{myadvertisements[zone_1]}
لماذا ترك المسلمون الجهاد
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #21
الرد على: لماذا ترك المسلمون الجهاد
اهلا
بالاخ احمد واشكرك على رايك
وعلى العموم للمزيد عن العبوديه والاسلام اقرأ كيف كان للغرب
يد في تحرير العبيد


مصر وإلغاء الرقيق في القرن التاسع عشر



كان العبيد يجلبون إلى مصر من بقاع بعيدة، العبيد البيض كانوا يجلبون من "جورجيا" وبلاد الشاطئ الشرقي للبحر الأسود، ومن المستعمرات الشركسية، وكان منهم من يتم جلبه من أسرى الحروب. وكان العبيد من ذوى البشرة البرونزية والسوداء يأتون من "دارفور" و"كردفان" و"سنار" في جنوب مصر، ومنطقة "بورنو" في جنوب غرب بحيرة تشاد.

ولتجارة الرقيق الدولية أنظمة خاصة تحدد لكل نوع من الرقيق نوع العمل الذي يؤديه حسب اللون والبنية الجسدية، وكان الرقيق في مصر يصنفون طبقا لألوانهم ومناطق جلبهم. وكما ذكرنا كان اللون أساس تحديد العمل المطلوب، ولكل لون ثمن فالأبيض يختلف في ثمنه عن الأسود أو الأسمر.

كان الرقيق يخدمون في بيوت الأعيان المصريين ويفلحون في أرض مصر، كما احتلوا مواقع هامة في الجيش المصري، والنساء منهم كانوا يُتخذون كمحظيات لأغنياء القوم. وفي عصر "عباس الأول" الذي كان يكره الرق وتجارته، عمل الرقيق في وظائف عالية، كحكام محافظات وموظفين في الحكومة. وفرض "سعيد باشا" حظراً على تلك التجارة، وجعل الرقيق البيض يعملون كضباط في الجيش المصري، والسود منهم كانوا جنوداً.

ولكن، وفي معظم الأحيان كان الرقيق في بيوت الأتراك والأسرة الحاكمة بشكل طبيعي. وكان لهم أوضاع قانونية تحدد معيشتهم وحقوقهم، وطرق شرائهم وبيعهم، وتحدد أسعارهم.

واستمر الوضع فى تلك التجارة مستقرا في مصر حتى اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية. حين بدأت حركات حقوق الإنسان تنادي بتحرير العبيد وإلغاء تجارة الرقيق، فكان على "إسماعيل باشا" ضرورة اتخاذ موقف يكسب به نقاط وسط الأمواج الدولية المتلاطمة آنذاك، فكان قراره بإلغاء الرقيق ومحاربته، رغم أن معظم جنوده في فيالقه التي حاربت تلك التجارة كانوا من العبيد المجندين، والذي استخدمهم في جيشه حتى عزله.

وفي 4 أغسطس 1877، وقعت الحكومتين البريطانية والمصرية على اتفاق بالإسكندرية يقضي بقمع تجارة الرقيق، وطبقا لذلك تم منع استيراد أو تصدير العبيد السودانيين والأحباش، كما استلزم الأمر فرض عقوبات مشددة على تجارة الرقيق.

وشكل قرار إلغاء الرقيق أهم التغيرات الرئيسية التي عرفها التاريخ الاجتماعي المصري في القرن التاسع عشر بعد أن رأت مصر أن تجارة الرقيق وصمة إنسانية يجب الخلاص منها، وفي نفس الوقت كان هدف حاكم مصر هو إسكات ألسنة أعداء مصر إذاك، ولتحقيق هذا الهدف أسرع "إسماعيل باشا" في اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، ولكن السرعة في تحرير الرقيق صدمت مجتمعنا المصري، وكانت العواقب وخيمة للغاية، كان أهمها توريط مصر في صدام مسلح مع الجنوب السوداني.

ولقد أدى القرار الذي أخذه "إسماعيل باشا" بشأن إلغاء العبودية إلى تغيرات اجتماعية واضحة في مصر والبلدان الإفريقية، وكذلك البلدان العربية الإسلامية المجاورة، فقد اختلفت منظومة العمل في المجتمع، بعد أن كان يشكل الرقيق جزء كبير منها، ولم يتعود عليها المجتمع المصري إلا بعد فترة طويلة.

ولكن المثقفين المصريين عملوا جاهدين على إصلاح الأوضاع التي نشأت عن إلغاء تلك التجارة ووضع تنظيمات جديدة لمنظومة العمل في المجتمع المصري، وأصبح هذا الاتجاه منتشرا بين المصريين المتعلمين، وليس أدل على ذلك من المناقشات التي تناولت قوانين يناير 1896 المتعلقة بالعبودية وتجارة الرقيق في مجلس شورى القوانين. ورغم أن هذا المجلس في التسعينيات كان شديد الانتقاد للسياسة البريطانية في مصر، ومتأثرا للغاية في مناقشاته بالمشاعر والمعتقدات الدينية، فإنه لدى مناقشة القوانين الخاصة بالعبودية لم يظهر رأي واحد يعارض قمع العبودية وتجارة الرقيق.
http://www.almoqtataf.sbilya.com/slave.htm


5 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث يوم حنين بعثا إلى أوطاس فلقوا عدوهم فقاتلوهم فظهروا عليهم وأصابوا لهم سبايا فكأن أناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تحرجوا من غشيانهن من أجل أزواجهن من المشركين فأنزل الله تعالى في ذلك ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) أي فهن لهم حلال إذا انقضت عدتهن

الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:2155
خلاصة حكم المحدث:صحيح

- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يوم حنين ، بعث جيشا إلى أوطاس . فلقوا عدوا . فقاتلوهم . فظهروا عليهم . وأصابوا لهم سبايا . فكأن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تحرجوا من غشيانهن من أجل أزواجهن من المشركين . فأنزل الله عز وجل في ذلك : { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم } [ 4 / النساء / الآية 24 ] . أي فهن لكم حلال إذا انقضت عدتهن .

الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1456
خلاصة حكم المحدث:صحيح


ده غير الحقائق التاريخيه الثابته ان المسلمون هم من تحركوا لغزو العالم
يعين مثلا لماذا حاول المسلمون غزو بلاد ما بين النهرين وغيرها من الدول
لماذا غزا المسلمون الاندلس
الاجابه هي الاتي


الأمويون والجهاد
جاء في أطلس تاريخ الإسلام (ص51): «إن الدولة العباسية لو تنبهت إلى حقيقة وظيفتها كدولة إسلامية، وهي نشر الإسلام لا مجرد المحافظة عليه كما وجدته، لو أنها قامت برسالتها وأدخلت كل الترك والمغول في الإسلام، لأدت للإسلام والحضارة الإنسانية أجَلَّ الخدمات، ولغيّرت صفحات التاريخ. وهكذا تكون الدولة العباسية قد خذلت الإسلام في الشرق والغرب. فهي في الشرق لم تتقدم وتُدخل كل الأتراك والمغول في الإسلام، كما تمكنت الدولة الأموية من إدخال الإيرانيين ومعظم الأتراك في الإسلام وفتحت أبواب الهند لهذا الدين. وفي الغرب قعدت الدولة العباسية عن فتح القسطنطنية. ولو أنها فعلت ذلك لدخل أجناس الصقالبة والخزر والبلغار الأتراك في الإسلام تبعاً لذلك، إذ لم تكن قد بقيت أمام هذه الأجناس العظيمة أية ديانة سماوية أخرى يدخلونها. وهنا ندرك الفرق الجسيم بين الدولة الأموية والدولة العباسية. فالأولى أوسعت للإسلام مكاناً في معظم أراضي الدولة البيزنطية، وأدخلت أجناس البربر جميعاً في الإسلام، ثم انتزعت شبه جزيرة أيبريا (الأندلس) من القوط الغربيين، ثم اقتحمت على الفرنجة والبرغنديين واللومبارد بلادهم بالإسلام، وحاولت ثلاث مرات الاستيلاء على القسطنطنية. أما العباسيون فلم يضيفوا -رغم طول عمر دولتهم- إلى عالم الإسلام إلا القليل، ومعظمه في شرقي آسيا الصغرى»، أي شرق تركيا.

وقال ابن كثير في تاريخه (9|104): «فكانت سوق الجهاد قائمة في بني أمية ليس لهم شغل إلا ذلك، قد علت كلمة الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها، وبرها وبحرها. وقد أذلوا الكفر وأهله، وامتلأت قلوب المشركين من المسلمين رعبا، لا يتوجه المسلمون إلى قطر من الأقطار إلا أخذوه. وكان في عساكرهم وجيوشهم في الغزو الصالحون والأولياء والعلماء من كبار التابعين، في كل جيش منهم شرذمة عظيمة ينصر الله بهم دينه. فقتيبة بن مسلم يفتح في بلاد الترك، يقتل ويسبي ويغنم، حتى وصل إلى تخوم الصين، وأرسل إلى ملكه يدعوه، فخاف منه وأرسل له هدايا وتحفا وأموالا كثيرة هدية، وبعث يستعطفه مع قوته وكثرة جنده، بحيث أن ملوك تلك النواحي كلها تؤدي إليه الخراج خوفا منه. ولو عاش الحجاجلما أقلع عن بلاد الصين، ولم يبق إلا أن يلتقي مع ملكها، فلما مات الحجاج رجع الجيش كما مر. ومسلمة بن عبد الملك بن مروان وابن أمير المؤمنين الوليد وأخوه الآخر يفتحون في بلاد الروم ويجاهدون بعساكر الشام حتى وصلوا إلى القسطنطينية، وبنى بها مسلمة جامعا يعبد الله فيه، وامتلأت قلوب الفرنج منهم رعبا. ومحمد بن القاسم ابن أخي الحجاجيجاهد في بلاد الهند ويفتح مدنها في طائفة من جيش العراق وغيرهم. وموسى بن نصير يجاهد في بلاد المغرب ويفتح مدنها وأقاليمها في جيوش الديار المصرية وغيرهم».
الثورة العباسية ضد الخلافة الأموية
http://www.ibnamin.com/Tarikh/umayad_abbasi.htm
__________________
04-01-2012, 10:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة coptic eagle - 03-24-2012, 09:06 PM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة خالد - 03-24-2012, 09:53 PM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة الصفي - 03-26-2012, 12:06 AM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة الصفي - 03-28-2012, 08:14 PM,
الرد على: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة coptic eagle - 04-01-2012, 10:52 PM
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة الصفي - 04-02-2012, 01:51 PM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة Alghassani - 04-02-2012, 04:25 PM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة الصفي - 04-07-2012, 08:49 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدء الجهاد فى عهد النبى(ص) رضا البطاوى 0 300 04-04-2014, 09:00 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  نفير الجهاد فى الإسلام رضا البطاوى 0 430 03-26-2014, 10:00 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حرمة الاستعانة بالكفار فى الجهاد رضا البطاوى 0 354 03-23-2014, 09:15 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الأمن فى الجهاد رضا البطاوى 0 300 03-20-2014, 09:03 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  التطوير فى الجهاد رضا البطاوى 0 342 03-18-2014, 06:55 AM
آخر رد: رضا البطاوى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS