(01-05-2012, 10:58 AM)بسام الخوري كتب: هذا يعتمد على قانون الانتخاب ....هل نعتمد النسبية كما في ألمانيا ...أوتنافس بين أشخاص ...النسبية تعني أنت تنتخب لحزب وهو يعين أعضاءه ...مثلا في حمص حزب اسلامي يحصل على 45 % وحزب شيوعي 10% وحزب ديمقراطي 15% ....الأحزاب تحت 5 % لاتدخل البرلمان ....لا اعرف كيف انتخب المصريون والتوانسة والمغاربة هل لأحدكم فكرة ....
في المغرب ننتخب على مستويين كلاهما بنظام القائمة ولا وجود لاقتراع احادي فردي او اعضاء يعينهم الملك :
1) القائمة الاقليمية : قوائم حزبية على مستوى المحافظة ، يختلف عدد من تضمهم حسب تعداد المحافظة (من نائبين للمحافظات الصغرى الى ست نواب للمحافظات الكبرى بمعدل نائب برلماني لكل 100 الف نسمة ) .
وهذا المستوى يعطي 305 نائبا من 390 نائبا في البرلمان المغربي .
2) القائمة الوطنية : كل حزب ملزم بتقديم قائمة وطنية تشمل 60 امرأة و 30 شابا ، توزيع المقاعد يتم حسب عدد الاصوات الاجمالية التي حققها الحزب على المستوى الوطني ولا يعرف التوزيع الا يوم او اكثر بعد انتهاء الاحصائيات على المستوى الوطني .
وهذا المستوى يعطي 90 نائبا (ستين امرأة وثلاثين شابا) ..
هناك عتبة تقصي الاحزاب الصغرى التي تحقق اقل من 3 % محليا في القوائم المحلية و 6% على مستوى القائمة الوطنية من التنافس واقتسام المقاعد لصالح الاحزاب الكبرى .
مسطرة ترشيح المستقلين معقدة جدا ولهذا لم تتقدم سوى لائحتان مستقلتان مقابل مشاركة حوالي 34 حزبا .
هذا النمط من الاقتراع يحد من امكانية اكتساح حزب سياسي واحد للنتائج وهكذا لم يفز الاسلاميون سوى ب 107 مقعدا من 395 مع العلم انه لو كان الاقتراع فرديا لكانت النتيجة مشابهة لما حققه حزب العدالة والحرية في مصر .
لكن بما ان الدستور المغربي يلزم الملك بتعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي احتل المركز الاول وليس من الائتلاف الفائز انتهينا الى رئيس حكومة اسلامي رغم ان ائتلاف (جي 8 الليبرالي العلماني ) حقق حوالي 160 مقعدا وانتهى في المعارضة ..
العيب الرئيسي لنظام القائمة ان جاذبية العملية الانتخابية تكون محدودة ولهذا نسبة المشاركة تكون متدنية مقارنة بالاقتراع الاحادي الاسمي حيث التنافس يكون بين اشخاص اساسا وليس بين احزاب وبرامج ، لكن يحسب له انه يمنع اكتساح حزب او تيار معين للاقتراع فالاغلبية تكون نسبية اغلب الاحيان ، زائد ان اتساع الدائرة الانتخابية يفرمل عمليات شراء الذمم والصوت الانتخابي .