{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من روائع الادب البابلي ...تتغنى ببطولات الجيش العراقي الباسل!!!!!
زحل بن شمسين غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 575
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #2
الرد على: من روائع الادب البابلي ...تتغنى ببطولات الجيش العراقي الباسل!!!!!
الفصل الاول من ملحمة الرافدين....من جلجامش الى صدام حسين...!!!1/12

تاريخ الملحمة يعود ل 4 الاف سنة مضت وما زالت مستمرة ..؟!!!


ملحمة گلگاميش.....................1/12
اللوحة الاولى

النص الملحمي :

يرى كل شيء ، يرى تخوم الدنيا
حكيم عليم ، يعرف كل شيء
يخترق حالك الظلام بثاقب نظره
يدرك الاسرار ، يعرف كل مايخفي على الناس
جاء بأخبار الاولين ، بأخبار ماقبل الطوفان
جال في الارض طويلا ، اضناه التعب
وعلى الواح من حجر دون مافعله وما رآه
بنى اسوار أَََوروك * ، هيكلها المقدس
بنى اسوارا ًعجيبة لم يبن ِ مثلها الناس
هيكلا ً لآنو ، كبير الآلهة ، هيكلا ً لعشتار
تسلّق اسوار أَوروك ، تفحص آجرها
اساساتها . هل ترى بناءً اعجب منه ؟
الآلهة العظيمة خلقت گلگا ميش كأعجوبة
طوله احد عشر ذراعا ، عرض صدره تسعة اشبار
الشمس وهبته الحسن والجمال




و " هدد " الشجاعة والاقدام

ثلثاه إلــــه ، ثلثه الباقي انسان



اسلحته فتاكة . القى الرعب في قلوب الناس
بغى وظلم لم يترك ابناً لأبيه
لكنه راعي أوروَك ، فهو راعينا
لم يترك فتاة لحبيبها ، ولا ابنة جندي
ولاخطيبة لنبيل . بغى وظلم فضج البشر
نواحهم ، اناتهم بلغت مسامع الالهة في السماء
نادوا ارورو العظيمة قائلين :
خلقتِ گلگاميش هلاَّ خلقتِ له غريما ً
يصارعه باستمرار ، فتجد اوروك الراحة والهدوء ؟



غسلت ارورو يديها ، اخذت طينا ً
رمت بالطين الى القفران.... الى البرية
فنبت منه البطل انكيدو . كان من نسل ننورتا العجيب
الشعر يجلل كل جسمه
شعر رأسه شعر امراة
ضفائره سنابل قمح
لم ير َ انسانا ً، رفيقه الحيوان
اشبه بإلــه القطيع " سموقان "
يرعى العشب مع الايائل
يرتاد الماء مع القطيع



النص الملحمي :

رآه مرة صياد فارتاع
رآه ثان ٍوثالث فانتشر خبره :
حيوان انسان عند مورد الماء مع القطيع
رأيت يا ابي رجلا ً لا كالرجال
دخل حقلك ، افسد زرعك
قوي في البراري
له قوة زمرةٍ من جند السماء
يأكل العشب مع الحيوان
يرتاد الماء مع القطيع .
أفزعني لم اجرؤ على الدنو منه ، هائل
قَطّع شباكي . الحفر التي حفرتها ردمها
يعين الحيوان على الفرار مني .

النص الملحمي :

ُرح يابني خبِّر گلگاميش
أما لگلگا ميش جيش من السماء ؟
قل له ان يرسل اليه بغيا ً، البغي تروضه !
قم سر الى اوروك ، وقص الخبر على گلگاميش
................................................

هنا مفقود قسم من الفصل بسبب فقدان العشرات بل الالاف من الواح الطين
.................................................. ....


قال گلگاميش للصياد:
سر ياصديقي الامين ، اصطحب معك بغياً
تنتظر عند موارد المياه
حين يجيء تخلع رداءها ، تكشف عن مفا تنها
يلين الرجل الوحش الذي ولد في البرية
يأنس الى المومس فتروضه .
سار الصياد ومعه بغي
جدا في المسير ، يوما ،،ثانيا ً ، ثالثاً
بلغا غايتهما ، اقاما هناك ينتظران .
جاء القطيع الى مورد الماء ، جاء انكيدو
الرجل الوحش المولود في القفر مع الحيوان .
اخلعي رداءك ايتها البغي ّ
اكشفي عن صدرك، لتبيني مفاتنك
اغويه ، اسحريه ، شأن المرأة بالرجل

خلعت رداءها ، كشفت عن صدرها
أغوته كما تغوي المرأة
مال اليها ، ضمها الى صدره
ستة ايام وسبع ليا ل ٍ مع البغي ّ
رأته حيوانات البرية مع البغيّ
انكرته ، اجفلت ، نفرت عنه
فاغتم انكيدو . ضعفت قواه تشنج جسده
إلفه فارقه ، اغتم وحزن
خارت ركبتاه ، قعد . لم يعد يقوى على الركض
انكيدو ذكي، فهيم
جلس عند قدمي البغي ، اصغى الى حديثها :
انت عاقل ياانكيدو ، انت شبه آله
لماذا تجول مع القطيع ؟
تعال معي ، آخذك الى مدينة مسورة
أقودك َ الى اوروك ، الى المعبد المقدس
الى مقام آنو وعشتار ، حيث يتعبد الناس
تتعرف الى گلگا ميش القوي الجبار
انه يطغي ويجور . كثور وحشي هو .
اصغى انكيدو . دخلت الكلمات الى قلبه
كان يطلب صديقا ً ، كان سئِما ً
فاصغى الى البغي ّ . دخلت كلماتها قلبه :
خذيني الى معبد آنو : خذيني الى
مقام عشتار ، الى الحرم المقدس
خذيني الى گلگاميش الجبار ، الى الثور الوحشي ّ
نفسي تود ان تتحدث اليه
سأنادي في اسواق اوروك : انا القوي ّ
انا الذي سيبدل النظام


النص الملحمي :

انا القوي المولود على وجه العراء .

سآخذكَ الى معبد آنو وعشتار
سأذهب بك الى أوروك
الى حيث يلبس الناس ثياب العيد
وفي كل يوم عيد
سترى گلگا ميش مليئا ً بالفرح
انه ذو رجولة ونشاط
لاتستخفَّ به ياانكيدو !
الثالوث المقدس : آنو ، وانليل ، وايا





النص الملحمي :

الثالوث المقدس : آنو ..... وأنليل,,,,, و آيا

وهبه فهما ً ، جمالا ً ، قوة ً لامثيل لها


گلگاميش يعرفك ، رآك َ في احلامه
وعلى امه " ننسون " قص َّ احلامه .
قال : رأيت ياامي ، في منامي ، حلما ً
رأيت نجوم السماء ، جميع نجوم السماء
وعند قدميّ سجد احدها
رحت ارفعه، لم اقدر
زحزحته ، لكنه ثقل عليّ
تجمهر اهل اوروك ، تزاحموا ليروه
قبلوا قدميه ، اما انا فانحنيت عليه
كما على امرأة
وعند قدميك وضعته : أنت ِ خلقتِ
كفوءا لي وندا ً
فقالت ننسون ، الحكيمة البصيرة بكل فن ّ :
نظيرك نجم السماء
النجم الذي سجد لك ، كأنه ملائكة السماء
الذي حاولت رفعه وزحزحته


الذي انحنيت عليه كما على امرأة
الذي وضعته عند قدمي ، فجعلته كفوءا لك
هو صديق شريف ينجدك وقت الضيق
لن يتخلى عنك في الشدائد .
هذا هو تفسير الحلم يابني





النص الملحمي :

قص گلگاميش على امه
حلما ً ثانيا رآه في منامه .
قص گلگاميش على امه
حلماً ثانياً رآه في منامه .
قال : رأيت في احد شوارع اوروك فأساً على الارض
تجمهر حولها الناس ،ازدحم حولها الناس
رفعت الفأس ،وضعتها على قدميك
انحنيت عليها كما على امراة
انت خلقتها ندا ً لي
قالت " ننسون الحكيمة البصيرة بكل فن :
الفأس التي جعلتها نداً لك
هي رجل ينجد صديقه ان وقع الضيق
هذا تفسير الحلم . انه قوي جبار كالفأس
اقوى من حيوان البر ،
قوته كقوة زمرة من جند السماء .
قال گلگاميش : هل حظي حسن لأفوز
بمثل هذا الصديق القوي الوفي ؟
هذا ماقالته البغيّ لأنكيدو....




الاستنتاجات من اللوحة الاؤلى


اولا== يوجد مقاطع او الواح طينية بالعشرات او بالمئات مفقودة وبذلك
يكون قسم لاباس به مفقود من الفصل الاول...

ثانيا== نرى الوصف للبطل الملحمي بشكل خيالي وهذا ما زال الى يومنا
هذا
وسببه عالم الخيال والغيب الذي يعيش في داخلنا كامة وشعب..!!!
؟؟؟فهذا يدل على العبقرية بشعبنا وتقمصه بشخص واحد قوي جبار
يفعل المستحيلات...



يقول آنشتاين من لا يملك خيال لا يملك ابداع


==========الغرب اخترع شخصية سوبرمانsuperman

على نمط الشخصية الملحمية لجلجامش ورغم ذلك جعلنا من سوبرمانهم مضحكة للتاريخ
فجلجامش المقاومة مرغت انف بوش وابو بوش وجيش بوش بالتراب...وجحوش بوش من العلاقمة...

3---- ننسون الحكيمة هي برتبة نبي هنا لان بتلك المرحلة كانت البشرية
مازالت لم تستعمل كلمة النبوة .. وكلمة النبوة ظهرت بالتوراة الذي
وضعه احبار اليهود بعد السبي البابلي على يد نبوخذنصر حوالي 550
ق م ..... واول من قال بالنبوة هم الاكاديين
ونلاحظ هنا بوضوح مرحلة مجتمع الامومة حيث الام هي المرجع بينما

بقصة يوسف الاب هو المرجع مع العلم بقي اليهود محافظين على
الانتساب عن طريق الام؟؟؟!!!
لو كتبنا جلجامش بهذ الشكل ولفظها المصريون او اليمنيون لنطقوها ب
=
==G =ج===========
اما العراقيون باللهجة الشعبية ما زالوا يلفظوا كلكامش
==G ك=
ولذلك كتبت بالصورة الاقرب الى واقعها الاصلي والام


4---كانت البداية تعرف بالاحلام كل ما يجول بدماغ الانسان... هو ونائم اما
مع ظهور النبوة اصبحت تدعى بالرؤية واذا كانت الرؤية لرجل صالح
عظمت اهميتها…
مثلا على ذلك رؤية فرعون : اني رايت 7 بقرات سمان تاكلهن 7 عجاف....
ا لذي فسرها له النبي يوسف عندما كان مسجونا بمصر ؟!

ملاحظة:
الاستعارة بالقصة او نسخها او الاخذ بفكرة معينة في سبيل
اظهار الحقيقة الاخلاقية المثلى.. ليس عمل سيء بل بالعكس هو احياء
للفكرة ضمن رؤية وافق جديد.... والحضارة من خاصيتها التراكم الفكري والتواصل فيه عبر الاف السنين..هذه وجهة نظري قد اكون مصيب او مخطيء..؟؟؟!!!!
01-16-2012, 05:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على: من روائع الادب البابلي ...تتغنى ببطولات الجيش العراقي الباسل!!!!! - بواسطة زحل بن شمسين - 01-16-2012, 05:17 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Music من روائع فيروز ووديع الصافي ..اذا كان ذنبي حبك سيدي!!! زحل بن شمسين 1 1,117 12-01-2012, 08:33 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  التفكيكية فى الادب - الكاتب / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 663 09-22-2012, 01:15 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  الاسلامية فى الادب بقلم الكاتب // طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 700 09-25-2011, 10:05 AM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  من روائع زكريا تامر هاله 1 1,203 07-26-2010, 04:55 AM
آخر رد: هاله
  كمشة روائع Narina 30 7,471 08-11-2009, 11:16 AM
آخر رد: هاله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS