتطرحها دون خوف وتبحث عن أجوبتها في نفسك أولاً وفي كل مكان تستطيع أن تصل إليه، هذا هو سبر الأعماق، هذه هي الجرأة التي يتكلم عنها نيتشه. لكن كونكم عبيداً رعاديد، فقد حرم عليكم التفكير، لإانتم لستم أحرار في عقلكم وفي أنفسكم، فكيف لكم أن تكونوا أحرار على أي شيء اخر؟

"عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول: من خلقك؟ فيقول: الله؛ فيقول: من خلق السموات والأرض؟ فيقول: الله؛ فيقول: من خلق الله؟ فإذا وجد أحدُكم شيئاً من ذلك فليقل: آمنتُ بالله ورسوله"."

الحديث أعلاه تجسيد لثقافة الضعفاء الرعاديد العبيد، الألى يمنع عليهم حتى ان يكونوا آبقين. بالطبع العبيد يرتعبون من التفكير وإذا ما آتتهم فكرة من جبنهم يظنونها من عمل وسواسٍ خناس، فيرتعدوا رعباً وخوفاً وينكبوا بنواصيهم على التراب مرتعبين من إثمٍ عظيم قد ارتكبوه بالسماح لعقلهم أن يتحرك أنملة. فتبدأ الأدعية إلى الهواء لكي يكف عنهم تشغيل العقول، وهكذا يمكن للعبد أن ينام قرير العينين بعدما صدّق أن إلهه سيمنع الأفكار من تأتي إلى عقله محاولةً إيقاظه من مماته؛ وكان الله يحب القانطين. —

أما الإشارة إلى مرض نيتشه فلا يعدو كونه محاولة باهتة للطعن بالرجل، ولكن هذا يدلنا أيضاً على أن زميلنا —ونكررها مرة تلو مرة— يلقي نثراً لأنه لا يعرف فلسفة الشخص الذي يظن انه "ينقده"؛ فنيتشه نفسه قد أجاب عن مرضه وضعف بصره فيقول (كتاب Ecce Homo):

[صورة: 6235676259_3621770cfa.jpg]

فلا داعي للفزلكة، والإدعاء بإكتشاف البارود، لن تجد رجلاً أكثر صراحة من هذا الذي تظن أنك "تنتقده"، لكنك مسلم وعربي، لا تقرأ، فلا تعرف، فلا تستعب، فلا تتقدم.

والجميل في الموضوع أنّ زميلنا يمد يديه ليطال فرويد وفان غوخ وبيكاسو —لا أدري ما علاقة هذين الرسامين بالفلسفة التقليدية— وهمنغواي، ليجعلهم من "شلة المغامرين اللاحكماء"... صار فرويد بالنسبة لزميلنا الإسلاموي مجرد فتى في الكشافة... لا تعليق.


اقتباس:...

ان وصفنا نيتشه بأنه ذكي ، فلن نصفه بانه حكيم باي حال من الاحوال ، الذكاء غير الحكمة . خصوصا في امور تتعلق بالانسان والمجتمع . حيث يكون اي مندفع منطلق من زاوية ضيقة ، مثلما يخرج الماء مندفعا من فتحة ضيقة . والحماس والاندفاع يشير الى تدخل قوي للعاطفة الخاصة ، بينما العقل هو وسيلة المعرفة الحقيقية وليست العاطفة الخاصة وردود الافعال .

كأنه يقول : كل ما يمنعه المجتمع ويستهجنه هو الحقيقة ، ولذلك يحتاج إلى مغامرة . وهكذا يكون قد ركز على المغامرة اكثر من الحقيقة ، لكنها قد تكون مع ما يريد المجتمع في بعض الحالات .

لا تتكلم عن العقل عندما تكون عبداً لا يحق لك إستخدامه وتشغيله؛ العقل للأحرار؛ العبيد يسألون الشيخ أو يفتشون في كتب الفتاوي والأحاديث عن الحكم الشرعي في أية خطوة يريدون خطوها. أنت من الفئة الثانية، فلا تتكلم عن العقل، لست حراً بعقلك.

اقتباس:
اقتباس:* ص 26 – غاستون باشلار عن الحقيقة :
.. وبالتالي لا توجد حقائق مطلقة في العلوم الإنسانية وإنما حقائق قابلة للتصحيح والتعديل والتدقيق . بل ووصل الأمر بغاستون باشلار ، أحد كبار علماء الابستمولوجيا المعاصرين ، إلى حد القول بأن : " الحقيقة هي خطأ مصحّح بإستمرار " ..

عدم معرفة الشيء لا تعني عدم وجوده على الاطلاق ، فقبل ان تنكر وجود الشيء الذي تبحث عنه . عليك ان تقر انك لم تستطع العثور عليه اولا .

لا توجد حقائق مطلقة. جملتك أعلاه ليس لها أي معنى. إن كنت لا تعلم أنّ العلم يمضي بطريقة أن الحقيقة خطأ يصحح ذاته بإستمرار، فهذه مصيبة، وتدل على أنكم فعلاً قد وقع الطلاق بينكم وبين العلوم.


اقتباس:
اقتباس:* ص 41 و 42– نيتشه ووهم الحقيقة :
.. فنيتشه رفض وهم الحقيقة . نيتشه ينظر إلى العالم كحكاية يتعذر فيها التمييز بين الحقيقة والخيال ، أو الحقيقة والخطأ . فكل الحقائق هي حقائق أشخاص ما ، وتكمن خلفها إرادات قوة وسيطرة شخصية . ولهذا يدعو نيتشه إلى إلى فلسفة تحقق فيما وراء الخير والشر ، تحررنا من الأوهام الزائفة التي تتحكم بنا وتحرر الفكر من سذاجته وسذاجة الاعتقاد بحياده وبراءته .

العبارة الثانية ( فالحقائق هي حقائق .. ) إلخ .. تناقض العبارة الاولى ، وليس بينهما إلا الفاصلة الموضوعة بين جملتين . يقرر في العبارة الاولى عدم القدرة على التمييز بين الحقيقي والخيالي ، بينما في العبارة الثانية يقرر ان كل من تكلم عن الحقيقة هو كاذب ويخفي دوافعه الى السيطرة ، بما فيهم الانبياء ، وربما هم المقصود ، مع انه قال قبلها انه لا يمكن التمييز بين الحقيقة والخيال . وهو الان استطاع ان يميّز بين الحقيقة والخيال وبسرعة وبدون تعب ! وهكذا كلما جاء ذكر الدين ، جاز للملحد ان يتناقض . والشيء الذي يدفعك لان تكون متناقض هو شيء غير متناقض ، وبالتالي يكون حقيقي .

يتبع ..

لا يوجد أي تناقض في ما قاله، أنت لم تفهم. لا يمكن التمييز بين الخيال والحقيقة لأن العبيد يظنون أن الله حقيقة مؤكدة بينما هي خيال؛ فأنت مثلاً يا زميلنا ينطبق عليك كلام نيتشه، أنت لا تفرق بين الحقيقة والخيال، أليس واضحاً أنه يقصدك من جملته؟
ما هو الله؟ "الله أحد، الله الصمد"
أعطني دليلك على الله؟ "الله في عقول من آمن به فهو أقرب من الوريد"
أها إذن في خيالك دليلك... وتظنه حقيقة لأنه في خيالك دون أي دليل.
أين تناقض نيتشه؟ —

أما فيما يخص أن الحقيقة هي حقائق، فأيضاً لا تناقض أبداً، وقد تكلم عنها في أكثر من كتاب، سنختار رده الذي نراه جميلاً ومعبراً (من كتاب "دفاتر" أخر جزء من مجلدات - nachlass لا توجد ترجمة عربية لهذا الكتاب) :

[صورة: 6236305144_cf3e04ff65.jpg]

(هناك الكثير من العيون المختلفة. حتى أبو الهول يملك عيوناً: تباعاً هنالك الكثير من "الحقائق" المختلفة، تباعاً لا يوجد حقيقة.)

—كي لا يتشدق أحد الإسلامويين بأنه يناقض نفسه: الحقائق هي حقيقة كل شخص كما يصنعها، كما يفعلها لأنه سيد على نفسه وعلى عقله، لأنه حر؛ أما الحقيقة فهي حقيقة العبيد التي يتشدقون بها، والتي هي طبعاً فقط في خيالهم، لهذا، الحقيقة (الله)، غير موجودة.

يتبع، للرد على الإنشاء المتبقي،

***

زميل لواء الدعوة سأرد عليك ريثما أنتهي من الرد على الإنشاء، كي لا أخطف الموضوع ويصير موضوعان متداخلان،

والسلام،

10-12-2011, 04:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: آراء في اشهر الآراء : فريدريك نيتشه .. - بواسطة Kairos - 10-12-2011, 04:15 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  آرا في أشهر الآراء : سيجموند فرويد (تفسير الأحلام) .. الــورّاق 16 4,590 04-27-2012, 09:55 PM
آخر رد: الــورّاق
  آراء في أشهر الآراء : دان دينيت .. الــورّاق 2 1,127 02-18-2012, 07:48 AM
آخر رد: حــورس
  آراء في اشهر الآراء : عبدالله القصيمي .. الــورّاق 22 5,345 11-22-2011, 12:48 PM
آخر رد: الــورّاق
  العلمانية .. قضايا و آراء . بهجت 31 12,425 09-23-2011, 02:54 PM
آخر رد: بهجت
  فريدريك نيتشة .. الفيلسوف الشاعر ابن سوريا 60 22,079 12-15-2010, 06:30 PM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS