{myadvertisements[zone_1]}
البردية 64 (P64) لا تعود للقرن الثاني الميلادي
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
RE: البردية 64 (P64) لا تعود للقرن الثاني الميلادي
من الكتاب المذكور سلفًا:


"ومن ثم لن نتعرض لتفصيل أكثر لهذا المخطوط المحدد. ومن ناحية أخرى، فإن الخطوط المشابهة لبرديتي أوكسي 1620 و 64 قد وقع الاتفاق على تأريخها لحوالي سنة 200م. وأمثلة لهذه البرديات: البردية أوكسي 2256 التي تعود إلى أواخر القرن الثاني أو أول القرن الثالث الميلادي، والبردية أوكسي 2516 والتي ترجع للقرن 2م. (ص 269، 270)

والمخطوط الأخير الذي اعتمد عليه روبرت هي البردية أوكسي 405 ويعود تاريخها إلى أواخر القرن 2م أو أول القرن 3م (انظر الرقعة السابعة). ولأن إيرانوس كتب عمله هذا في ليون حوالي سنة 180م فإن هذا قد يمثل نسخة مبكرة عرفت طريقها إلى برديات Oxyrhynchus. والمظهر العام للخط وبعض أشكال الحروف هي كما يرى روبرت مشابهة تمامًا للبردية 64 ............... (ص 270)

وبالمقارنة بالأمثلة التي أمكن تحديد تاريخها، فإن البردية 64 + 67 تبدو إلى حد ما أقل ارتباطًا بالكتب ومنتظمة وذات صبغة أدبية. ومن المغري أن نقول أن البردية 64 هي أقدم من هذه النصوص الأُخَر ولكن تطور أي أسلوب لا يتم بهذه الطريقة، والذي يمكن استنتاجه أكثر فعلًا هو أن البردية 64 تدور في النطاق العام لسنة 200م...... (ص 272)

نستنتج من هذا الجزء أننا نلاحظ أن الكثير من الخطوط المتوازية في رأي روبرت و روكا بوج هي في الواقع قريبة إلى حد بعيد من البردية 64 أكثر منه إلى التي عرضها ثيد. والمقارنة مع المادة المعروف تاريخها تدعم تأريخها في حدود 50 سنة من عام 200م ........ (ص 273).

وهناك عامل آخر مهم هو استعمال البردية 64 للرموز المختصرة لتمثل أرقامًا (الرقعة 3 السطر 2 ιβ : δωδεκα). وهذا لا نجده في أي مخطوط يوناني أو مخطوط يهودي للعهد القديم اليوناني ولكن هذا هو سمة المخطوطات المسيحية المبكرة من مصر.

.......... ذلك لأن النصوص المسيحية للقرن 2م وجدت في هذه الأماكن (مصر – الأقصر) .... (ص 275)

الخاتمة: نتفق مع ثيد عندما كتب: الحذر هو أحسن طريقة دومًا في تأريخ المخطوطات. وفي هذه المقالة أجرينا محاولة لنسمع ونفحص بطريقة نقدية مزاعم ثيد بشأن تاريخ البردية اليونانية ماجدالين 17 = البردية 64. ومع أننا نعترف بالخدمة التي قدمها لنا في تدعيم إعادة فحص مسلمات منهجية، فإن حكمنا على مزاعمه حكم سلبي. إن المخطوطات المبكرة جدًّا التي اعتمد عليها ثيد من أجل أوجه التشابه اللصيق للبردية 64 اتضح أنها ليست قريبة من البردية 64 كما هو الحال مع المخطوطات المتأخرة التي غض الطرف عنها. ومع أنه لا يوجد حتمًا دليل معين يمكن به تأريخ البردية ماجدالين 17 اليونانية = ب 64 بشكل يقيني، إلا أن الدليل المتاح يشير إلى حوالي سنة 200م. ولنكون على شاطيء الأمان أرى أن نضيف أو نطرح 50 سنة كنطاق زمني محتمل. (ص 276)

وتتفق موسوعة الويكيبيديا مع هذا الرأي بعد استعراض كافة الأراء بما فيها رأي Philip Comfort و David Barret اللذان يميلان لتأريخها من سنة 150 إلى 175م، ورأي Carsten Peter Thiede الذي يبالغ فيجعلها بتاريخ 66م. وتؤرخها الويكيبيديا بـ Late 2nd/3rd century "أواخر القرن 2م / أول القرن 3م".

http://en.wikipedia.org/wiki/Magdalen_papyrus

إذن من العلماء من يؤرخها بالقرن 4م ومنهم من يجعلها تعود للقرن 3م أو تعود للقرن 2م أو للنصف الثاني من القرن 1م. وأكثر الباحثين يعطونها تاريخ من سنة 150 إلى 250م.

الخلاصة:

1- من الخطأ أن يستشهد الفرد برأي شاذ وهو الذي يرجع بالبردية لسنة 66م ويحاول فرضه قسرًا وقهرًا على غيره.

2- البردية مكونة من 3 أجزاء مكتوبة من الجانبين وهذا يعني أنها كانت ضمن مخطوط كامل ولكنه فُقِد.

3- البردية مجهولة الكاتب. فنحن لا نعرف من الذي كتبها وعن أي مصدر أخذ، ولا يمكن أن نقول أنه أخذ عن القديس متى لأن أغلب العلماء يؤكدون أنها تعود لما بين عامي 150 و 250م. ومن ثم كاتبها المجهول لم يعاصر متى.

4- على فرض أنه عاصر متى فإنه يظل مجهولًا فربما كذب على متى في كتابته هذه.

5- البردية لا تشير إلى الصلب وليست دليلًا على وقوعه بالمرة لسببين:
1- أنها تعود لما بين عامي 150 و 250م.
2- لم ترد فيها كلمة "صلب" أو ما يدل على الصلب بشكل مباشر وصريح.


ومن ثم من الخطأ الاستشهاد بهذه البردية لتدعيم فكرة أو عقيدة ما.


تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-23-2012, 11:04 PM بواسطة zaidgalal.)
03-23-2012, 10:56 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: البردية 64 (P64) لا تعود للقرن الثاني الميلادي - بواسطة zaidgalal - 03-23-2012, 10:56 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رسالة جورج الثاني الي خليفه المسلمين في الاندلس هشام الثالث katamoto_2000 5 2,694 12-22-2010, 02:58 PM
آخر رد: vodka
  المسيحية تعود الى بلد القديس اوغسطينوس lellou 4 2,754 11-20-2008, 01:41 PM
آخر رد: observer
  أكذوبة التقويم الميلادي- الأستاذ نادر قريط Gkhawam 3 1,505 07-12-2007, 08:48 PM
آخر رد: MAGMA- FROST
  متى 3: 1 و في تلك الايام جاء يوحنا المعمدان ... (على ماذا تعود الإشارة الزمنية) ؟؟ أنا مسلم 24 3,462 06-24-2006, 09:43 AM
آخر رد: اسحق
  اللواط و السحاق في الأسلام! هل اختلاف العقوبة سبب في انتشار الأول و ندرة الثاني؟؟؟؟ Romeo 101 25,147 02-04-2006, 03:11 PM
آخر رد: Romeo

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS