{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات: 3,243
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #1
مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام
مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام
مراجعة نقدية
محمد المعطي القرقوري
معلوم أن النظرية الارسطية في الشعر والفن عموما ، وما يتعلق بأسسها الجمالية، تقوم بكاملها على مفهوم المحاكاة ، وهو مفهوم مركزي في كتاب الشعر لأرسطو. وقد أثيرت حول المفهوم نقاشات و جدالات واسعة بين مختلف أصناف الباحثين في قضايا الشعر و الفن، و فلسفة الجمال بكيفية خاصة، وذلك منذ أن ظهر الاهتمام بكتاب الشعر لأرسطو لدى مفكري عصر النهضة الأوروبية مع بداية العصر الحديث ، ولازال النقاش مستمرا الى لحظتنا الراهنة، خاصة في حقول علوم البلاغة والنقد الحديث.
ولعل السر في اتساع دائرة الاهتمام بـهذا المفهوم من طرف المهتمين بقضايا النقد والشعرية العامة، يعود بالكلية إلى طابع الإرباك الذي صاحب المفهوم ، خاصة لدى الباحثين الاروبيين، منذ أوائل القرن 16 والى الآن ، وهو إرباك غذى ، بشكل ظاهر، جميع الآراء التي أثيرت حول المفهوم، ولقد أرجع بعض الباحثين هذا الإرباك إلى طبيعة المفهوم ذاته، من حيث هي طبيعة تكونـها الحمولة الأفلاطونية، التي لم يستطع أرسطو، حسب رأي هذا البعض من الباحثين، استبعادها بكيفية واضحة وصريحة في خطابه حول الشعر . وهذا ما جعل، حسب هذا الرأي ، القضايا التي طرحها أرسطو في كتابه عن الشعر (هدفا لألوان لا حصر لها من التأويل والفهم المتباين)([i]) وعلى رأس كل هذه القضايا قضية المحاكاة نفسها، والتي هي حجر الأساس في الخطاب الأرسطي حول الشعر والفن كما أسلفنا.
ومن أجل الاقتراب من حقيقة المفهوم، كما استخدمه صاحب كتاب الشعر، وكما فهمه فلاسفة الإسلام، بوجه خاص، نؤكد في البداية، وبحسب ما يبدو لنا من وجهة نظر نقدية، أن استخدام أرسطو لهذا المفهوم هو استخدام يبتعد كليا عن مضامين أقوال أفلاطون المدرجة في الكتب الثلاثة من الجمهورية، ويتعلق الأمر بالكتاب الثاني والثالث والعاشر ، بل الحق هو أن استخدام أرسطو لمفهوم المحاكاة يسلك سبيلا ضديا بالمقارنة مع استخدام أفلاطون له . وبيان ذلك أن أفلاطون في استخدامه للفظ المحاكاة خاصة في الكتابين الثالث والعاشر ، اللذين يرد فيهما لفظ المحاكاة بذاته، إذ هو في الكتاب الثاني يستعمل لفظ التمثيل بدل المحاكاة ، إنما كان يعني عنده النقل المباشر لأحداث أو أفعال الواقع ، ومن ثم فهو يعطيه حمولة قدحية ، عندما يجعل المحاكاة صفة مشينة للشعر والفن عامة.
لقد كان أفلاطون يتصور، هذا ما تؤكده الأقوال الأفلاطونية نفسها، أن ما يحط من قدر الفن، ويقلل من قيمة العمل الشعري، هو كونه يعتمد المحاكاة، مما يبعده كل البعد عن الحقيقة، حسب تعبير أفلاطون، والغريب في أمر أفلاطون هو أن ما لم يكن يرضى عنه في أمر المحاكاة يعود إلى صورة التعبير الشعري والتشكيل الفني عموما، أي قالب العمل الشعري وشكله. وفي هذا الشأن يقول أفلاطون : "فإذا ما نزعت عن الشعر قالبه الشعري، فلا شك أنك تستطيع أن تراه على حقيقته، عندما يتحول إلى نثر."(2)
03-10-2012, 01:09 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام - بواسطة فارس اللواء - 03-10-2012, 01:09 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مفهوم الأخلاق .. الــورّاق 4 5,598 01-12-2012, 08:29 AM
آخر رد: الــورّاق
  ماهو مفهوم الحرية , وهل الإنسان حر ؟ نبيل حاجي نائف 10 5,999 08-17-2011, 10:00 PM
آخر رد: نبيل حاجي نائف
  مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس سيناتور 10 4,771 08-01-2011, 09:18 AM
آخر رد: السلام الروحي
  تفعيل مفهوم (التسامح). يونس عاشور 0 4,207 11-19-2010, 06:35 PM
آخر رد: يونس عاشور
  العلوم الفلسفية تخدم تفعيل مفهوم التقدم العلمي! يونس عاشور 0 2,860 10-15-2010, 01:52 PM
آخر رد: يونس عاشور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS