{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات: 3,243
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #5
الرد على: مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام
ونفس هذا الفهم لمفهوم المحاكاة هو ما نجده عند أبي الوليد ابن رشد، الذي جعل المحاكاة مرادفة للتخييل، والتخييل مقترنا بالتشبيه والاستعارة، من حيث هي أدوات التشكيل والبناء الشعري خاصة، وهذا ما يشير إليه قوله : والأقاويل الشعرية هي الأقاويل المخيلة، وأصناف التخييل ثلاثة، اثنان بسيطان وثالث مركب منهما ، أما الاثنان فأحدهما تشبيه شيء بشيء وتمثيله به، والقسم الثاني هو أن يبدل التشبيه، والصنف الثالث هو المركب من هذين ".(16) ومعروف أن التشبيه بأنواعه والاستعارة بأنواعها وما يلحقها، هي أدوات التشكيل الشعري التي تتوقف عليها، وعلى قدرة الشاعر في استخدامها ، قيمة العمل الشعري. ومعلوم أيضا أن غرض الشاعر منها هو خلق الصور الشعرية، لا نقل معطيات الواقع أو أشياء العالم كما هي .
والحق، أن الناظر في أقوال فلاسفة الإسلام، المرتبطة بتلخيصهم وشرحهم لأقوال أرسطو، الواردة في كتاب الشعر ، ليدهشه، حقا، هذا الحرص على الاجتهاد في تعريف تحديد المفهوم المركزي في كتاب الشعر، الذي وضعه أرسطو ليؤسس به خطابا " علميا " حول نقد الأدب والفن ، أعني مفهوم المحاكاة (الذي لا يقدم عنه أرسطو، وفي أي موضع من كتابه تعريفا محددا)(17) وهو الأمر الذي جعل هذا المفهوم، خاصة عند المهتمين بقضايا النقد الأدبي والفني في الثقافة الأوروبية الحديثة والمعاصرة، مفهوما إشكاليا مقلقا، أثيرت حوله ولا زالت تثار نقاشات واجتهادات ، حاول البعض منهم ، كما هو الشأن بالنسبة للمترجمين الفرنسيين الحديثين لكتاب الشعر روزلين روك وجان لالو، اللذين يعرضان اقتراحا باستبعاد معنى التقليد عن المحاكاة، والأخذ بمعنى التصوير أو التمثيل"(18) وهو ما يعني تحويل مدار المحاكاة، من مجرد اعتبارها تدل على علاقة العمل الشعري بالواقع، إلى النظر إليها على أنها هي نفسها وسائل المحاكاة وأدواتها، التي هي التشكيل والتصوير الشعري والفني ، وليس وسائل المحاكاة وأدواتـها، التي هي التشكيل والتصوير الشعري والفني، وليس في هذا المقترح أي جديد على فهم فلاسفتنا القدماء ، الذي مرت عليه قرون عديدة ولم تنل من جدته وأصالته شيئا.(19)
ولقد أكد فلاسفة الإسلام فهمهم العميق لمفهوم المحاكاة، وبوضوح لا لبس فيه، خاصة فكرته عن الواقعي والمحتمل، والتي عالج في إطارها العلاقة الشائكة بين العمل الفني عموما، والشعري منه على الخصوص، بالواقع وبالتجربة المباشرة للمبدع.
يثير أرسطو وبشكل لافت للنظر، من خلال تصوره لموضوع المحاكاة، تلك المسألة الأساس في عملية الحكم الجمالي على العمل الفني والشعري ، من حيث قيمته الفنية والجمالية، مؤكدا على أن موضوع الشعر لا ينحصر أبدا فيما حدث أو وقع بالفعل، ذلك أن مهمة الشاعر على الحقيقة، كما يقول أرسطو، ليست هي رواية الأمور كما وقعت فعلا، بل رواية ما يمكن أن يقع .. إما بحسب الاحتمال، أو بحسب الضرورة".(20) وهذا في تقدير أرسطو هو السر في أن الشعر كان أوفر حظا من الفلسفة، وأسمى مقاما من التاريخ، "لأن الشعر بالأحرى يروي الكلي، بينما التاريخ يروي الجزئي"(21) وعلى هذا يقوم كل تصوير أو تشكيل شعري .
03-10-2012, 01:14 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على: مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام - بواسطة فارس اللواء - 03-10-2012, 01:14 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مفهوم الأخلاق .. الــورّاق 4 5,599 01-12-2012, 08:29 AM
آخر رد: الــورّاق
  ماهو مفهوم الحرية , وهل الإنسان حر ؟ نبيل حاجي نائف 10 5,999 08-17-2011, 10:00 PM
آخر رد: نبيل حاجي نائف
  مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس سيناتور 10 4,771 08-01-2011, 09:18 AM
آخر رد: السلام الروحي
  تفعيل مفهوم (التسامح). يونس عاشور 0 4,208 11-19-2010, 06:35 PM
آخر رد: يونس عاشور
  العلوم الفلسفية تخدم تفعيل مفهوم التقدم العلمي! يونس عاشور 0 2,860 10-15-2010, 01:52 PM
آخر رد: يونس عاشور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS