{myadvertisements[zone_1]}
لماذا ترك المسلمون الجهاد
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #33
الرد على: لماذا ترك المسلمون الجهاد
طيب اولا لماذا كانت صفيه في الاسر
طيب
وماذا عن هذه الاحاديث التي ليس لها اي علاقه بحنين


2848 حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عجب الله من قوم يدخلون الجنة في السلاسل

الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب الأسارى في السلاسل ) ذكر فيه حديث أبي هريرة عجب الله من قوم يدخلون الجنة في السلاسل .

وقد أخرجه أبو داود من طريق حماد بن سلمة عن محمد بن زياد بلفظ " يقادون إلى الجنة بالسلاسل ، وقد تقدم توجيه العجب في حق الله في أوائل الجهاد وأن معناه الرضا ونحو ذلك ، قال ابن المنير : إن كان المراد حقيقة وضع السلاسل في الأعناق فالترجمة مطابقة ، وإن كان المراد المجاز عن الإكراه فليست مطابقة .

قلت : المراد بكون السلاسل في أعناقهم مقيد بحالة الدنيا ، فلا مانع من حمله على حقيقته ، والتقدير يدخلون الجنة ، وكانوا قبل أن يسلموا في السلاسل ، وسيأتي في تفسير آل عمران من وجه آخر عن أبي هريرة في قوله تعالى كنتم خير أمة أخرجت للناس قال " خير الناس للناس يأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام " ، قال ابن الجوزي : معناه أنهم أسروا وقيدوا ، فلما عرفوا صحة الإسلام دخلوا [ ص: 169 ] طوعا فدخلوا الجنة ، فكان الإكراه على الأسر والتقييد هو السبب الأول ، وكأنه أطلق على الإكراه التسلسل ، ولما كان هو السبب في دخول الجنة أقام المسبب مقام السبب . وقال الطيبي : ويحتمل أن يكون المراد بالسلسلة الجذب الذي يجذبه الحق من خلص عباده من الضلالة إلى الهدى ومن الهبوط في مهاوي الطبيعة إلى العروج للدرجات ، لكن الحديث في تفسير آل عمران يدل على أنه على الحقيقة . ونحوه ما أخرجه من طريق أبي الطفيل رفعه رأيت ناسا من أمتي يساقون إلى الجنة في السلاسل كرها . قلت : يا رسول الله من هم قال قوم من العجم يسبيهم المهاجرون فيدخلونهم في الإسلام مكرهين وأما إبراهيم الحربي فمنع حمله على حقيقة التقييد ، وقال : المعنى يقادون إلى الإسلام مكرهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ، وليس المراد أن ثم سلسلة . وقال غيره : يحتمل أن يكون المراد المسلمين المأسورين عند أهل الكفر يموتون على ذلك أو يقتلون فيحشرون كذلك ، وعبر عن الحشر بدخول الجنة لثبوت دخولهم عقبه . والله أعلم .
http://www.islamweb.net/newlibrary/displ...dfrom=5477&idto=5478&bk_no=52&ID=1916

يعني الكلام واضح وهذا ما شرحه ابن الحجر العسقلاني في كتاب شرح البخاري عن طريق احاديث الرسول الصريحه الواضحه التي اقر فيها ان المهاجرون سوف يكرهون العجم على الاسلام
ويؤيده هذا الحديث ايضا

- إذا أمر أمير على جيش أو سرية ، أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا . ثم قال ( اغزوا باسم الله في سبيل الله . قاتلوا من كفر بالله . اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا . وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ( أو خلال ) . فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . ثم ادعهم إلى الإسلام . فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين . وأخبرهم أنهم ، إن فعلوا ذلك ، فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين . فإن أبوا أن يتحولوا منها ، فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين . يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين . ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء . إلا أن يجاهدوا مع المسلمين . فإن هم أبوا فسلهم الجزية . فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم . فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم . وإذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه . فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه . ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك . فإنكم ، أن تخفروا ذممكم وذمم أصحابكم ، أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله . وإذا حاصرت أهل حصن ، فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله ، فلا تنزلهم على حكم الله . ولكن أنزلهم على حكمك . فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا ) . وفي رواية : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا أو سرية دعاه فأوصاه . وساق الحديث بمعنى حديث سفيان .
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1731
خلاصة حكم المحدث: صحيح


واخيرا انا عندما استشهدت بالتاريخ
كان ذلك لكي اشرح احاديث الرسول
لانه لكي نفهم الحدبث يجب ان نعرف الاحداث التاريخيه
وكيف تصرف الصحابه والملوك على اساس احاديث الرسول
يعني مثلا عندما قال الرسول اغزوا
كيف فهمها الصحابه
فهمها الصحابه على انها امر باكراه الاخرين على الاسلام
لهذا فتحوا الاندلس وغزوا بلاد الترك وغيرها من البلاد زي بلتد الفرس وغيرها
فهمت يا شيخنا ولا لسه
04-02-2012, 03:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة coptic eagle - 03-24-2012, 09:06 PM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة خالد - 03-24-2012, 09:53 PM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة الصفي - 03-26-2012, 12:06 AM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة الصفي - 03-28-2012, 08:14 PM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة الصفي - 04-02-2012, 01:51 PM,
الرد على: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة coptic eagle - 04-02-2012, 03:12 PM
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة Alghassani - 04-02-2012, 04:25 PM,
RE: لماذا ترك المسلمون الجهاد - بواسطة الصفي - 04-07-2012, 08:49 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدء الجهاد فى عهد النبى(ص) رضا البطاوى 0 214 04-04-2014, 09:00 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  نفير الجهاد فى الإسلام رضا البطاوى 0 343 03-26-2014, 10:00 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حرمة الاستعانة بالكفار فى الجهاد رضا البطاوى 0 262 03-23-2014, 09:15 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الأمن فى الجهاد رضا البطاوى 0 226 03-20-2014, 09:03 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  التطوير فى الجهاد رضا البطاوى 0 267 03-18-2014, 06:55 AM
آخر رد: رضا البطاوى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS