{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 3.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
إفلاس المشروع الإسلامي
نظام الملك غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,265
الانضمام: Apr 2011
مشاركة: #45
الرد على: إفلاس المشروع الإسلامي
الزملاء الأعزاء

قرر نظام الملك ان يعرض امر بداية الاصلاح من بداية الرسالة بآيات :


(اقرأ بسم ربك الذى خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذى علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم)

يجب عليه ان يصيغ البداية من العلم ولكنه علم يخشى الله الذى خلق ليس له فى اسلحة الدمار الشامل ولا اى علوم تضر بالبيئة وعليه التخلص منها عند ثبوت ضررها على الناس مهما كانت التكلفة

ولماذا العلق ؟ لماذا قالها علق ولم يقل نطفة او مضغة او كلمة اخرى ؟

هل يشير الى التحذير مما قد يتعلق به قلب الانسان حتى يصير صفة لبلده وإناسه ويتم تنظيم (سستمة) حياته على ما يتعلق به قلبه ويتم صياغة مفاهيم الخير والجمال والحق وفقا لما يتعلق به قلبه ؟

ولماذا الاكرم ؟

لا بد انه يريد الاكرام والكرم سلوكا للجميع ... يجب إيقاظ مشاعر ومفاهيم الكرم والإكرام لدى الناس حكاما ومحكومين ومنها الكرامة ومنا الحياة الكريمة ومنها كل ما يكرم الانسان وإنسانيته.

وماذا عن القلم ؟

اراه الحرص على تدوين الاحداث وتسجيلها حتى لا تضيع ذاكرتنا فنقع فى الخطأ مرات ومرات دون ان نتعلم ، وربما اكد به على اهمية العلم الذى يحتاج الى القلم

اعتقد انه يتحدث عن العلم اكثر لانه يقول ان به علما للأنسان لم يعلمه وهو هنا يتحدث عن المستقبل ......

لا بل فى تحليل الماضى عظيم الاستفادة بشرط ان نحلله بصورة متجردة فلا ننحاز ولا نناهض فى انتقاء التاريخ ولكن نعلم اننا لو كنا مكانهم لربما فعلنا اسوء منهم او أفضل منهم ...


فقرر نظام الملك عرض الامر على الخليفة عله يجد ردا عنده .

نظام : السلام عليكم يا مولاى الخليفة

الخليفة : وعليكم السلام يا نظام الملك

وعرض نظام الملك رؤيته على الخليفة .....

الخليفة : قولا جيد لا ضرر فيه

نظام : وماذا ترى يا مولاى ؟

الخليفة : فلنبدأ يا نظام الملك بالعلم .... لا يوجد علم فى بلدنا بل لدينا قشورا للعلم وزادت نسبة الامية المتعلمة بصورة غير مسبوقة تنذر بكارثة ...

ولكن كيف نبدأ ؟......

نظام : من المدرسة الابتدائية ؟

الخليفة : لا اتحدث عن التعليم يا نظام الملك بل اتحدث عن العلم ..... يجب ان تخاطب كل العقول بالعلم وتعرفهم بالعلم وتسعى لنشر المعرفة بكل الوسائل المتاحة لديك من مدارس لجامعات لبيوت ثقافة لمكتبات عامة لمراكز بحثية وفضائيات وانترنت وراديو
عليك ان تسحب البساط من تحت اقدام الغثاء لتحل العلم مكانه فى الفن والصحافة والاعلام والتعليم والبحث العلمى.

نظام : ما رأى مولاى فى ارسال البعثات العلمية للخارج ؟

الخليفة : وهل نحن لم نرسل بعثات تعليمية تتعلم العلوم فى الخارج ... بل لدينا ملحقين ثقافيين فى السفارات ولكن لا يوجد لدينا مكاتب علمية فى السفارات ... وكيف نبعث طالب يتلقى العلم فى الخارج ثم نساويه بمن حصل على علمه من احدى الجامعات المصرية التى لم يعترف بها دوليا كجامعة ولا يعترف بشهاداتها بل لابد من عمل معادلة.....

نظام : ما هى البداية ؟

الخليفة : هناك بدايات وليست بداية واحدة ... فأمامك آلاف الطرق لن تنتهى إلا بنهاية الحياة فنحن نتحدث عن العلم ولم يحن وقت ان لا نعلم من بعد علم شيئا.
أنصحك بأن تكون هناك أربعة بدايات متزامنة :
1) الكليات التى تخرج المعلمين من مرحلة الحضانة وحتى الجامعات نفسها ... يجب ان يكون المعلم مثالا يحتذى به كما هناك هيبة للقوات المسلحة او الشرطة تكون للمعلم ... من خلال علمه واخلاقه وفضله على الناس.
2) بث المواد العلمية العالمية والمحلية والتاريخية والثقافية المحترمة المفيدة على الفضائيات ... ولا تكون مملة لمن يتابعها وتراعى فروق المستوى الثقافى إعتبارا من الامية وحتى اعلى درجات الثقافة والعلم ... الكل يجب ان يشعر بفائدتها. وواقعيتها حيث تخاطب عقولهم هم وليس عقول غيرهم ولا مانع من مخاطبة الجانب المهنى ايضا بصورة علمية مناسبة حتى للعربجى بتوضيح فائدة شراء عربة نصف نقل على رزقه وعلى توفير البرسيم الذى يأكله حصانه لإطعام بقرة تكون له طعاما وشرابا.
3) سحب تدريجى لمنح الجامعات المحلية إجازات علمية عليا إلا لو أحرزت المركز العالمى الملائم فى ترتيب الجامعات.
4) إدارة البعثات العلمية الخارجية بأسلوب الهدف ... الإدارة بالأهداف وليست فتح باب عشوائى للبعثات العلمية ... ولا تنس قسوة محمد على باشا مع الطلاب المستهترين او الفاشلين من طلبة البعثات الخارجية ... كان يرجعهم إلى مصر والكلابشات الحديدية فى أيديهم.

نظام : وماذا عن تطوير المناهج ؟

الخليفة : إجعل التطوير يصدر من معلميك الجدد ولا تجعل غيرهم يضع المناهج لهم . فلن يجيدوا إلا صنع أيديهم.

نظام : حسنا يا مولاى الخليفة ... سأبدا فى استشارة اهل العلم ورجال الدولة فى كيفية صياغة تلك الاهداف وتنفيذ هذه التوصيات ... وسأرفع لك تحفظاتهم وتعليقاتهم .
السلام عليكم يا مولاى.

الخليفة :وعليكم السلام يا نظام الملك ................... نظام الملك لا تنس!

نظام : أنس ماذا يا مولاى

الخليفة : لا تسنى سورة الحديد وأن الله قد ألان الحديد لنبيه داود الذى أنجب صاحب اكبر ملك فى الدنيا .... ولا تنس قارون صاحب اكبر مال وزينة فى الدنيا....

نظام : ماذا تعنى يا مولاى .

الخليفة : أهتم بعلوم الفيزياء والكيمياء بكل دروبها الحديثة.

أكمل فيما بعد إن شاء الله
11-10-2011, 11:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
إفلاس المشروع الإسلامي - بواسطة Brave Mind - 06-20-2011, 08:12 PM,
RE: إفلاس المشروع الإسلامي - بواسطة discovery3 - 06-28-2011, 03:36 AM,
RE: إفلاس المشروع الإسلامي - بواسطة أبو نواس - 06-28-2011, 07:05 PM,
RE: إفلاس المشروع الإسلامي - بواسطة fares - 07-17-2011, 03:49 PM,
الرد على: إفلاس المشروع الإسلامي - بواسطة نظام الملك - 11-10-2011, 11:53 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  فلسفة المجتمع العربي الإسلامي حسن عجمي 0 484 06-16-2014, 12:32 AM
آخر رد: حسن عجمي
  لو ده الدين الإسلامي أنا خارجة منه إبراهيم 3 988 02-13-2013, 04:54 PM
آخر رد: Guru
  صناعة الأعداء بين الثوابت والنزوع للعنف في العقل الإسلامي فارس اللواء 1 813 01-22-2012, 02:06 AM
آخر رد: فارس اللواء
  من سلبيات الخطاب الإسلامي المعاصر/ الدكتور عصام البشير فارس اللواء 0 1,226 01-03-2012, 09:16 PM
آخر رد: فارس اللواء
  التيار الإسلامي بين الإنتقائية والمُشترك الإنساني فارس اللواء 0 1,235 12-07-2011, 10:28 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS