(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: ولكن أنت من حولت الموضوع إلى الشخصنة بقولك :-
===============================
1- يا رجل حرام عليك هل هذا كلام يقال ؟
2- أوبس !!هل قرات جيدا الان ما نقلته بنفسك !
لا يا زميلي العزيز هذا ليس تعريف الشخصنة. أنا لم امس شخصك الكريم بشئ.
حرام عليك ليست شخصنة. أما ( أوبس) فهي كلمة تعجب استخدمتها لتنبيهك لكلام استشهدت به انت و يوافق ما كنت اقوله.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: وفى موضوع آخر بعنوان :-
=================
( في منهج ائمة الضلال واتباعهم والتلاعب بمعاني الألفاظ على موالهم الأرض المسطحة مثلا )
كاتبه :- العضو / كايروس
حينما أردت توضيح لك الرد الذى لم تفهمه منه
( وأنا غير مطالب بهذا )
كان ردك وتعليقك على :-
==========================
خخخخ , أنظروا من يتحدث عن الفهم
فماذا تتوقع أن يكون ردى أو تعليقى إتجاه هذا !!!
لا يعجبني ان يتهمني أحد بعدم الفهم , خاصة انني طوال ما يقارب ال8 سنين لم أقرأ نقدا في الاسلام الا و وجدت أنه ناتج عن عدم معرفة بلغة القرآن. تماما كما يحدث الان في محاولتي شرح المقصود بكلمة عدوى حسب الفهم العربي القديم, و هي تعني تعدي المرض/ الفساد بنفسه.
و بالطبع لك الحق ان ترد على قولي ( من يتحدث عن الفهم) و لكن في نفس الشريط و الا لن افهم حدتك هنا معي اذ انني لا اذكر حتى أن الكلام هناك كان مع شخصك الكريم.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: على أية حال
أنا أقدم إعتذارى عن بعض ما صدر منى
رغم إنى أرى نفسى غير مخطأ
وأرجو أن تتقبله منى
طب خاطرا يا زميلي العزيز فنحن تجمعنا الانسانية قبل كل شئ و اتمنى ان يجمعنا حبنا للخير للجميع.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: أن الكائن الطفيلى لا يبرز نشاطه العدوى إلا عندما يكون طريق إنتقال المرض متاحا له
والإختلاط هى أحد الطرق التى تتيح له هذا الشئ
وإختلاط الإبل يكون بالملامسة بين الإبل أو عن طريق تبادل الأمتعة المحمولة بواسطة الإبل المصابة وأخرى سليمة ... إلخ
قلت لك هذه تسمى طريقة الانتقالmood of transmission و لهذا قال الموقع الذي اشرت اليه حضرتك spread و تقصد كيفية انتشار الجرب. اعتراضي كان على كلمة ( الناقل) في جملتك (لإن الأعرابى بالفعل قد حدد الناقل لهذه العدوى بقوله ) فالمخالطة ليست الناقل .
و كما قلت لك فان الجرب ليس بالمرض النموذجي للمثال.
و دعني اضرب مثلا أوضح . فيروس الHIV يسبب الايدز و ينتقل عن طريق الجنس و نقل الدم الملوث و لكن ما الذي ينقله من الشخص المصاب الى الشخص السليم؟ من الخطأ القول بأن الجنس ينقله أو نقل الدم . نحن الفيروس نقول ينتقل عن طريقهما ( اي الجنس أو نقل الدم) و لكن الناقل للفيروس في الواقع هو ( السوائل الجسمية boody fluids)
مثل الدم ,السائل المنوي , المذي, افرازات المهبل, لبن الثدي,.
ما اود قوله هو أن الناقل شئ و طريقة الانتقال شئ آخر.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: فلا يمكن أن ينتقل المرض من المصاب به إلى الصحيح
بواسطة الكائن الطفيلى دون توافر الطريقة التى تسمح له بهذا
بمعنى أن الكائن الطفيلى لا يمكن الإنتقال بذاته دون ( الإختلاط )
المشكلة ليست في قولك( طريقة انتقال المرض) بل في قولك (لإن الأعرابى بالفعل قد حدد الناقل لهذه العدوى بقوله) فالاختلاط طريقة لنقل المرض.
و دعنا نكون اكثر علمية و دقة فنقول: ليس المرض هو الذي ينتقل عن طريق الاختلاط و انما عثة الساركويتس هي التي تنتقل عن طريق الاختلاط ( أليس هذا هو التعبير العلمي السليم ؟). و لكن المرض نفسه ( أي الحكة) فهي تنجم فقط بعد أن تستقر عثة الساركوبتيس في الجلد.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: بمعنى أوضح ( توافر شرطين ) :-
====================
1- ( الكائن الطفيلى أو الجرثومى ) وهو :- Sarcoptes scabiei
or
scap mites
وهو سبب الإصابة بالمرض
2- طريقة إنتقال المرض ( الإختلاط )
فالطفيل يحتاج للطريقة كى ينتقل
وإن لم تتوافر الطريقة لن ينتقل المرض
أظن أنك تفهم الآن ما أريد توضيحه
وصحح لى إن كنت مخطئا
الحقيقة العلمية أن المرض هو استجابة من جسم الكائن الحي و من الخطأ القول ان ( الاستجابة) تنتقل من كائن حي الى آخر, أليس كذلك؟
انظر الى تعريف بسيط لما هو المرض:
dis·ease
a disordered or incorrectly functioning organ, part, structure, or system of the body resulting from the effect of genetic or developmental errors, infection, poisons, nutritional deficiency or imbalance, toxicity, or unfavorable environmental factors; illness; sickness; ailment.
يعرفه بانه أداء مضطرب أو خاطئ من الجسم أو جزء منه ناتجة من تأثير : أخطاء وراثية أو تطورية أو من خمج , سموم قصور أو عدم توازن تغذوي الخ الخ.
يعني علميا من الخطأ أن نقول ( المرض ينتقل عن طريق أو بواسطة..) و لكن ماذا نفعل مع الاخطاء الشائعة و لا أحد يلتفت لها أو يريد تصحيحها؟
الصحيح أن نقول أن فيروس (الاتش آي ف)ي تنقله السوائل المصابة بالفيروس لا أن نقول أن المرض ( الذي هو استجابة الجسم لوجود الفيروس) ينقله الفيروس.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: دعنا الآن ننتقل للحديث
من وجهة نظر الحديث لم يذكر أية مقدمات عن الطفيل
ولكن ذكر - الأعرابى -
الطريقة التى تنقل المرض ألا وهى :- ( الإختلاط )
والتى يتم من خلالها إنتقال المرض من المصاب إلى الصحيح
متى قال هذا الأعرابى ... حينما سمع قول :- ( لا عدوى ) !!!
فإن كانت ( لا عدوى ) تعنى ( لا عدوى بدون ناقل )
==============================
أولا :-
=====
لسأل الأعرابى :- ما هو ناقل المرض !!!
ولأجابه محمد :- كائنات دقيقة لا نراها !!!
ولكننا لا نرى ذلك فى الحديث
الاعرابي سأل النبي عندما نفى في الحديث ( لا عَدْوى ولا هامَة ولا صَفَر ولا طيرَةَ ولا غُولَ ) ولم يكن يفهم من كلمة ( عدوى) ما نفهمه اليوم ب CONTAGIOUS DISEASE و لكنه يفهم ( العدوى بمعناها الخرافي) مثلها مثل الغول و الزومبي و هي كلها خزعبلات . العربي ظن ان المخالطة هي سبب الجرب و لكن الحقيقة العلمية التي وضحتها لك اعلاه هي أن المخالطة ليست سبب الجرب . بل و لا حتى المرض ينتقل عن طريق المخالطة و لكن العثة هي التي تنتقل عن طريق المخالطة و بعد أن تنتقل العثة الى الجلد يتحسس هذا الجلد من العثة فينتج المرض ( الحكة) , فأي خطأ نرتكبه بالكلام عن انتقال المرض , مع أن المرض هو استجابة الجسم المصاب فقط لا غير.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: ثانيا :-
=====
هذا أيضا قول مخطئ
وذلك لأن طريقة إنتقال المرض نفسها قد ذكرت :- ( المخالطة )
فالكائن الطفيلى ( scab mites) or ( Sarcoptes scabiei )
بالفعل هو يظل موجودا لفترة
ولا أحد يشكك فى هذا
فهو سبب حدوث المرض نفسه
و الآن يا زميلي الكريم هل يمكن أن نفرق بين (1) طفيلي الساركوبتيسس و (2) مرض الجرب؟
هل صحيح علميا أن تقول:
(1) طفيلي الساركوبتيس ينتقل عن طريق المخالطة.
أو
(2) مرض الجرب ينتقل عن طريق المخالطة؟
(( تذكر دائما ما معنى المرض, اذ انه استجابة الجلد لوجود الطفيل داخله)).
الجملة الاولى صحيحة علميا أما الثانية فهي خاطئة مائة في المئة و ان قالها ابوقراط.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: ولكن الطريقة ( الإختلاط )
هى التى تتيح له ذلك ( العدوى )
فحينما قال محمد أن المرض لا ينتقل ( لا عدوى )
تعجب الأعرابى من هذا الأمر قائلا :- ( فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب فيجربها )
الاعرابي يسأل عن ظاهرة مشاهدة و هي اصابة البعير الصحيح بالجرب عند مخالطته للبعير الاجرب , و لكنه فسر الظاهرة بمفهوم خرافي و هو تعدي المرض بنفسه من البعير الاجرب الى الصحيح.
(( ايضا تذكر معنى عدوى حسب مفهوم العرب, الضحك يعدي)
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: فلا يمكن أن ينتقل المرض من المصاب به إلى الصحيح
بواسطة الكائن الطفيلى دون توافر الطريقة التى تسمح له بهذا
بمعنى أن الكائن الطفيلى لا يمكن الإنتقال بذاته دون ( الإختلاط )
ايضا اصحح لك بان ما ينتقل ليس المرض ( المرض استجابة وظيفية لمؤثر) و لكن الذي ينتقل هو عثة الساركوبتيس. و هي تنتقل عن طريق المخالطة و هي بدورها تؤدي الى استجابة وظيفية من الجلد نتيجة لتحسسه من وجود هذه العثة و بيضها. هذا التحسس هو ما يسمى مرض الجرب.
العدوى و هي تعدي المرض بنفسه وهم قديم ما زال يعشعش في عقول البعض.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: فرد محمد عليه قائلا :-
=============
من أعدى الأول !!!
طبعا سؤال غريب جدا
وهل شرط الإصابة بمرض الجرب أن يكون عن طريق إنتقاله من الصحيح إلى المريض ( العدوى ) فقط ؟؟؟
أو أن الله هو من أنزل عليه هذا الغضب أو الإبتلاء ؟؟؟
ما احاول لفت انتباهك اليه جاهدا في كل مرة هو أن النبي الكريم لم يقل للاعرابي ان الله هو الذي نقل المرض , كل ما في الأمر أنك تستعجل في الاستنتاج لادانة النبي باي طريقة فلم تنتبه الى أن صاحب القاموس هو القائل:
فأَعْلَمَهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم أَن الأَمر ليس كذلك وإنما الله تعالى هو الذي يُمرض ويُنْزلُ الداء( لسان العرب)
و لو كان النبي هو القائل لما كاانت العبارة:
(فأَعْلَمَهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم )
و قد قلت سابقا يا زميلي: ضع لي مرجعك في أن النبي هو الذي قال ( ليس الأمر كذلك) و انما الله تعالى) و ما زلت عند تحدي للجميع.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: أنا أرد على محمد قائلا :-
==============
الأول لم يعدى من أحد
ولكنه تمت إصابته عن طريق طفيل دقيق الحجم له ثمان أرجل وزوائد خيطية ويسمى :- سوسة الجرب
وهو كائن دقيق لا تراه العين المجردة يمر بــ4 مراحل فى حياته :-
البيض ثم اليرقة ثم الحورية ثم الكبر
ليتك يا زميلي تدبرت في هذه الاجابة قبل ان تكتبها.
العدوى في لغة العرب كما تعرف و نقلت انت بنفسك من القاموس( تعدي المرض بنفسه) و ها انت تنفي أن المخالطة هي السبب في اصابة اول بعير أجرب و تقول أنه اصيب بالجرب عن طريق طفيل دقيق الحجم, فهل تريد أن تقول لنا هذا الطفيل لم يكن السبب في اصابة الابل الصحيحة التي خالطت الأجرب؟
لا أظن أنك تقصد هذا.
عليه فان المنطق يقول أن المخالطة ليست سبب الجرب و لكن السبب هو هذا الطفيل الدقيق الحجم. المخالطة من طرق انتقال الطفيل , و غير صحيح انها طريقة انتقال المرض ( لأأن المرض هو استجابة الجسم المصاب للمؤثر سواء كان ميكروبا او غيره).
انت يا زميل لا ترد على النبي الكريم انت ترد على الاعرابي الذي يظن أن الجرب يتعدى من تلقاء نفسه فقط لان البعير الاجرب تواجد مع الصحيح.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: (01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: انت مصر على أن عدوى تعني infection
رغم اني قلت لك ان كلمة عدوى في العربية تعني
تعدي المرض بنفسه و اعدت لك مثال الضحك معدي
و انت تجاهلت هذه النقطة تماما.
ثالثا :-
=====
عبارة ( الضحك معدي ) بالطبع تختلف عن عبارة ( الجرب معدى )
لإن الضحك ليس بمرض ولكن الجرب مرض
وهذا هو الأمر
فهى مجرد مقولة غرضها المزحة والفكاهة
و لأن العبارتان مختلفتان لهذا وجب ان نصحح فهمنا اللغوي لكلمة ( عدوى) فهي تعني انتقال الفساد من نفسه بدون واسطة مثل انتقال الضحك من شخص لآخر.
انتقال البكتريا أو الفيروس أو الفطر او الطفيل هو سبب الاصابة بالمرض و ليس لمجرد مخالطة المريض.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: مثل عندنا فى مصر
تقول الأم لأبنها
( امشى مع الشاطر علشان يعديك من شطارته ) !!!
( ابعد عن الخايب لحسن يعديك بخيبته ) !!!
فهل الشطارة أو الخيبة يمكن مقارنتها بمرض مثل الجرب ؟
أعتقد إنك مبالغا نوعا ما
فى اسلوب القياس أو التشبيه الذى اتبعته !!!
و لكني لست من استخدم التعبير ( الضحك معدي) فهو موجود عند العرب , و اراد الاعرابي أن يستخدم كلمة ( عدوى) كما تستخدم في ( العدوى بالضحك) فصححه النبي الكريم, مبينا له أنه اذا كان الجرب يتعدى بنفسه فكيف اصيب العبير الاول و الذي نتج منه اصابة الاصحاء بالجرب. و انت قدمت ردا للعربي بان الأول اصيب بالمرض نتيجة طفيل دقيق , , انا اقول لك أن هذا الطفيل الدقيق هو ايضا ما ادي الى اصابة الاصحاء بالجرب و المخالطة ليست سبب المرض بل وسيلة انتقال الطفيل ( الذي هو سبب لاصابة بالمرض).
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: ثم إنى أستطيع أن أجزم أن :- الضحك والنجاح والفشل ليسوا معديين
ولكن لا أجرؤ أن أقول أن :- مرض الجرب غير معدى
بمعنى :-
======
أنه يمكن لمرء أن يضحك أثناء إختلاطه بأناس لا يضحكون
فهذا لا يجبرهم على أن يضحكوا مثله والعكس صحيح
يا زميل ان الخلاف بيننا ليس في ان الجرب ينتقل من المصاب الى الصحيح عن طريق المخالطة . ان خلافي معك في خطأ ساتخدام كلمة ( عدوى) لانها في اصلها تعني تعدي المرض بنفسه , و هذا كلام يخطئه قولك بأن عثة الساركوبتيس هي التي تنقل , و ليس المرض هو الذي ينتقل ( يتعدى) بنفسه.
ابحثوا لكم عن كلمة غير ( عدوى) لأن لها معنى مختلف في لغة النبي العربي.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: (01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: اذن انت تقول ان معدي يقابلها infectious
بالطبع
إذهب لأى قاموس وابحث عنها
وستجدها كما بينت لك
اذن انت لم تنتنبه لما قلته لك بأن ما يقوله القاموس خطأ نتج من سوء ترجمة كلمة infection الى ( عدوى) و انت نفسك فعلت نفس الشئ مع كلمة خمج اذ قلت ان معناها في القاموس العربي غير معناها في المصطلح الطبي ( و انا اوافقك في ان كثير من الترجمات لا تسوى الحبر الذي كتبت به و يمكنك أن تطلعي على موضوعين لي احدهم عن القلب و العقل في القران الكريم و الآخر عن مفهوم النفس في القرآن).
المهم ان كلمة عدوى كما عرفها النبي و قومه كان لها مدلول غير الذي نعرفه اليوم . لهذا لا يصح أن تقول أن النبي اخطأ علميا في نفي العدوى. فالعدوى بمفهومه العربي خرافة لأن المرض لا يتعدي بنفسه و لكن ينقله جرثوم أو طفيل ( كعثة الجرب في مثالنا).
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: (01-07-2012, 12:55 PM)الصفي كتب: و النبي ينفي ان يتعدى المرض بنفسه.
يا عزيزى أنت تعيب رسولك بعدم القدرة على الإيضاح
وعدم إستطاعته على إيصال المعنى
ولو لم تدر بهذا
ليس هكذا الامر. فالرسول كان يخاطب عربيا مثله يفهم ماذا تعني كلمة ( عدوى) لهذا وصله المعنى المقصود . و فهم لو كان المرض يتعدى بنفسه لمجرد الاختلاط فان اول بعير اصيب بالمرض لم يكن مخالطا لاجرب رغم ذلك اصيب بالجرب.
أما أن يحدثه النبي عن كائن دقيق او خلافه فهذا كلام لا معنى له فهذه ليست مهمة الرسول و التي اوضحتها لك في مداخلة سابقة.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: هل كان سيعجز نبيك عن قولها هكذا ( المرض لا يتعدى بنفسه ) ؟؟؟
هل كان سيعجز نبيك عن قولها هكذا ( لا ينتقل المرض بدون ناقل ) ؟؟؟
ثم ماذا أجاب رسولك :-
( لو قمنا بأخذ نفس المصدر :- من القاموس ) ؟؟؟
هل قام بالتوضيح !!!
و ما ادراك انت ان ما قاله النبي لم يكن كافيا للاعرابي؟
لا يوجد اي منطق في مطالبتك لان يحدثه عن طفيل و جراثيم و هي لم تكن قد اكتشفت بعد.
(حدثوا الناس بما يعقلون اتودون ان يكذب الله ورسوله)
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: أجاب قائلا :- ( إنما الله تعالى هو الذي يُمرض ويُنْزلُ الداءَ )
أى نسبها إلى الله
الم اكرر لك اكثر من مرة بان النبي لم يقل هذا؟
الم اطالب بان تضع لي مصدرك.
لقد كررت لك بان هذا الكلام لم يقله النبي و انما قاله من كتبه في القاموس وان شئت اقرا قوله:فأَعْلَمَهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم أَن الأَمر ليس كذلك وإنما الله تعالى هو الذي يُمرض ويُنْزلُ الداء.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: فهل ذكر أى شئ عن واسطة أو ناقل أوى أى شئ مثل هذا ؟؟؟
ليس هذا الغرض مما قاله للاعرابي ان يعطيه درسا في الانتومولوجي و لكن الغرض أن يحرره من الخرافة.
(01-09-2012, 01:58 AM)ahmed ibrahim كتب: ما تقوم أنت به :-
==========
هو الأخذ بـــ ( معتقدهم ) من المصدر ( قاموس لسان العرب فقط )
ثم تنفى قول ( الرسول ) من نفس المصدر ( قاموس لسان العرب فقط )
انا لم انف قول الرسول من نفس المصدر , فاقرا مداخلتي جيدا ( اشتم من كلامك أنك تستهين بلسان العرب).