علي هلال
عضو رائد
المشاركات: 1,230
الانضمام: Aug 2010
|
RE: الرد على: لماذا نرفض الدولة الدينية؟
(10-26-2011, 08:57 AM)Kairos كتب: هل وصفك بما أنت فيه —مغيّب العقل— بات قلة أدب؟
نعم فليس لك الحق ان تشخصن اصلا وتهكمك على الشعوب الاسلامية كلها ونبيها ليس مقبولا فيا تتناقش باسلوب مهذب يا لا .
اقتباس:. ألست أنت من قال:
"ولما تعارض الدين مع العلم لم يظهر الموفقون بين الاثنين كالاعجازيين عندنا بل كان موقف الكنيسة كموقف الوهابيين لو تعارض النص الديني مع النص العلمي في رأيهم فليذهب النص العلمي الى الجحيم ولا ادري ما علاقتهم بالعلم اصلا"
—تعتبر الدجالين الذين يسمون إعجازيين تقدماً حضارياً؟
كيف استنتجت جملتك ادناه؟ انت اخترعت شئ وصدقته , انا موقفي كان تحليلي , اعترضت المؤسسة الدينية مع المؤسسة العلمية لكونها فرضت تفسيرها ورأيها على العلم المتغير فلو ظهر الموفقون بين الآيات والعلم (مع اني رافض مقارنة الاثنين ببعض منطقيا لان احدهما مطلق والآخر نسبي واحد ثابت والتاني متغير) وهم يسموا الاعجازيين لدينا او حتى ظهر تفسير آخر وقتها في اوروبا لما حدث مع حدث من رأيي من اكتمال تجربة العلمانية ونحن ان لم يظهر عندنا هؤلاء ربما لتقدمنا اكثر نحو العلمانية , ارجو الا ترجع وتفهم ما تشاء لانك ساعتها ستقرأ شيئا غير موجودا .
اقتباس:ألم تزيد:
"حتى انتهينا نهائيا ورسميا بسقوط الخلافة العثمانية على يد العملي أتاتورك ولازالت شعوبنا تنتظر ان تعود الى التمسك بشرع الله وتعاليمه حتى يصحب ذلك النهضة فاذا صحب ذلك كان ذلك دليلا على صحة القضية وان لم يصحب اصبح معظمنا ذو ثقافة علمانية كاوروبا , فلسة الفيصل ما جاش حتى نتعلم من خطئنا ."
—بات سبب الهوة الثقافية والإجتماعية والأخلاقية والعلمية وو هو العميل أتاتورك؟ وطوال 1400 عام لم يأتي بعد الفيصل الحاسم في الموضوع لكي نعلم أن المشروع فاشل من أساسه؟
انا قلت عميل ؟! انار الله بصرك وبصيرتك , انا قلت "عملي" ومعنى عملي هو الشخص الذي يعمل اكثر مما يتكلم والذي يضع نصب عينيه المصالح والنتائج ويسعى لتحقيقها , انا اقول الوضع مختلف ولا يطابق ما حدث في اوروبا وحتى يطابق ونتعلم من خطئنا يجب ان نرى التجربة القادمة ان كانت اسلامية وفضلت تعلمنا من الدرس لاننا حينها سنكون قد مررنا بنفس تجاربهم , وكلمة صحب او وازى لا تعبر عن انتج او ادى بل تعبر عن شيئين مختلفين تواجدا معا بنفس الوقت ايا كانت الاسباب المؤدية لاجتماع هذين الشيئين .
اقتباس:ماذا تسمي هذه التبريرات؟
اتمنى ان تكون قد فهمت ما اقصد فلم ابرر لفعل ولم ادافع عن شئ بل بررت وحللت القضيتين .
اقتباس:ماذا تريدني ان افهم من مداخلة تستهلها بنفي التشابه بين التجربة الاسلامية و الاوروبية فيما يتعلق في اقحام الدين بالدولة؟!! و لا اعرف كيف نسبت للمؤرخين تفسيرهم للردة الحضارية بأنه ناتج عن بعدكم عن الدين (انت قلت: بعدنا عن الدين) الا اذا كانوا ''علماء'' مؤرخين على شاكلة زغلول النجار و مصطفى محمود! و لا اعرف كيف اوقفت التخلف العلمي الاسلامي على الوهابيين فقط؟!!
اريدك ان تفهم ما يفهمه اي شخص يقرأ بحيادية وليست بطريقة فريق الاهلي والزمالك ونحن وانتم واسلوب ردح جارتي وادي الحارة او حي بولاق ! , انا لم اقل فقط نسب المؤرخين للبعد عن الدين بل ايضا الحروب والاحتلالات ومولاة السلاطين لاهوائهم وترك شعوبهم , والدليل اني قلت ان وقت العصر العباسي الذي عرف بتقدمه العلمي والأدبي والسياسي انتشرت ايضا الخلاعة والمجون ودعارة الغلمان (هذا ما قلته) واوضح اكثر فاقول ليس المقصود ابتعاد الافراد عن الدين بل ابتعاد النظام عن اوامر الدين وهي الاتحاد واعداد القوة وتحمل مسئولية الرعية وتقبل النصحية والنقد الخ وانا لا اقول ولم اقل ان سبب الردة الحضارية هو كذا بل ما أرخه المؤرخون ويدل على ان التجربتين مختلفتين فلذلك النتيجة مختلفة وليس لاننا اغبياء او لا نتعلم من دروسنا وتجاربنا السابقة .
|
|
10-26-2011, 04:27 PM |
|