{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات: 3,243
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #4
الرد على: مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام
إذن العمل الشعري بما هو محاكاة، ليست غايته هي استنساخ ما في الواقع وتقليد معطياته، بهدف تحقيق المطابقة بينها وبين العمل الشعري والفني .
إن هذا النفي هو ما يؤكده قول الفارابي بخصوص الأقاويل الشعرية من حيث هي " كاذبة بالكلية لا محالة "(11) ومعنى كونـها كاذبة في سياق كلام الفارابي الذي هو تلخيص لكلام أرسطو ، كما فهمه المعلم الثاني، أن الأقوال الشعرية غير موكلة ولا ملزمة بنقل ما في الواقع والإتيان بما يطابقه. وهل نحتاج هنا إلى أن ننوه بفهم الفارابي لطبيعة المحاكاة على أنـها خلق وتخييل وتشكيل للموضوع الشعري، على أساس أن غرض المبدع، وكما يقول الفارابي هو : "أن يوقع في ذهن السامعين - والمتلقين - المحاكي للشيء بدلا من الشيء نفسه".(12)
وفي هذا الاتجاه نفسه، وبوضوح أكثر، يسير ابن سينا في سياق تعريفه للمحاكاة، حيث يقول : "والمحاكاة هي إيراد مثل الشيء، وليس هو هو، فذلك كما يحاكى الحيوان الطبيعي بصورة ، هي في الظاهر كالطبيعي ".(13) فالمحاكاة في فهم ابن سينا هي كذلك لا تعني المطابقة لما في الواقع، أو تقليده حرفيا. وكلام ابن سينا هنا أوضح كثيرا من كلام الفارابي. لنستمع إليه وهو يدقق دلالة المفهوم الصعب في كتاب أرسطو، والذي سالت حوله محابر من المداد من قبل نقاد الأدب والفن في أوروبا ومنذ مطلع القرن 16 والى يومنا هذا. يقول ابن سينا : " وإذا كانت محاكاة الشيء بغيره تحرك النفس وهو صادق ، بل ذلك أوجب - من الناحية المنطقية - ولكن الناس أطوع للتخييل منهم للتصديق ، وكثير منهم إذا سمع التصديقات استكره وهرب منها . وللمحاكاة شيء من التعجيب ليس للصدق، لأن الصدق المشهور كالمفروغ منه ، ولا طراوة له ، والصدق المجهول غير ملتفت إليه . والقول الصادق إذا حرف عن العادة ، وألحق به شيء تستأنس به النفس، فربما أفاد التصديق والتخييل معا ، شغل التخييل عن الالتفات إلى التصديق والشعور به، والتخييل إذعان ، والتصديق إذعان، لكن التخييل إذعان للتعجب والالتذاذ بنفس القول، والتصديق إذعان لقبول أن الشيء على ما قيل فيه، التخييل يفعله القول لما هو عليه، والتصديق يفعله القول بما المقول فيه عليه، أي يلتفت فيه إلى جانب حال القول فيه."(14)
يتبين من قول ابن سينا أنه يضع مفهوم المحاكاة في إطار نظري متماسك يجعل من المحاكاة مبدأ كل تشكيل أو تصوير شعري وفني، بل هي التشكيل والتصوير الفني ذاته، وذلك نظرا لأنـها لا تكتسب قيمتها الفنية إلا من خلال الأدوات والوسائل التي يعتمدها المبدع في بناء تخيلاته وخلق عوامله التي يكون الغرض الأول والأخير منها هو جلب الالتذاذ والتعجيب للمتلقي، بما تتضمنه وسائل التشكيل (اللغة والوزن بالنسبة للشعر، والنور والظلال بالنسبة للرسم، والإيقاع بالنسبة للرقص) من قدرة على إحداث التأثير في المتلقي. ومما يجعلنا نقطع بصحة هذا التخريج لكلام ابن سينا ، هو وضوح العبارة لديه في كلامه اللاحق حيث يقول:" وبالجملة، التخييل المحرك من القول علق بالتعجب منه ، إما بجودة هيئته ، أو قوة صدفه ، أو قوة شهيته، أو حسن محاكاته .. لكنا نخص باسم المخيلات ما يكون تأثيره بالمحاكاة ، وما يحرك النفس من الهيئات الخارجية عن التصديق."_15.)
يتبين لنا، انطلاقا من وضوح هذه الأقوال، أن تحديد ابن سينا لمفهوم المحاكاة، يجعلها تتعلق، كلية، بعملية التخييل، أي بالقدرة على تشكيل شيء ما، أو واقع ما، تشكيلا فنيا، ولا شأن لها بالنقل الحرفي لمعطيات الواقع أو تقليد موضوع من موضوعات العالمين الطبيعي والإنسان.
03-10-2012, 01:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على: مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام - بواسطة فارس اللواء - 03-10-2012, 01:13 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مفهوم الأخلاق .. الــورّاق 4 5,583 01-12-2012, 08:29 AM
آخر رد: الــورّاق
  ماهو مفهوم الحرية , وهل الإنسان حر ؟ نبيل حاجي نائف 10 5,981 08-17-2011, 10:00 PM
آخر رد: نبيل حاجي نائف
  مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس سيناتور 10 4,760 08-01-2011, 09:18 AM
آخر رد: السلام الروحي
  تفعيل مفهوم (التسامح). يونس عاشور 0 4,200 11-19-2010, 06:35 PM
آخر رد: يونس عاشور
  العلوم الفلسفية تخدم تفعيل مفهوم التقدم العلمي! يونس عاشور 0 2,854 10-15-2010, 01:52 PM
آخر رد: يونس عاشور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS