اقتباس:القيس عون كتب
فَمَا لِهَـؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً ؟""
هم الذين لا يفقهون الحسنة و السيئة ،، و يقولوا عن الحسنة هي الخير و يقولوا عن السيئة هي الشر ..........
اذا "" { قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا}
و هؤلاء الذين لا يفقهون الحسنة من السيئة يقولوا "" وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ "" على ان السيئة هي شر
صدق الله فيهم انهم لا يفقهون حديثا {مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا}
2 + 2 = في الناتج 4
خير + خير = في الناتج حسنة ،و ليس خير ، و الدليل "" يَقُولُواْ "" و ليس يقولون ، يا من لا تفقهون حديثا
شر + شر = في الناتج سيئة ، و ليس شر ، و الدليل "" يَقُولُواْ "" و ليس يقولون ، يا من لا تفقهون حديثا
واقول الحسنة ................................
ولا خلاص ما في داعي لمن لا يفقهون حديثا
{ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا}
جاءشرحهافي تفسير الجلالين كما يلي :
"قل) لهم (كل) من الحسنة والسيئة (من عند الله) من قبله (فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون) أي يقاربون أن يفهموا (حديثا) يلقى إليهم ، وما استفهام تعجيب من فرط جهلهم ونفي مقاربة الفعل أشد من نفيه"
وفي التفسير الميسر كما يلي:
"وما علموا أن ذلك كله من عند الله وحده, بقضائه وقدره, فما بالهم لا يقاربون فَهْمَ أيِّ حديث تحدثهم به"
وإليك آية أخرى تقول كل ما يصيب افنسان من خير او شر هو من عند الله حيث تقول الآية:
"قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ"التوبة51
وقد جاء شرحها في التفسير الميسر كما يلي:
قل -أيها النبي- لهؤلاء المتخاذلين زجرًا لهم وتوبيخًا: لن يصيبنا إلا ما قدَّره الله علينا وكتبه في اللوح المحفوظ, هو ناصرنا على أعدائنا, وعلى الله, وحده فليعتمد المؤمنون به
ياسيد عون.الأمانة العلمية والمصداقية هما اساس النقاش البناء والهادف
والكذب وتزييف الحقائق لا يشجعان على الحوار.
مع تحياتي